إكتمال الصورة السرية لنقل منظومة اس 600 لقاعدة حميميم الروسية

إنضم
9 يوليو 2010
المشاركات
3,037
التفاعل
4,104 20 0
إكتمال الصورة السرية لنقل منظومة اس 600 لقاعدة حميميم الروسية

عندما صدر القرار الروسي بتوريد منظومة فافوريت اس 300 الروسية S-300PMU2 للجمهورية العربية السورية عقابا لإسرائيل على التسبب في إسقاط طائرة روسيا الاستطلاعية في مساء 17 أيلول سبتمبر من عام 2018 ، تم إهمال الحديث عن منظومات حماية ثانوية لتلك للمنظومات الأساسية التي من ممكن أن تكون ستة منظومات صاروخية، تغطي حمايتها منطقة الساحل السوري والمنطقة الوسطى ودمشق حتى الحدود الصهيونية ..
والسر في عدم إعلان وجود حماية ثانوية للاس 300 يكمن في أن روسيا كانت محطاطة بدرجة كبيرة لمثل هذه التطورات الإستراتيجية ..
حيث بدء الأمر عندما عزم الناتو بقبادة أمريكا على توجبه ضربة عسكرية صاروخية جراحية بقيادة أمريكية ضد الأهداف جوهرية ساهمت بشكل مباشر وغير مباشر في ضربات كيميائية في الأراضي السورية ..
هنا تخوفت روسيا من أن تًستهدف قواعدها الجوية والبحرية بصواريخ كروز الذكية البحرية والجوية، فسارع الرئيس الروسي بوتين إلى إصدار أمر لرأسة الأركان الروسية، بنقل منظومة حماية سرية ذات تكنولوجيا ثورية كانت معدة لحماية نقاط هامة جدا في موسكو وسوتش وأهم المراكز النووية في روسيا الاتحادية ..
وهذه المنظومة مكونها الأساسي منظومة مورفي Morfey أو مورفيوس 42S6 Morpheus وهي منظومة ذات ثورة تكنولوجية بتوجيه صواريخها وهي من نوع 9M100E بالطاقة الليزرية ونوع آخر يرمز له 9M338K يوجه بالأشعة تحت الحمراء وبأشعة الليزر بطريقة سلبية، بليزر يعزز التوجيه من المنصة الصاروخية الأرضية ..
تتكون كل منظومة من اثنا عشرة منصة وكل منصة إطلاق فيها 36 صاروخ يمكنها إطلاق عشرين منها دفعة واحدة على شكل توجيه ذاتي آلي مهجن ضد أهداف ثانوية صغيرة من الذخائر الجوية الذكية، على بعد 10 كم إورتفاع 3.5 كم حيث يتم تدميرها خلال ستة ثواني من لحظة الإطلاق الصاروخية، أي أن سرعة الصاروخ 2000 م/ث أي ما يعادل أكثر من 6 ماخ، أما ضد الأهداف المتوسطة الحجم مثل طائرات الدورن الكميكازية والمسلحة الافتراسية، وصواريخ كروز توماهوك الذكية، فإنها تتعامل معها بضعف المسافة ومن إرتفاع 10 متر وحتى 5 كم وخلال أحد عشرة ثانية من لحظة الإطلاق الصاروخية ..
وقد تم نقل منظومة مورفي الصاروخية خلال يومين بجسر جوي بدءاً من 13 نيسان إبريل لتكتمل عملية النقل في 15 أبريل من عام 2018 لثمانية منظومات مورفي مع كل أربعة منظومات مجموعة رادارية من فئة الإنذار المبكر الروسية نيبو أم NEBO M ذات الأنماط الترددية الرادارية الإيجابية، وأخرى من النمط السلبي اللاقط للموجات الرادارية والراديوية، مدى هذه المجموعة الرادارية 600 كم مرتبطة من خلال نظام لاسلكي عصبي بمنظومة مورفي الصاروخية وبهذا الاجتماع سميت المنظومة باسم اس 600 وفق مدى الكشف الراداري المبكر ..
وتحسباً لأبعاد الضربة الثلاثية الصاروخية الغربية نشرت نشرت روسيا منظمتين من مورفي Morfey الأولى لحماية منظومة ترامف اس 400 في قاعدة حميميم والثانية لحماية منظومة فافوريت اس 300 الصاروخية أيضا في القاعدة البحرية الروسية في طرطوس ونصبت المجموعة الرادارية الأولى من "نيبو أم" في قاعدة حميميم الجوية ..
وقد قامت روسيا بالسر تزامنا مع الجسر الجوي الناقل لمنظومة اس 600 الروسية بنقل بحرا في مصباح 14 أبريل 2018 لمنظومتين من نوع فافوريت اس 300 الروسية S-300PMU2 من أصل أربع منظومات بقيمة 900 مليون دولار على تسلم فيما بعد للسلطات السورية ، وقد تم الإتفاق والتدريب عليها من قبل ومنعت بضغوط إسرائيلية، لذلك هذه المرة نقلت تحت غطاء شديد من السرية، حيث وصلت إحداها لميناء قاعدة طرطوس الروسي، والمنظومة الثانية وصلت في تاريخ 26 إبريل 2018 لتنقل سرا لمخزن سري شمال حلب، والمنظومة الأولى التي نزلت في طرطوس أيضاً نقلت لتوضع سرا في مخزن باللواء 47 شمال حماة ريثما يكتمل عدد المنظومات المطلوب نقله ولكن بطريقة جوية ..
في عشية 29 أبريل 2018 انطلق من قاعدة جوية إسرائيلية سرية في صحراء النقب طائرتين من الشبح الجبار أدير الإسرائيلية F-35i Adir في أول مهمة لها قتالية، بعد أن انتهى برنامج التدريب عليها وسلمت منها شركة لوكهيد مارتن تسعة طائرات للقوى الجوية الإسرائيلية ..
حلقت طائرتي أدير الإسرائيلية في الأراضي الأردنية ثم التفت لتطير في المنطقة العمياء في غربي الأراضي العراقية لتلتف بعدها ناحية الشمال السوري في منطقة الجزيرة السورية ثم تفترق الطائرتين واحدة تجاه شمالي حلب عبرة منطقة الجزيرة الشمالية، والثانية تجاه شمال حماة من خلال البادية الشامية، وقد تم تسليح أدير بقنابل القطر الراداري الصغير GBU-39 SDB حتى لا ترصدها منظومات الدفاع القصير الفعالة ضد الذخائر الفرعية، وأعني هنا صائدة الصواريخ بانتسير Pantsir S1 الصاروخية المدفعية التي زادت روسيا قائمة أهدافها باستبدال صواريخها من نوع سام 19 الذي كان مداه 15 كم وسرعته 1000 متر في الثانية، بالصاروخ سام 22 الذي مداه 20 كم وسرعته 1300 متر بالثانية ..
عندما وصلت أدير حتى مسافة 120 كم من أهدافها القت قنابلها الصغيرة الاختراقية ( 2 متر بالاسمنت ) الذكية الفائقة الإنفجار ( 100 كغ من الباريوم الحراري ) لتصل الذخائر الثمانية بكل دقة لاهدافها ( الخطأ الدائري 3 متر ) ليتم تدمير المنظومة الصاروخية الدفاعية في كل قاعدة، دون أن يشعر أحد بشي قبل الإنفجار! حتى الرادارات السورية ..

خريطة هجوم طائرات أدير الإسرائيلية على مراكز تواجد اس 300 السورية:

GN38005-Artboard_1.png


منظومة ترامف اس 400 السورية التي أثبتت الأقمار الصناعية الغربية أنها محمية بمنظومة اس 600 :


media-1.jpg
 
الاس 600 اصطلاح يطلق على الربط الإلكتروني بين منظومة مورفي Morfey مع مجموعة نيبو أم NEBO M الرادارية ..
 
والغاية العملية من الربط الآلي هو التفعيل المهجن الاوتوماتيكي لمنظومة مورفي المبكر حتى لا تتكرر مأساة منظومة بانيستر عام 2007 في سوريا عندما باغتت منصتين منها طائرة نايت هوك بصاروخين مافريك الليزرية من بعد 25 كم، وتم تدمير منصتين اخريتين تجاه شمال المفاعل النووي السوري من قبل طائرة صوفا الإسرائيلية بعد أن استدارتا لإستقبال طائرات نايت هوك F-117 الشبح من الجهة الجنوبية، بعد أن دمراتا المفاعل قبل أن تجهز عليه طائرات صوفا ثنائية ..
 
لكل حدث عسكري وسياسي جانب إعلامي ظاهر، وجانب سرية استخباراتي باهر، فالجانب المظلم الخطير الممكن حدوثه، أن يكون جزء من صفقة منظومة فافوريت اس 300 خزن سرا في قاعدة حميميم الجوية في شهر آيار ميلو 2018 كتتمة للصفقة التي دمر نصفها في أواخر شهر نيسان إبريل، وفي الفترة حتى يومنا هذا استكملت روسيا إنتاج ستة أو أربعة منظومات أخرى من ذات الطراز لم تستقدم بعد، إلا أن هده الاخيرة زودت بالطراز الأحدث من الصواريخ وهو 48N6E3 الخاص أساسا بمنظومة ترامف والبالغ مداه 250 كم وسرعته أكبر من النموذج 48N6E2 ..
 
كما أسلفنا منظومة مورفي Morfey أو مورفيوس 42S6 Morpheus مكونة من أربع أنواع من منصات الإطلاق من كل نوع من المنصات ثلاثة منصات بالمنظومة الواحدة تكلمنا عن النوع الأهم الذي يعمل بطاقة الموجات الليزرية كما في الصورة أدناه:


250px-Seeker_of_Kh-31_missile.jpg
 
قبل المتابعة لا بد من توضيح نقطة تكتيكية عسكرية هامة فبالمفهوم العسكري هناك أربع مفاهيم لنشر صواريخ الدفاع الجوي، فالقديمة منها كانت قواعده ثابته بسبب ضخامة الصواريخ وثقل إنطلاقها ومثل ذلك من الصورايخ السوفيتية صاروخ أس 75 سام 2 فولغا والجيل الأول من اس 125 سام 3 بيتشورا، وصاروخ أس 200 سام 5 فيغا وهم كانوا صيد سهل لطائرات الإخماد الدفاعي المعروفة بالعرسة المتوحشة "ويلد ويسيل" Wild Weasel وكانت طريقة حماية هذه المنصات إما بتمويهها عن الرصد والرؤية الجوية، أو حمايتها بالمضادات المدفعية م/ط من عيار 12.7 ملم وعيار 14.5 ملم وعيار 23 ملم، والأعيرة الأثقل أمثال عيار 57 ملم وعيار 100 ملم ..
وقام السوريون في ما مضى بحماية سام 5 بأن جعلوا قواعده بإمكانها أن تتحرك على سكك حديدة تخرج من أنفاق جبلية، فتطلق صاروخها ثم تعود أو قاموا ببناء مصاعد أرضية ترفع قواعد الإطلاق ثم تعود فتخفيها، وربما هذه الإجراءات سبب في بقائها إلى أن حيلت على التقاعد بعد أسقطت طائرة الإستطلاع الروسية ..
بعدها ظهر جيل المنصات الصاروخية المنقولة أمثال صاروخ باتريوت الأمريكية وصواريخ القبة الحديدية الإسرائيلية ..
ثم ظهر جيل المنصات المتنقلة وهي منصات متحركة لكنها عند الإطلاق يجب أن تكون ثابتة وهي تمثل هذا الجيل تقريباً ..
ويوجد نوع يدعى المتحرك وهو الذي يستطيع التحرك حتى أثناء الإطلاق أمثال منظومة تور المضادة للجو ..
وفي منظومة مورفي أربع أنواع من منصات الإطلاق ثلاثة أنواع متنقلة ذكرنا واحدة منها وواحدة متحركة سوف نتكلم عنها وعن أهميتها ..
 
موضوع رائع و شرح وافي أخي الصيد الثمين بارك الله فيك على المشاركة و في إنتظار المزيد
 
موضوع رائع و شرح وافي أخي الصيد الثمين بارك الله فيك على المشاركة و في إنتظار المزيد

أخي الحبيب الزعيم الكبير "بيغ بوس" انت اسم على مسمى ..
سرني مروركم الكريم وحٌسنِ تقديركم العظيم وفضل تقيمكم الذي يدل أنك في هذا المجال متعمقً وعليم، فلك مني خير تحية وارقً تسليم ..
وسوف أتابع إن شاء الله بعد أن أبدي ملاحظة هامة حول عملية طائرة أدير في أواخر شهر إبريل ..
 
أخي الحبيب الزعيم الكبير "بيغ بوس" انت اسم على مسمى ..
سرني مروركم الكريم وحٌسنِ تقديركم العظيم وفضل تقيمكم الذي يدل أنك في هذا المجال متعمقً وعليم، فلك مني خير تحية وارقً تسليم ..
وسوف أتابع إن شاء الله بعد أن أبدي ملاحظة هامة حول عملية طائرة أدير في أواخر شهر إبريل ..

بارك الله فيك و في إنتظار ما ستجود به علينا أخي الحبيب
 
فيما يخص الطائرة الفوق صوتية الشبحية أدير الإسرائيلية، وبناءاً على الخريطة التوضيحية في أساس الموضوع أعلاه التي توضح خط سير وتحليق الشبح الجبار أدير "القدير" فإنه من الملاحظ أنه من لحظة الانطلاق والإقلاع من القاعدة الإسرائيلية الجوية "نيفاتيم" وحتى لحظة إسقاط قنابل القطر الصغير الذكية على الأهداف المقصودة في القاعدة الجوية شمال حلب والقاعدة العسكرية شمال حماة، فمن الملاحظ أن الشبح الجبار أدير اختارت طريق التفافي موارب لتوجيه الضربة الجوية، ولم تختر طريق مباشر كونها طائرة شبحية بصمتها الرادارية تساوي ثلاثة بالألف من المتر المربع، أي أنها لن تكشف على رادار اس 400 إلا على بعد 34 كم من أصل مدى الكشف الراداري الذي قد يصل إلى 700 كم، ومع ذلك حلقت على بعد يزيد على 500 كم من دائرة الكشف الرادارية في الأجواء العراقية وعلى ارتفاعات الأغلب انها منخفضة جداً اي على إرتفاعات قد تتراوح بين 900 وحتى 1200 قدم، ثم تابعت على ذلك المسلك حتى وهي في الأجواء النائية السورية ثم أخذت بالارتفاع لتصل إلى ما بين 40 الى 45 ألف قدم قبل أن تلقي بقنابلها الذكية على أهدافها المعنية ..
ووفقا لهذا المخطط المساري فالغالب إنها عادت إلى قاعدة إنطلاقها من فوق البحر المتوسط وبمحاذات الساحل السوري وخارج نطاق الحدود السورية في المياه الإقليمية ..
والملاحظة الهامة المستخلصة من الأمر أن إسرائيل وأمها أمريكا كان عندهم شكوك حول حول إمكانية التخفي وعدم القدرة على التسلسل دون حدوث الكشف الراداري لها من قِبل رادار منظومة ترامف المسمى بالطائر الكبير "بيغ بيرد" 91N6E Big Bird الذي يمسح ويكشف بزاوية كشف افقية دائرية كاملة 360 درجة وبشكل آني ودائم، ومن ناحية أخرى نلاحظ أن إسرائيل في هذه العملية لم تخبر روسيا الاتحادية..



1017621443.png



652655789627.jpg
 
وللإنصاف قد يكون هذا الإجراء الإحترازي المبالغ في ظل وجود طائرة شبحية خفية، بصمتها الرادارية شديدة لإنخفاض VLO خوف إسرائيل من تفعيل منظومة نيبو ام Nebo-M التي يها خصائص كشف نمطية إيجابية وسلبية ضاف مسافة الكشف الرادارية ضد الايتننغ تو "أدير" حتى مسافة أكثر من 100 كم ..


S-300PMU2-Battery-Integration-1.png



images.png



نظام نيبو ام.jpg
 
لم يسبق وأن تم استهداف S-300 في سوريا أو تسليمه من قبل الروس من قبل
أخي العزيز الصيد الثمين @الصيد الثمين هذه العملية بال Adir استهدفت تجمع صواريخ صياد إيرانية
المباهاة الإسرائيلية أن ال Adir عملت بحرية في منطقة المفروض أنها مغطاة بال Triumf S-400 لكن لم يتم التصريح هل كان الروس على علم بالعملية وتم تنفيذها تحت غض بصرهم أم أن إسرائيل نجحت في العمل تحت نطاق S-400 ساعتها ستكون ال Adir demonstrated حقيقة أميل للإحتمال الأول
حيث أنه المفروض في حادثة ال IL-20 يكون 4 طائرات F-35 بدلا من ال F-16I على اعتبار كون إسرائيل أثبتت نجاحا للمقاتلة
أرى أن إسرائيل تتحفظ كثيرا في استخدام ال Adir في سوريا
تحياتي
 
لم يسبق وأن تم استهداف S-300 في سوريا أو تسليمه من قبل الروس من قبل
أخي العزيز الصيد الثمين @الصيد الثمين هذه العملية بال Adir استهدفت تجمع صواريخ صياد إيرانية
المباهاة الإسرائيلية أن ال Adir عملت بحرية في منطقة المفروض أنها مغطاة بال Triumf S-400 لكن لم يتم التصريح هل كان الروس على علم بالعملية وتم تنفيذها تحت غض بصرهم أم أن إسرائيل نجحت في العمل تحت نطاق S-400 ساعتها ستكون ال Adir demonstrated حقيقة أميل للإحتمال الأول
حيث أنه المفروض في حادثة ال IL-20 يكون 4 طائرات F-35 بدلا من ال F-16I على اعتبار كون إسرائيل أثبتت نجاحا للمقاتلة
أرى أن إسرائيل تتحفظ كثيرا في استخدام ال Adir في سوريا
تحياتي


أستهداف منظومة بافار 373 وفيه صياد 3 وصياد 4 كان في عملية بعد ذلك قامت بها أيضاً الشبح أدير ولكن في مطار حماة العسكري، في شهر آيار مايو 2018 ..
سرنا مروركم وأعجبتنا أراكم ..
 
أستهداف منظومة بافار 373 وفيه صياد 3 وصياد 4 كان في عملية بعد ذلك قامت بها أيضاً الشبح أدير ولكن في مطار حماة العسكري، في شهر آيار مايو 2018 ..
سرنا مروركم وأعجبتنا أراكم ..
العمليتان كانتا لاستهداف المنظومات الإيرانية أستاذي
تقبل تحياتي
 
سوف أوضح لك الأمر مع عدم الدقة في نقل تفاصيل الخبر لأني لا أملك حرفية ومواهب وملكات المراسل الإخباري المخضرم ..
لو تأملنا تتالي الأحداث بعد العدوان الثلاثي إخبارياً تجد أولاً مسؤول روسي كبير يصرح بإننا سوف نرسل أو نتمم صفقة الاس 300 لسوريا ..
ثم يأتي مسؤول آخر روسي أيضاً وهذا على المستوى التتابع الإخباري طبعاً، ويقول أرسنا بالفعل منظومتين أو أذكر لفظ بطاريتين إلى سوريا ..
ثم يأتي المعلم ويقول على لسان الخارجية إمتلكنا منظومة اس 300 ..
ثم تأتي الضربة ..
الضربة كانت سرية وتسللية خفية وكان فيها أول إستخدام للشبح أديرالإسرائيليةمع كامل الحيطة والسرية وإختراق الأجواء السورية بحرفية وصمت ..
أما ضربة مطار حماة فكانت إختراقية بتحليق شبه مباشر، بطائرة واحدة من طائرات أدير الشبحية وبثمانية ذخائر شبه خفية من قنابل الأقطار الصغيرة أيضاً ..


03IMGP2471-borIMGP2471r-1.jpg
 

المواضيع المشابهة

عودة
أعلى