السعوديه تعلن الحرب على الفساد

الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
رفع ديوان المراقبة العامة للملك عبدالله في٢٠١٤/١٢/٢٧ مقترح يوجب منح الجهات الرقابية الإستقلال المالي والإداري وإعادة النظر في حصانة المسؤولين وإخضاعهم للمساءلة وإصدار كافة مايلزم من قوانين تجرم التلاعب بالمال العام وإهداره وتعاقب الجناة وتشهر بهم في وسائل الإعلام .

الملك سلمان لايعترف بحصانة الأمراء ولا الوزراء ولا القضاة المتهمون في أمانتهم ونزاهتهم انطلاقا من مبدأ نزاهتك حصانتك . الحصانة التي أقرت نظاما تسقط عن المعني بها إذا أساء استخدام سلطته أو تعرض للمال العام بسوء .
 
حجم المبالغ المصروفة دون وجه حق أو دون سند نظامي لعام ١٤٣٤ بلغ ٤.٤ مليار ريال وحجم المبالغ المصروفة عام ١٤٣٥ بلغ ٤١.٩ مليار ريال بإرتفاع نسبته ٩٣% . للعلم : هذا تقرير خاص بديوان المراقبة العامة لعام ١٤٣٥ ٤١.٩ مليار تكفي لإقراض ٨٤ الف مواطن مبلغ ٥٠٠ الف ريال .
 
تبرع الملك عبدالله رحمه الله قبل وفاته بمبلغ ١١ مليار ريال من حسابه الخاص وأمر كبار المسؤولين بعدم نشر التبرع في وسائل الإعلام وأن يسجل التبرع بإسم (فاعل خير) لم يعرف عن مصير ١١ مليار غير ٢.٥ مليار أعلن عنها رئيس البنك الإسلامي للتنمية د. بندر حجار قبل سنة فأين ذهبت ٨.٥ مليار؟
 

رجل الأعمال (و.ط) أمتنع حتى اللحظه عن تسليم أي مستحقات مالية (كاش)تفرض عليه نتيجة فساده وأكد أن الوضع الراهن لايسمح له بالتنازل عن بعض أمواله نظرا لإلتزاماته المالية في الداخل والخارج والمتمثلة في المشاريع القائمة والمصارف الشخصية وخلافها وقد أبدى استعداده مع الدولة حسب التالي :-


١- إدخال الدولة شريك في أي شركة يمتلك (و.ط) أسهمها بالكامل وبالذات شركتي المملكة وسيتي جروب ٢- تأول ملكية حصصه في شركات فور سيزونس وفيرمونت وموفنبيك وفنادق جورج الخامس في باريس وكوبلي وبلازا في نيويورك وفندق سافوي في لندن إلى الحكومة السعودية .

٣- الإتفاق على قطاع الإعلام والخاص بشركة روتانا للإنتاج الفني بالاضافة لقناة الرسالة وحصصه في شركتي نيوز كورب وميديا سيت العالميتين وسي أن أن وفوكس واستثماراته في القطاع التقني في شركة أبل وشركة إي باي وتويتر سينتهي موضوعها اليوم إن شاء الله .
 

١- يهدف مشروع الدعم إلى تسهيل شراء السلع الأساسية للمواطنين من خلال احتياج كل أسرة وأن يكون الدعم موقوفا فقط على المواطنين من فئة محدودي ومتوسطي الدخل بعيدا عن الأثرياء والمقيمين ومجهولي الهوية .


٢- عدد المقيمين حسب احصائية عام ٢٠١٥ يصل ١٣.٢ مليون مقيم ومقيمة منهم مليون ومئة الف عائلة يستفيدون من الدعم الحكومي من المواد الغذائية والإستهلاكية والدوائية والطاقة حالهم حال المواطن السعودي تماما وحتى يتضح المقال أفندها في التغريدات التالية :-

٣- يمتلك المقيمين بالمملكة ٣.١ مليون سيارة تستهلك من الوقود المدعوم ٢٢٠ الف برميل يوميا سعر اللتر المدعوم محليا ٧٥ هلله فيما السعر العالمي ١.٩٨ ريال ساهم هذا الدعم إلى أن تصبح المملكة ثامن أكبر مستهلك للبنزين في العالم وتذهب ٧.٥ مليار ريال لفئة الثري والمقيم.

٤- أكثر من ثلاثة ملايين سيارة يمتلكها المقيمين بالإضافة لسيارات الأثرياء ساهمت بإزدحام شديد في الطرقات جعلتنا نبحث بإستمرار عن حلول لفك الإختناقات المرورية (كبري- نفق- جسر) وآخرها مترو الرياض والسب يعود لوجود وقود مخفض يستفيد منه ١٣ مليون مقيم وثري.

٥- تنفق الدولة على الوقود المخصص لإنتاج الكهرباء ١٧٠ مليار ريال يحصل منتجو الكهرباء في المملكة على زيت الوقود الثقيل بسعر أقل من نصف دولار بينما السعر العالمي ١٥.٤٣ دولار ، وتحصل على الديزل المدعوم بسعر ٦٧. ٠ دولار بينما سعره العالمي ٢١دولار .


٦- تحصل شركات الكهرباء على الزيت الخام المحلي بسعر ٠.٧٣ دولار بينما السعر العالمي يصل ١٩.٢٦ دولار . السعر العالمي لإنتاج وقود الكهرباء ٨٠ هلله بينما الواقع ١٥ هلله. حجم الدعم المقدم من الدولة للأثرياء والمقيمين من الكهرباء يبلغ ٥٦ مليار ريال سنوي. لماذا؟؟؟


٧- يبلغ عدد الطلاب المقيمين بالمملكة ١.٢ مليون طالب منهم ٧٥٥ الف طالب بالمدارس الحكومية يحصلون على الدعم الحكومي (دراسه-مناهج) مجانا هذا العدد من الطلاب لوحده يستوعب تقريبا ٢٠٠٠ مدرسة تكلف الدولة مباني،كهرباء،ماء، معلمين مناهج فضلا عن أبناء الأثرياء. لماذا؟؟؟

٨- تستورد المملكة ٣ مليون طن من القمح سنويا ويبلغ حجم الدعم الحكومي المقدم لها ١٩ مليار ريال ، ٦ مليار ريال من هذا الدعم يذهب لفئة الأثرياء والمقيمين ومجهولي الهوية ولذات السبب أصبحنا سادس أكبر دولة تستورد القمح في العالم . لماذا؟؟؟

٩- الدعم المقدم للغاز الطبيعى وغاز الايثان البتروكيماويات سعرها محلياً ٠.٧٥ دولار وبإجمالي ١.٤٢ مليار دولار فقط. ويقدر السعر العالمى لهذه الغازات الثمينة بحوالى ٢٦مليار دولار يصبح مقدار الدعم الحكومى للصناعات المختلفة المستهلكة لهذه الغازات ٩٢ مليار ريال.

١٠- تستهلك المملكة سنويا ٢١ مليار متر مكعب من المياه يذهب معظمها إلى القطاع الزراعي بينما يستهلك القطاع البلدي ثلاثة مليارات متر مكعب تشكل المياه المحلاة ٦٠% منها يبلغ سعر تحلية المياه للمتر الواحد ٧ ريالات بسبب الدعم الحكومي . لماذا يستفيد الثري والمقيم؟

١١- في عام ٢٠٠٧ قدمت الدولة دعم للأرز المستورد بواقع ألف ريال للطن وزيادة إعانة حليب الأطفال من ريالين إلى ١٢ ريال للكيلو جرام (طبعا المستفيد من الدعم هو الثري والمقيم) من أشار على الملك عبدالله بهذا القرار أقسم بالله العظيم إما أن يكون مجنون أو حرامي أو عدو.
١٢- الدولة تدعم ١٩٣ سلعة تكلفتها سنويا مابين ٤٤٠ و ٤٩٠ مليار ريال يذهب منها قرابة ٢١٠ مليار يستفيد منها فئتي الثري والمقيم . وهذا الدعم عزز تحويلات الأجانب إلى أرقام فلكية وصلت إلى ١٥٧ مليار وفي كل سنة تزيد تحويلاتهم ١٠% بسبب حمق وغباء قادة اقتصادنا السابق.

١٣- العقول المتحكمة بإقتصادنا كانت عقول سخيفة ومريضة الملك عبدالله في المجلس الإقتصادي الأعلى عام ٢٠٠٧ أمر قبل دعم السلع وضع خطط تضمن وزارة المالية أن يكون الدعم مخصص لمحدودي و ومتوسطي الدخل من خلال (بطاقة تموينية) . ومن أوقف البطاقة؟ ولمصلحة من فعل هذا؟


١٤- جملة من كان يدير اقتصادنا بالسابق مجرد عاهات قادها الحظ أن تتحكم بمفاصل الدولة حتى جعلونا أضحوكة أمام العالم وبالذات للمتطفلين في (قطر) يحصلون على رواتب ضحمه من دولتهم ومن أسعار مخفضة جدا جدا جدا من جارتهم بسبب حمق وغباء قادة الإقتصاد في المملكة .
 

أقولها وأرفع بها صوتي الأمير محمد بن سلمان منحة ربانية لإنقاذ اقتصاد البلد من أيدي بعض السذج الذين تهاونوا في الحفاظ على المال العام حتى أصبح ربع ميزانية الدولة يذهب للأثرياء والمقيمين للأسف الشديد.
 
المواطن يرى أن الدعم المقدم له غير كافي. والدولة ترى أن الدعم كافي ويفي بالغرض. والحقيقة أن دعم المواطن لأقل فئة يفترض ١٣٥٠ ريال بينما استحقاقه في واقعنا اليوم ٣٠٠ ريال . والسبب أن صرف المواطن المبذر سيكون ١٣٥٠ بينما ترشيد الإنفاق حسب المعيار الدولي سيكون ٣٠٠ ريال.

١- تعتبر المملكة ثالث أكبر دولة استهلاكا للمياه في العالم بعد امريكا وكندا . فمعدل استخدامنا السنوي للمياه يعادل ٤٠% من تدفق نهر النيل وأوضحت منظمة الصحة العالمية أن استهلاك الفرد بالمملكة يصل ٢٥٦ لتر باليوم بينما متوسط الاستهلاك العالمي للفرد يبلغ ٨٣ لتر .

٢- يصل متوسط استهلاك الفرد للطاقه الكهربائية أكثر من ٨ آلاف كيلو واط بينما المتوسط العالمي لإستهلاك الفرد يبلغ ٢٧٠٠ كيلو واط ، لو استمر اسرافنا للطاقة حسب نسب الزيادة السنوية لاستهلاك الكهرباء المقدرة ٦% سنستهلك جميع إنتاجنا من النفط داخليا بعد ١٦ سنة ونصف .


٣- استهلاك الفرد للكهرباء بالمملكة يعادل ٩ أضعاف متوسط استهلاك الفرد في أكبر ٤ دول عربية من حيث عدد السكان مصر-الجزائر-السودان-المغرب تعدادهم قرابة ٢٠٠ مليون وتعداد المملكة بالمقيمين ٣٢ مليون استهلاك الفرد بالمملكة ٨.١ آلاف كيلو واط استهلاك الفرد العربي ٩٥١ كيلو واط بالساعه

٤- يبلغ متوسط استهلاك الفرد للبنزين بالمملكة ٩.٠٦ برميل سنويا بينما يبلغ متوسط استهلاك الفرد بدول مجموعة العشرين ٢.١٥ برميل سنويا أي مايعادل أربعة أضعاف الإستهلاك العالمي. ارتفع استهلاك البنزين بالمملكة خلال خمسة أعوام بنسبة ٢٨% وارتفع استهلاك الديزل بنسبة ١٦%.
٥- المملكة الأعلى في العالم ممن يعانون زيادة في الوزن بنسبة ٦٠% بينما زيادة الوزن في العالم كله يصل ٢٧.١%ويعاني سكان المملكة من مرض السكري بنسبة ٢٣.٩% بينما سكان العالم يعانون بنسبة ٩% المملكة تتصدر دول العالم من حيث كمية المهدر من الغذاء بنحو ٢٥٠ كجم بينما الدول المتقدمة ١١٥كجم.

٦- يستهلك الفرد في المملكة من الخضار والفواكه سنويا ٩٣ كجم ويعتبر الأقل بالعالم حيث يبلغ استهلاك الفرد بالدول المتقدمة ١٤٧ كجم ، وبحسب تقرير مصلحة الإحصاءات العامة فإن إجمالي الناتج المحلي الزراعي مع الواردات الغذائية يبلغ ١١٦ مليار ريال وقيمة الفقد المهدر من الأغذية ٤٩.٨ مليار.


٧-السعوديات الأكثر انفاقا على مستحضرات التجميل بالعالم بحسب تقرير Saudi Health and Beauty يبلغ حجم سوق التجميل٧٠ مليار وتضاعف حجم السوق ١٠ أضعاف في ٥ أعوام وذكر تقرير مصلحة الجمارك أن عدد الصالونات النسائية أكثر من ١١ ألف وانفاق بناتنا على التجميل أكثر من انفاق العالم العربي كله.

٨- تستهلك المساجد في المملكة من الطاقة الكهربائية عام ٢٠١٥ نحو ٢.٥ مليار واط/الساعة، بينما استهلاك القطاع التعليمي والمستشفيات الأهلية يبلغ ١.٨٥٠ مليار واط/الساعة واستهلاك المستشفيات الحكومية نحو ٢.١٧٧ مليار واط/الساعة واستهلاك الإنارة العامة يبلغ نحو ٢.٩٤٤ مليار واط/ الساعة.
٩- لتحقيق أهداف الدولة المالية والبيئية، يستوجب استخدام التكنولوجيا المتطورة للحد من استهلاك الكهرباء والماء للمساجد بتطبيق أنظمة ذكية لترشيد الاستهلاك إذ يبلغ عدد المباني الحكومية ٢٠٠ الف مبنى منها ٩٤ الف مسجد وجامع تبلغ قيمة استهلاكها للكهرباء ٩.٩ مليار ريال والماء ١.٣ مليار.

١٠- لماذا نفرط في ١١ مليار سنويا لإستهلاك الكهرباء والمياه للمباني الحكومية؟ يجب أن تعاد هيكلتها بأنظمة ذكية لتقليل ٥٠% من النفقات. لماذا لايعاد النظر في المباني الخاصة بالمساجد؟ بأي حق يكون ارتفاع مبنى المسجد ٧و ٨ و ٩ أمتار؟ عدد المصلين بجامعنا صف ونصف وعدد المكيفات التي تعمل ٤١

بعض الشعب للاسف مسرف ومبذر في استهلاك الماء والكهرباء والبنزين بواقع ٣ أضعاف متوسط الإستهلاك العالمي ثم ينتظر من الدولة أن تصرف له استحقاق ١٣٥٠ ريال للفرد حتى تعينه على اسرافه وتبذيره. المطلوب ياغالي هو إعادة النظر في مصروفاتك لا أكثر وسترى الفرق . لاحظوا بعد شهر انسيابية الطرق
 
طبعا لا يحتاج أن اتحدث عن هذا الحساب الذي اظهر لنا رائحة منتنة لا يتخيلها إنسان!



الله يستر لايجيب العيد في نفسه
لو يترك التصوير امورهـ طيبه
 


١/ منذ انطلاق رؤية المملكة ٢٠٣٠ بدأت الخطوات الإصلاحية تتسارع في السعودية شاملة كافة الجوانب الإقتصادية والقانونية والتشريعية لخلق بيئة استثمارية جاذبة قائمة على أرضية صلبة قادرة على استقطاب المستثمر الأجنبي وتضمن حماية المستثمر المحلي.
٢/ خلال الأعوام السابقة لم تكن بيئة العمل والإستثمار في السعودية محفزة وآمنة كما يتمناها المستثمر المحلي والأجنبي ، فكل شيئ في البلد يوحي أن الدولة تدار من خلال عصابة مؤثرة في صنع القرار وتمتلك سيولة نقدية عالية جدا وقادرة على اسقاط الدول العربية والإسلامية اقتصاديا دفعة واحدة.
٣/تكمن أهم مقومات وأسس جلب الإستثمار الأجنبي في التالي :- أ- خلق بيئة مالية مستقرة ب- تحرير الإقتصاد وإعادة هيكلته واتخاذ الخطوات الكافية لتحريره بما في ذلك سوق العمل. ج- الحرية في إعادة توزيع المكاسب. إلى جانب أولويات مهمة مثل الشفافية والمراقبة....

٤/ بادر سمو ولي العهد فتح باب الاستثمار للوافدين بمنحهم تسهيلات غير مسبوقة ، وفق معايير محددة ، لمحاربة التستر التجاري وتشجيع رؤوس الأموال الأجنبية ، مما أثار حفيظة الفاسدين لكونهم يرون أن الاستثمار الأجنبي يجب أن يكون من خلال شريك محلي لمنع منافسته لشركاتهم ومؤسساتهم المحلية.
٥/ مايهمنا بالسعودية هو خلق بيئة اقتصادية لجذب رؤوس الأموال الأجنبية وأن نتخلص من ادمان النفط مهما كانت الأسباب ، والسعي لإقرار أنظمة ودراسة أنظمة أخرى بعضها أقر وبعضها في الطريق لتأمين البيئة المناسبة حسب التالي :- أ-يسمح لغير المقيمين بالأعمال الحرة .
ب- يسمح للأجانب غير المقيمين بالإستثمار في السوق الموازيه. ج- يسمح للأجانب بالإستثمار ١٠٠% في قطاعي التعليم والصحة. ح- يسمح للأجانب بالإستثمار في المدن الإقتصادية. ق- يسمح للأجانب بالإستثمار في محطات الوقود . ك- يسمح للشركات الهندسية الأجنبية بالاستثمار .
ف- يسمح للمنشآت ذات الطبيعة الابتكارية ع- يسمح لشركات منتج تقني قابل للتصدير غ- يسمح للمطاعم المصنفة عالميا ك- يسمح للشركات العالمية الرائدة ن- يسمح لشركات ذات شراكة حكومية أو شبه حكومية و- يسمح لشركات مدرجة في سوق الأسهم ي- يسمح للشركات التي ستتخذ من المملكة مركزا إقليميا لها.
أخيرا السماح لهم بتجارة التجزئة والجملة بملكية ١٠٠%
٦- بيد أن فئات من المجتمع رأت أن هذه القرارات ومثيلاتها بمثابة إعلان حرب لكون الدولة تريد جذب الإستثمارات وتنويع مصادر الدخل وفتح المنافسة للجميع. في إجتماع شهر ٨ عام ٢٠١٦ تم تهديد الأمير محمد بن سلمان شخصيا. إما أن يترك الأمر كما هو وإلا الإنهيار التام للإقتصاد.
٧- فكان رد سموه بأن قواعد اللعبة تغيرت وأن دول الجوار تطورت وتقدمت وأن مصلحة الدولة فوق الجميع ، ولعلمكم كل القرارات التي أقرت والتي ستقر للمصلحة العامة ستتضرر منها شركاتي في المقام الأول ومع ذلك قدمت المصلحة العامة على مصالحي الشخصية وهكذا يجب أن نكون .
٨- للأسف الشديد كان الرد مستفز بقولهم أننا سندخل الدولة في أزمة مالية خانقة لن تخرج منها قبل عام ٢٠٥٠ ومثلك لايجهل من نكون وبإستطاعتنا تدمير الإقتصاد كليا في حال فعلت القرارات لإننا سنعتبرها إعلان حرب .
٩- تم رفع تقرير للملك بما دار فكظم غيظه ولم يحدث شيئ فرفع تقرير آخر بأن الجماعة يعدون العدة لإنهيار كبير وخطير لسوق الأسهم والإقتصاد السعودي برمته في منتصف شهر نوفمبر الحالي حتى لاتقوم للإقتصاد قائمة. إنهيار سوق الأسهم بحد ذاته سيدخل الدولة في نفق مظلم ويتحقق للمفسدين التالي :-
أ- تشويه متعمد لسمعة السوق السعودي محليا واقيليما وعالميا بأنه ضعيف وغير قادر على حماية نفسه فضلا عن غيره. ب- سيتعذر على الحكومة طرح شركة ارامكو في سوق الأسهم عام ٢٠١٨ لإنهيار السوق وهذا مايريدونه . ج- هروب صغار المساهمين والمضاربين والمستثمرين الأجانب من سوق الأسهم.
ح- ستخسر الحكومة سمعتها الإقتصادية وتفقد ثقة المستثمرين. د- هروب أموال المستثمر المحلي والأجنبي. ع- سنفشل في اقناع العالم أن اقتصادنا قوي وبالتالي سنخسر جذب رؤوس الأموال الأجنبية. ق- سنخسر كل المشاريع الكبرى التي أعلن عنها سمو ولي العهد. ف-توتر العلاقة بين الشعب والدولة.
ك- هذه المشاريع العظيمة ستكون حبرا على ورق أكبر صندوق في العالم بمبلغ ٢ ترليون دولار مشروع نيوم بقيمة ٥٠٠ مليار دولار مشروع البحر الأحمر أكبر مشروع ترفيهي بالعالم (القدية) أكبر مشروع لمحطة الكهرباء في العالم مشاريع الطاقة ، التعدين ، الغاز ، سكك الحديد وغيرها الكثير .
سياسة المفسدين تدمير سمعة البلد من خلال محاربة المستثمر المحلي والأجنبي كحال مشروعي جوهرة الشرق وجزر البندقية والقائمة تطول ، ليتسنى لهم البقاء لوحدهم دون منافس وأن تبقى السعودية ملكا خاصا لهم ، ومن حاول منافستهم فهو بالخيار إما الشراكة من دون مقابل أو السحق بلارحمة.
١٠- بعد انهيار سوق المال سينهال عليه الإعلام المملوك للمفسدين ذما وتحذيرا ، وهم يملكون أكبر القنوات في العالم العربي والإسلامي والأكثر تأثيرا بالإضافة لمساهمتهم في القنوات الأجنبية فضلا عن خلو الساحة من الإعلام المنافس لإيصال رسالة قوية أن الإقتصاد السعودي لايصلح للإستثمار .
لمن يهمه الأمر ١١- ليس من أخلاقيات الدولة أن تغدر بأحد أو تشهر به كما حدث في ٤ نوفمبر ، وفي المقابل ليس من المعروف ورد الجميل أن تغدر بمن وثق بك وتسرق مال الدولة ثم تهاجمها بالمال الذي سرقته منها . (تحركنا لحماية المال العام وليس لمصالح شخصية)

بخصوص الاستثمار الاجنبي اراها نقطة سلبية لان القوانين سيئة وتقف ضد المواطن يعني تتوظف اليوم بعد اسبوع ينهي عقدك مباشرة ويوظف مكانك اجنبي وبعقود طويلة ولايمكن الغاء العقود
المدارس الاهلية كذلك
يوجد حسابات في تويتر تتكلم عن التوطين ومايحدث من مصائب
القطاع الخاص اعتقد انه يقتات على مايتم سرقته من الميزانية ويتم تهريبه للخارج

الحساب ذا فيه نوع من الحرب الخفية اللي قد تدمر البلد ومقدراته وعمل فجوة بين الحكومة والشعب
وفيه غيرهـ كثير
تحصلهم في المنشن

 
بخصوص الاستثمار الاجنبي اراها نقطة سلبية لان القوانين سيئة وتقف ضد المواطن يعني تتوظف اليوم بعد اسبوع ينهي عقدك مباشرة ويوظف مكانك اجنبي وبعقود طويلة ولايمكن الغاء العقود
المدارس الاهلية كذلك
يوجد حسابات في تويتر تتكلم عن التوطين ومايحدث من مصائب
القطاع الخاص اعتقد انه يقتات على مايتم سرقته من الميزانية ويتم تهريبه للخارج

الحساب ذا فيه نوع من الحرب الخفية اللي قد تدمر البلد ومقدراته وعمل فجوة بين الحكومة والشعب
وفيه غيرهـ كثير
تحصلهم في المنشن


السعودة لن تنقلك لأي مكان لا تجبر القطاع الخاص على السعودي ولكن قم بتطوير الموظف السعودي وزد من انتاجيته وجعله ينافس بالسوق وفي النهاية ستأخذه الشركات الكبرى او اجعله يدخل بدعمك في العمل الحر اما السعودة فلن تفيدك ابدا

ولكن لا فائدة مع القطاع الخاص الحالي لا بد من هيكلة واسقاط أي شركة ضعيفة الأداء ولا تشكل أي قيمة للاقتصاد الوطني
 

١- يهدف مشروع الدعم إلى تسهيل شراء السلع الأساسية للمواطنين من خلال احتياج كل أسرة وأن يكون الدعم موقوفا فقط على المواطنين من فئة محدودي ومتوسطي الدخل بعيدا عن الأثرياء والمقيمين ومجهولي الهوية .


٢- عدد المقيمين حسب احصائية عام ٢٠١٥ يصل ١٣.٢ مليون مقيم ومقيمة منهم مليون ومئة الف عائلة يستفيدون من الدعم الحكومي من المواد الغذائية والإستهلاكية والدوائية والطاقة حالهم حال المواطن السعودي تماما وحتى يتضح المقال أفندها في التغريدات التالية :-

٣- يمتلك المقيمين بالمملكة ٣.١ مليون سيارة تستهلك من الوقود المدعوم ٢٢٠ الف برميل يوميا سعر اللتر المدعوم محليا ٧٥ هلله فيما السعر العالمي ١.٩٨ ريال ساهم هذا الدعم إلى أن تصبح المملكة ثامن أكبر مستهلك للبنزين في العالم وتذهب ٧.٥ مليار ريال لفئة الثري والمقيم.

٤- أكثر من ثلاثة ملايين سيارة يمتلكها المقيمين بالإضافة لسيارات الأثرياء ساهمت بإزدحام شديد في الطرقات جعلتنا نبحث بإستمرار عن حلول لفك الإختناقات المرورية (كبري- نفق- جسر) وآخرها مترو الرياض والسب يعود لوجود وقود مخفض يستفيد منه ١٣ مليون مقيم وثري.

٥- تنفق الدولة على الوقود المخصص لإنتاج الكهرباء ١٧٠ مليار ريال يحصل منتجو الكهرباء في المملكة على زيت الوقود الثقيل بسعر أقل من نصف دولار بينما السعر العالمي ١٥.٤٣ دولار ، وتحصل على الديزل المدعوم بسعر ٦٧. ٠ دولار بينما سعره العالمي ٢١دولار .


٦- تحصل شركات الكهرباء على الزيت الخام المحلي بسعر ٠.٧٣ دولار بينما السعر العالمي يصل ١٩.٢٦ دولار . السعر العالمي لإنتاج وقود الكهرباء ٨٠ هلله بينما الواقع ١٥ هلله. حجم الدعم المقدم من الدولة للأثرياء والمقيمين من الكهرباء يبلغ ٥٦ مليار ريال سنوي. لماذا؟؟؟


٧- يبلغ عدد الطلاب المقيمين بالمملكة ١.٢ مليون طالب منهم ٧٥٥ الف طالب بالمدارس الحكومية يحصلون على الدعم الحكومي (دراسه-مناهج) مجانا هذا العدد من الطلاب لوحده يستوعب تقريبا ٢٠٠٠ مدرسة تكلف الدولة مباني،كهرباء،ماء، معلمين مناهج فضلا عن أبناء الأثرياء. لماذا؟؟؟

٨- تستورد المملكة ٣ مليون طن من القمح سنويا ويبلغ حجم الدعم الحكومي المقدم لها ١٩ مليار ريال ، ٦ مليار ريال من هذا الدعم يذهب لفئة الأثرياء والمقيمين ومجهولي الهوية ولذات السبب أصبحنا سادس أكبر دولة تستورد القمح في العالم . لماذا؟؟؟

٩- الدعم المقدم للغاز الطبيعى وغاز الايثان البتروكيماويات سعرها محلياً ٠.٧٥ دولار وبإجمالي ١.٤٢ مليار دولار فقط. ويقدر السعر العالمى لهذه الغازات الثمينة بحوالى ٢٦مليار دولار يصبح مقدار الدعم الحكومى للصناعات المختلفة المستهلكة لهذه الغازات ٩٢ مليار ريال.

١٠- تستهلك المملكة سنويا ٢١ مليار متر مكعب من المياه يذهب معظمها إلى القطاع الزراعي بينما يستهلك القطاع البلدي ثلاثة مليارات متر مكعب تشكل المياه المحلاة ٦٠% منها يبلغ سعر تحلية المياه للمتر الواحد ٧ ريالات بسبب الدعم الحكومي . لماذا يستفيد الثري والمقيم؟

١١- في عام ٢٠٠٧ قدمت الدولة دعم للأرز المستورد بواقع ألف ريال للطن وزيادة إعانة حليب الأطفال من ريالين إلى ١٢ ريال للكيلو جرام (طبعا المستفيد من الدعم هو الثري والمقيم) من أشار على الملك عبدالله بهذا القرار أقسم بالله العظيم إما أن يكون مجنون أو حرامي أو عدو.
١٢- الدولة تدعم ١٩٣ سلعة تكلفتها سنويا مابين ٤٤٠ و ٤٩٠ مليار ريال يذهب منها قرابة ٢١٠ مليار يستفيد منها فئتي الثري والمقيم . وهذا الدعم عزز تحويلات الأجانب إلى أرقام فلكية وصلت إلى ١٥٧ مليار وفي كل سنة تزيد تحويلاتهم ١٠% بسبب حمق وغباء قادة اقتصادنا السابق.

١٣- العقول المتحكمة بإقتصادنا كانت عقول سخيفة ومريضة الملك عبدالله في المجلس الإقتصادي الأعلى عام ٢٠٠٧ أمر قبل دعم السلع وضع خطط تضمن وزارة المالية أن يكون الدعم مخصص لمحدودي و ومتوسطي الدخل من خلال (بطاقة تموينية) . ومن أوقف البطاقة؟ ولمصلحة من فعل هذا؟


١٤- جملة من كان يدير اقتصادنا بالسابق مجرد عاهات قادها الحظ أن تتحكم بمفاصل الدولة حتى جعلونا أضحوكة أمام العالم وبالذات للمتطفلين في (قطر) يحصلون على رواتب ضحمه من دولتهم ومن أسعار مخفضة جدا جدا جدا من جارتهم بسبب حمق وغباء قادة الإقتصاد في المملكة .


الدعم الحكومي هذا الي لدينا اسميه بالدعم الغبي الدول تدعم عبر إقامة مناطق خاصة وتسهيلات واعفاءات ضريبية لتحفيز الاستثمار وتوفير الوظائف ووو لا عبر دعم كل السلع الي أصبحت بيد الأجنبي والغني وجعلت التستر التجاري ممكن فأصبح المواطن بين كماشة بنوك وأجانب ماسكين السوق الدعم مفترض يكون بمبالغ محدودة تساعد على مواجهة ارتفاع الأسعار الجديد للمواطنين والمواطن اذا كان المكيف يشتغل 13 ساعة باليوم نصها في وقت ما له داع يجب ان يتوقف على هذا الاسراف ليوفر من حساب المواطن ويساعد بلده على تقليل الاستهلاك
حقيقة سنة 2018 ستكون قوية جدا جدا جدا للاقتصاد الوطني رفع الدعم وسيتم البدأ بعد يومين برسوم ال400 ريال على الوافدين وفي نفس السنة القادمة سنرى زيادة لمئتين ريال هناك تغيرات كبيرة جدا سنتين تحدي لنا ستكون 2018-2019
بأذن الله سيتم ضبط الانفاق الحكومي والدعم الحكومي
 
السعودة لن تنقلك لأي مكان لا تجبر القطاع الخاص على السعودي ولكن قم بتطوير الموظف السعودي وزد من انتاجيته وجعله ينافس بالسوق وفي النهاية ستأخذه الشركات الكبرى او اجعله يدخل بدعمك في العمل الحر اما السعودة فلن تفيدك ابدا

ولكن لا فائدة مع القطاع الخاص الحالي لا بد من هيكلة واسقاط أي شركة ضعيفة الأداء ولا تشكل أي قيمة للاقتصاد الوطني

رأيك احترمه لكن لا اتفق معك ابدا
ترك الامور للفوضى سيسبب خطورة على المدى القريب اقتصادية وامنية ومعدل البطالة في ارتفاع وليس تناقص
الموظف السعودي لاينقصه شي
الاغلب تخرجوا من جامعات كبيرة في الداخل والخارج
لما تصرف الدولة على الطالب منذ الصغر حتى يتخرج من الجامعة ليس من اجل ان يبقى عاطل
معظم الدوائر الحكومية متعاقدة مع شركات تشغيل او خدمة هنا الامور كأنها شركات باطن وتستر وتسرب مبالغ خرافية كرواتب ؟؟؟


مئات حملة الدكتوراة معطلين تعطيل متعمد لمصلحة من ؟؟
والمهندسين المعطلين لمصلحة من ؟؟

احب اضيف انني اتمنى لو تكون سنة التخرج الاخيرة مرتبطة بتدريب في عدة شركات او مصانع او بنوك او غيرها
واتمنى ان تكون فترة مثلاً ثلاث شهور في بنك وثلاث شهور في مصنع وثلاث شهور في شركة وهكذا بحيث يتخرج الشخص وهو مؤهل تأهيل كامل بل يضمن وظيفة قبل التخرج

اما الآن ترك الامور هكذا والله مصيبة وكارثة الان ضرائب والفسل بالكوم فكيف تريد من السعودي ينافس شخطة قلم واخرها ؟؟؟

اما العمل الحر فهنا السعودي يحتاج تأهيل فعلاً فالتجارة ليس كما يتصورها البعض افتح محل وحط فيه عامل وتعال نهاية اليوم شوف كم في الدرج وهذا اللي يعاني منه كثير من الناس في الاخير يسلم المحل للعامل ويرضى بالفتات
العمل المهني كذلك
ايضا حتى لو دخل السوق خاصة في بعض الاماكن مثل البقائل وقطع الغيار فتاجر الجملة مسيطر ويتحكم في رفع السعر فمالفائدة اذاً ؟؟؟



دعم القطاع الخاص ب 72 مليار
من اقترح هذا القرار لا يريد خير للبلاد والعباد
بل اتوقع ان شركات وهمية اقترب خروجها من السوق فهذا القرار انعاش مؤقت ليستمر النخر والعبث


 
رأيك احترمه لكن لا اتفق معك ابدا
ترك الامور للفوضى سيسبب خطورة على المدى القريب اقتصادية وامنية ومعدل البطالة في ارتفاع وليس تناقص
الموظف السعودي لاينقصه شي
الاغلب تخرجوا من جامعات كبيرة في الداخل والخارج
لما تصرف الدولة على الطالب منذ الصغر حتى يتخرج من الجامعة ليس من اجل ان يبقى عاطل
معظم الدوائر الحكومية متعاقدة مع شركات تشغيل او خدمة هنا الامور كأنها شركات باطن وتستر وتسرب مبالغ خرافية كرواتب ؟؟؟


مئات حملة الدكتوراة معطلين تعطيل متعمد لمصلحة من ؟؟
والمهندسين المعطلين لمصلحة من ؟؟

احب اضيف انني اتمنى لو تكون سنة التخرج الاخيرة مرتبطة بتدريب في عدة شركات او مصانع او بنوك او غيرها
واتمنى ان تكون فترة مثلاً ثلاث شهور في بنك وثلاث شهور في مصنع وثلاث شهور في شركة وهكذا بحيث يتخرج الشخص وهو مؤهل تأهيل كامل بل يضمن وظيفة قبل التخرج

اما الآن ترك الامور هكذا والله مصيبة وكارثة الان ضرائب والفسل بالكوم فكيف تريد من السعودي ينافس شخطة قلم واخرها ؟؟؟

اما العمل الحر فهنا السعودي يحتاج تأهيل فعلاً فالتجارة ليس كما يتصورها البعض افتح محل وحط فيه عامل وتعال نهاية اليوم شوف كم في الدرج وهذا اللي يعاني منه كثير من الناس في الاخير يسلم المحل للعامل ويرضى بالفتات
العمل المهني كذلك
ايضا حتى لو دخل السوق خاصة في بعض الاماكن مثل البقائل وقطع الغيار فتاجر الجملة مسيطر ويتحكم في رفع السعر فمالفائدة اذاً ؟؟؟



دعم القطاع الخاص ب 72 مليار
من اقترح هذا القرار لا يريد خير للبلاد والعباد
بل اتوقع ان شركات وهمية اقترب خروجها من السوق فهذا القرار انعاش مؤقت ليستمر النخر والعبث



عزيزي والله لا أتوقع انه بالتوطين سنرى ارتفاع بالناتج المحلي الإجمالي النظام السوق المفتوح هو افضل حل ممكن صحيح يجب ان يتم توطين المجالات الصغيرة لخفض البطالة الغير جامعية وتقليل العمالة الوافدة والتسرب المالي للخارج ولكن المجالات الكبرى لديك شركات لن تستفيد الا من الموظف الماهر والمتمكن فيما يخص ال72 مليار هذه تحفيزات لشركات كبرى معينة ولكن السوق الأكبر الي هو منشئات صغيرة ومتوسطة فلن تدعم
 
عزيزي والله لا أتوقع انه بالتوطين سنرى ارتفاع بالناتج المحلي الإجمالي النظام السوق المفتوح هو افضل حل ممكن صحيح يجب ان يتم توطين المجالات الصغيرة لخفض البطالة الغير جامعية وتقليل العمالة الوافدة والتسرب المالي للخارج ولكن المجالات الكبرى لديك شركات لن تستفيد الا من الموظف الماهر والمتمكن فيما يخص ال72 مليار هذه تحفيزات لشركات كبرى معينة ولكن السوق الأكبر الي هو منشئات صغيرة ومتوسطة فلن تدعم

كلام جميل
واتفقك معك فيه
لكن الموظف الكفؤ يجب ان ينافس من هو افضل منه لا ان ينافس شخطة قلم من شخص يضمن من وزارة العمل مئات التأشيرات ثم يأتي بجماعته ولو تأخذ جولة في فيس بوك ستشاهد عروض التوظيف والرواتب بشكل يدعو للريبة (
وهنا اساس المشكلة وزارة العمل لأنها جزء من الكوارث ولن تكون جزء من الحل اطلاقاً )
ولامانع ان نرى اجانب كفؤ ومنافسة قوية واضافة وليس احزاب وشلليات كما نشاهد حالياً


الاقتصاد المفتوح لابد له من قوانين وشروط وإلا مالفائدة ان افتح سوقي لشركات بتملك 100% وموظفين اجانب
هنا الفائدة ستكون صفر
والمشكلة والمصيبة والطامة والكارثة اذا كانت شركات مستثمر فيها صندوق الاستثمارات العامة
 

أقولها وأرفع بها صوتي الأمير محمد بن سلمان منحة ربانية لإنقاذ اقتصاد البلد من أيدي بعض السذج الذين تهاونوا في الحفاظ على المال العام حتى أصبح ربع ميزانية الدولة يذهب للأثرياء والمقيمين للأسف الشديد.

وهذا اللي اقوله من البداية وهاجمني الكثير واتهموني بالتطبيل وان محمد بن سلمان يريد علمنة الدولة وتفقير المواطن الخ الخ الخ من التهم الشعبوية الجاهلة .
 
الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
عودة
أعلى