الدفاع الجوي المصري

عندي سؤال :

من بيانات الصواريخ عرفت ان الصواريخ الباليستية تصد بالباتريوت والاس 300 في ام والبوك ام 1-2

هل يستطيع السام 2 صدها مع العلم انه كان النظام الرئيسي في الدفاع عن سماء الاتحاد السوفييتي ؟ا
 
عندي سؤال :

من بيانات الصواريخ عرفت ان الصواريخ الباليستية تصد بالباتريوت والاس 300 في ام والبوك ام 1-2

هل يستطيع السام 2 صدها مع العلم انه كان النظام الرئيسي في الدفاع عن سماء الاتحاد السوفييتي ؟ا

معلوماتى لا
 
عندي سؤال :

من بيانات الصواريخ عرفت ان الصواريخ الباليستية تصد بالباتريوت والاس 300 في ام والبوك ام 1-2

هل يستطيع السام 2 صدها مع العلم انه كان النظام الرئيسي في الدفاع عن سماء الاتحاد السوفييتي ؟ا
نظريا نعم اان كنت تقصد طير الصباح
 
نظريا نعم اان كنت تقصد طير الصباح


ما اقصده هو ان يتم توجيه صاروخ طير الصباح عن طريق الرادارات الارضية حتي يرتطم بالصاروخ الباليستي على اقصي ارتفاع للصاروخ طير الصباح وهو 25 كم

ولا يتم الاعتماد على رادار الصاروخ

وكذلك حال اي صاروخ راداري لدي الدفاع الجوي المصري وذلك امر لابد منه

كان هناك نظام دفاع جوي صواريخه ليست رادارية ولا حرارية ولكنها موجهه من الرادارات الارضية
 
ما اقصده هو ان يتم توجيه صاروخ طير الصباح عن طريق الرادارات الارضية حتي يرتطم بالصاروخ الباليستي على اقصي ارتفاع للصاروخ طير الصباح وهو 25 كم

ولا يتم الاعتماد على رادار الصاروخ

وكذلك حال اي صاروخ راداري لدي الدفاع الجوي المصري وذلك امر لابد منه

كان هناك نظام دفاع جوي صواريخه ليست رادارية ولا حرارية ولكنها موجهه من الرادارات الارضية
ما اعرفه ان طير الصباح ارتفاعه حتى 40 ك وليس 25 واظن ان التطوير ممكن شرط وجود الاراده
 
الرادار AN/TPS-63 العامل بالدفاع الجوي المصري
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الرادار ثنائي الابعاد يستخدم في اعمال المسح الجوي وتوفير البيانات للعمليات الجوية وهو امريكي الأصل , مصر بدأت في تجميعه محليا فى شركة بنها للصناعات الالكترونية التابعة لوزارة الانتاج الحربى مع نسبة تصنيع بنسبة بدأت بـ47% كمرحلة أولى ثم 75% في المرحلة الثانية و 95% في المرحلة الثالثة وربما تكون النسبة وصلى الى 100% ويوجد منه 42 رادار في مصر الآن .

يبلغ مداه 280 كلم واقصى ارتفاع 12 كلم ويستطيع كشف الاهداف الجوية ذات المقطع الرداري المنخفض من مسافة 150 كلم ويمتلك خاصية LPI Low Probability of Intercept وهي خاصية تمتلكها الرادارات الحديثة تعتمد على التغيير السريع بين ترددات الموجات الرادارية ( القفز الترددي ) فيصعب على اجهزة الانذار RWR Radar Warning Receiver الخاصة بالطائرات ان تكتشفها او حتى تقوم بالتشويش عليها .
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
Thunderbolt


الصوره للرادار فى معرض آيدكس 2017
Capture00.PNG

 
التعديل الأخير:
رادار المسح الجوي التكتيكي والانذار المبكر بعيد المدى Commander SL العامل بقوات الدفاع الجوي المصري
__________________________________________________________

الـCommander SL هو بريطاني الصنع من انتاج شركة BAE Systems للصناعات الدفاعية.

يُعد رادار ثلاثي الأبعاد يعمل على النطاق S-Band ( يتضمن النطاقين E / F-Band ) يقوم بمهام المسح الجوي وتعريف العدو والصديق ويمتلك قدرة هائلة لمقاومة كافة وسائل التشويش الإلكتروني ECCM وقادر على كشف التهديدات الجوية المستقبلية كالطائرات بدون طيار UAV والصواريخ الجوالة Cruise Missiles والذخائر الجوية بعيدة المدى المُطلقة من خارج نطاق الدفاع الجوي Long Range Stand-off Weapons وخاصة على الارتفاعات المنحفضة، وكذلك يمتلك تقنية كشف الارتفاع من نبضة واحدة في الاتجاه الرأسي Phased mono-pulse height measurement بمعنى انه يمكنه من اول مرة اكتشاف ارتفاع الهدف دون الحاجة الى تأكيد، هذا بالاضافة قدرة تعريف العدو والصديق IFF كرادار مسح ثانوي SSR Secondary Surveillance Radar حيث أن الرادارات الرئيسية Main Radar تقتصر مهمتها فقط على كشف الاهداف الجوية ولكن الرادار الثانوي يعتمد على اجهزة الاستجابة الالكترونية Transponder لمعرفة هوية الطائرة نفسها.

يتميز الرادار ايضا بموديولات صلبة مدمجة للإرسال والاستقبال TRIMS Solid-State Transmit Receive Integrated Modules مزودة بتبريد هوائي مُثبّتة خلف هوائيات الرادار كمصدر شديد الاعتمادية للطاقة اللازمة للترددات الراديوية RF Radio Frequency مع احتياطي وفائض داخلي من الطاقة Built-in Redundancy.

يمتلك الرادار اعتمادية تشغيل هائلة حيث يبلغ متوسط الوقت بين الاعطاب الحرجةMTBCF Mean Time Between Critical Failures حوالي 1500 ساعة من العمل المتواصل مع جهوزية تشغيلية بنسبة 99%، ويبلغ متوسط الوقت المطلوب للصيانة MTTR Meat Time To Repair حوالي 30 دقيقة فقط ، ومتطلبات وقت منخفضة للصيانة، واخيرا نظام مدمج للتعرف على الاعطال آليا يعرف بإسم BITE.

يمتلك الرادار مدى مسح افقى يصل الى 470 كم وسقف كشف يصل الى 30 كم مع زاوية 20 درجة لتغطية الارتفاع Elevation Coverage ومعدل ميل للشعاع الالكتروني Electronic Beam Tilt يبلغ" -2 درجة ~ +5.8 درجة "
_______________________

Thunderbolt

صوره للرادار فى مصر
0000.JPG

 
نظام الدفاع الجوي قصير المدى Crotale العامل بقوات الدفاع الجوي المصري
___________________________________________________

يُعد " Crotale " او الأفعى المُجلجلة ( نوع من الأفاعي السامّة، لديها عضو مُجوّف مًستشعر للحرارة يقع بين العين والأنف على جانبي الوجه ) نظام دفاع جوي فرنسي قصير المدى، مُدولب ذاتي الحركة، مضاد للتهديدات الجوية المُقتربة، والطائرة على ارتفاعات منخفضة، تم تطويره في الأصل في منتصف الستينيات كبرنامج مُشترك بين شركة " Thomson CSF " الفرنسية ( المعروفة حاليا بـ" طاليس Thales " ) وجنوب إفريقيا ليوفّي احتياجات القوات المسلحة الجنوب إفريقية، حيث وفّرت بريتوريا 85% من قيمة التمويل للبرنامج، ووفرت باريس الـ15% الباقية، ودخل الخدمة الفعلية عام 1971.

صورة للافعى المُجلجلة تُوضّح موضع مستشعرات الحرارة في رأسها، والتي حمل النظام الفرنسي إسمها :



الجيش الفرنسي أُعجب بأداء النظام ليقوم بالتعاقد عليها لصالح قواته البحرية والجوية لحماية القواعد الجوية بخلاف تنصيبه على القطع البحرية المُختلفة.

تم تصدير النظام إلى كل من : جنوب إفريقيا ( إنتاج مُشترك ) - مصر ( رخصة إنتاج مشترك ) - الإمارات - البحرين - الكويت - عمان - العراق - ليبيا - المغرب - السعودية ( نُسخة مُطورة بتمويل سعودي بإسم " شاهين " محمولة على شاسيه الدبابة AMX-30 ) - باكستان - الصين ( رخصة إنتاج محلي تحت اسم " HQ-7 " ) - تايوان - تايلاند - كوريا الجنوبية ( رخصة إنتاج محلي تحت اسم " K-SAM " ) - فنلندا - إسبانيا - هولندا - اليونان.

صورة للنسخة الصينية HQ-7 البرية والبحرية :



صورة للنسخة الكورية الجنوبية K-SAM :


صورة للنسخة السعودية Shahine :


صورة للنسخة البحرية الفرنسية Crotale Navale :


- العقد المصري :
ـــــــــــــــــــــــــــــــــ

خلال عام 1976، ونتيجة للبرود المتزايد في العلاقات المصرية-السوفييتية، طلبت القاهرة نُسخة مُعدّلة من نظام Crotale لتلبية احتياجات قوات الدفاع الجوي المصري.

قام المهندسون والفنيون العسكريون المصريون بدمج 20 تعديلاً على الصاروخ النظام الأساسي " R.440 " وعلى نظام كروتال نفسه، ونتج عنها نسخة جديدة تم تسميتها في الأصل " الكروتال العربي Arab-Crotale " وحملت التعريف " TSE-5100 ".

وافق الجانب الفرنسي على دمج هذه التعيلات على كل عمليات إنتاج المنظومة والصواريخ. وقام أيضا بمنح مصر عقداً للإنتاج المُشترك وتعويضاً مالياً صحيا، وذلك كمكافأة على مجهوداتها البحثية في تعديل وتطوير نظام كروتال.

التعديلات نتج عنها زيادة السرعة والمدى وتحسين المناورة للصواريخ لتحمل النسخة الجديدة اسم " R.460 ". وفي الفترة " 1981 - 1983 " قامت شركة " طومسون " ( طاليس حاليا ) ببناء أنظمتها الجديدة على أساس هذه التعديلات، وقامت إيضا بدمجها على النسخة التي طلبتها المملكة العربية السعودية تحت إسم " شاهين Shahine " والتي اختلفت في كونها مُجنزرة محمولة على شاسيهات دبابات AMX-30 بدلا من المركبات المُدولبة، مع تزويدها بـ6 صواريخ بدلا من 4 في النسخة الأساسية.

في عام 1988 منحت شركة " طومسون " الهيئة العربية للتصنيع، عقداً لإنتاج 320 حاوية قاذفة للصواريخ لصالح نظام الدفاع الجوي السعودي " شاهين " المُشتق من نظام كروتال.

- مكوّنات النظام :
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ

تتكون البطارية من مركبة الرادار للتنسيق والإمساك بالأهداف Acquisition and Co-ordination Unit ACU ومركبتين قاذفتين للصواريخ.

تتصل مركبة الرادار والتنسيق بالمركبات القاذفة إما بواسطة كابل يسمح بالاتصال حتى مسافة 800 متر او لاسلكيا بواسطة وصلة بيانات راديو.

مركبة التنسيق والإمساك بالأهداف تحوي رادار المسح الجوي والتعريف وتحديد الأهداف ويبلغ مداه 20 كم ضد الطائرات و8 كم ضد المروحيات واقصى ارتفاع 5 كم، ويحوي نظام تعريف العدو والصديق IFF، مع قدرة مقاومة الإعاقة والشوشرة الإلكترونية Electronic Counter-Countermeasures ECCM، ويقوم الكمبيوتر بتحليل ومعالجة البيانات الواردة من الرادار ثم إرسالها بواسطة وصلة بيانات الراديو للمركبات القاذفة للصواريخ.

المركبة القاذفة للصواريخ تحوي الاتي :

1) رادار التتبع وتوجيه الصواريخ، ويمكنه رصد المروحيات والطائرات المقاتلة التي تطير على سرعات تصل الى 2 ماخ من مسافة 18 كم، ويمكنه تتبع 8 اهداف معا وتوجيه صاروخين في وقت واحد.

2) كاميرا تليفزيونية للرصد النهاري يمكنها رصد الأهداف من مسافة 15 كم في الظروف المثالية.

3) كاميرا تصوير حراري للرصد الليلي يمكنها رصد الأهداف من مسافة 19 كم في الظروف المثالية.

4) نظام تركيز حراري بالاشعة تحت الحمراء لتضييق نطاق البحث وتركيزه على الهدف لحساب الصواريخ

تبلغ سرعة رد الفعل منذ لحظة رصد الهدف وحتى إطلاق الصواريخ حوالي 6 ثوان.

- الصواريخ :
ــــــــــــــــــــــــــ

بعد رصد وتتبع الأهداف بواسطة الرادار والكاميرات التليفزيونية والحرارية، يتم إطلاق وتوجيه الصواريخ بنظام الأوامر Command Guidance من خلال وصلة بيانات راديو رقمية.

يمتلك الصاروخ رأسا حربيا يزن 14 كج ذات شحنة شديدة التدمير متشظّية مُركّزة مع صاعق تفجير تقاربي يعمل بالأشعة تحت الحمراء ينشط عن تفجيره عند استشعاره بقرب الهدف من مسافة 350 متراً، وهناك صاعق آخر احتياطي لتفجير الصاروخ بالإلتقاء بالهدف، وتسل سرعة التشظي عند الانفجار 2300 متر / ث ويمتد تأثيرها القاتل في دائرة نصف قطرها 8 متر.

تستطيع الصواريخ التصدي للطائرات المقاتلة والمروحيات والطائرات بدون طيار والصواريخ الجوالة.

توجد 3 أنواع من الصواريخ تم تطويرها على النحو الآتي :

1) الصاروخ R.440 : وهو الصاروخ الأصلي لمنظومة كروتال ويبلغ طوله 2.94 متر ووزنه 80 كج وتبلغ سرعته 2.3 ماخ ويصل مداه الى 8.5 كم واقصى ارتفاع 4.5 كم واقصى قدرة للمناورة على مسافة 8 كم هي 15 G.

2) الصاروخ R.460 : وهو النسخة التي تم تطويرها بعد التعديلات المصرية على منظومة كروتال ويبلغ طوله 3 متر ووزنه 105 كج وتبلغ سرعته 2.5 ماخ ويصل مداه الى 14 كم واقصى ارتفاع 4.5 كم واقصى قدرة للمناورة على مسافة 8 كم هي 20 G.

3) الصاروخ VT-1 : وهو النسخة الأحدث والعامل على منظومة Crotale NG او الجيل الجديد Next Generation وبدأ انتاجه عام 1990. يبلغ طوله 2.29 متر ووزنه 75 كج وتبلغ سرعته 3.5 كم ويصل مداه الى 11 كم واقصى ارتفاع 6 كم واقصى قدرة للمناورة على مسافة 8 كم هي 35 G.

قامت شركة طاليس Thales بتطوير نسخة جديدة من نظام كروتال حملت اسم Crotale Mk.3 تستخدم صاروخ VT-1 ولكنها تميزت بالرادار الجديد Shikra ثلاثي الأبعاد المُشتق من رادار المسح الجوي SMART-S Mk2 العامل على متن القطع البحرية، والذي سمح بزيادة مدى توجيه الصاروخ إلى مسافة 16 كم بدلا من 11 كم واقصى ارتفاع 9 كم بدلا من 6 كم.

_________________________________________

Thunderbolt


الصور للكروتال فى مصر
‫فيلم -درع السماء-‬ - YouTube[(017515)2017-07-01-05-06-52].JPG
‫فيلم -درع السماء-‬ - YouTube[(017483)2017-07-01-05-06-45].JPG
‫فيلم -درع السماء-‬ - YouTube[(016900)2017-07-01-05-05-18].JPG

 
التعديل الأخير:
منظومة pechora-2m العامله لدى قوات الدفاع الجوى المصرى
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
تمتلك قوات الدفاع الجوى المصرى أكثر من 70 بطارية من هذه المنظومة

صمم نظام صواريخ أرض-جو من طراز S-125-2M بيشورا-2M لتوفير الدفاع الجوي للمنشآت العسكرية والإدارية والصناعية ضد الطائرات والمروحيات وصواريخ كروز تحلق على ارتفاعات منخفضة، بما في ذلك تلك المتفجرة، بسيطة وشديدة البيئة المضادة مضادة الإلكترونية.

وأسفرت جهود الارتقاء عن ما يلي:

أفضل أداء اطلاق النار من خلال منطقة مشاركة أكبر وارتفاع احتمال قتل المستهدف بسبب استخدام 5V27D ترقية (5V27DЕ) سام؛
وتعزيز إمكانية البقاء على قيد الحياة في نظام سام من خلال استخدام الأجهزة الإلكترونية والكهربائية الضوئية الجديدة، والمعدات الإلكترونية المضادة المضادة ، وأقصر كابلات النقل الداخلي؛
وتحسين التنقل التكتيكي لنظام سام عن طريق تركيب أصوله الرئيسية على هيكل بعجلات مزود بمعدات مستقلة لإمداد الطاقة ومعدات الملاحة الساتلية وأيضا بسبب الانخفاض الكبير في وقت التمركز / التشريد؛
وموثوقية التشغيل العالي وتجديد من خلال استخدام مكونات الدوائر الحديثة في معظم المعدات.
تحسين الأداء التشغيلي من خلال مراقبة حالة التشغيل الآلي والحد من الوقت الصيانة؛
وفرص أفضل لإمدادات قطع الغيار لفترة طويلة من الزمن.

تكوين

وتشمل الأصول الرئيسية بيشورا-2M هوائي آخر من رادار توجيه الصواريخ، شاحنة التحكم وما يصل إلى ثمانية قاذفات ذاتية الدفع. يتم اختيار الأهداف للمشاركة من قبل بيشورا-2M وفقا للبيانات القادمة من رادار اكتساب الهدف الخارجي. يتم التحكم في الصواريخ في رحلة بواسطة طريقة الأوامر الراديو.

من أجل البقاء على قيد الحياة أفضل من بيشورا-2M عندما يستخدم العدو الصواريخ المضادة للرادار، وتستخدم أجهزة الإرسال تحويل، والتي هي جزء من نظام إسم وضعت خصيصا.

الخصائص الرئيسية
استهداف ارتفاع المشاركة، km0،02-20
الحد الأقصى لمدى التفاعل، كم:
على ارتفاع 0،5 كم 22
على ارتفاع 5-20 كم إلى 32
نطاق المشاركة المستهدف، كم
الهدف مع رسس = 2m² دون التشويش 102
الهدف في بيئات التشويش النشط للضوضاء بأقصى قدرة إجمالية قدرها 2000 W / مهز على خلفية مخطط إشعاع الهوائي (محطة التشويش عند المسافة 100 كم) 44،5
تتبع التلقائي الهدف في ليلا ونهارا تيمبروفيدد
احتمال تحويل الصواريخ المضادة للرادار من قبل نظام إكم (هجوم من اتجاهين) 0،96 إلى 0،98
مكان / وقت التشرد، مينوت أكثر من 25
يعني الوقت حتى فشل المعدات المثبتة حديثا، هنت أقل من 2000

وهو النسخة الحديثة المحمولة على المركبات من نظام SAM-3 ويعمل كمرافق للقوات البرية.

- النظام مزود بأنظمة كهروبصرية للرصد والتتبع والتعرف على الاهداف في مختلف الظروف الجوية.

- نظام حرب الكترونية KRTZ-125/2M للتشويش النشط مضاد للصواريخ الموجهة المعادية للرادار ونجح هذا النظام في تجربة سابقة في ابعاد صاروخ مضاد للرادار لمسافة 400 متر عن هدفه.

- النسخة المتحركة تحتوي نظام كهروبصري للتحكم عن بعد للتهديف والتتبع في حالة عدم تشغيل الرادار لتجنب الرصد او في حالة التشويش المعادي.

- النظام يرافقه الرادار Low Blow .

- الصواريخ الخاصة بالنسخة المتحركة تحتوي على نفس التجهيزات الخاصة بالنسخة المركزية من محركات ورؤوس حربية وانظمة توجيه وتتبع.

- اشترت مصر 70 بطارية من هذا النوع ويتم استلامهم على دفعات بدأت منذ 2009 وتنتهي في 2012 .

- تحتوي كل بطارية على 4 قاذفات صواريخ بواقع صاروخين على كل مركبة حاملة لقاذف الصواريخ وهذا يعني ان مصر تمتلك أكثر 280 مركبة قاذفة لصواريخ Pechora-2M وهذا عدد كبير جدا.

*ملاحظات: انظمة Pechora-2M تستطيع العمل في بيئة كاملة من التشويش بدون اي تأثر بها لاحتوائها على انظمة الرصد والتصويب والاطلاق الليزرية والحرارية والبصرية البديلة للرادار.

*انظمة Pechora-2M تستطيع التصدي للصواريخ المضادة للرادار والراكبة للاشعاع (Beam-Riding missile) بالاضافة للصواريخ الجوالة (Cruise Missile) والاهداف الطائرة ذات البصمة الشبحية (Stealth).

*النسخة القديمة من SAM-3 شاركت في حرب فيتنام واسقطت 4 آلاف طائرة امريكية من مختلف الانواع وبدون اية مبالغة وايضا اثناء قصف حلف الناتو لصربيا عام 1999 نجح صاروخ من هذا النظام في اسقاط طائرة F-117 الشبحية الامريكية وكانت فضيحة في هذا الوقت.

صور Pechora-2М فى مصر
قوات الدفاع الجوى ... حُراس السماء[(013918)2016-09-24-03-43-15].JPG
قوات الدفاع الجوى ... حُراس السماء[(000966)2016-09-24-03-41-03].JPG
قوات الدفاع الجوى حصن السماء - YouTube[(001187)2016-09-24-03-25-40].JPG
قوات الدفاع الجوى حصن السماء - YouTube[(020645)2016-07-06-04-05-29].JPG
قوات الدفاع الجوى حصن السماء - YouTube[(014091)2016-07-06-03-57-27].JPG
قوات الدفاع الجوى ... حُراس السماء[(018403)2016-06-27-18-44-03].JPG
قوات الدفاع الجوى ... حُراس السماء[(018215)2016-06-27-18-43-42].JPG


 
أصابع الموت الثلاثة أو سام-6 2K12 Kub (SA-6) Gainful متوسط المدى
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

يعد السام 6 نظام دفاع جوي متوسط المدى ذاتي الحركة سوفييتي يستخدم في حماية مناطق ذات مساحة كبيرة حيث يسمى بالدفاع عن منطقة Area Defense System وليس عن نقطة Point Defense التي تختص بها الانظمة قصيرة المدى ويقوم السام 6 بالتغطية عليها كما يستخدم في عمل الكمائن لاصطياد الطائرات الحربية المعادية نظرا لكونه نظام ذاتي الحركة وليس مركزيا.

كان السام-6 يعد واحدا من الاعمدة الراسخة للدفاع الجوي المصرية في حرب اكتوبر ويتميز بقدرته المرعبة على المناورة ضد اي اهداف جوية مهما بلغت سرعتها او قدرتها على المناورة والافلات وقوة تدميرية عالية وقدرة مقاومة شديدة للتشويش الالكتروني المكثف ويمثل -وبلا تهويل او مبالغة- رعبا وكابوسا لأي طيار مقاتل على مستوى العالم ولذلك تم تسميته بأصابع الموت الثلاثة.

- قامت مصر بتطوير أنظمة سام-6 الى عدة فئات أهمها التطوير الروسي الحديث في عام 2005+ الى مايوازي النسخة Buk-M1-2 وهو الجيل الجديد والخليفة لهذه المنظومة الرائعة بخلاف شراء منظومات Buk نفسها من النسخة M1-2 على مدار الاعوام الماضية ومؤخرا النسخة M2 الأحدث من نوعها على الاطلاق.

- شمل التطوير بشكل اساسي اضافة كاميرات بالاشعة فوق البنفسجية UV Ultraviolet والاشعة تحت الحمراء IR Infrared ولواقط شديدة الحساسية للاضاءة CCD TV لتتبع الاهداف كهروبصريا بخلاف الرصد والتوجيه الراداري، كما تضمن تطوير الصواريخ نفسها بشكل مكثف شمل المحركات والرؤوس التدميرية والبواحث لزيادة المدى والسرعة ودقة الاصابة والقوة التدميرية المتشظية عالية التأثير واسعة النطاق، وكان نتاجا لتعاون مكثف من روسيا وصربيا وبيلاروسيا.

- في احدث اصدارات السام 6 وصل مدى الصواريخ الى 28 كلم واقصى ارتفاع ممكن 14 كلم ولكن مع التطويرات الحديثة مؤخرا والموازية لمنظومة Buk M1-2 وصل المدى الى 40 كلم والارتفاع الى 20+ كلم

* رادارات المنظومة :

- رادار Straight Flush للتحكم النيراني Fire Control وتحديد اهداف من النوع يعمل على النطاق G/H-Band ويبلغ مداه الراصد 60 - 90 كلم بحسب طبيعة الهدف وارتفاعه

- رادار P-12 Spoon Rest ثنائي الابعاد للانذار المبكر ويبلغ مداه الأفقي 275 كلم والرأسي 25 كلم

- رادار P-15 M1 Flat face للمسح الجوي وكشف الاهداف منخفضة الارتفاع ويبلغ مداه الأفقي 250 كلم ورأسيا 6 كلم

- رادار PRV-11 Side Net لكشف الاهداف على الارتفاعات الشاهقة ويبلغ مداه الأفقي 280 كلم والرأسي 32 كلم
_______________________________________

Thunderbolt

صوره للسام 6 فى مصر

قوات الدفاع الجوى ... حُراس السماء[(021930)2016-08-20-16-34-50].JPG
 
رادار P-14 العامل لدى قوات الدفاع الجوى المصرى
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
قامت مصر فى اواخر التسعينات بتوقيع عقد مع روسيا و اوكرانيا لتطوير رادارات و منظومات عسكرية وحصلت على الرادار ( Oborona-14 أو P-14 ) وهو رادار متطور يعمل على نطاق التردد العالي جدا VHF ويصل مداه الى 600 كلم مع ارتفاع يصل الى 65 كلم
وتم تطويره مع شركة (Aerotechnica MLT ) الاوكرانية لصالح مصر

الصور للرادار فى مصر
‫فيلم -درع السماء-‬ - YouTube[(017240)2017-07-01-05-06-16].JPG
قوات الدفاع الجوى حصن السماء - YouTube[(013096)2016-07-06-03-56-17].JPG
قوات الدفاع الجوى حصن السماء - YouTube[(000997)2016-07-06-03-54-10].JPG
 
رادار الإنذار المبكر P-18 العامل لدى قوات الدفاع الجوى المصرى
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
روسي الاصل ثنائي الابعاد يعمل على نطاق التردد العالي جدا VHF ويبلغ مداه 275 كلم ويصل الى ارتفاع 35 كلم ويتميز بقدرته على كشف هدف على ارتفاع 500 متر من مسافة 60 كلم بخلاف قدرة رصد وتتبع الاهداف الجوية المسؤولة عن عمليات الاعاقة والشوشرة الالكترونية بكفاءة تامة ويحتوي على نظام تعريف العدو والصديق IFF .
__________________________

Thunderbolt

الصور للرادار فى مصر
فيلم للشعب جيش يحميه[(009914)2016-10-13-19-02-40].JPG
قوات الدفاع الجوى ... حُراس السماء[(013456)2016-09-24-03-42-37].JPG
قوات الدفاع الجوى ... حُراس السماء[(013425)2016-09-24-03-42-29].JPG
 
الصوره فى مصر لكونسول القيادة الخاص برادار P-14MA/5H84AMA

المطور لدى شركة Aerotechnica الأوكرانية والعامل لدى قوات الدفاع الجوى المصرى
قوات الدفاع الجوى حصن السماء - YouTube[21-50-00].JPG

والصوره من الشركة المطوره
P-14MA.jpg



 
نظام Avenger العامل لدى قوات الدفاع الجوى المصرى
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
تتكون منظومة الأفينجر أمريكية الصنع من برج مُتحرك محمولة على مركبات هامفي Humvee مُتعددة المهام وتحتوي على :

- قاذفين رباعيين مزودين بـ8 صواريخ طراز ستينجر FIM-92 Stinger قصير المدى ذات باحث ذات نظام فحص ثنائي الألوان بلواقط بالاشعة تحت الحمراء Infrared IR والأشعة فوق البنفسجية Ultraviolet UV حيث يقوم باحث الاشعة تحت الحمراء بتتبع العوادم الساخنة الصادرة من محرك الهدف، في حين ان باحث الاشعة فوق البنفسجية يقوم بتتبع الاشعاع الحراري الصادر من الهدف. ويبلغ مدى الصاروخ 8 كم ويصل الى ارتفاع 3.5 - 3.8 كم وتبلغ سرعته القصوى 2700 كم / س، ويمكنه التعامل مع مختلف التهديدات الجوية مُتصمنة الصواريخ الجوالة والطائرات بدون طيار والطائرات المقاتلة والمروحيات.

- رشاش ثقيل عيار 12.7 مم طراز FN M3P ( مُشتق من الرشاش الشهير M2 Browning ) ذات نظام آلي للتحكم عن بعد من كابينة سائق مركبة الهامفي او بواسطة فرد الرماية داخل البرج المُتحرك، ويبلغ مُعدّله النيراني 1200 طلقة / دقيقة.

- منظومة الرصد والتهديف والتي تتكون من نظام رصد بالاشعة تحت الحمراء FLIR Forward Looking Infrared ونظام تحديد المدى بالليزر LRF Laser Range Finder ونظام فيديو للتتبع الاوتوماتيكي AVT Automatic Video Tracker ونظام بصري خاص بفرد الرماية Optical Sight مزود بمستشعرات تنشيط الباحث الحراري في الصاروخ وأيضا مؤشرات الأوامر وفتح حاويات الإطلاق واخيرا نظام شبكي يقوم بتأكيد امساك الصاروخ للهدف، مضافاً اليه نظام تعريف العدو والصديق IFF.

* يتم التحكم في انظمة الكشف والتهديف والتتبع عن طريق كمبيوتر تحكم يحمل اسم ACE AvengerControl Electronics يوجد في قمرة الرماية بالبرج المُتحرك، ويمكن التحكم في المنظومة بأكلمها عن بعد من مسافة تصل الى 50 متر.

* تستطيع المنظومة ان تُطلق حتى 4 صواريخ متتالية على الهدف، وتتميز بقدرتها على الاشتباك اثناء الحركة بسرعة قصوى 35 كم / س.

_____________________

Thunderbolt


صور للأفينجر فى مصر
‫فيلم -درع السماء-‬ - YouTube[(016636)2017-07-01-05-35-04].JPG
‫فيلم -درع السماء-‬ - YouTube[(018236)2017-07-01-05-09-17].JPG
‫فيلم -درع السماء-‬ - YouTube[(018153)2017-07-01-05-09-05].JPG
‫فيلم -درع السماء-‬ - YouTube[(017042)2017-07-01-05-05-47].JPG
‫فيلم -درع السماء-‬ - YouTube[(016982)2017-07-01-05-05-39].JPG
‫فيلم -درع السماء-‬ - YouTube[(016754)2017-07-01-05-05-04].JPG
‫فيلم -درع السماء-‬ - YouTube[(016575)2017-07-01-05-04-52].JPG
‫فيلم -درع السماء-‬ - YouTube[(001150)2017-07-01-04-49-58].JPG
 
نظام الدفاع الجوي قصير المدى Crotale العامل بقوات الدفاع الجوي المصري
___________________________________________________

يُعد " Crotale " او الأفعى المُجلجلة ( نوع من الأفاعي السامّة، لديها عضو مُجوّف مًستشعر للحرارة يقع بين العين والأنف على جانبي الوجه ) نظام دفاع جوي فرنسي قصير المدى، مُدولب ذاتي الحركة، مضاد للتهديدات الجوية المُقتربة،

- العقد المصري :
ـــــــــــــــــــــــــــــــــ

خلال عام 1976، ونتيجة للبرود المتزايد في العلاقات المصرية-السوفييتية، طلبت القاهرة نُسخة مُعدّلة من نظام Crotale لتلبية احتياجات قوات الدفاع الجوي المصري.

قام المهندسون والفنيون العسكريون المصريون بدمج 20 تعديلاً على الصاروخ النظام الأساسي " R.440 " وعلى نظام كروتال نفسه، ونتج عنها نسخة جديدة تم تسميتها في الأصل " الكروتال العربي Arab-Crotale " وحملت التعريف " TSE-5100 ".

وافق الجانب الفرنسي على دمج هذه التعيلات على كل عمليات إنتاج المنظومة والصواريخ. وقام أيضا بمنح مصر عقداً للإنتاج المُشترك وتعويضاً مالياً صحيا، وذلك كمكافأة على مجهوداتها البحثية في تعديل وتطوير نظام كروتال.

التعديلات نتج عنها زيادة السرعة والمدى وتحسين المناورة للصواريخ لتحمل النسخة الجديدة اسم " R.460 ". وفي الفترة " 1981 - 1983 " قامت شركة " طومسون " ( طاليس حاليا ) ببناء أنظمتها الجديدة على أساس هذه التعديلات، وقامت إيضا بدمجها على النسخة التي طلبتها المملكة العربية السعودية تحت إسم " شاهين Shahine " والتي اختلفت في كونها مُجنزرة محمولة على شاسيهات دبابات AMX-30 بدلا من المركبات المُدولبة، مع تزويدها بـ6 صواريخ بدلا من 4 في النسخة الأساسية.

في عام 1988 منحت شركة " طومسون " الهيئة العربية للتصنيع، عقداً لإنتاج 320 حاوية قاذفة للصواريخ لصالح نظام الدفاع الجوي السعودي " شاهين " المُشتق من نظام كروتال.



كلام جميل 20 تعديل على النظام الفرنسى و فرنسا تقدر ذلك و تدمج التعديلات و تدفع لمصر مقابل مجزى ..
طيب طالما الدماغ شغالة
لماذا لا نصمم وننتج نظام دفاع جوى خاص بمصر ..بناء على خبرات الشرق و الغرب التى اكتسبناها
 

كلام جميل 20 تعديل على النظام الفرنسى و فرنسا تقدر ذلك و تدمج التعديلات و تدفع لمصر مقابل مجزى ..
طيب طالما الدماغ شغالة
لماذا لا نصمم وننتج نظام دفاع جوى خاص بمصر ..بناء على خبرات الشرق و الغرب التى اكتسبناها
ليس بالأمر الهين انتاج نظام دفاع جوى فروسيا كمثال دولة رائدة فى مجال انتاج أنظمة الدفاع الجوى لكى تنتج نظام دفاع جوى واحد تنفق مليارات الدولارات فى فترة زمنيه لاتقل عن 10 : 15 سنه حتى يرى نظام دفاع جوى واحد النور
 
منظومة الدفاع الصاروخي بعيدة المدى S-300VM ( Antey-2500 ) العاملة بقوات الدفاع الجوي المصري
_____________________________________________________________________________

تم تصميم منظومة S-300V خصيصا كمضاد للصواريخ الباليستية ABM Anti Ballistic Missile في المقام الأول وحملت اسم SA-12 Gladiator / Giant حيث كان صاروخ النسخة Gladiator يبلغ مداه 75 كم وصاروخ النسخة Giant يبلغ مداه 100 كم افقيا ويصل الى ارتفاع 32 كم.

في نهاية التسعينيات ظهرت النسخة الجديدة والمتطورة ( S-300VM ( Antey-2500 او " SA-23 Gladiator \ Giant " والتي اصبحت تحمل صفات قتالية جديدة جعلت منها قادرة على التصدي للمخاطر الآتية :
- الصواريخ الباليستية مُتوسطة المدى Medium Range Ballistic Missile MRBM المطلقة من مدى يصل إلى 2500 كم ولذلك سميت المنظومة بـ" Antey-2500 " نسبة لقدرتها على التعامل مع الصواريخ المُطلقة من المدى المذكور،
* تتميز المنظومة بأفضلية على النسخة S-300PMU2 بأنها مُجنزرة ذات قدرة حركية عالية لمرافقة القوات البرية بعكس الاخرى المدولبة ( عجلات ) المخصصة بشكل رئيسي لأعمال الحماية المركزية لعمق الدولة، كما تتميز بقدرات أفضل للتصدي للصواريخ الباليستية والصواريخ الجوالة لتوفير الحماية المكثفة للقوات البرية ضد كافة التهديدات الصاروخية المطلقة من منصات أرضية أو جوية أو بحرية وقدرة التعامل مع الأهداف الشبحية.

* على الجانب الأخر تتميز منظومة S-300PMU2 بالتكلفة التشغيلية الأقل سواء السغر للبطارية الواحدة او تكلفة تشغيل وصيانة المركبات المدولبة الأقل تعقيدا من نظيرتها المُجنزرة او تكلفة الصواريخ نفسها الاقل ثمنا من تظيرتها العاملة على Antey-2500.
* حاليا لا يتم انتاج اية نسخ من انظمة S-300 في روسيا ماعدا منظومة S-300VM لصالح الجيش الروسي ( النسخة الروسية تحمل اسم S-300V4 ) حيث تتسلح به وحداته إلى جانب انظمة S-400، وتعتبر مصر ثاني دولة في العالم تتعاقد عليه بعد فنزويلا.
Thunderbolt

مشاهدة المرفق 87456
لا أعلم سر إصراركم على محاولة مقارنة نظامين مختلفين
° u 1 +u 2 + u 3= (S400). ) s300pM)
° V M +V 4) s300V )


° S300F
° S500

★ منضمومة s300pm منضومة إستراتيجية تابعة لقوات الدفاع الجوي عن الإقليم مهمتها الأساسية صد المقاتلات وصواريخ الكروز
★ منضومة s300V هي منضومة تكتيكية تابعة للقوات البرية ترافق الوحدات الكبرى مهمتها الأساسية صد الصواريخ الباليستية في الغلاف الجوي الأدنى
★ s500 هي منضومة إستراتيجية تتيع قوات الدفاع الجوي الفضاى مهمتها الأساسية صد الصواريخ الإستراتيجية بعيدة المدى في الغلاف الجوي الأعلى وهي المكافئ للثاد الأمريكي
★ s300F هي منضومة دفاع جوي بعيد المدى تتبع القوات البحرية مهمتها حماية قطع السطح ضد المقاتلات وصواريخ الكروز

لا أعرف إصراركم الشديد على مقارنة أنضمة مختلفة الأهداف والإمكانيات بقدر ما نالت بالشرح الممل من الخبراء هذه منضومات مكملة لبعضها وليست أفضل من بعضها وبالمناسبة الأنظمة الإستراتيجة سعرها أغلى بكثير من الأنضمة التكتيكية
FB_IMG_1502878250082.jpg
 
التعديل الأخير:
عودة
أعلى