الــثــورة الــســوريــة ( متجدد )


فيلق الرحمن: جيش الإسلام هاجم الثوار في الغوطة وأسر 40 من المرابطين
==============

| 2017-08-17 21:05:44
41468259a38ccc8cfde81a8d.jpg

دبابة تابعة لجيش الإسلام - ارشيف

أعلن فيلق الرحمن في بيان له أن "جيش الإسلام" استمر في اعتدائه وغدره بالثورة وبلداتها، مستغلا انشغال الثوار بمواجهة قوات الفرقة الرابعة.

وأوضح في بيان له اليوم الخميس أن جيش الإسلام اقتحم صباح اليوم "بأرتال الإجرام مزراع الإفتريس والمحمدية دون أدنى خجل من أن يكون هو وقوات الأسد في صف واحد".

واضاف :"لقد فقد جيش الإسلام مصداقيته وكشف الجميع كذبه وبهتانه فيما ادعاه من ذرائع و غدا واضحاً تآمره على الثورة والثوار وحربه المفتوحة عليهم في ظل صمت مريب من مؤسسات الثورة و مرجعياتها وأعيانها".

من جهته قال "وائل علوان" المتحدث باسم "الفيلق" خلال مجموعة من التغريدات "إن مجموعات من جيش الإسلام قامت صباح اليوم بهجوم على الثوار في الغوطة الشرقية بالتزامن مع اقتحام الفرقة الرابعة لجبهات جوبر وعين ترما، فداهمت بلدة الإفتريس وصولاً لجبهات المحمدية و أسرت أربعين مقاتلاً لفيلق الرحمن مرابطين على الجبهات"

وتابع "علوان" في تغريداته: "ثم تمكن الجيش الحر من رد عادية جيش الغدر والتصدي لهم في بلدات الغوطة الشرقية كما تصدى لمحاولات الفرقة الرابعة على جبهات جوبر وعين ترما"، داعيا مؤسسات الثورة ومرجعياتها أن إلى إعلان موقفهم".

ولم تتمكن "زمان الوصل" من الحصول على تصريح من "جيش الإسلام"، وتؤكد أن له كل الحق في الرد على ماورد أعلاه.​
 


وكالة.. الأسد يخدع العالم بملف الكيماوي والسارين مازال موجودا
===============

| 2017-08-18 05:24:09
512c764f2f6a6e4453e457fa.png

صورة ارشيفية لبشار - زمان الوصل

أكد تقرير صحفي تلاعب نظام الأسد في ملف الأسلحة الكيميائية بعد اتفاق بوساطة حليفه الروسي جنّبه ضربة أمريكية عقب ارتكاب قواته المجزرة الشهيرة في غوطتي دمشق الشرقية والغربية 21 آب أغسطس/2013.

التقرير الذي نشرته وكالة "رويترز" استعرض ما جرى في صيف عام 2015، عندما رافق ضابط في جيش الأسد برتبة لواء فريقا صغيرا من مفتشي الأسلحة الكيماوية إلى مخزن يقع خارج العاصمة دمشق.

الخبراء الدوليون كانوا يريدون فحص الموقع غير أن عدة أشخاص تم اطلاعهم على ما دار قالوا إن الخبراء ظلوا ينتظرون في السيارة خارج الموقع نحو الساعة.

وعندما تم السماح لهم بالدخول في نهاية الأمر كان المبنى خاليا، ولم يجدوا أي أثر لكيماويات محظور استخدامها.

وقال الضابط السوري الذي عرفه المفتشون باسم "شريف" وهو يفتح الباب "انظروا لا يوجد شيء يستحق الرؤية".

لماذا إذن اضطر المفتشون للانتظار؟ قال النظام إنه كان يحصل على الموافقات اللازمة لإدخالهم، لكن المفتشين لهم رأي آخر، فقد اعتقدوا أن النظام يسوف بينما كانت عملية تطهير المكان تجري. فلم يبدُ منطقيا للفريق أن يتطلب الأمر موافقة خاصة للسماح بدخولهم إلى مبنى خالٍ.

*الأسد المخادع
======


واعتبر التقرير أن هذه الواقعة التي لم ينشر عنها شيء من قبل، ليست سوى مثال واحد على الأسلوب الذي عرقل به نظام الأسد عمل المفتشين وكيف فشل المجتمع الدولي في محاسبته وذلك حسبما اتضح من خلال مقابلات مع مسؤولين ودبلوماسيين، ومحققين كان لهم دور في التخلص من أسلحة الدمار الشامل السورية.

ويعتقد كثير من الدبلوماسيين ومفتشي الأسلحة الآن أن وعد الأسد بالتخلص من ترسانته الكيماوية لم يكن إلا خدعة.

ويشتبه هؤلاء أن نظام الأسد ظهر بمظهر المتعاون مع المفتشين الدوليين بينما احتفظ سرا بقدرات لامتلاك أسلحة كيماوية جديدة وطورها.

ويقولون إن النظام أعاق المفتشين وقدمت لهم معلومات ناقصة أو مضللة واتجهت لاستخدام قنابل الكلور عندما تضاءل ما لديها من كيماويات أخرى.

ووقعت عشرات الهجمات التي استخدم فيها الكلور وعلى الأقل هجوم واحد استخدم فيه غاز السارين منذ عام 2013، الأمر الذي تسبب في أكثر من 200 حالة وفاة وإصابة المئات.
ويقول المفتشون الدوليون إن تقارير وردت عن أكثر من 100 واقعة استخدمت فيها أسلحة كيماوية في العامين الأخيرين وحدهما.

ونقل التقرير عن "أنجيلا كين" التي كانت كبيرة ممثلي الأمم المتحدة في نزع الأسلحة حتى حزيران 2015 "التعاون كان على مضض في كثير من الجوانب وهذه طريقة مهذبة لوصفه، فهل كانوا يتعاونون ببشاشة؟ لا".

وأضافت "ما اتضح فعلا هو أنه لم يكن ثمة إجراء مضاد فالمجتمع الدولي في الأساس كان بلا حول ولا قوة".

ترددت أصداء مشاعر الإحباط تلك في تصريحات "كارلا ديل بونتي" محققة جرائم الحرب بالأمم المتحدة التي أعلنت في السادس من آب الجاري أنها ستترك منصبها في لجنة التحقيق التابعة للأمم المتحدة الخاصة بسوريا.

وقالت ديل بونتي "لا أملك سلطة ما دام مجلس الأمن لا يفعل شيئا، نحن لا حول لنا ولا قوة ولا إنصاف لسوريا".

*معلومات تنشر للمرة الأولى
=============


كما كشف التقرير معتمدا على المحققين ومصادر دبلوماسية معلومات مهمة جدا مفادها أن ما قدمه نظام الأسد من بيانات عن أنواع الكيماويات التي امتلكها وكمياتها لا يتطابق مع الأدلة التي كشف عنها المفتشون على الطبيعة فثمة أدلة قوية على أن السارين استخدم في سوريا، بل إنه استخدم في العام الجاري وعثر المفتشون على كيماويات أخرى لم يذكرها النظام ومن بينها آثار غاز الأعصاب "في.إكس" و"الريسين" السام ومادة كيماوية يطلق عليها اسم "هكسامين" تستخدم في تثبيت السارين.

ومن المعلومات أيضا أن النظام أبلغ المفتشين في 2014-2015 أنها استخدمت 15 طنا من غاز الأعصاب و70 طنا من خردل الكبريت في إجراء أبحاث، وتلك الكميات، بحسب المحققين، ليس لها "مصداقية علمية".

فقد قال مصدران شاركا في عمليات التفتيش في سوريا بحسب "رويترز" إن الأبحاث لا تتطلب سوى جزء يسير من هذه الكميات.

وكشف التقرير أن أكثر من 2000 قذيفة كيماوية قال النظام انه تم تحويلها إلى أسلحة تقليدية واستخدمت أو تم تدميرها، مازالت مجهولة المصير، الأمر الذي يشير إلى أنها ربما لا تزال في أيدي جيش النظام.

وقال ثلاثة مصادر على اطلاع مباشر بالأمر لـ"رويترز" إن مسؤولين عسكريين طلبوا من شهود على علم ببرنامج الأسلحة الكيماوية في دمشق تغيير أقوالهم أثناء المقابلات مع المفتشين.

وسلم رئيس منظمة حظر الأسلحة الكيميائية، وهي الجهة الدولية المنوط بها الإشراف على التخلص من الأسلحة الكيماوية السورية وتدميرها، بأن أسئلة لها خطورتها لا تزال بلا إجابة عن مدى اكتمال افصاحات النظام ودقتها.

وقال الدبلوماسي التركي "أحمد أوزومجو" المدير العام للمنظمة "من المؤكد أن هناك بعض الفجوات والأمور الغامضة والتناقضات."

لكنه رفض انتقادات وجهتها "كين" وبعض الدبلوماسيين الآخرين لأسلوب قيادته للمنظمة. وكانت "كين" قالت لرويترز إنه كان يجب على أوزومجو أن يعمل على زيادة الضغط على النظام فيما يتعلق بالثغرات في افصاحاتها وأن يبذل المزيد من الجهد في دعم مفتشيه".
ورد "أوزومجو" قائلا إنه ليس من واجبات وظيفته أن يضمن "الالتزام الكامل" بالمعاهدات الخاصة بالأسلحة الكيماوية وقال إن المنظمة مكلفة بتأكيد استخدام الأسلحة الكيماوية لا بتحديد المسؤول عن استخدامها.

ولم يرد الضابط "شريف" على طلبات للتعليق على الأحداث التي جرت في المخزن.

وتحدث التقرير عن تغيير تكتيكات قوات الأسد، ونقل عن مفتشين إن الأمم المتحدة ومنظمة حظر الأسلحة الكيميائية ركزتا على التخلص من المخزون الذي اعترفت سوريا بامتلاكه بينما شرعت قوات الأسد في استخدام قنابل كلور جديدة بدائية الصنع.

وأفاد المحققان بإسقاط ما يصل إلى 100 برميل متفجر بغاز الكلور من طائرات هليكوبتر منذ 2014. وتنفي سوريا استخدام الكلور.

وغاز الكلور أقل سمية من غاز الأعصاب ويتوفر على نطاق واسع لكن استخدامه كسلاح محظور بموجب اتفاقية الأسلحة الكيميائية التي وقعت عليها سوريا عند انضمامها لمنظمة الأسلحة الكيميائية وهي وكالة بين الحكومات تعمل مع الأمم المتحدة لتنفيذ الاتفاقية.

وقال مصدر مشارك في مراقبة أسلحة سوريا الكيماوية لصالح منظمة حظر الأسلحة الكيميائية إن دمشق شرعت في استخدام الكلور "كسلاح ترويع" حتى تكون لها اليد العليا في ساحة المعركة عندما كانت إحدى قواعدها في كفر زيتا مهددة بالاجتياح في 2014.

وقال مسؤول كبير عمل مع الأمم المتحدة ومفتشي منظمة حظر الأسلحة الكيميائية إن سربين لطائرات الهليكوبتر أسقطا براميل متفجرة بغاز الكلور واسطوانات مليئة بعبوات الكلور من قاعدتين جويتين.

وأضاف أن إنتاج مثل هذه الكمية استلزم حتما طاقما فنيا ودعما لوجيستيا مما يشير إلى أن العملية كانت تحت إشراف قادة كبار.

وذكر المصدر الذي شارك في دراسة الأسلحة الكيماوية السورية لصالح منظمة الأسلحة الكيميائية أن البدء في استخدام نوع جديد من الأسلحة الكيماوية جاء في وقت حرج للمنظمة.

وكانت المنظمة حريصة على التخلص من مخزون سوريا المعلن وعازفة عن بدء تحقيق بشأن مزاعم انتهاكات حكومية مما قد يجعل تعاون دمشق في مهب الريح. وأشار المصدر إلى أن هدف التخلص من المخزون، الذي خشيت حكومات غربية أن يسقط في أيدي تنظيم الدولة ، كانت له الأولوية على هجمات الكلور.

ونفى "أوزومجو" مدير عام منظمة حظر الأسلحة الكيميائية أي عزوف عن التحقيق في تقارير هجمات الكلور، مشيرا إلى أنه شكل في 2014 بعثة تقصي حقائق للنظر فيها. لكن هذه البعثة لم تكن مكلفة بإلقاء اللوم وخلصت إلى أن استخدام الكلور كان ممنهجا وواسع النطاق.

وقال "أوزومجو" إن المجلس التنفيذي التابع للمنظمة تسلم نتائج الفريق، وأدان استخدام الكلور ونقل النتائج إلى الأمم المتحدة.

المتحدث باسم الأمم المتحدة قال إن من المنوط بمنظمة حظر الأسلحة الكيميائية تحديد ما إذا كانت دولة عضو قد انتهكت حظر الأسلحة الكيماوية.

في حين أشارت "كين" إلى أنه كان يتعين على أوزومجو التعامل مع أمور لم تبلغ سوريا منظمة حظر الأسلحة الكيميائية بها ومن بينها مواد كيماوية غير معلنة وكذلك عدم الإبلاغ عن مركز الدراسات والبحوث العلمية الذي كان فعليا مقر البرنامج.

وأضافت "لماذا بحق الرب لم يتحقق بعد ذلك بثلاثة أعوام ونصف العام المزيد من التقدم لتوضيح هذه الالتباسات؟ لو كنت رئيسة لمنظمة كهذه... لذهبت إلى دمشق وواجهت هؤلاء الناس".

وقال أوزومجو "نفذت الأمانة العامة المهام المطلوبة منها تماما وبدقة وستظل تفعل في إطار ضوابطنا وتفويضنا"، موضحا أن بعض الدول لديها شكوك بأن النظام خبأ مخزونات من المواد الكيماوية الأساسية التي يمكن أن تستخدم في إنتاج غازات أعصاب معينة مثل السارين لكنه قال إنه لا يوجد دليل قاطع.

وكشف أوزومجو أن مكتبه ما زال يسعى لإجابات من النظام عن المواد الكيماوية غير المعلنة والقنابل التي تلقى من الجو ومركز الدراسات والبحوث العلمية الذي يشرف على أسلحة سوريا الكيماوية منذ السبعينيات.

* لغز السارين
======


وقال "أوكا سيلستروم" وهو مفتش أسلحة سابق بالأمم المتحدة وكبير العلماء حاليا في بعثة الأمم المتحدة ومنظمة حظر الأسلحة الكيميائية إن من المهم مثول الجناة في الهجمات الكيماوية أمام العدالة لردع استخدام أسلحة الدمار الشامل في المستقبل. وأضاف أن فريقه سيقدم تقريره المقبل للأمم المتحدة بحلول منتصف تشرين الأول.

ويبقى سؤال مهم دون إجابة وهو ماذا حدث لألفي قنبلة النظام إنه حولها إلى أسلحة تقليدية وهي عملية مكلفة وتستغرق وقتا طويلا.

وقال مصدر بمنظمة حظر الأسلحة الكيمائية والأمم المتحدة شارك في المفاوضات عامي 2015 و2016 "على حد علمي لم يقدم النظام قط أي تفاصيل بشأن أين ومتى وكيف قامت بتغيير حمولة القنابل". وأضاف أن من الواضح أنه كان هناك "هيكل قيادة حقيقي ورفيع المستوى وراء هذا".
ولم يرد مسؤولون سوريون على طلبات للتعليق بشأن القنابل.

ويحقق الفريق أيضا في مقتل قرابة 100 شخص في الرابع من نيسان نتيجة لهجوم بالغاز على بلدة "خان شيخون" بريف إدلب.

وأكدت عينات من أشخاص تعرضوا للمواد الكيماوية وفحصتها منظمة الأسلحة الكيميائية استخدام السارين.

وقال "سيلستروم" إن وجود السارين بعد فترة طويلة من تفكيك سوريا المفترض لبرنامجها من الأسلحة الكيماوية يطرح أسئلة صعبة. وأضاف "هل هناك مخبأ في مكان ما أو هل ثمة إنتاج في مكان ما وما هي الكمية المتوفرة؟" مضيفا أن أنباء إسقاط القنابل من الجو في "خان شيخون" قد تشير إلى أن القوات السورية تحتفظ ببعض الأسلحة الاستراتيجية أيضا.

وأضاف أن الهجوم يعني إما أن "أحدهم يمكنه إنتاج السارين اليوم أو أن السارين كان مخبأ"




 

"هيئة تحرير الشام" تتجه للإعلان عن "جيش الشمال" وتشكيل هيئة سياسية ومدنية
=================
قالت مصادر إعلامية أن "هيئة تحرير الشام"، تعمل على إعادة هيكلة نفسها عسكريا، وتشكيل كيان سياسي يمثل الشمال السوري.

وأضافت المصادر، وفق ما نشر موقع "مراسل سوري"، "أن تحرير الشام عازمة على تشكيل هيئة عسكرية باسم "جيش الشمال" وهيئة مدنية تكون مسؤولة عن إدارة وتسيير أمور الشمال السوري بكل نواحيه.

وستضم الهيئة المدنية، وفق المصادر ذاتها، "المحاكم، والدوائر الحكومية، وجهاز الشرطة الجنائية.

ونوهت المصادر أن الهية المدنية ستكون مفصولة بالكامل عن القسم العسكري، ورجحت أن جهاز الشرطة سيكون نفسه جهاز "الشرطة الحرة" الذي ينتشر في مناطق الشمال، وأثبت كفائته في الفترات الماضية.

وعن الهيئة العسكرية، قالت المصادر إنها "ستضم جميع المقاتلين بما فيهم غير السوريين، بشرط موافقتهم الواضحة على إعادة الهيكلة، وبالنسبة لرافضي إعادة الهيكلة فسيطلب منهم إما الانسحاب من الهيئة وعودة غير السوريين إلى دولهم، أو بقائهم في الشمال كمدنيين فقط دون أي صفة قتالية أو سياسية".

ونوهت المصادر لـ"مراسل سوري" أن مباحثات مطولة جرت خلال الأيام الماضية بين قادة تحرير الشام، وقالت "كما تضمنت المباحثات إنشاء هيئة سياسية تفتتح مكاتبها في بعض الدول، بمثابة التمثيل السياسي للحكومة المستقبلية، على وجه مشابه للسفارات، ويتوقع أن يفتتح بعضها في تركيا وقطر".

وأوضحت المصادر أن التشكيلات المدنية التي من المفترض أن تُسيّر الأمور في المدن والقرى والبلدات ستكون قوانينها ومرجعياتها مدنية بالكامل، وقانونية، ولا مكان فيها لما عرف في الفترة الماضية؛ كالشرعيين والمحاكم الشرعية.

وأضافت "كما سيمنع دخول أي من عناصر الجناح العسكري إلى المدن والقرى بسلاحه أو بصفته العسكرية؛ وإنما سيبقى تواجدهم خارج المناطق المأهولة، في نقاط التماس مع النظام السوري، وتنظيم "الدولة"، والميليشيات الانفصالية الكردية".

وأشارت المصادر إلى أن من بين الأفكار التي تم طرحها أيضا هو تبني علم الثورة كعلم وحيد، وأهداف الثورة، وجوبه هذا الاقتراح باعتراضات كبيرة من الشرعيين، إلّا أن الطرح لا زال موجودا للنقاش وبقوة؛ حيث أنه يحظى بالموافقة بنسبة أكبر بكثير من تلك التي ترفضه.
 

فيلق الرحمن يوقع اتفاقا مع روسيا لوقف إطلاق النار في حي والغوطة الشرقية بريف

اتفاق وقف إطلاق النار في حي والغوطة الشرقية يدخل حيز التنفيذ اليوم الساعة 9 مساء بتوقيت

فيلق الرحمن يقول أن الاتفاق مع يشمل فك الحصار عن الغوطة الشرقية

فيلق الرحمن سيعرض تفاصيل اتفاق وقف إطلاق النار في حي والغوطة الشرقية بمؤتمر صحفي الاثنين القادم

 
فيلق الرحمن يوقع اتفاقا مع روسيا لوقف إطلاق النار في حي والغوطة الشرقية بريف

اتفاق وقف إطلاق النار في حي والغوطة الشرقية يدخل حيز التنفيذ اليوم الساعة 9 مساء بتوقيت

فيلق الرحمن يقول أن الاتفاق مع يشمل فك الحصار عن الغوطة الشرقية

فيلق الرحمن سيعرض تفاصيل اتفاق وقف إطلاق النار في حي والغوطة الشرقية بمؤتمر صحفي الاثنين القادم


مو متل العصابة الخارجية المارقة جيش الاسلام يلي ساو نفسه كلب صيد لروسيا ووبلاش وقع ودون مقابل بس 60 سيارة اكل دخلت ...فيلق الرحمن قاتل بجوبر وعين ترما وفشلت روسيا وايران والنظام بالاقتحام ....
 
مو متل العصابة الخارجية المارقة جيش الاسلام يلي ساو نفسه كلب صيد لروسيا ووبلاش وقع ودون مقابل بس 60 سيارة اكل دخلت ...فيلق الرحمن قاتل بجوبر وعين ترما وفشلت روسيا وايران والنظام بالاقتحام ....

الهدنة بعموم الجبهات ليس لصالح الثوار وسيتم الغدر بهم بعد الانتهاء من العدو الاكبر للنظام النصيري والروس بدير الزور والرقة
 
مجتهد الرقة
النظام يغير خطة فك حصار عن #دير_الزور بعد خسائر كبيرة في الارواح والعتاد وبعد ان خسر خسارة كبيرة في مناطق سيطر عليه بشهرين ذهبت في ساعه منه… >>

يفتح محور طويل وصحرواي اعتقد انه سوف يكون مكلف خاص مع امتياز الدولة ان مقاتليه يستخدمون اسلوب سمكة الصحراء بدا هجوم امس وسيطر ع ابار نفطية
 
اخبار رائعة
متلهف لرؤية اللون الاسود البائس يختفي من خرائط سوريا والعراق

لك انت مخلوطة مسيحي ع مسلم مو معروف شو شكل دينك ...لذلك ماعليك عتب ..بس سب السنة يلي بتعرف وتمجيد الفصائل الصفوية والشيعية بالعراق المحتل وسورية المحتلة ...كما ذكرت سابقا انت من جماعة حلف الأقليات الدينية والقومية والفكرية الذي يسعى لتدمير السنة كما تأتيه الأوامر من خنازير الفاتيكان وموسكو وتل ابيب ....
 
"قسد" تراهن على الوجود الأمريكي في سوريا وتتوقع استمراره
crop,750x427,2345142459.jpg


بلدي نيوز – (متابعات)
قالت ما تسمى بقوات سوريا الديمقراطية "قسد"، إن القوات الأمريكية ستبقى في شمال سورية، لفترة طويلة بعد هزيمة تنظيم "الدولة" متوقعة إقامة علاقات مستمرة في المناطق التي يسيطر عليها حزب الاتحاد الديمقراطي الكردي "ب ي د" وهو الذراع السوري لحزب العمال الكردستاني "ب ك ك".
وقال طلال سلو المتحدث باسم ميليشيات "قسد"، إنهم يعتقدون أن الولايات المتحدة لها "مصلحة استراتيجية" في البقاء في شمال سوريا، حسب وكالة رويترز.
وأضاف سلو بالقول "مؤكد هم لديهم سياسة استراتيجية لعشرات السنين للأمام، ومن المؤكد أن يكون (هناك) اتفاقات بين الطرفين على المدى البعيد (اتفاقات عسكرية.. اتفاقات اقتصادية.. اتفاقات سياسية) ما بين قيادات مناطق الشمال... والإدارة الأمريكية".
وقال سلو "الأمريكان لهم مصالح استراتيجية (هنا) بعد الانتهاء من داعش"، مضيفا أن الأمريكيين "لمحوا (مؤخرا) إلى إمكانية أن يقوموا بتأمين مطار عسكري لهم... (هذه) هي البدايات... من المؤكد أن الطرف الأمريكي لن يقدم كل هذا الدعم ليغادر المنطقة".
وأشار إلى أن شمال سوريا قد يصبح قاعدة جديدة للقوات الأمريكية في المنطقة، وقال "ممكن أن يكون بديل لقاعدتهم الموجودة بتركيا.. ممكن" في إشارة إلى قاعدة إنجيرليك الجوية.

وردا على سؤال حول الاستراتيجية طويلة المدى، أحال الكولونيل ريان ديلون المتحدث باسم التحالف رويترز إلى وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاجون)، وقال إن هناك "الكثير من المعارك التي يتعين خوضها .. حتى بعد هزيمة الدولة الإسلامية في الرقة".
وأضاف المتحدث أن "الدولة الإسلامية ما زال لها معاقل في وادي الفرات في إشارة إلى محافظة دير الزور جنوب شرقي الرقة".
وقال ديلون دون الخوض في تفاصيل "مهمتنا... هزيمة الدولة الإسلامية في مناطق محددة في العراق وسوريا وتهيئة الظروف لعمليات متابعة لتعزيز الاستقرار الإقليمي".
وفي واشنطن قال إريك باهون وهو متحدث باسم البنتاجون "وزارة الدفاع لا تناقش الأطر الزمنية لعمليات مستقبلية، لكن نحن ما زلنا ملتزمين بتدمير الدولة الإسلامية ومنع عودتها".
وتسيطر ميليشيات قوات سوريا الديمقراطية التي تقودها ميليشيا ووحدات حماية الشعب التابعة لحزب الاتحاد الديمقراطي على شريط متصل من الأراضي بطول 400 كيلومتر على الحدود السورية-التركية.
وبدأت واشنطن تحت إدارة الرئيس دونالد ترمب بتوزيع أسلحة على وحدات حماية الشعب في آذار/ مارس قبل بدء الهجوم النهائي على مدينة الرقة، مما أثار غضب تركيا.
وعلى الرغم من ثقة قوات سوريا الديمقراطية بأن القوات الأمريكية باقية إلا أن هناك مخاوف من ألا تمنح واشنطن دعما كافيا لحلفاء وحدات حماية الشعب ومجالس مدنية تسيطر على شمال شرق سوريا.
وقال سلو "نحن بشكل مستمر نطلب أن يكون (هناك) دعم سياسي واضح وعلني".
وتابع قائلا: "حاليا لا توجد اجتماعات تعقد لبحث حقيقي لمستقبل سوريا. (هناك) بوادر تطور بالدعم السياسي لقواتنا ولكن نأمل أن يكون بشكل أكبر".
وتعتبر تركيا ميليشيا وحدات حماية الشعب التابعة لحزب "ب ي د" امتدادا لحزب العمال الكردستاني الإرهابي، وتتعامل الولايات المتحدة مع ميليشيا وحدات حماية الشعب باعتبارها كيانا منفصلا عن حزب العمال الكردستاني وشريكة مهمة في القتال ضد تنظيم "الدولة"، ويقيم التحالف الدولي الذي تقوده واشنطن 10 قواعد عسكرية في مناطق سيطرة "ب ي د"، وتصنف تركيا والولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي حزب العمال الكردستاني منظمة إرهابية.

 

كيف يستفيد حزب العمال الكردستاني PKK من دعم التحالف لميليشيات "قسد"؟
=====================

crop,750x427,2706123887.jpg


بلدي نيوز- (كنان سلطان)

لم يعد خاف على أحد الارتباط العضوي بين حزب العمال الكردستاني، المصنف كمنظمة إرهابية دوليا، وحزب الاتحاد الديمقراطي" ب ي د"، في وقت ذهبت كل الأطراف إلى توصيفه بالفرع السوري للعمال الكردستاني، حيث يرعى الأخير ميليشيات مسلحة بمسميات مختلفة، تقاتل في سورية منذ العام 2012، بعد أن وصلت فلول حزب العمال الكردستاني إلى سورية قادمة من جبال قنديل.

لا تقتصر العلاقة بين الحزبين على الرعاية والحالة الأبوية، حيث نقل العمال الكردستاني معظم قياداته إلى الداخل السوري، بترتيب مع النظام وإيران، وباتت معركته في الساحة السورية، إذ بات من الممكن وهو ما تحقق بالفعل حتى اللحظة، تشكيل قاعدة ومنطلق لهذه المنظمة، على حساب التراب السوري.

يقود حزب العمال الكردستاني مليشيات كردية، تقاتل باسم قوات سورية الديمقراطية، بعد أن فرضت عليها الولايات المتحدة الأمريكية تغيير اسمها من " وحدات حماية الشعب" إلى هذا المسمى، وهي صيغة تعتمد البراغماتية السياسية حيال بعض الاطراف المتشككة من هذه الكيانات الجديدة التي طرأت على المشهد السوري ومنها تركيا، ورفع الحرج عن نفسها دوليا بما هي مصنفة كمنظمة ارهابية ونعني هنا "PKK" .

في هذا الجانب أظهرت تقارير مختلفة، هيمنة قيادات "قنديل" الذي يشكل رمزية بالغة الأثر لدى أنصار العمال الكردستاني، وفي مقدمة هؤلاء (جميل بايق) الشخصية الأولى في الحزب، بعد المؤسس ( عبدالله أوجلان) والذي يتمتع بعلاقات كبيرة مع إيران، فضلا عن بعض الأسماء الأخرى، يشكلون جميعهم الأساس في قيادة حزب العمال الكردستاني، والمليشيات التي تدور في فلكه، وعلى رأسها مليشيا " وحدات الحماية الشعبية".

وعلى المتتبع لمسيرة هذا الحزب عليه أن لا يغفل عن مسالة التعتيم التي يتبعها، إزاء الأسماء والشخصيات القيادية لديه، لاعتبارات محض أمنية.

وفي سوريا؛ يعمل " بولات جان" كمندوب للعمال الكردستاني، وهو القائد الفعلي لوحدات الحماية وكل تفرعاتها، هذا الرجل توجه إلى جبال" قنديل" منذ العام 1992، يمتاز بقدرات مهمة ويتحدث 6 لغات بحسب مصادر مطلعة وهو سوري الجنسية، يعمل مع قيادات التحالف الدولي في سوريا ينتمي فكريا وعقائديا إلى حزب العمال الكردستاني.

وكشفت ميليشيات "قسد" عن مقتل عدد من القيادات غير السورية لديها، بعضهم من أصول تركيا، وآخر من أصول إيرانية، وقد أعلن أمس الأربعاء عن مقتل القيادي (نوبار أوزانيان) في معارك الرقة، وهو قيادي أرمني شيوعي، من القيادات التي قدمت إلى سوريا من جبال "قنديل" لإدارة المعارك، وقبله كثر.

ولعل أبرز قيادات الحزب العسكرية هو (فهمان حسين) الذي قتل في عملية تبدو مدروسة، حين ألقيت قنابل يدوية على سيارته، في منطقة الجزيرة السورية، في الشهر السابع من العام 2016، وهذا يكشف مجددا؛ الفضاء الواسع الذي أتيح لحزب العمال، للعمل مجددا بأسماء جديدة، بذات العقيدة والفكر الأيديولوجي.

في سياق مواز؛ كشفت الحكومة التركية، عن ضبطها أسلحة مختلفة، ومضادات دروع من نوع AT4 إنتاج سويدي، وذلك في إحدى نقاط تابعة لحزب PKK في الأراضي التركية، وهذا النوع من السلاح، سلم إلى مليشيات "قسد" في سوريا، في إطار الدعم المقدم من التحالف الدولي، لقتال تنظيم "الدولة"، حيث تعرف عليها الجيش التركي من أرقامها التسلسلية.

وكان الجيش التركي، تمكن من كشف أنفاق تربط مدينة (القامشلي) شمال شرقي سوريا، بمدينة (نصيبين) في جنوب شرق تركيا، للمرة الثالثة في غضون أقل من سنة، حيث يعمل حزب العمال الكردستاني على استثمار مناطق نفوذ فرعه السوري، لتنقل عناصره وقياداته، بين البلدين بسهولة وبعيدا عن عين الجيش التركي، فضلا عن تمرير الأسلحة التي تحصل عليها ميليشياته في سوريا، سواء من التحالف أو النظام السوري، لقتال الجيش التركي.

وبهذا تمكن حزب العمال الكردستاني، من رفع مستوى العلاقة والتمثيل مع التحالف الدولي، من خلال لعبة "قوات سورية الديمقراطية" بهدف تضليل الرأي العام الدولي، ومن خلال هذا الغطاء يتمكن من الاستمرار في تدعيم ترسانته العسكرية والمالية، من خلال وجوده في المناطق التي مكنت له مصادر تمويل وآفاق جديدة للاستمرار، خاصة في محافظة (الحسكة) شمال شرقي سوريا .
 

الثورة مستمرة وهذه الدلائل
==========


بلدي نيوز – (صالح العبدالله)

مرت أحداث قاسية على المناطق المحررة من سيطرة نظام الأسد وأبناء تلك المناطق، كفقدان السيطرة على مدن وقرى مهمة، إضافة لإنهاء فصائل تحظى بجماهيرية واسعة وقبول شعبي، بنفس الوقت مازالت هناك مظاهر للثورة تتجدد بين الفينة والأخرى، تعيد للثورة رونقها وكأنها بدأت من جديد، وتأكد أنها تمرض ولا تموت.

فقدت الثورة السورية يوم أمس الخميس أحد رموزها وهي الفنانة فدوى سليمان التي انتفضت في بداية الثورة على ظلم الأسد وقادت مظاهرات حاشدة في مدينة حمص، هذا الحدث الجلل، شهد تفاعلاً في الوسط الثوري من ناشطين وسياسيين ومدنيين وإعلاميين وغيرهم.

هذا التفاعل عاد بالسوريين إلى العام 2011م ، إلى زمن الحراك السلمي، وجسّد تلاحماً منقطع النظير، فتذكر السوريين هتافات التلاحم من قبيل "يا درعا نحنا معاك للموت" و"يا حماة سامحينا" وغيرها من الهتافات التي وحّدت السوريين وجعلتهم كالجسد الواحد.

إذ أن إجماع السوريين على الحزن على شخصية لم يختلف اثنان على أنها رمز من رموز الحراك السلمي، يعد إحياء لروح الثورة التي ما تزال تسري في عروق السوريين، فما إن يستجد أمر، حتى تكتظ وسائل التواصل الاجتماعي بالحديث عنه باتجاه واحد.

أمر آخر أثير في الوقت الحالي يعدّ دليلاً دامغاً على استمرار روح الثورة في أفئدة السوريين الذين انتفضوا في وجه الظلم والاستبداد، وهو استعداد الجيش الحر لمبادلة الطيار الذي أسقطوا طائرته في البادية السورية بالمعتقل "حسين هرموش" أحد أهم وأبرز رموز الثورة السورية ومؤسس لواء الضباط الأحرار.

حملات عدة أطلقت لإخراجه من المعتقل، بالنظر إلى أهميته من الناحية المعنوية لأبناء الثورة.

يقول الناشط الصحفي عدنان الحسين "لو افترضنا أننا في العام 2011 ونحن بهذا الوضع هل نملك مكاسب أم خسائر؟ قطعيا نحن استطعنا الحصول على مكاسب عديدة وأهمها كسر هيمنة الامبراطورية المافاوية الأسدية، وكسر حالة الخوف والرهبة، إذاً نحن لسنا بأفضل وضع حاليا لكن الثورة لم تمت، وتملك مكاسب كثيرة تحتاج لتوظيفها في المكان المناسب على كافة الأصعدة".

وأضاف في حديث لبلدي نيوز "كما أن هناك مسألة مهمة وهي بوصلة الثورة والتي بات من الواضح أن الدول الفاعلة استلمت زمام الأمور بتوجيهها، لذلك نحتاج استعادة القرار الوطني الثوري حتى تستمر مكاسب الثورة ولا نفقد ما فقدناه، للأسف التوجه العالمي وخاصة بعد خروج تنظيم داعش بات يرى الحفاظ على مؤسسات الدولة مطلب أساسي وبطبيعة الحال المعارضة ترى ذات الأمر لكن المسألة الأهم كيف سيتم الانتقال لنظام ديمقراطي بطرق سلمية بعد كل هذه الدماء ومن سيحاسب القتلة والمجرمين؟".

على الرغم من الإرهاصات التي مرت بها الثورة السورية كعمليات التهجير القسري وفقدان المدن والبلدات كمدينة حلب وداريا والمعضمية ومدينة حمص، ناهيك عن الاتفاقات التي تفرض على المدن والبلدات، إلا أن هناك أصواتا تخرج من عمق المأساة تصرخ في وجه الظلم والفساد، فمازالت مدن وبلدات تخرج بالمظاهرات السلمية التي تنادي بتصحيح المسار والرفض لما تقترفه الفصائل والجهات السياسية من أخطاء تساهم في عرقلة عجلة الثورة ومنعها من متابعة المسير، لكنها تعنون المظاهرات بالهتاف الأول وهو إسقاط النظام المسبب الرئيس والوحيد لما حصل في سوريا.

فما زالت مدن وبلدات الغوطة الشرقية وريف حمص وريف إدلب وريف درعا وريف حلب، تتظاهر وتنادي بإسقاط النظام وتدعو أبناء الثورة والفصائل للسير على طريق الثورة وتذكرهم بدماء الشهداء التي أُريقت في طريق البحث عن الحرية والكرامة.

المظاهرات والتفاعل مع رموز الثورة والفرحة بالانتصارات والتضامن مع معاناة المناطق الساخنة كمخيمات الموت في الركبان والمخيمات التي تخضع لسيطرة "قسد" وما تلاقيه من صنوف العذاب والحرمان.
 

النظام يقطع "نارياً" آخر طرق إمداد تنظيم "الدولة" شرق حماة
===================
بلدي نيوز – (خاص)

تمكن نظام الاسد مدعوماً بالطائرات الحربية الروسية وميليشيات ايرانية وعراقية ولبنانية ومحلية بعد ظهر اليوم الخميس، من إطباق الحصار على ناحية عقيربات وجبل البلعاس بريف حماة الشرقي.

وفي التفاصيل، قال مراسل بلدي نيوز في حماة (شحود جدوع) إن قوات النظام وميليشيا فيلق القدس ولواء فاطميون وقوات العشائر وميليشيا سهيل الحسن، وبتغطية جوية كثيفة من الطائرات الحربية والمروحية الروسي، تمكنت من الالتفاف حول ناحية العقيربات، حيث انطلقت من منطقة جبل شاعر جنوب شرق عقيربات ومنطقة بلدة اثريا شماليها، وتمكنت من السيطرة على مناطق بئر السيد وبئر الأعور ورجم الهجانة وجبل الفاسدة جنوب شرق أثريا، حيث تمكنت من إطباق الحصار من خلال رصد طريق عقيربات الميادين نارياً، بعد سيطرتها على مرتفع جبل الفاسدة والذي يبعد حوالي ٤كم عن الطريق الوحيد بين ناحية عقيربات ومدينة الميادين في دير الزور، فيما لا زال عناصر التنظيم يتواجدون في منطقة جبل البلعاس وناحية عقيربات.

وأضاف مراسلنا بأن ما يزيد عن مئتي غارة جوية نفذتها الطائرات الحربية والمروحية الروسية منذ صباح اليوم حتى اللحظة، أجبرت عناصر التنظيم على الانسحاب من المناطق الاخيرة، بينما قتل ما يزيد عن عشرين عنصراً من قوات النظام وميليشيات درع القلمون في الاشتباكات، التي تدور اليوم على جبهة دكيلة وصلبا غربي عقيربات.

كما نفى مراسل الشبكة الاخبار التي يروجها النظام عن سيطرته على جبل البلعاس، مؤكداً أن الاشتباكات لاتزال تدور منذ أيام قرب منطقة تل الصوانة شمال حقل شاعر النفطي، ولم يسجل النظام أي تقدم يذكر في تلك الجبهة.

ويحاول نظام الأسد والميليشيات المؤازرة له تحجيم مناطق سيطرة التنظيم في باديتي حماة وحمص، عبر محاصرتها في جيوب جبلية، حيث يحاول التقدم من حقل الكوم بريف الرقة الى منطقة السخنة بريف حمص وإطباق الحصار على عناصر التنظيم في منطقة جبل الضاحك بريف حمص الشرقي.

يذكر أن نظام الأسد بعد اتفاقية "خفض التصعيد"، وجه جميع ميليشياته باتجاه مناطق سيطرة تنظيم "الدولة"، وسيطر على مناطق واسعة بأرياف حلب والرقة وحمص وحماة بعد انسحاب عناصر التنظيم منها منذ ربيع العام الحالي حتى اليوم .
 

ريف حماة .. نظام الأسد يخترع "حصاراً" من نوع جديد
==================

crop,750x427,3443251956.jpg



بلدي نيوز - (أحمد العلي)

نشرت قوات النظام والميليشيات الموالية لها، حواجز جديدة على الطرق الرئيسية بريف حماة الجنوبي وريف حمص الشمالي التي تدخل منها مواد التموين، بهدف زيادة الحصار على الأهالي الذي يفرضه في المنطقة.

الناشط الإعلامي بريف حماة الجنوبي (أيمن أبو ماهر) قال لبلدي نيوز "قام الأمن العسكري بنصب حواجز عديدة تصل المدينة ببلدات وقرى الريف الجنوبي، حيث وضع حاجزا بالقرب من مركز البحوث العلمية، وفرض إتاوات جديدة على المدنيين الذين يمرون من خلاله".

وتابع (أبو ماهر) "تصل إتاوات الترسيم التي يجنيها هذا الحاجز لمبالغ كبيرة تسببت برفع أسعار المواد الغذائية والتموينية التي تأتي للمناطق المحاصرة حيث وضع 150 دولار لكل طن من السكر، و25 ألف ليرة سورية على سيارة الخضار و500 دولار لكل طن من الشاي، و140 دولار لكل طن من الطحين و6000 آلاف على كل رأس من الأغنام وغيرها الكثير من مواد الحليب والمواد الغذائية".

وأردف قائلا "يأتي هذا بالتعاون بين قوات النظام وتاجر من مدينة طرطوس اسمه (غوار) يملك مستودعات ضخمة للتخلص من المواد التي بحوزتهم، مقابل دفع نصف مليار ليرة سورية للأمن العسكري بشرط أن يكون الطريق خاص بهم".

ونوه إلى أن قوات النظام تسعى لزيادة الضغط على المدنيين من خلال رفع أسعار المواد وزيادة الحصار، من أجل إجبارهم على القبول بالشروط التي وضعوها لتطبيق الهدنة.

يذكر أن هذه الإتاوات فرضت تزامنا مع انقطاع مياه نهر العاصي، الذي أدى لأضرار كبيرة في المحاصيل الزراعية التي يعتمد الكثير من الأهالي عليها كمدخول رئيسي، كما تسببت بارتفاع غير مسبوق بأسعار المواد التموينية والغذائية.
 

لتحالف الدولي ينفذ إنزالاً جوياً في دير الزور
================

crop,750x427,2690997184.jpg


بلدي نيوز - دير الزور (خاص)

نفّذت قوات التحالف الدولي إنزالاً جوياً، ليلة أمس الخميس، في منطقة (التبني)، بريف دير الزور الغربي.

وقالت شبكة "فرات بوست" الإخبارية المحلية، إن قوات التحالف الدولي، نفذت عند الساعة العاشرة، ليلة أمس الخميس، إنزالاً جوياً، في محيط منطقة التبني، من الجهة الشرقية لقرية (البويطية)، مشيرة إلى أن العملية استهدفت رتلاً لتنظيم "الدولة"، دون ورود تفاصيل إضافية.

وأضافت الشبكة، أن عناصر التنظيم نشروا ليلة أمس عشرات الحواجز في مناطق الريف الغربي لمدينة دير الزور، واعتقلوا عشرات المدنيين، حيث أن أعداداً كبيرة من المدنيين يفرون من مناطق سيطرة التنظيم، مشيرة إلى أن عدداً من المدنيين استشهدوا وأُصيب آخرون، خلال اليومين الماضيين، أثناء استهداف التنظيم لهم، وهم يحاولون الفرار.

ونفذّت قوات التحالف الدولي، عدة عمليات إنزال في أرياف دير الزور الشرقية والغربية، خلال الأشهر القليلة الماضية، وقتلت واعتقلت عدداً من عناصر تنظيم "الدولة".​
 

17 فصيلاً من "الحر" يتوحّدون باسم الفرقة "63" في القنيطرة
===============

crop,750x427,2248423194.jpg


بلدي نيوز - القنيطرة (محمد أبو الحسن)

أعلن 17 فصيلاً من الجيش السوري الحر في محافظة القنيطرة، يوم أمس الخميس، اندماجهم وتشكيل "الفرقة 63" (فرقة الجنوب)، تحت راية جبهة ثوار سوريا.

وقال "ثامر النميري" رئيس المكتب السياسي للفرقة في تصريح خاص لبلدي نيوز: "إن هدف تشكيل الفرقة هو توحيد الفصائل ضمن جسم عسكري على أرض المحافظة"، مضيفا أن "الفرقة ضمت 52 ضابطاً منشقاً عن قوات النظام، من الضباط رفيعي المستوى".

وأكد "النميري" أن "فرقة الجنوب هي نتاج جهود توحدت ضمن بوتقة واحدة، تسعى بشكل مستمر لمحاربة كافة المشاريع المشبوهة الهادفة لتقسيم المحافظة".

وتعتبر "جبهة ثوار سوريا" إحدى أكبر الفصائل العسكرية على أرض محافظة القنيطرة، وتخوض معارك بشكل مستمر مع قوات النظام وتنظيم "الدولة".​
 
متظاهرون يطالبون “المجلس الإسلامي” بفتوى حول تجاوزات “جيش الإسلام”
================


XCV456.jpg


طالب متظاهرون في مدينة سقبا بالغوطة الشرقية “المجلس الإسلامي السوري” بالنظر في تجاوزات “جيش الإسلام” في المنطقة.

المتظاهرون حملوا لافتات اليوم، الجمعة 18 آب، وجهوا من خلالها سؤالًا للمجلس، “ما هو حكم من يعتقل المرابطين على جبهات النظام؟”.

وأشاروا إلى أنهم ينتظرون الإجابة من المجلس، الذي لم يصدر أي رد من قبله حتى ساعة إعداد التقرير.


(adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({});
وكان “فيلق الرحمن”، الذي يحاول صد اقتحام قوات الأسد في حي جوبر الدمشقي، اتهم “جيش الإسلام” بأسر 40 مقاتلًا منه كانوا مرابطين على الجبهات.

وقال مدير المكتب الإعلامي لـ”الفيلق”، موفق أبو غسان، إن “جيش الإسلام استغل انشغال فيلق الرحمن بمعارك عين ترما وجوبر، وباغت إخوانه في الأفتريس والأشعري وجسرين”.

وأكد أبو غسان لعنب بلدي أن “الجيش سلب الأسلحة من عناصر الفيلق واعتقل بعضهم”.

ويتهم بعض أهالي الغوطة الشرقية “جيش الإسلام” بمحاولة القضاء على “فيلق الرحمن” من أجل الانفراد بالقرارات في الغوطة، وتوقيع اتفاقات مع روسيا، كاتفاق القاهرة الأخير حول مناطق “تخفيف التوتر”، الذي لم يشمل جوبر وعين ترما، المسيطر عليهما الفيلق.

وعرف عن “المجلس الإسلامي” منذ تشكيله إصدار فتاوى عديدة، كاعتبار “هيئة تحرير الشام” باغية ويجب قتالها، ما لاقى موجة من الانتقادات واتهامات بأنها “مسيسة” من قبل بعض الدول.

ويضم “المجلس الإسلامي” قرابة 40 هيئة ورابطة إسلامية من “أهل السنة والجماعة” في الداخل والخارج، ومن ضمنها الهيئات الشرعية لأكبر الفصائل الإسلامية في سوريا، ويترأسه الشيخ أسامة الرفاعي



 
عودة
أعلى