متابعة مستمرة لتشكيل القوه العربيه: بروتوكول تنظيم القوة العربية العسكرية المشتركة

الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
يجب أن تراعي في التقسيم البعد الإستراتيجي وعدم تكديس القوة المشتركة في منطقة معينة يجب نشر القوات بشكل عملي يغطي كل المناطق العربية مما يسهل عمليات التدخل


ماهو التقسيم الذي تراه يناسب المهمه مع تحديد المواقع التي تتوقع انها قد تعطي سهوله للحركه ؟
 
نقطتان مهمتان لاصحاب عقيدة جورج بوش من ليس معنا فهو ضدنا

- لكن في المقابل فإن الجزائر ستلتزم بما تعهدت به خلال قمة شرم الشيخ وهو تقديم الدعم اللوجيستيكي للقوة العربية المشتركة التي سوف تنشأ في القريب العاجل والذي يتمثل أساسا في التمويل والتدريب والتعاون الاستخباراتي
- إلى جانب الغموض الذي لا يزال يلف هذه القوة والهدف من إنشائها.



و هذا الموقف ليس من اليوم فالجزائر لم تشارك في التحالف الدولي لتحرير الكويت تحت نفس التبرير
فلا داعي لاصحاب العقول الضعيفة لربط الموضوع بايران
 
دولتين عربيتين لايريدون ذالك وتاريخهم كله محاولات تأجيج الخلاف في قضايا العرب
اتركك مع هذا المقال القديم


إن اقدام الجزائر على قرار قطع العلاقات الديبلوماسية مع إيران و السودان في سنة 1993 هل بهذا القرار قد خلق لها أعداء ؟ لأن الجزائر منذ الإستقلال لم تقطع علاقاتها الديبلوماسية مع أحد و السودان و إيران قد دخلوا أطراف مباشرين في الأزمة التي عاشتها الجزائر فقد قاموا بمساعدة الجماعات الإرهابية المسلحة.

ماذا يدفع بلد كالسودان أن يتصرف تصرف كهذا إتجاه الجزائر ذات سيادة و احترام دولي ؟

إن إيران هي التي تقف وراء ذلك من أجل تصدير ثورتها و إن إختيار السودان كمكان لتدريب عناصر إرهابية جزائرية هو إختيار استراتيجي فالعناصر الإرهابية ترسل عبر ليبيا على السودان ثم تعود إلى الجزائر عبر هذا المحور و نعرف العلاقة الجيدة التي تربط بين إيران و ليبيا والسودان فالإيران و بعد خروجها من حرب مكلفة مع العراق و إستحالة و تصدير ثورتها ("ثورة إسلامية ") في بلدان المشرق العربي مما جعلها تغير كم استراتيجيتها ، فركزت على دولتين محوريتين في المنطقة العربية و هما الجزائر و مصر : المعروفتان بدورهما الريادي على الصعيدين العربي والإسلامي فأصبحتا في نظر طهران أعداء تقليديين لسياستها الخارجية ، فقد ساعد دور النظام الإيراني في ظهور ظاهرة الإرهاب في كل من الجزائر و مصر .

فحسب مسؤولين جزائريين على مستوى عالي فالسلطات الجزائر لها تحريض على أعمال العنف تحت لواء جناحه العسكري ، فقد اعتقد هذا النظام بأن هذا الحزب يصل إلى الحكم بالسلاح، فبذلك عمل على خلق جو من عدم الإستقرار الداخلي و دائما كان يقدم المساعدات للجماعات الإجرامية ، و الهدف من ذلك هو خلق مستوى من العنف و الصراعات الداخلية مما يجعل المستثمرين الأجانب ينفرون من الجزائر و يتوجهوا إلى ايران و كذا توجيه ضربة قوية لمخطط تطوير مشروع الغاز الجزائري ، فإيران تعتبر من بين البلدان المنتجة للغاز الطبيعي فهي تعمل جاهدة و بكل الوسائل منها الإجرامية و تعدي على سيادة البلدان من اجل كسب أسواق جديدة في السوق العالمي للغاز فالجزائر هي م بين البلدان الممونين للغاز الطبيعي لأوروبا و هي تضاعف من اتصالاتها من أجل إيجاد أسواق عالمية جديدة كالسوق الأمريكية و الكندية و هذا التحرك الجزائر يجعل من النظام الإيراني يستعمل الجماعات الإرهابية المسلحة GIA كورقة من أجل تعطيل الآلة الإقتصادية الجزائري

و هذا


 
الامر بسيط
الجزائر من سنين بتنادى بتدوير منصب الامين العام لجامعة الدول العربية
معترضة من فترة كبيرة على حصر المصريين فى المنصب
ومصر معترضة على خروج المنصب من بينها

اعتقد نفس تفكير الجزائرين ينطبق على مقر القوة العربية المنتظرة
ليس اكثر من ذلك
 
جامعة الدول العربية ليست مقر لاتخاذ قرارات مثل الجيش العربي السيسي عرض الفكرة وكانت الموافقة قبل اجتماع العرب في القمة الاخيرة ... اعتقد القوة العربية المشتركة ليست جزء من الجامعة العربية ...
بالنسبة لمقر القيادة فرأي الجزائر باعتبارها من أكبر الجيوش العربية مهم جدا ويجب عدم تجاهله او التقليل منه للحفاظ على وحدة العرب وتقوية الجيش العربي ... وقوف الجزائر بجانب أشقائها العرب سوف يعطينا قوة أكبر بكثير مما هي عليه الآن وكنت اتمنى ان اراها في اليمن ... وأتمنى ان تتحقق وحدة مغاربية
 
المحرر العسكري
كشفت مصادر دبلوماسية وعسكرية عن تشكيل فرق عمل فنية لحسم الملفات العالقة في مشروع إنشاء القوة العربية المشتركة، قبل الجدول الزمني الذي حددته القمة العربية نهاية مارس الماضي لتشكيل هذه القوة.
وفيما جري التوافق حول العديد من النقاط لاسيما تشكيل ومهام القوات وطبيعة عملها وتحركها، شهد التوافق حول البروتوكول النهائي اعتراضات هامشية، لاسيما موقف قطر الرافض لأن تكون القاهرة مقرا لقيادة القوات المشتركة.
لكن معلومات رجحت أن قيادة القوات المقترحة 'المجلس العسكري العربي'، ستكون في القاهرة، فيما تعتمد التشكيلات بالأساس علي القوات الخاصة والتدخل السريع في الدول الأعضاء، ويتم توزيع الأدوار علي الدول العربية المشاركة في تلك القوات بحيث تعتمد علي مشاركة عسكرية من الدول التي تمتلك جيوشاً ومعدات وتتلقي دعماً لوجيستياً من دول أخري.
وتواصلت المناقشات التي شهدتها الجامعة العربية، السبت والأحد، بمشاركة رؤساء أركان جيوش الدول العربية من ٢١ دولة باستثناء سوريا نظرا لتجميد عضويتها بالجامعة العربية.
وأكد رئيس أركان حرب القوات المسلحة المصرية، الفريق محمود حجازي، ضرورة الانتهاء من الترتيبات الخاصة بإنشاء القوة العربية المشتركة 'البروتوكول' قبل 29 يونيو القادم، وفقا للمهلة التي منحتها قمة شرم الشيخ لرؤساء الأركان، للانتهاء من ترتيبات إنشاء القوة العربية.
وتضم القوة الجديدة قوات خاصة من الدول العربية مدعومة بقوات جوية، وتتلقي تدريبات مشتركة كل ثلاثة أشهر علي خطط سيتم وضعها لمواجهة التهديدات والمستجدات الاقليمية، إلي جانب مهام أخري منها عمليات حفظ السلام دون التدخل في الدول تعاني قضايا سياسية متشابكة.
وفي جلسة مغلقة تم مناقشة عدة محاور أساسية لتشكيل القوة العربية المشتركة 'أهداف تشكيل القوة، ومهامها، وحجم تشكيل القوة والوقت اللازم لها، وأماكن وجود القوة وتمركزها، والمعايير والضوابط الخاصة بالكفاءة القتالية والاستعداد القتالي ومنها التسليح والتدريب والإمداد الإداري، وتشكيل هيئة القيادة ومكان الوجود، وآلية اتخاذ القرار بشأن طلب الاستعانة بالقوة، وأسلوب وآلية القيادة واتخاذ القرارات الميدانية، ومصادر التمويل، والإطار القانوني اللازم لتشكيل وطلب إرسال واستخدام القوة'.
واستعرض رؤساء الأركان العرب خلال مداولاتهم الأوضاع الراهنة وما تفرضه من تحديات خطيرة علي الأمن القومي العربي وخاصة المخاطر المترتبة علي العمليات التي تنفذها المنظمات الإرهابية والرامية إلي تهديد كيان الدولة الوطنية الحديثة وترويع المجتمعات العربية وتهديد الوحدة الوطنية وبث الفرقة والانقسام بين أبناء الأمة الواحدة.
وأكدت المشاورات الجارية أن تشكيل القوة العربية المشتركة وتدخلها إذا ما اقتضت الحاجة سيكون بناء علي طلب من الدول المعنية بما لا يمثل أي انتقاص من سيادتها واستقلالها اتساقاً مع أحكام ميثاقي الأمم المتحدة والجامعة العربية وفي إطار من الاحترام الكامل لقواعد القانون الدولي.
ونبه رؤساء الأركان العرب إلي أن القوة العربية المشتركة ليست موجهة ضد أي دولة ولا تمثل محوراً أو تحالفاً أو تهديداً لأحد، وإنما تهدف إلي محاربة الإرهاب وحماية الأمن القومي العربي.
وأقرت القمة العربية 'في دورتها الـ26' بشرم الشيخ، نهاية مارس الماضي، إنشاء قوة عربية مشتركة لصيانة الأمن القومي. ونص قرار القادة علي 'أن هذه القوة تضطلع بمهام التدخل العسكري السريع وما تكلف به من مهام أخري لمواجهة التحديات التي تهدد أمن وسلامة أي من الدول الأعضاء وسيادتها الوطنية وتشكل تهديدا مباشرا للأمن القومي العربي بما فيها تهديدات التنظيمات الإرهابية بناء علي طلب من الدولة المعنية'.
وتحدث القرار عن خطوات واضحة ومحددة، في عملية إنشاء القوة العسكرية العربية، بمشاركة اختيارية من الدول الاعضاء في مجلس الجامعة، وتم تكليف الأمين العام بالتنسيق مع رئاسة القمة 'مصر'، بدعوة فريق رفيع المستوي تحت إشراف رؤساء أركان القوات المسلحة بالدول الأعضاء للاجتماع لحسم هذا الملف.
ويستند هذا القرار إلي المادة الثانية من ميثاق جامعة الدول العربية والمواد ذات الصلة من معاهدة الدفاع العربي المشترك والتعاون الاقتصادي وملحقها وقرارات مجلس الجامعة علي مستوي القمة وإعلاناتها بشأن المحافظة علي السلام والأمن بين الدول الأعضاء وصيانة الأمن القومي العربي.
وتم اللجوء إلي فكرة القوة العسكرية المشتركة في ظل فشل معاهدة الدفاع العربي المشترك 'بشكلها الحالي'، في مواجهة الأخطار التي توجه الدول الأعضاء.
 
اما الجزائر رافضه المشاركة اساسا في الجيش العربي علي اي اساس ترفض ان يكون منطقة التمركز في مصر انا اعتراضي مش عشان مصر لا حتي لو هتبقا في السعوديه او الامارات او المغرب ليه اصلا الاعتراض اما انا مش هشارك ولا هي مصر بتحرق ولو زي ما اخ ذكر ان عشان جامعه الدول في مصر وديه فيها ايه يعني ما في الخليج كل المقرات في السعوديه لانها اكبر بلد خليجي كذلك مصر حجه بايخه اوي بصراحه
 
بعيد عن المشادات

اغلب الاخوان يعرف توجهات الدول وسياسته الخارجيه

الجزائر لن تخسر شي اذا لم تنضم للقوه العسكريه العربيه

والقوه العربيه لن تخسر اذا لم تنضم الجزائر او اكثر من دولتين كالعراق وسوريا


القوه العربيه فقط لمحاربة الارهاب حماية الامن العربي وهى عون لدوله المستهدفه

الدول العربيه تمتلك ايدي عامله ومال ونفط ومعدات وان شاءلله نشوف تصنيع مشترك

باقي فقط مجرد توقيع على الاتفاق

وان شاءلله الامور طيبه
 
الامر بسيط
الجزائر من سنين بتنادى بتدوير منصب الامين العام لجامعة الدول العربية
معترضة من فترة كبيرة على حصر المصريين فى المنصب
ومصر معترضة على خروج المنصب من بينها

اعتقد نفس تفكير الجزائرين ينطبق على مقر القوة العربية المنتظرة
ليس اكثر من ذلك
العربي مع كامل احترامي لم يقدم شيء للجامعة التي تجرعت الفشل في اخر سنواتها

يجب تغيير الامين ولا يهم مصري او غيره

والملك سلمان خلال كلمته في القمة العربية بشرم قال نقترح إعادة هيكلة الجامعة العربية

ان شاء الله مع القوة يتم إعادة الهيكلة
 
ان شايف من وجهة نظري المتواضعة ان الجزائر الحبيبة مشاركة والكل مشارك وغالبا القوات وجدات اصلا قبل الاعلان عنها ولكن دعونا ننتظر ونرا فلتنظرو الي تاريخ السيسي والملك سلمان فهم الدول الكبري وكلاهما عندهم الحلم ذاته وهو قيام كيان عربي موحد لهو الكليمة العليا في بلادنا بعد سنين طويلة من الضعف والهوان بسبب صغائر الامور التي مازل الاعلام يصر علي انها الاساس في علاقاتنا ولكن انتظرو وسنرا ما يثلج صدورنا
 
، وأماكن وجود القوة وتمركزها،​

بس عشان تعرفوا ليش مو متفائل بنجاح المشروع
قبل شهر قالوا قطعا بأن القوات ستتمركز في بلدها والآن يقولوا سيتم تحديد اماكن تمركزها في الفترة القادمة

طبعاً هذا غير التعديل المستمر في المواعيد ومرة شهر ومرة لازم نخلص في اسبوعين عشان قبل القمه وكأن القمة جات فجأة ولا كانوا يعرفوا موعدها من قبل

فوضى في فوضى
 
قلت في تعليق لي في أحد المواضيع أن شيعة في الجزائر يتخطون 4 ملايين ولكن البعض منهم لم يصدق وهذا الاعتراض ليس إلى دليل أخر

لكن مصر ليست غريمة لإيران كي يرفضها الشيعة
هي تتضامن مع اخوتها في الخليج لكن لاويوجد صراع مستمر بين الدولتين

لا افهم سبب رفض الجزائر
 
اخي الكريم كل هذا امور واردة الحدوث لانك في اشد الحاجه لهذا القوات وفل تنظر الي ما يصنعون اخي انت تتحدث عن جيوش ٢١دولة يشكلون تحالف عسكري يجعل منهم رقم كبير جدا في معادلة الجيوش الكبري ان لم تكن ان لم تكن اكبر من ذالك فا بجانب القوه العسكرية نمتلك قدرات النفط والمناطق الحاكمه للعالم من مواقع وممرات ملاحية فلا تنتظر ان يكون الامر سهل
 
وتضم القوة الجديدة قوات خاصة من الدول العربية مدعومة بقوات جوية، وتتلقي تدريبات مشتركة كل ثلاثة أشهر علي خطط سيتم وضعها لمواجهة التهديدات والمستجدات الاقليمية، إلي جانب مهام أخري منها عمليات حفظ السلام دون التدخل في الدول تعاني قضايا سياسية متشابكة
اعتقد ان الكلام المكتوب يطيح بكل احلامي في هذة القوة
اعتقد انه هيكون بروتوكول روتيني
زي الجامعة العربية كدة
 
الاقتراح ان تكون القوه باقل تقدير 150 الف وتقسم ثلاثة اقسام في شمال السعوديه وجنوب مصر والقسم الثالث في شرق ليبيا او تونس
 
اعتقد اقسام القوه العربيه
يرتبط بوجود قاعده عسكريه مكتمله
من سكن ومستشفيات ومعسكرات تدريبيه

السعوديه
قد تكون مدينة الملك خالد العسكريه في حفر الباطن مقر احد الاقسام وهي توجد في شمال شرق المملكه
 
الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
عودة
أعلى