الحرب العالمية الثانية .. 1939 - 1945

Soviet union

Aircraft

Mig-3

fotobiancr.jpg


YAKOVLEV-3
yak3.jpg


LAvotchkin5

La5_ICR1.jpg


Tanks

T-34
T-34_03.jpg


KV-1
KV-1_02.jpg


S-100
SU-100_04.jpg


joseph stalin JS2
is2.JPG
 
اهم الشخصيات التاريخية حسب البلد
 
قبل الانتقال للجزء الثالث, اريد ان نشارك في هذا الجزء حول الاسلحة التي استعملت من الاطراف, و كذا اهم الشخصيات و صناع القرار و المخططين.
و إذا كان هناك استفسار نحن في الخدمة.
و ارجو ان لا يتم التكلم في اي حرب حتى ننتهي من هذ الجزء حفاظا على ترتيب الاحداث
 
اكيد هنا اتدخل الماتيلدا اخي بريطانية وليست فرنسية ولكن استعملها الجيش الفرنسي
كما لا ارى انك استعملت الاسلحة البريطانية
وارى اننا لم نتكلم عن هذا العنصر كثيرا ولسنا مرغمين ان نكمله اليوم يا ريت تعطينا فرصة حتى الغد اخي
 
اكيد هنا اتدخل الماتيلدا اخي بريطانية وليست فرنسية ولكن استعملها الجيش الفرنسي

من المعلوم ان في الحرب العالمية 2 كان الحلفاء يتبادلون الاسلحة لسد الاحتياجات كما ان معظم طائرات فرنسا كانت بريطانية الصنع

وارى اننا لم نتكلم عن هذا العنصر كثيرا ولسنا مرغمين ان نكمله اليوم يا ريت تعطينا فرصة حتى الغد اخي

اي عنصر تقصد??
 
هذا العنصر بالذات عنصر بداية المعرك والاسلحة
حسنا ساطرح امرا ربما تم اغفاله وهو مصطلح جديد ظهر بالحروب وهي الحرب الخاطفة التي شنها هتلر على خط ماجنو وقد اغتبرت خطة ثورية في الحروب حيث وعوض مواجهة دفاعات العدو القوية تم الالتفاف عليها واحتلال باريس
زيادة على هذا نستخلص ان سياسة الخطوط الدفاعية ليست خطة يعتمد عليها كثيرا
اما بخصوص الاسلحة والجنود فنجد ان الالمان يعتبرون الاقوى والافضل في هذه المرحلة سواء من حيث نوعية الاسلحة والجنود
 
اليابان دوله قويه ولازالت في كل المجالات تقريبا مع الحصار الذي تفرضه عليها الولايات المتحده الا انها دوله عبقريه جدا
ولولا الاسلحه النوويه الاميركيه
لرئيت الان الولايات المتحده تحت الوصايه اليابانيه
ولاكن الله يفعل ما يشاء
شكرا شباب
 
ياليت يتم تزويد الموضوع بالمعاهدات التي ابرمت في تلك الفترة بين الحلفاء
 
اول ا, اول حلف تم هو حلف فرنسا بريطانيا للدفاع عن بولندا إذا هوجمت من المانيا
و تعرف باتفاقية الدّفاع المشترك بين كلّ من بريطانيا ـ فرنسا وبولندا .
انضمام الاتحاد السوفيياتي للحلفاء سنة 1941 عندما قامت المانيا بخرق اتفاقية عدم الاعتداء و غزوها روسيا.
انضمام اليابان لدول المحور, بعد هجومها على قاعدة بيرل هاربور اعلنت امريكا الحرب ضد المحور و انضمامها للحلفاء.
 
ارى ان الاسلحة الالمانية كانت اكثر تطورا من باقي اسلحة الدول الاخرى رائع واصلوا يا اخوان موضوع ممتاز
 
في آخر الجزء سوف اضع صورا للاسلحة السرية الالمانية التي استعملتها في اواخر الحرب.
 
الله عليك اخي العزيز .دكرتنا بافجع الكوارث الانسانية كان سببها الطمع والجشع في تقاسم ثروات المستعمرات .والنتيجة ان خسروا اكثر مما اخدوا . والتاريخ يعيد نفسه وان كان بصيغ واشكال مغايرة لكن النتيجة واحدة .استغلال بشع لثرواتنا و لبلداننا .ونحن .................
شكرا لك علي الموضوع المفيد جدا والف تحية .
 
الجزء الثالث: انطلاق المعارك في الجبهة الغربية (دول اوروبا الغربية)


 
بدأت الحرب فعليا في أوروبا في 1 سبتمر عام 1939 ، عندما قام الجيش الألماني النازي بإستخدام تكتيك يسمى " بالحرب الضوئية " بليتزكرييغ ، و هو تكتيك يستخدمه الجيش بالهجوم على خصمه بسرعه و اخذه بالمفاجأة حتى لا يستطيع الخصم ان يهيئ نفسه لملاقاة عدوه ، و قد استخدم تكتيك الحرب الضوئية عام 1939 في بولندا و التي قد تعهدت اليها فرنسا و بريطانيا بتقديم ضمانات ، في 3 سبتمر من نفس العام ، أعلنت بريطانيا و فرنسا الحرب على ألمانيا ، كما بدأت بريطانيا بإرسال جيوشها إلى فرنسا ، بالرغم من ذلك ، لا يقم الجيش الفرنسي أو البريطاني بتقديم اي مساعدة فعليه للبولندين خلال غزو ألمانيا لهم ، و بقيت الحدود الفرنسية الألمانية هادئة .

مكنت تكتيكات الحرب الخاطفة الجيش الالماني القوي من غزو بولندا في يومين, و هولندا في يوم واحد, و بلجيكا و لوكسمبورغ في يو م واحد ايضا, اما غزو ثلاث ارباع فرنسا تطلب 6 اسابيع. و كانت المانيا في بداية الحرب تحقق انتصارات مدهشة اربكت الحلفاء تماما.
 
التعديل الأخير:
photo%20%281%29%20%20-%20copie%20%20%283%29.jpg



خريطة توضح الهجومات الالمانية في بداية الحرب
 
معارك غزو المانيا لفرنسا:

تم غزو ألمانيا لفرنسا ، و ذلك بدخول جيوشها من خلال غابات الأندريننس Ardennes و ذلك في 13 مايو - جاء ذلك التغول نتيجة خطأ فادح من الفرنسيون عندما تركوا هذه المنطقة بدون أي حماية ، و ذلك لإعتقادهم بأن طبيعة هذه المنطقة الجغرافية تجعل من المستحيل ان تتحرك بها الدروع الحربية الألمانية لمهاجمتهم ، كان معظم قوات التحالف تتمركز في منطقة فلاندرز و هي منطقة ما بين فرنسا و بلجيكا ـ قام الألمان بإعادة تنفيذ خطة عسكرية اسمها Schlieffen Plan و هي ابتكرت من أحد الجنرالات الألمان قديما في الحرب العالمية الأولى ، و هكذا استطاع الألمان التوغل في منتصف فرنسا و قطع هذه المناطق ، الأمر الذي أثقل كفة الألمان و استطاعوا ان ينهوا معركة فرنسا بوقت قصير لم يتوقعه الحلفاء و هو 6 اسابيع يشمل ذلك قصف باريس 3 مايو الأمر الذي ادى إلى استسلام فرنسا
من أجل تذليل الشعب الفرنسي أكثر ، قام هتلر بإنشاء وثيقة تم توقيعها في نفس المكان الذي وقعوا به الألمان وثيقة استسلامهم في الحرب العالمية الأولى
( هذا ما سبق و ذكرته في الجزء الاول عندما تعهد هتلر بجعل فرنسا توقع معاهدة الاستسلام فوي نفس مكان توقيع المانيا معاهدة الاستسلام. و لقد نفذ وعده)، و التي تنص على استسلام فرنسا و تقسيمها إلى طرفين الطرف الشمالي يحكمه الحزب النازي و الطرف الجنوبي يحكمه الفرنيسون و الذين كانت عاصمته فيشي ، الكثير من الجنود الفرنسيون هربوا إلى بريطانيا ، حينها قام الجنرال الفرنسي دي غول بتنصيب نفسه كقائد للمقاومة الفرنسية الحرة و دعاهم لإستكمال القتال . كما أعلنت إيطاليا الحرب ايضا في 10 مايو و لتبدأ دخولها في ساحات المعارك مع ألمانيا .
 
.
في 9 أبريل عام 1940 قامت ألمانيا بما تسمى عملية Weserübung لإحتلال الدنمارك و النرويج ، حاولت بريطانيا و فرنسا بعمل مناورة دفاعية بالسيطرة على المناطق السويديه التي يتواجد بها الخامات كالحديد في شمال الأطلسي ، بعد فشلت بريطانيا في حملة النرويج ، فعليا - السويد و فنلندا تم قطعهم من الغرب بعدها ، حاولت ألمانيا ان تمارس ضغطا على السويد التي كانت دولة محايدة في ذلك الوقت بأن تزود جنودها بالموارد و الإحتياجات قبل الخروج ، بعدها اتجهت ألمانيا إلى فنلندا و التي وجدت حدودها مليئة بالألغام الأمر الذي يعتبر خطوة في تقدم الجيش الفنلندي حين ذاك .

وصول الحرب إلى غرب أوروبا

في 10 مايو، انتهت الحرب المزيفة بين الأطراف و ذلك بقيام ألمانيا بغزو بلجيكا ، هولندا و لكسمبورج ، بعدها تم غزو ألمانيا لفرنسا ، و ذلك بدخول جيوشها من خلال غابات الأندريننس Ardennes و ذلك في 13 مايو - جاء ذلك التغول نتيجة خطأ فادح من الفرنسيون عندما تركوا هذه المنطقة بدون أي حماية ، و ذلك لإعتقادهم بأن طبيعة هذه المنطقة الجغرافية تجعل من المستحيل ان تتحرك بها الدروع الحربية الألمانية لمهاجمتهم ، كان معظم قوات التحالف تتمركز في منطقة فلاندرز و هي منطقة ما بين فرنسا و بلجيكا ـ قام الألمان بإعادة تنفيذ خطة عسكرية اسمها Schlieffen Plan و هي ابتكرت من أحد الجنرالات الألمان قديما في الحرب العالمية الأولى ، و هكذا استطاع الألمان التوغل في منتصف فرنسا و قطع هذه المناطق ، الأمر الذي أثقل كفة الألمان و استطاعوا ان ينهوا معركة فرنسا بوقت قصير لم يتوقعه الحلفاء و هو 6 اسابيع يشمل ذلك قصف باريس 3 مايو الأمر الذي ادى إلى استسلام فرنسا .
من أجل تذليل الشعب الفرنسي أكثر ، قام هتلر بإنشاء وثيقة تم توقيعها في نفس المكان الذي وقعوا به الألمان وثيقة استسلامهم في الحرب العالمية الأولى ، و التي تنص على استسلام فرنسا و تقسيمها إلى طرفين الطرف الشمالي يحكمه الحزب النازي و الطرف الجنوبي يحكمه الفرنيسون و الذين كانت عاصمته فيشي ، الكثير من الجنود الفرنسيون هربوا إلى بريطانيا ، حينها قام الجنرال الفرنسي دي غول بتنصيب نفسه كقائد للمقاومة الفرنسية الحرة و دعاهم لإستكمال القتال . كما أعلنت إيطاليا الحرب ايضا في 10 مايو و لتبدأ دخولها في ساحات المعارك مع ألمانيا .
فيشسلاف مولوتوف رئيس الوزراء في الإتحاد السوفياتي و الذي كان مقيد بإتفاقية عدم الإعتداء بينه و بين ألمانيا ، قامت بتهنئة الألمان و حاول ان يشارك ألمانيا النصر و ذلك بتصريحه الآتي " إن القيادة السوفيتيه تبعث بأحر التهاني إلى ألمانيا و ذلك لنجاحها في حملاتها ، ان الدبابات الألمانية التي غزت شمال فرنسا كانت معبأه بالبنزين السوفياتي ، ان القاذفات الألمانيه التي سحقت روتردام كانت مليئة "بيروكسلين" السوفياتي ( مواد كيميائية تستخدم في صناعة المتفجرات ) ، ان الرصاص الذي قتل الجنود البريطانين ، كان بارودا سوفياتيا ... "
في وقت لاحق من شهر ابريل قام الإتحاد السوفياتي بعمل علاقات دبلوماسية مع حكومة فيشي " المنطقة التي لم تحتل من قبل الألمان في فرنسا " .
بعد سقوطها ، تركت فرنسا بريطانيا وحيدة في ساحات المعركة أمام المارد الألماني ، الأمر الذي جعل رئيس الوزراء نيفيل تشامبيرليان بتقديم استقالته خلال المعارك المندلعة مع الألمان ليأخذ مكانه وينستون تشرتشل ، لحسن حظ البريطانيون ، الكثير من الجنود قد استطاعوا الهرب من شمال فرنسا بإستخدام الآلاف من القوارب المدنية الصغيرة لتهريب الجنود إلى الشاطئ البريطاني ، كما هناك الكثير من التأويل حول امكانية تهريب الجنود بأن هتلر قد أمر بإيقاف وحدات المدرعات استنادا إلى نصيحة وزير الجو ، و الذي نصح هتلر بإيقاف الهجوم لإعادة تهيئة الوحدات بعد استهلاكها ، الأمر الذي فتح نافذة إلى بريطانيا لتهريب جنودها من ساحات المعركة في شمال فرنسا ، كما يشار بأن بريطانيا قد استفادت كثير و ذلك بإستخدام نفس الجنود في يوم انزال نورماندي .
رفض البريطانيون مقترحات كانت قد تقدمت بها ألمانيا كتفاهمات سلام، بعدها قامت ألمانيا بتوجيه طائراتها إلى شمال فرنسا استعدادا إلى ضربة موجهة اتجاه بريطانيا ، سميت هذه العملية بعملية Seelöwe ( نمر البحر ) و ذلك لأهمية الضربة الجوية في المعركة مع بريطانيا ـ كما سميت الهجمات الجوية من سلاح الجو الألماني Luftwaffe إلى سلاح الجو الملكي البريطاني بمعركة بريطانيا ، Battle of Britain ، كانت وجهة نظر الألمان العسكرية هي بتدمير سلاح الجو البريطاني على مطارته ، و التي تحولت إلى قصف المدن البريطانية في محاولة لإستدراج الطائرات و تدميرها ، لكن لم تنجح اي من المحاولتين في تدمير الطيران الملكي .

خلال المعركة ، تم قصف كل المدن الصناعية في بريطانيا و خاصة لندن التي عانت الآمرين من القصف الألماني المركز بالطائرات عليها ( كل ليلة خلال أكثر من شهر ! ) ، كما تركز القصف الجوي على مدينتي برمنجهام و كوفنتري ( مدن ذات أهمية استراتجية لدى بريطانيا ) مثلها مثل القاعدة البحرية البريطانية بورتسموث و ميناء كنجستون .
ذلك أدى إلى عدم وجود مواجهة خلال المعركة بين الجيوش المشاه ، الحرب الجوية جلبت انظار العالم ، امتدت المعارك حتى الأطنطلي ، بعدها استخدمت بريطانيا بعض القوات الخاصة كوماندوز في ضرب بعض المناطق في أوروبا المحتلة ، الأمر الذي جعل تشرتشل يفخر بنفسه و يشيد بأفراد الجيش البريطاني قائلا " Never in the field of human conflict has so much been owed by so many to so few"
 
التعديل الأخير:
عودة
أعلى