قائد جيش النصر البلوشي لـ"عاجل": نَعِدُ إيران بعمليات في قلب مدنها الكبرى

إنضم
16 فبراير 2013
المشاركات
3,015
التفاعل
8,014 0 0
الدولة
Saudi Arabia
أكد سعيه لإسقاط نظام ولاية الفقيه في طهران ..
blwshy.jpg

الاثنين 27 رجب 1435 الموافق 26 آيار (مايو) 2014
الرياض (عاجل):
توعد قائد جيش النصر البلوشي "عبد الرؤوف ريغي" إيرانَ بهجمات تستهدفها في قلب مدنها الكبرى، مؤكدًا أن هذا التطور في مواجهة طهران سيكون خلال عام على الأكثر.





وقال ريغي في حوار لـ"عاجل" إن جيش النصر الذي أعلن عن تأسيسه حديثًا هو ذراع جديد للبلوش في مقاومة "الاحتلال الإيراني".





وأوضح أن الشعب البلوشي حاول طرح قضيته في المنظمات الدولية، ولكن لم يأتِ بأية فائدة، مشيرًا إلى أن الحكومة الإيرانية لديها الكثير من القدرة لمنع وصول صوت البلوشيين للمجتمع الدولي.





وأرجع إفراج جيش النصر عن الأسرى الإيرانيين إلى التزامه بسنة النبي، صلى الله عليه وسلم، في حسن معاملة الأسرى، مؤكدًا أن قتل طهران لأسراهم لن يدفعهم إلى مخالفة السنة النبوية.



وفيما يلي نص الحوار:





* السيد عبد الرؤوف ريغي.. تحية طيبة، هل من المنصف أن نبدأ حديثنا بالقول إن قضيتكم كبلوش سنة لم تنل ما تستحق من تغطية إعلامية عربيًّا ودوليًّا؟.





- نعم الموضوع البلوشي لم ينلْ ما يستحق من اهتمام إعلامي، ونحن نريد أن نكسر هذا الحاجز، ولكن الحقيقة أن الإعلام سواء في العالم العربي أو الإسلامي أو حتى الإعلام العالمي لا يهتم بقضية بلوشستان واحتلالها من قبل إيران، رغم أنها قضية كبيرة لأمة تشتكي الظلم منذ عقود، ولكن لا أحد ينظر لها.





* وهل هذا هو سبب إعلان قيام جيش النصر، رغم أن البلوش كانوا يمتلكون حركة مقاومة تحت اسم جيش العدل كنت أنت المتحدث الرسمي باسمها؟.





- جيش النصر هو امتداد لمقاومة البلوش للاحتلال الإيراني، وهي المقاومة التي بدأها الأخ القائد عبد المالك ريغي، دائمًا كانت لدينا عدة مجموعات تعمل ضد الاحتلال الإيراني، وكثرتها ليست دليل فرقة أو مؤشرًا على العداء فيما بيننا، بل كلما ازدادت قوى المقاومة ازدادت المشاكل التي نمثلها للحكومات الإيرانية، وازداد التهديد الذي نمثله لهم، فهم سابقًا كانوا يركزون مثلا على جيش العدل فقط، يوجهون قواتهم العسكرية نحوه فقط، ويسعون لاختراقه بكافة الوسائل الأمنية والمخابراتية، لذا كان القرار بإنشاء تنظيم جديد، وبهذا تصبح كل مجموعة تعمل بطريقتها الخاصة ووفق خطط مستقلة، وهو ما سيزيد من صعوبة مواجهتنا من قبل طهران، وسوف يسهم في ارتقاء المقاومة والعمل الجهادي ضد الاحتلال الإيراني.





* أي أنك تؤكد أن جيش النصر ليس انشقاقًا عن جيش العدل؟.





- نحن ذراع لإخواننا في جيش العدل، ويد لهم يضربون بها، متحدين معهم ومتفقين على المقاومة.





* وما هو معنى إعلانكم السعي لإسقاط نظام ولاية الفقيه في بيانكم التأسيسي؟





- الأمر بسيط، بلوشستان محتلة من قبل نظام يدعى ولاية الفقيه، ونحن نريد إسقاط هذا النظام الذي يحتلنا، كي نحرر وطننا، ونترك لشعبنا البلوشي أن يحدد طبيعة النظام الذي سيحكمه، لا نريد أن يحكمنا نظام ولاية الفقيه، ونريد إسقاطه، وبعدها ليقرر الشعب.





* ولكن وحسب ما هو متوفر من معلومات فالبلوش يعانون نقصا في التسليح والتمويل؟.





- الحمد لله لدينا سلاح، نحن قبائل يولد فيها الطفل وسلاحه معه، لا نعاني من أي نقص في السلاح، وعندما يأتي الوقت ويقوم فيه كل الشعب البلوشي كفاحًا وجهادًا في وجه الاحتلال الإيراني سوف تصدمهم كمية السلاح الموجودة لدينا، والذي سيقطع دابر إيران وحرسها الثوري.





* ولكن ما تتحدث عنه هو سلاح خفيف كما يبدو؟.





- نعم السلاح الخفيف هو الأكثر لدينا، لكن والحمد لله وبفضل تبرعات أبناء البلوش أصبح لدينا سلاح متوسط نستخدمه، وقد استخدمناه فعلا، ونأمل أن نحصل على سلاح ثقيل مستقبلا.





* لفت انتباهي أنك هددت الحرس الثوري الإيراني تحديدًا، هل ترون معركتكم معه؟.





- معركتنا مع إيران المحتلة، ومع نظام ولاية الفقيه، ومع الجيش الإيراني والحرس الثوري وكل توابعهما، ونعدهم أننا سوف نذهب بعملياتنا إلى قلب مدنهم ولن نبقيها محصورة على الحدود، نعدهم بعمليات في قلب إيران، وأن نهاجمهم في طهران وشيراز ومشهد وأصفهان، فنحن نخطط من سنين ولم يبق إلا القليل.





• ولكن الآن الحرب في بلوشستان؟.





- نعم الحرب في بلوشستان، وهي حرب عصابات بين الجبال، يذهب مقاتلونا ليهاجموا ثم يرجعون فورًا، والحمد لله اجتهدنا لأن ندخل بعملياتنا إلى داخل إيران وخلال عام سوف تسمعون عنها.





* في إيران مجموعة سنية كبرى هي الأحوازيون، وهم أيضا يريدون الخلاص من الحكم الإيراني فهل تنسقون معهم؟





- الأحوازيون إخوة لنا، ونحن ننسق معهم في كثير من الأمور، لكن هذه أمور خاصة، ولا نريد أن ننشر طبيعة التنسيق فهي تدخل في إطار الأسرار، ولكن يمكنني القول إننا ننسق معهم إعلاميًّا، فهم أقوى منا في هذه الجهة، وعملهم الإعلامي أكبر منا، بينما نحن نركز على العمل الميداني.





* هناك أمر ملفت في القضية البلوشية، وهو أنها ليست مطروحة أمام أي منظمة دولية؟





- كشعب يريد الاستقلال حاولنا طرح قضيتنا في المنظمات الدولية، ولكن لم نجد أي تجاوب إلا من منظمة العفو الدولية، لقد كتبنا رسائل وتوضيحات وخطابات لمختلف المنظمات الدولية لتوضيح ما يعانيه البلوش من الاحتلال الإيراني، ولكن لا فائدة، فالحكومة الإيرانية لديها الكثير من القدرة لمنع وصول صوتنا.





* وحكومة بهذه القوة وتؤثر في المنظمات الدولية بهذه الشكل تظنون أنكم تستطيعون هزيمتها؟





- هزيمتها ممكنة من الداخل، عندما تقوم الشعوب لا أحد يقف في وجهها، نحن بداية ثورة في بلوشستان، ونريد تحريض الشعب البلوشي ليقوم كله معنا، الشعب السني البلوشي لا يعرف كل الحقائق، ويعيش بهالة خوف من طهران وحكومتها، ويسمع من الإعلام الإيراني فقط، لكن الحقيقة أننا في كل يوم نرتقي وننجح، وهذا يزيد انتشارنا وأنصارنا شيئا فشيئا، نحن نرى بأعيننا زوال الخوف من حكومة طهران كل يوم، وهذه أول خطوة للتحرر الكامل.





* السؤال الذي سألته كثيرًا ولم أجد إجابة له، وأسأله لك، لماذا عندما نجحتم في أسر جنود إيرانيين أفرجتم عنهم، بينما هم يقبضون على البلوش من بيوتهم ويعدمونهم؟.





- في الحرب يقتلوننا ونقتلهم، ولكن الأسر الأمر مختلف، وهم ليسوا قدوة لنا فنحن لا نقتدي به، ولكننا نقتدي بسنة رسولنا صلى الله عليه وسلم الذي علمنا التعامل مع الأسرى بحسن وخير وكرم.





ونحن تصرفنا حسب المصلحة البلوشية التي كانت تقتضي الإفراج عنهم. حكومة طهران كانت تريد أن نقتلهم، وكانت حريصة على ذلك كي تصورنا كإرهابيين، ونحن رأينا أن نوضح أن قضيتنا ليست إرهابًا، بل هي حقوق وشعب وأرض.


المصدر
 
الصراع العرقي والمذهبي في أيران معقد للغاية ،
( البلوشستان ، الكردستان ، العربستان ) جميعهم مضدهون من الحكومه الايرانية ، ولا يحصلون على تعليم عالي ولا على خدمات صحية واقتصادية ويشكلون
مايعادل 40 % من سكان ايران ، بجانب 60 % من العرقية الفارسية تحصل على تعليم عالي وتعيش في المدن وسط ايران بخدمات اجتماعيه واقتصادية متقدمه ..

المناطق الاكثر اضطراب في ايران ..
البلوش "في الشرق يتعرضون لأعتقالات من الحكومه الايرانية بسبب مطالبهم بتكوين دولة مستقلة منفصلة عن ايران "
الاحواز " في الغرب يتعرضون لأعدامات جماعية لمطالبتهم بحكومه مستقله عن ايران "
الكرد " في الشمال يطالبون بتحسين اوضاعهم المعيشية ، وبعضهم يريد الانفصال "
الوضع الايراني مشتت داخليا ، ويعتبر مضطرب جدا ، فقط حينما تنشغل الحكومه الايرانية عن هذه الجماعات العرقية ،
فأنها ستبدأ بالتحرك بشكل عنيف لنيل الاستقلال ،



 
الصراع العرقي والمذهبي في أيران معقد للغاية ،

مايعادل 40 % من سكان ايران ، بجانب 60 % من العرقية الفارسية تحصل على تعليم عالي وتعيش في المدن وسط ايران بخدمات اجتماعيه واقتصادية متقدمه ..






من العربية نت
آخر تحديث: الخميس 2 صفر 1435هـ - 5 ديسمبر 2013م KSA 19:55 - GMT 16:55
ارتفاع عدد "السنة" يخيف سلطات إيران فتشجع على الإنجاب
مصدر موثق لـ"العربية.نت": السلطات تمتنع عن الإعلان عن عدد السكان بمناطق السنة
الخميس 2 صفر 1435هـ - 5 ديسمبر 2013م
24c30b78-ac1a-4c39-ac85-5806dd57c9c3_16x9_600x338.jpg

داخل أحد الأسواق في طهران
العربية نت
منذ فترة والسلطات الإيرانية تروج لفكرة ازدياد المواليد وتحث المواطنين على التزاوج وكثرة الإنجاب في حين كانت حتى الأمس القريب تؤكد على ضرورة تحديد النسل تحت شعار "أطفال أقل.. حياة أفضل" و"قف، طفلان يكفيان".

أول من خاض النقاش حول ازدياد عدد سكان إيران من خلال إلغاء سياسة تحديد النسل كان الرئيس السابق محمود أحمدي نجاد ثم قام المرشد الأعلى آية الله علي خامنئي في إحدى خطاباته الشهيرة بتأكيد هذا التوجه مصرحاً أن إيران تسع لـ150 مليونا من السكان موجها نقدا لاذعا لبرنامج تحديد النسل الذي كانت تبنته الجمهورية الإسلامية الإيرانية.

يذكر أن عدد السكان في إيران حسب آخر إحصائية لعام 2011 بلغ 75 مليونا.

وأكد مصدر موثق لـ"العربية.نت" أن الأسباب الكامنة وراء هذا القرار الرامي لازدياد عدد سكان إيران ناجم عن تخوف قادة البلاد من ارتفاع عدد السنة في إيران.

وأشار هذا المصدر إلى إحصائية تظهر أن نسبة ارتفاع عدد السكان في إقليم بلوشستان الذي تقطنه أغلبية سنية بلغ 20% في حين معدل النمو السكاني العام في إيران بلغ حسب آخر إحصائية 1.29 بالمائة.

وأكد المصدر أن السلطات تمتنع عن الإعلان عن معدل النمو السكاني في المناطق التي يقطنها مواطنون إيرانيون سنة.

يذكر أن أقاليم بلوشستان وكردستان وجلستان (ذات أغلية تركمانية) وأجزاء كبيرة من إقليمي الساحلي وبوشهر تسكنها أغلبية سنية كما يشهد إقليم الأهواز أو عربستان الذي تطلق عليه إيران مسمى خوزستان تحولا مضطردا إلى المذهب السني بين الشيعة العرب الذين يشكلون الأغلبية في هذا الإقليم.

وأضاف المصدر أنه بالرغم من قلة الموارد الاقتصادية واستمرار العقوبات وتفشي البطالة إلا أن الإحصائيات التي تظهر ارتفاع نسبة السنة في البلاد دفع السلطات الإيرانية إلى إلغاء خطة تحديد النسل التي كانت تبنتها منذ عقود خوفا من فقدان الانسجام الطائفي المستمر منذ ظهور السلالة الصفوية في إيران منذ حوالي 500 عام حيث حولوا إيران السنية إلى التشيع.











من العربية
آخر تحديث: الأحد 8 جمادي الأول 1435هـ - 9 مارس 2014م KSA 00:12 - GMT 21:12
تزايد أهل السنة في إيران يزعج مراجع شيعية
السبت 7 جمادي الأول 1435هـ - 8 مارس 2014م
6fea972c-d4ae-44f6-910a-f9a47c2dd8ba_16x9_600x338.jpg

حجة الإسلام والمسلمين الدكتور ناصر رفيعي
دبي - موسى الشريفي
أعرب مختص وخبير في الشؤون الدينية والمذهبية في إيران، عن قلقه من انخفاض عدد سكان الشيعة وارتفاع عدد أهل السنة في هذا البلد، قائلاً: "إن علماء ومراجع التقليد الشيعية قلقون جداً من انخفاض عدد الشيعة وازدياد أهل السنة في إيران".

وقال حجة الإسلام والمسلمين، الدكتور ناصر رفيعي، العضو البارز في "الهيئة العلمية لجامعة المصطفى العالمية"، أمس الجمعة، خلال كلمة ألقاها بمناسبة افتتاح منتدى تحت عنوان "الفاطمية وفرص الدعوة"، في مركز "دين وانديشة" للثقافة، أن نسبة عدد أهل السنة في إيران ترتفع بسرعة، وفي المقابل نسبة عدد الشيعة تنخفض، مشيراً إلى أن عدد تلاميذ المرحلة الابتدائية من أبناء السنة يعادل 50% من كل التلاميذ في إيران، ما يعني أن عددهم أصبح يعادل الشيعة".

وأضاف رفيعي: "في إحدى المدن في محافظة أذربيجان الإيرانية يفوق عدد أهل السنة عدد الشيعة، حيث أصبحت نسبة السنة 70%، والشيعة 30%، وهذا خطير جداً"، حسب قوله نقلاً عن وكالة "مهر" الإيرانية.

وعزا هذا الخبير ارتفاع عدد أهل السنة في إيران إلى تعدد الزوجات بينهم، وكثرة الإنجاب، وانخفاض عدد سكان إيران، والذي تشكل الشيعة غالبيته، حسب قوله.

وأضاف: "إن نسبة تعدد الزوجات في بعض مدن أهل السنة تصل إلى أربع زوجات للرجل، وعدد الأولاد إلى 40 ولداً في الأسرة الواحدة أحياناً".

وأكد هذا الخبير في كلمته أن علماء ومراجع التقليد الشيعية أعلنوا عن قلقهم الشديد إزاء هذا التغيير، وانخفاض عدد السكان في إيران، موكداً أن المراجع الشيعية في إيران حثت المواطنين على التزاوج وكثرة الإنجاب وازدياد المواليد".

وهذه ليست المرة الأولى التي يعلن المسؤولون الإيرانيون ومؤسساتهم الدينية عن قلقهم الشديد من ارتفاع عدد السنة في إيران. لقد نشر موقع "شيعة أونلاين" قبل سنة تقريراً أوضح فيه أنه خلال الـ20 عاماً القادمة ستصبح الشيعة في إيران أقلية مذهبية، في المقابل تتحول السنة إلى الأكثرية، تليها الأديان الأخرى مثل المسيحية والمجوسية.

التحريض على السنة
وكان آية الله مكارم شيرازي، الذي يعد من كبار علماء الشيعة وأحد أبرز أساتذة الحوزة العلمية الشيعية في مدينة قم، كان قد حذر من ارتفاع عدد أهل السنة في إيران، حيث أعلن عن قلقه الشديد علناً في مؤتمر "الإمام السجاد الدولي".

عندما قال "نرى اليوم أهل السنة يشترون الأراضي في أطراف مدينة مشهد (خراسان) كي يزداد عددهم". واستطرد في نفس المحاضرة قائلاً: "إن أي أحد ينفق ريالاً واحداً لترويج المذهب الشيعي فهو يساعد على استقرار وأمن إيران".

وكان هذا المرجع الشيعي هاجم من أسماهم أهل العقيدة "الوهابية"، وهي عبارة تطلقها إيران على كل من يتحول من المذهب الشيعي إلى المذهب السني، قائلاً: دعيت المسؤولين إلى تشكيل أحزاب ومجموعات للتصدي لهذه النشاطات (التحول لمذهب السنة)، ولا توجد أي محدودية لمن يقوم بمنعهم، ونحن طليقو الأيدي في هذا المجال.

من جهة أخرى، احتج الشيخ مولوي عبدالحميد، إمام السنة في إيران، على تصريحات آية الله مكارم شيرازي، واعتبرها تحريضاً علنياً على أهل السنة في إيران.

أسباب انخفاض عدد الشيعة في إيران
وخلافاً لما قاله خبير الجمهورية الإسلامية من أسباب ارتفاع عدد السنة وانخفاض عدد الشيعة، فإن بعض الخبراء يرون أن ارتفاع عدد السنة في إيران هو نتيجة الوعي الجماهيري والشعوب في إيران بالدين والمذهب والانتشار الواسع لوسائل الإعلام والإنترنيت، وأداء الحكومة الإيرانية وتبنيها المذهب الشيعي أساء لها من خلال تصرفاتها وسلوكها واستخدامه ورقة سياسية جعلته يتقهقر في إيران، خاصة في المناطق والمحافظات التي تغطيها قوميات غير فارسية، ودمج المذهب الشيعي بالتطلعات الفارسية، وطموح صنع امبراطورية شيعية فارسية من قبل حكام طهران، واختزال هذا المذهب في أصل ولاية الفقيه جعل الكثير من الذين كانوا ينتمون له أن يهربوا ويتحولوا إلى مذهب أهل السنة أو إلى الأديان الأخرى غير الإسلام.

السنة في إيران
يذكر أن الأغلبية في إيران كانت من أهل السنة قبل حكم السلالة الصفوية منذ حوالي 500 سنة، ولكن تحولت بالقوة والقتل والبطش إلى التشيع، وبقيت الأقاليم التي عصت على دخول جنود الصفويين مثل كردىستان وبلوشستان سنية إلى يومنا هذا.

أقاليم بلوشستان وكردستان وجلستان (ذات أغلية تركمانية) وأجزاء كبيرة من إقليمي الساحلي وبوشهر تسكنها أغلبية سنية، كما يشهد إقليم الأهواز أو عربستان، الذي تطلق عليه إيران مسمى خوزستان، تحولاً مطّرداً إلى المذهب السني بين الشيعة العرب الذين كانوا يشكلون الأغلبية في هذا الإقليم. وتفيد بعض التقارير بأنه على الرغم من قلة الموارد الاقتصادية واستمرار العقوبات وتفشي البطالة، فإن الإحصائيات تظهر ارتفاع نسبة السنة في البلاد، ما دفع السلطات الإيرانية إلى ترويج زيادة الولادة وإلغاء خطة تحديد النسل التي كانت تبنتها منذ عقود، خوفاً من فقدان الانسجام الطائفي.
 
الصراع العرقي والمذهبي في أيران معقد للغاية ،

مايعادل 40 % من سكان ايران ، بجانب 60 % من العرقية الفارسية تحصل على تعليم عالي وتعيش في المدن وسط ايران بخدمات اجتماعيه واقتصادية متقدمه ..






من العربية نت
آخر تحديث: الخميس 2 صفر 1435هـ - 5 ديسمبر 2013م KSA 19:55 - GMT 16:55
ارتفاع عدد "السنة" يخيف سلطات إيران فتشجع على الإنجاب
مصدر موثق لـ"العربية.نت": السلطات تمتنع عن الإعلان عن عدد السكان بمناطق السنة
الخميس 2 صفر 1435هـ - 5 ديسمبر 2013م
24c30b78-ac1a-4c39-ac85-5806dd57c9c3_16x9_600x338.jpg

داخل أحد الأسواق في طهران
العربية نت
منذ فترة والسلطات الإيرانية تروج لفكرة ازدياد المواليد وتحث المواطنين على التزاوج وكثرة الإنجاب في حين كانت حتى الأمس القريب تؤكد على ضرورة تحديد النسل تحت شعار "أطفال أقل.. حياة أفضل" و"قف، طفلان يكفيان".

أول من خاض النقاش حول ازدياد عدد سكان إيران من خلال إلغاء سياسة تحديد النسل كان الرئيس السابق محمود أحمدي نجاد ثم قام المرشد الأعلى آية الله علي خامنئي في إحدى خطاباته الشهيرة بتأكيد هذا التوجه مصرحاً أن إيران تسع لـ150 مليونا من السكان موجها نقدا لاذعا لبرنامج تحديد النسل الذي كانت تبنته الجمهورية الإسلامية الإيرانية.

يذكر أن عدد السكان في إيران حسب آخر إحصائية لعام 2011 بلغ 75 مليونا.

وأكد مصدر موثق لـ"العربية.نت" أن الأسباب الكامنة وراء هذا القرار الرامي لازدياد عدد سكان إيران ناجم عن تخوف قادة البلاد من ارتفاع عدد السنة في إيران.

وأشار هذا المصدر إلى إحصائية تظهر أن نسبة ارتفاع عدد السكان في إقليم بلوشستان الذي تقطنه أغلبية سنية بلغ 20% في حين معدل النمو السكاني العام في إيران بلغ حسب آخر إحصائية 1.29 بالمائة.

وأكد المصدر أن السلطات تمتنع عن الإعلان عن معدل النمو السكاني في المناطق التي يقطنها مواطنون إيرانيون سنة.

يذكر أن أقاليم بلوشستان وكردستان وجلستان (ذات أغلية تركمانية) وأجزاء كبيرة من إقليمي الساحلي وبوشهر تسكنها أغلبية سنية كما يشهد إقليم الأهواز أو عربستان الذي تطلق عليه إيران مسمى خوزستان تحولا مضطردا إلى المذهب السني بين الشيعة العرب الذين يشكلون الأغلبية في هذا الإقليم.

وأضاف المصدر أنه بالرغم من قلة الموارد الاقتصادية واستمرار العقوبات وتفشي البطالة إلا أن الإحصائيات التي تظهر ارتفاع نسبة السنة في البلاد دفع السلطات الإيرانية إلى إلغاء خطة تحديد النسل التي كانت تبنتها منذ عقود خوفا من فقدان الانسجام الطائفي المستمر منذ ظهور السلالة الصفوية في إيران منذ حوالي 500 عام حيث حولوا إيران السنية إلى التشيع.











من العربية
آخر تحديث: الأحد 8 جمادي الأول 1435هـ - 9 مارس 2014م KSA 00:12 - GMT 21:12
تزايد أهل السنة في إيران يزعج مراجع شيعية
السبت 7 جمادي الأول 1435هـ - 8 مارس 2014م
6fea972c-d4ae-44f6-910a-f9a47c2dd8ba_16x9_600x338.jpg

حجة الإسلام والمسلمين الدكتور ناصر رفيعي
دبي - موسى الشريفي
أعرب مختص وخبير في الشؤون الدينية والمذهبية في إيران، عن قلقه من انخفاض عدد سكان الشيعة وارتفاع عدد أهل السنة في هذا البلد، قائلاً: "إن علماء ومراجع التقليد الشيعية قلقون جداً من انخفاض عدد الشيعة وازدياد أهل السنة في إيران".

وقال حجة الإسلام والمسلمين، الدكتور ناصر رفيعي، العضو البارز في "الهيئة العلمية لجامعة المصطفى العالمية"، أمس الجمعة، خلال كلمة ألقاها بمناسبة افتتاح منتدى تحت عنوان "الفاطمية وفرص الدعوة"، في مركز "دين وانديشة" للثقافة، أن نسبة عدد أهل السنة في إيران ترتفع بسرعة، وفي المقابل نسبة عدد الشيعة تنخفض، مشيراً إلى أن عدد تلاميذ المرحلة الابتدائية من أبناء السنة يعادل 50% من كل التلاميذ في إيران، ما يعني أن عددهم أصبح يعادل الشيعة".

وأضاف رفيعي: "في إحدى المدن في محافظة أذربيجان الإيرانية يفوق عدد أهل السنة عدد الشيعة، حيث أصبحت نسبة السنة 70%، والشيعة 30%، وهذا خطير جداً"، حسب قوله نقلاً عن وكالة "مهر" الإيرانية.

وعزا هذا الخبير ارتفاع عدد أهل السنة في إيران إلى تعدد الزوجات بينهم، وكثرة الإنجاب، وانخفاض عدد سكان إيران، والذي تشكل الشيعة غالبيته، حسب قوله.

وأضاف: "إن نسبة تعدد الزوجات في بعض مدن أهل السنة تصل إلى أربع زوجات للرجل، وعدد الأولاد إلى 40 ولداً في الأسرة الواحدة أحياناً".

وأكد هذا الخبير في كلمته أن علماء ومراجع التقليد الشيعية أعلنوا عن قلقهم الشديد إزاء هذا التغيير، وانخفاض عدد السكان في إيران، موكداً أن المراجع الشيعية في إيران حثت المواطنين على التزاوج وكثرة الإنجاب وازدياد المواليد".

وهذه ليست المرة الأولى التي يعلن المسؤولون الإيرانيون ومؤسساتهم الدينية عن قلقهم الشديد من ارتفاع عدد السنة في إيران. لقد نشر موقع "شيعة أونلاين" قبل سنة تقريراً أوضح فيه أنه خلال الـ20 عاماً القادمة ستصبح الشيعة في إيران أقلية مذهبية، في المقابل تتحول السنة إلى الأكثرية، تليها الأديان الأخرى مثل المسيحية والمجوسية.

التحريض على السنة
وكان آية الله مكارم شيرازي، الذي يعد من كبار علماء الشيعة وأحد أبرز أساتذة الحوزة العلمية الشيعية في مدينة قم، كان قد حذر من ارتفاع عدد أهل السنة في إيران، حيث أعلن عن قلقه الشديد علناً في مؤتمر "الإمام السجاد الدولي".

عندما قال "نرى اليوم أهل السنة يشترون الأراضي في أطراف مدينة مشهد (خراسان) كي يزداد عددهم". واستطرد في نفس المحاضرة قائلاً: "إن أي أحد ينفق ريالاً واحداً لترويج المذهب الشيعي فهو يساعد على استقرار وأمن إيران".

وكان هذا المرجع الشيعي هاجم من أسماهم أهل العقيدة "الوهابية"، وهي عبارة تطلقها إيران على كل من يتحول من المذهب الشيعي إلى المذهب السني، قائلاً: دعيت المسؤولين إلى تشكيل أحزاب ومجموعات للتصدي لهذه النشاطات (التحول لمذهب السنة)، ولا توجد أي محدودية لمن يقوم بمنعهم، ونحن طليقو الأيدي في هذا المجال.

من جهة أخرى، احتج الشيخ مولوي عبدالحميد، إمام السنة في إيران، على تصريحات آية الله مكارم شيرازي، واعتبرها تحريضاً علنياً على أهل السنة في إيران.

أسباب انخفاض عدد الشيعة في إيران
وخلافاً لما قاله خبير الجمهورية الإسلامية من أسباب ارتفاع عدد السنة وانخفاض عدد الشيعة، فإن بعض الخبراء يرون أن ارتفاع عدد السنة في إيران هو نتيجة الوعي الجماهيري والشعوب في إيران بالدين والمذهب والانتشار الواسع لوسائل الإعلام والإنترنيت، وأداء الحكومة الإيرانية وتبنيها المذهب الشيعي أساء لها من خلال تصرفاتها وسلوكها واستخدامه ورقة سياسية جعلته يتقهقر في إيران، خاصة في المناطق والمحافظات التي تغطيها قوميات غير فارسية، ودمج المذهب الشيعي بالتطلعات الفارسية، وطموح صنع امبراطورية شيعية فارسية من قبل حكام طهران، واختزال هذا المذهب في أصل ولاية الفقيه جعل الكثير من الذين كانوا ينتمون له أن يهربوا ويتحولوا إلى مذهب أهل السنة أو إلى الأديان الأخرى غير الإسلام.

السنة في إيران
يذكر أن الأغلبية في إيران كانت من أهل السنة قبل حكم السلالة الصفوية منذ حوالي 500 سنة، ولكن تحولت بالقوة والقتل والبطش إلى التشيع، وبقيت الأقاليم التي عصت على دخول جنود الصفويين مثل كردىستان وبلوشستان سنية إلى يومنا هذا.

أقاليم بلوشستان وكردستان وجلستان (ذات أغلية تركمانية) وأجزاء كبيرة من إقليمي الساحلي وبوشهر تسكنها أغلبية سنية، كما يشهد إقليم الأهواز أو عربستان، الذي تطلق عليه إيران مسمى خوزستان، تحولاً مطّرداً إلى المذهب السني بين الشيعة العرب الذين كانوا يشكلون الأغلبية في هذا الإقليم. وتفيد بعض التقارير بأنه على الرغم من قلة الموارد الاقتصادية واستمرار العقوبات وتفشي البطالة، فإن الإحصائيات تظهر ارتفاع نسبة السنة في البلاد، ما دفع السلطات الإيرانية إلى ترويج زيادة الولادة وإلغاء خطة تحديد النسل التي كانت تبنتها منذ عقود، خوفاً من فقدان الانسجام الطائفي.
 
التعديل الأخير:
الصراع العرقي والمذهبي في أيران معقد للغاية ،
( البلوشستان ، الكردستان ، العربستان ) جميعهم مضدهون من الحكومه الايرانية ، ولا يحصلون على تعليم عالي ولا على خدمات صحية واقتصادية ويشكلون
مايعادل 40 % من سكان ايران ، بجانب 60 % من العرقية الفارسية تحصل على تعليم عالي وتعيش في المدن وسط ايران بخدمات اجتماعيه واقتصادية متقدمه ..

المناطق الاكثر اضطراب في ايران ..
البلوش "في الشرق يتعرضون لأعتقالات من الحكومه الايرانية بسبب مطالبهم بتكوين دولة مستقلة منفصلة عن ايران "
الاحواز " في الغرب يتعرضون لأعدامات جماعية لمطالبتهم بحكومه مستقله عن ايران "
الكرد " في الشمال يطالبون بتحسين اوضاعهم المعيشية ، وبعضهم يريد الانفصال "
الوضع الايراني مشتت داخليا ، ويعتبر مضطرب جدا ، فقط حينما تنشغل الحكومه الايرانية عن هذه الجماعات العرقية ،
فأنها ستبدأ بالتحرك بشكل عنيف لنيل الاستقلال ،





مرحبا اخي الكريم
كاضافة فهناك عرقيتان كبيرتان اخريتان تعانيان من التهميش و في صراع مع النظام الملالي
و هي الاذريين في القوقاز و بحر قزوين و التركمان في خراسان
الامر الذي يجعل العرقية الفارسية التي تمثل اقل من 60% و التي تمثل اكثر الارقام الفارسية تفاؤلا يتغذون على ثروات باقي الاعراق لكن الامر بات غير مقبول من جميع هذه الاعراق التي اصبحت تطمح الى الاستقلال بكيانها خاصة بوجود دول من ذات القومية او كيانات متمتعة بالحكم الذاتي مجاورة لها

بالتوفيق
 
مرحبا اخي الكريم
كاضافة فهناك عرقيتان كبيرتان اخريتان تعانيان من التهميش و في صراع مع النظام الملالي
و هي الاذريين في القوقاز و بحر قزوين و التركمان في خراسان
الامر الذي يجعل العرقية الفارسية التي تمثل اقل من 60% و التي تمثل اكثر الارقام الفارسية تفاؤلا يتغذون على ثروات باقي الاعراق لكن الامر بات غير مقبول من جميع هذه الاعراق التي اصبحت تطمح الى الاستقلال بكيانها خاصة بوجود دول من ذات قومية او كيانات ذات حكم ذاتي مجاورة لها

بالتوفيق

معظم تقديرات الدراسات الجادة تشير إلى أن الفرس لا يتجاوز عددهم بأي حال 40 % من سكان إيران.

وقد وضعت بعض المصادر التي تنوه على ذلك وجعلت مصادري العربية نت لأنها مقبولة عند الإيرانيين أنفسهم.
 
المشكله ايران تدعم اذنابها في كل مكان لأيذاء العرب

ولم نجد دوله عربيه تفعل المثل وتدعم سنة ايران رغم ان العديد من دولنا العربيه تضررت من اذناب ايران

ولولا بعض الجهود الفرديه المشكوره من القنوات الاسلاميه التي تصدت لأيران واذنابها اعلاميا لكانت ايران كانها تعيش
في كوكب اخر ولايستطيع احد النيل منها

العرب فعلا يحتاجون لجرعات مركزة من التطرف ليصلوا الى مرحلة التوازن مع ايران المتطرفه الرجعيه المتخلفه
لايمكن مواجهة التطرف الايراني بالوطنيه ومصطلحات ايران جاره مسلمه ونحن لانتدخل في شؤون الاخرين وكلنا مسلمين
 
يجب على الخليج تدعم الجمعات التي تحارب الحكومه اﻻيرانيه باﻻسلحه الحديثه
 
مرحبا اخي الكريم
كاضافة فهناك عرقيتان كبيرتان اخريتان تعانيان من التهميش و في صراع مع النظام الملالي
و هي الاذريين في القوقاز و بحر قزوين و التركمان في خراسان
الامر الذي يجعل العرقية الفارسية التي تمثل اقل من 60% و التي تمثل اكثر الارقام الفارسية تفاؤلا يتغذون على ثروات باقي الاعراق لكن الامر بات غير مقبول من جميع هذه الاعراق التي اصبحت تطمح الى الاستقلال بكيانها خاصة بوجود دول من ذات القومية او كيانات متمتعة بالحكم الذاتي مجاورة لها

بالتوفيق



الفرس يشكلون 60% + القوقاز عددهم قليل جدا
 
التهديد و التصريحات الاعلامية لا تفيد و هل هذا الجيش قادر على الضرب في العمق

سنعرف مع مرور الوقت هل ستطبق هذه التهديدات على ارض الواقع ام هو كلام فارغ
 
معليش بعيد عن موضوع الطائفية ولكن لاظهار الالتباس
الفرس ليسوا شيعة فقط .. الفرس سنة وشيعة
 
الفرس في ايران اعدادهم حوالي 48 مليون .... و حوالي 20 ملوين هم من السنة لكن النظام زور هذه النسبة ... مثل العراق ففي العراق السنة اكثر من شيعة لكن الحكومة تقول الشيعة اكثر ... هذه الميليشيات مثل جيش العدل و جيش النصر ووو غير مرغوبين في بلوشستان ايران و السبب هو ان معظم مقاتلين هذه الجماعة قطاعين طرق ..... للعلم البلوش لا يريدون الاستقلال او الانفصال او حكم ذاتي انما يريدون حقوقهم ففي بلوشستان لا يوجد مدارس كثيرة و المدارس بدائية جدا .. عكس مدينة قم الذي يوجد فيه مدارس متطورة ووووو ........ الآن الحل الوحيد لاسقاط هذه النظام هو التعاون مع مجاهدين خلق لان هذه الجماعة هم من يمتلكون اسلحة متوسطة و يمتلكون افضل الخبراء ..... و الشيء المضحك في الموضوع هو ان عدد السنة في اهواز اكثر من شيعة هههه شر البلية ما يضحك ... لو استقل اهواز عن ايران سترون كيف سيتمحى الشعب الاهوازي بسبب التفجيرات من الجانب الايراني و العراقي
 
معليش بعيد عن موضوع الطائفية ولكن لاظهار الالتباس
الفرس ليسوا شيعة فقط .. الفرس سنة وشيعة


يوجد 20مليون سني فارسي لكن النظام يزور و يقول ان عددهم يتراوح بين 5 الى 7 مليون
 
الفرس يشكلون 60% + القوقاز عددهم قليل جدا


مرحبا اخي الكريم

لا توجد قومية تدعى القوقاز بل في منطقة القوقاز و بحر قزوين يوجد قومية الاذريين و تعدادهم لا يقل عن 15 مليونا كاقل تقدير اي خمس سكان ايران
بامكانك القيام ببحث بسيط على النت لتكتشف الامر بنفسك

بالتوفيق
 
التهديد و التصريحات الاعلامية لا تفيد و هل هذا الجيش قادر على الضرب في العمق

سنعرف مع مرور الوقت هل ستطبق هذه التهديدات على ارض الواقع ام هو كلام فارغ



صدقني اخي لو فعلوها و المدنيين الابرياء هم الضحايا فهذه المرة سيدخل الجيش و ليس الحرس الثوري .. و الجيش يمتلك شعبية رهيبة في ايران عكس الحرس الثوري ... و الكل سيدعم الجيش سواء اكانوا سنة او شيعة او مسيح او يهود او مجوس ...... و وقتها سنقول كان جيش عدل و نصر
 
مرحبا اخي الكريم

لا توجد قومية تدعى القوقاز بل في منطقة القوقاز و بحر قزوين يوجد قومية الاذريين و تعدادهم لا يقل عن 15 مليونا كاقل تقدير اي خمس سكان ايران
بامكانك القيام ببحث بسيط على النت لتكتشف الامر بنفسك

بالتوفيق


مرحبا اخي


القوقاز اخي هم الشيشان و الشركس ... و اعدادهم قليل في ايران


الاذريين اعدادهم 15 مليون تقريبا و انا جدتي اذرية
 
الفرس في ايران اعدادهم حوالي 48 مليون .... و حوالي 20 ملوين هم من السنة لكن النظام زور هذه النسبة ... مثل العراق ففي العراق السنة اكثر من شيعة لكن الحكومة تقول الشيعة اكثر ... هذه الميليشيات مثل جيش العدل و جيش النصر ووو غير مرغوبين في بلوشستان ايران و السبب هو ان معظم مقاتلين هذه الجماعة قطاعين طرق ..... للعلم البلوش لا يريدون الاستقلال او الانفصال او حكم ذاتي انما يريدون حقوقهم ففي بلوشستان لا يوجد مدارس كثيرة و المدارس بدائية جدا .. عكس مدينة قم الذي يوجد فيه مدارس متطورة ووووو ........ الآن الحل الوحيد لاسقاط هذه النظام هو التعاون مع مجاهدين خلق لان هذه الجماعة هم من يمتلكون اسلحة متوسطة و يمتلكون افضل الخبراء ..... و الشيء المضحك في الموضوع هو ان عدد السنة في اهواز اكثر من شيعة هههه شر البلية ما يضحك ... لو استقل اهواز عن ايران سترون كيف سيتمحى الشعب الاهوازي بسبب التفجيرات من الجانب الايراني و العراقي



مرحبا اخي الكريم
البلوش حاليا لديهم منظمة شبيهة بالاكراد تضم بلوس ايران و باكستان و افغانستان و هم يعلنونها صراحتا سواء في ايران او باكستان بانهم يريدون وطنا قوميا لهم بل و يخوضون ما يسمى حربا تحريرية ضد الجيشين


بالتوفيق
 
مرحبا اخي الكريم
البلوش حاليا لديهم منظمة شبيهة بالاكراد تضم بلوس ايران و باكستان و افغانستان و هم يعلنونها صراحتا سواء في ايران او باكستان بانهم يريدون وطنا قوميا لهم بل و يخوضون ما يسمى حربا تحريرية ضد الجيشين


بالتوفيق


اخي انا تقابلت مع بلوش ايران وسألتهم و قلت لهم ماذا تريدون انتم ؟ قالوا : نحن فقط نريد حقوقنا ففي ايران الحكومة تأخذ من ارضنا حجر كريم و تصدره للخارج و ثمن هذه الحجر يذهب الى السوريين و العراقيين و الفلسطينيين و غيرهم لو الحكومة تصرف هذه المبلغ علينا نحن شعبه لكنا اول من يقف في وجه هذه الجماعات المسلحة و اضافوا حتى باكستان تاخذ غازنا و تصدره للخارج و لا يصرف ايراداته على بلوشستان ..


و قال لي احدهم نحن نحلم بأن تكون لنا دولة مستقلة لكن لا نريد بأن نحارب مع احد و قال فنحن لانستطيع على الايرانيين و الباكستانيين نظرا لقوة قواتهم المسلحة لكن نريد على الاقل حقوقنا
 
الصراع العرقي والمذهبي في أيران معقد للغاية ،
( البلوشستان ، الكردستان ، العربستان ) جميعهم مضدهون من الحكومه الايرانية ، ولا يحصلون على تعليم عالي ولا على خدمات صحية واقتصادية ويشكلون
مايعادل 40 % من سكان ايران ، بجانب 60 % من العرقية الفارسية تحصل على تعليم عالي وتعيش في المدن وسط ايران بخدمات اجتماعيه واقتصادية متقدمه ..


المناطق الاكثر اضطراب في ايران ..
البلوش "في الشرق يتعرضون لأعتقالات من الحكومه الايرانية بسبب مطالبهم بتكوين دولة مستقلة منفصلة عن ايران "
الاحواز " في الغرب يتعرضون لأعدامات جماعية لمطالبتهم بحكومه مستقله عن ايران "
الكرد " في الشمال يطالبون بتحسين اوضاعهم المعيشية ، وبعضهم يريد الانفصال "
الوضع الايراني مشتت داخليا ، ويعتبر مضطرب جدا ، فقط حينما تنشغل الحكومه الايرانية عن هذه الجماعات العرقية ،
فأنها ستبدأ بالتحرك بشكل عنيف لنيل الاستقلال ،




الفرس يمثلون تقريبا 35 % من الشعب
 
عودة
أعلى