وكاله الامارات للفضاء

1715865318943.png


القمر الاصطناعي "محمد بن زايد سات" نقلة نوعية في مسيرة قطاع الفضاء الوطني تترجم رؤى محمد بن زايد وتوجيهات محمد بن راشد بتسخير الإمكانات لبناء كوادر وطنية مؤهلة لقيادة الطموحات الإماراتية إلى آفاق لا حدود لها في الصناعات الفضائية.
90 % من الهيكل الميكانيكي للقمر الاصطناعي ومعظم وحداته الإلكترونية مصنعة محلياً في دولة الإمارات.


اعتمد سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي، رئيس المجلس التنفيذي رئيس مركز محمد بن راشد للفضاء، رسمياً، إطلاق القمر الاصطناعي "محمد بن زايد سات" في أكتوبر المقبل، حيث سيشكل نجاحاً جديداً ضمن مسيرة الإنجازات الإماراتية في قطاع الفضاء.

جاء ذلك خلال زيارة سموه إلى مركز محمد بن راشد للفضاء، حيث اطلع سموه على المراحل المقبلة قبل إطلاق القمر الاصطناعي "محمد بن زايد سات" الأكثر تقدماً في المنطقة، كما اطلع سموه على أحدث مستجدات برنامج تطوير الأقمار الاصطناعية.
إنجاز جديد .


وقال سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم: إن دولة الإمارات على موعد مع إنجاز فضائي جديد في أكتوبر المقبل مع اكتمال الاستعدادات لإطلاق القمر الاصطناعي "محمد بن زايد سات"، الذي تم تطويره وبناؤه بأيدي فريق من المهندسين الإماراتيين، ما يمثل نقلة نوعية في مسيرة قطاع الفضاء في الدولة، تترجم رؤى صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة، حفظه الله، وتوجيهات صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، في تسخير الإمكانات المادية والعلمية لبناء كوادر وطنية مؤهلة لقيادة الطموحات الإماراتية إلى آفاق لا حدود لها في الصناعات الفضائية.

وأكد سموه أهمية الإطلاق المنتظر للقمر الاصطناعي "محمد بن زايد سات"، والذي يعد نقطة تحول في مسيرة دولة الإمارات نحو تعزيز مكانتها كدولة رائدة في مجال تكنولوجيا الفضاء على الساحة العالمية.





 

تتعاون شركة إينوسبيس مع وكالة الإمارات للفضاء على البدء لتحديد المكان المناسب لبناء مركز اطلاق المركبات الفضائيه في دولة الامارات مستقبلا..


IMG_9031.jpeg



 

تتعاون شركة إينوسبيس مع وكالة الإمارات للفضاء على البدء لتحديد المكان المناسب لبناء مركز اطلاق المركبات الفضائيه في دولة الامارات مستقبلا..





 


الياه سات» تتعاقد مع «إيرباص» لتصنيع قمرين صناعيين بـ3.9 مليار درهم



أعلنت شركة الياه سات للاتصالات الفضائية الإماراتية، عن تعاقدها مع شركة إيرباص للدفاع والفضاء في مجال تصنيع الأقمار الصناعية، لتصنيع قمريها الصناعيين الياه أربعة والياه خمسة بتكلفة إجمالية قدرها 3.9 مليار درهم (1.1 مليار دولار).

وقالت الشركة في بيان صحفي «من المقرر أن تصمم إيرباص وتصنع القمرين الصناعيين استناداً إلى منصة يوروستار نيو، بحيث يتمتع كل منهما بحمولات يمكن إعادة ضبطها بمرونة تامة أثناء وجود القمرين في المدار ما يوفر إمكانية إعادة ضبط منطقة التغطية والقدرة والتردد لتلبية أي متغيرات في متطلبات الاستخدام».

وتجدر الإشارة إلى أن القمرين الصناعيين الياه 4 والياه 5 سيوفران إمكانات الاتصالات الآمنة للجهات الحكومية ضمن مناطق جغرافية واسعة تشمل منطقة الشرق الأوسط وإفريقيا وأوروبا وآسيا، وسيحل القمران المتطوران نهاية المطاف محل القمرين الصناعيين الياه 1 والياه 2.



 
أعلنت شركة الياه للاتصالات الفضائية ش.م.ع (الياه سات)، المزود الرائد لحلول الأقمار الصناعية في دولة الإمارات العربية المتحدة، اليوم أنها تعاقدت مع شركة إيرباص للدفاع والفضاء، الشركة الرائدة في مجال تصنيع الأقمار الصناعية، لأقمارها الصناعية الجديدة للاتصالات الثابتة بالنسبة للأرض، الياه 4 ( "AY4") والياه 5 ("AY5").

1718003356489.png




وتأتي هذه الخطوة المهمة في أعقاب التوقيع على ترخيص بالمضي قدمًا مع شركة إيرباص في الربع الثاني من عام 2023 لبدء الأنشطة الأولية فيما يتعلق ببرنامج الأقمار الصناعية AY4 وAY5.



1718003217265.png



ستقوم إيرباص بتصميم وبناء القمرين الصناعيين AY4 وAY5 استنادًا إلى منصة Eurostar Neo، حيث يتمتع كل منهما بحمولات مرنة ويستفيد من التراث القوي لعائلة Eurostar. يمكن إعادة تشكيل الحمولات المرنة متعددة النطاقات بالكامل أثناء وجودها في المدار، وهي قادرة على ضبط منطقة التغطية والقدرة والتردد "أثناء الطيران" لتلبية سيناريوهات المهمة المتطورة.

سيوفر كلا القمرين الصناعيين AY4 وAY5 اتصالات حكومية آمنة عبر منطقة جغرافية واسعة في الشرق الأوسط وأفريقيا وأوروبا وآسيا. وستحل الأقمار الصناعية المتقدمة الجديدة محل الياه 1 وياه 2، اللذين تم إطلاقهما في عامي 2011 و2012 على التوالي، واستنادا إلى نسخة سابقة من منصة يوروستار التي صنعتها شركة إيرباص.

وقال رئيس قسم أنظمة الفضاء في شركة إيرباص: «يمثل اليوم علامة فارقة حقيقية مع اختيار الياه سات لتكنولوجيا الأقمار الصناعية الرائدة والمرنة بالكامل. منذ ستة عشر عاماً، وقعنا أول عقد لنا مع الياه سات، لجلب أول قمر صناعي للاتصالات سيادي إلى دولة الإمارات العربية المتحدة. والآن، تتقدم علاقتنا طويلة الأمد مع هذا العقد لشراء طائرتين من طراز Eurostar Neos، مما يعزز موارد الياه سات في المدار.

وقال علي الهاشمي، الرئيس التنفيذي لمجموعة الياه سات: «يسعدنا توقيع هذا العقد مع شركة إيرباص كجزء من جهودنا المستمرة لتعزيز قدراتنا في مجال الاتصالات عبر الأقمار الصناعية مع الجيل القادم من الأقمار الصناعية. وتعد هذه خطوة مهمة في مسار نمو الياه سات. وستمكننا الأقمار الصناعية Al Yah 4 وAl Yah 5 من تزويد حكومة الإمارات العربية المتحدة بحلول متطورة جديدة. بالإضافة إلى ذلك، ستدعم المنصتان الجديدتان للأقمار الصناعية LEO التوجه المستقبلي لشركة الياه سات لتوفير حلول الأقمار الصناعية متعددة المدارات لعملائها.



تعمل شركة إيرباص حاليًا على تطوير القمر الصناعي الثريا 4 ("T4") لخدمة عملاء الياه سات في حكومة الإمارات العربية المتحدة وعملاء الثريا. يعتمد T4 أيضًا على منصة Eurostar Neo ومن المقرر إطلاقه في النصف الثاني من عام 2024 ودخول الخدمة في النصف الثاني من عام 2025.

تم دعم تطوير منصة Eurostar Neo والحمولات المرنة من Airbus من قبل وكالة الفضاء الأوروبية (ESA) ووكالات الفضاء الوطنية في جميع أنحاء أوروبا.

عن الياه سات

شركة الياه للاتصالات الفضائية ش.م.ع (الياه سات) هي شركة عامة مدرجة في سوق أبو ظبي للأوراق المالية وشركة تابعة لشركة مبادلة للاستثمار ش.م.ع.، تقدم حلول الأقمار الصناعية متعددة المهام في أكثر من 150 دولة في جميع أنحاء أوروبا والشرق الأوسط والمملكة المتحدة. أفريقيا وأمريكا الجنوبية وآسيا وأستراليا.
 
عودة
أعلى