نيجيريا: احتمال حصول بوكو حرام على قنابل عنقودية

H.N.A 95

عضو مميز
إنضم
22 مارس 2015
المشاركات
3,271
التفاعل
6,381 0 0
حذرت نيجيريا المدنيين من أن مسلحي جماعة بوكو حرام يستخدمون القنابل العنقودية، وقال المسؤولون عن هذه الحملة أن الإسلاميين قد يكونوا حصلوا على هذه الأسلحة المحظورة من قواعد للجيش.

وطلب المتحدث باسم وزارة الدفاع رابي أبو بكر من المدنيين توخي الحيطة والحذر من "القنابل العنقودية" بعد أن كشف خبراء مؤخراً مخابئ أسلحة في شمال شرق ولاية اداماوا.

وأعلن المتحدث أن "القيادة العليا للجيش اكتشفت أن إرهابيي بوكو حرام استخدموا مثل هذه الأسلحة لإعطاء دفع لقضيتهم الارهابية".

وأضاف في بيان "تستخدم هذه القنابل في مناطق واسعة تضم أهدافاً عدة مثل قوافل آليات واسواق ودور عبادة وتجمعات عسكرية".

والمتمردون المتحالفون مع تنظيم داعش في سوريا والعراق كثفوا في الأشهر الأخيرة وتيرة عملياتهم الانتحارية في شمال شرق نيجيريا وتشاد والكاميرون والنيجر.

ورأت ابوجا أن هذه الهجمات التي أسقطت ضحايا بين المدنيين، عمليات يائسة بعد التقدم الذي أحرزه الجيش في شمال شرق البلاد.

وثمة قنابل عدة لا تنفجر لدى سقوطها وتتحول إلى الغام مستترة على مر السنين ما يجعل إزالتها مهمة صعبة وتشكل تالياً تهديداً للمدنيين.

اتفاقيات دوليةووقعت أكثر من 100 دولة معاهدة الأمم المتحدة لمنع القنابل العنقودية التي دخلت حيز التنفيذ في الأول من أغسطس (آب) 2010 وتحظر استخدام وإنتاج ونقل وتخزين هذه الذخائر.

ووقعت نيجيريا المعاهدة لكنها لم تصادق عليها وقال الائتلاف لمكافحة الذخائر العنقودية أن على ابوجا إعلان مخزونها وكيفية التخلص منه.

وأضاف الائتلاف أن الصور التي نشرت على موقع تويتر التابع لمقر عام وزارة الدفاع تشير إلى أن الذخائر قنابل عنقودية من نوع بي ال جي66 بيلوغا تلقى عادة من الطائرات.

ويقال إن طيارين نيجيريين استخدموا قنابل بيلوغا في عمليات قصف لمواقع المتمردين في سيراليون في اكتوبر (تشرين الأول) 1997 في حين قال المجلس العسكري في حينها في فريتاون إن المدنيين استهدفوا ايضاً.

ونفت نيجيريا هذه الإدعاءات. وكانت تقود يومها جنود قوة ايكوموغ من غرب افريقيا لإعادة رئيس سيراليون المخلوع أحمد تيجان كباح إلى الحكم.

وصرحت المسؤولة عن معاهدة الأمم المتحدة ميغان بورك لحظر القنابل العنقودية في بريد الكتروني أنه من غير المعروف كيف تستخدم بوكو حرام هذه القنابل لأن الجماعة لا تستخدم الطائرات.

وأضافت "أما لمعرفة من أين حصلت بوكو حرام على هذه الذخائر فيبدو أنها ربما كانت في مخزون أسلحة الجيش النيجيري".

وتابعت "بالتأكيد سنتابع التطورات في هذا الشأن لأن أي جهة (حكومة أو جهات غير رسمية) يجب ألا تستخدم هذه الذخائر في أي ظرف".

وأعلنت نيجيريا أن لديها مخزوناً قديماً من القنابل العنقودية البريطانية الصنع من نوع بي ال755 التي يتم القاؤها من الجو.
وقال المسؤول السابق عن تدمير القنابل في الجيش البريطاني في العراق وافغانستان بوب سيدون، إن المتمردين قد يكونون حصلوا على القنابل العنقودية من المخزون السابق في ليبيا وعدلوها لاستخدامها في تفخيخ سيارات أو عمليات انتحارية.

 
عودة
أعلى