مرصد كومبتون لأشعة جاما

حكم مصارعه

عضو مميز
إنضم
27 نوفمبر 2014
المشاركات
4,272
التفاعل
5,251 0 0
cgro__1.jpg


مرصد كومبتون لأشعة جاما في ( : Compton Gamma Ray Observatory) هو تلسكوب فضائي لقياس الصادرة من بعض الأجرام السماوية. وهو ثاني مسبار فضائي في تطلقه إلى الفضاء بعد أطلاقها ل . وقد سمي المرصد مرصد كومبتون لأشعة جاما تخليدا لاسم العالم الفيزيائي (من جامعة واشنطن في )، والحائز على عام 1927 عن انجازاته في مجال فيزياء .

وقد قامت شركة TRW (حاليا نورثروب جرومان لأنظمة غزو الفضاء) الموجودة في ريدوندو بيتش . وبعد مجهود استغرق 14 عاما أقلع المسبار على أتلانتيس، خلال رحلة أتلانتيس رقم STS-37 يوم 5 أبريل عام 1991 وظل يعمل حتى أزيل من فلكه في 4 يونيو 2000. وكان قد اهتير له مدارا منخفضا نسبيا حول الأرض على ارتفاع 450 بغرض إبعاده عن ، وكان ذلك المسبار أكبر حمولة تستخدم للأغراض الفلكية - حيث بلغ وزنه 17 - ويطلق إلى الفضاء.

الثلاثة مراصد الأخرى في التي اطلقتها إلى الفضاء .


Space-Shuttle-082.jpg

مرصد كومبتون لاشعة جاما أثناء توصيله إلى مداره حول .


الأجهزة على متن المسبار
تقيس أجهزة مرصد كومبتون لأشعة جاما في النطاق بين 20 إلى 30 وهو يعتبر نطاق واسع الأشعة الكهرومغناطيسية. والأجهزة المزود بها المرصد الفضائي - من الأصغر إلى الأكبر من حيث قياسها طاقة الأشعة - هي حسب الترتيب الآتي:

  • تجربة قياس انفجار مصر مؤقت Burst and Transient Source Experiment : وهي مصنوعة في مركز مارشال لغزو الفضاء التابع ل والجهاز يقيس في النطاق بين 20 - 600 كيلو إلكترون فولت ويبحث عن بريق لأشعة جاما. وهو مزود بثمانية عدادات على كل زاوية للمسبار وبذلك يستطيع رصد أي ناحية في السماء لا تختفي خلف الكرة الأرضية.
  • تجربة مطياف وميضي مسدد Oriented Scintillation Spectrometer Experiment : وهو جهاز ابتكره معمل الأبحاث التابع للبحرية الأمريكية ويتكون من أربعة عدادات يتحرك كل منها على انفراد، وتقيس في النطاق بين 05و0 - 10 (مليون إلكترون فولت)، والجهاز منسق لقياس المصادر المتغيرة الإشعاع وتصوير الخلفية السماوية لها.
  • تلسكوب كومبتون للتصوير Imaging Compton Telescope : وهذا التلسكوب من معهد ماكس بلانك لفيزياء الفضاء الألماني، والمعهد الهولندي لأبحاث الفضاء SRON في و (إيسا) وجامعة ، والجهاز يقيس في النطاق بين 1 إلى 30 مليون إلكترون فولت ن ويركز على مجال زاوية اتساعها 1 . وبواسطة استغلال فأمكن تحديد مصادر أشعة جاما بدقة قدرها 5 - 30 .
  • تجربة تلسكوب يقيس اشعة جاما العالية الطاقة Energetic Gamma Ray Experiment Telescope :
هدا الجهاز ابتكره مركز جودارد لغزو الفضاء، ومعهد ماكس بلانك لفيزياء الفضاء وجامعة ، وهو عبارة عن تقيس في النطاق من 20 مليون إلكترون فولت إلى 30 مليار إلكترون فولت. ويمكنها تحديد مصدر أشعة جاما بدقة 1 وكذلك قياس بدقة 15 %.

النتائج
من النتائج الشهيرة التي حققها مسبار كومتون الفضائي الآتي:

  • قام بإجراء أول مسح للسماء لقياس ذات طاقة أعلى من 100 مليون . واستطاع رصد 271 من المصادر السماوية التي تصدر أشعة جاما.
  • قام بمسح للسماء لتحديد أماكن إصدار المشع (الألمونيوم-26).
  • سجل نحو 2000 من قياسات ، وتبين انتشارها المتساوي في السماء ، وأن مصدرها ليست مجرتنا وإنمنا تاتي من مجرات بعيدة في أعماق .
  • قام بتصنيف في تصنيفين : قصير الأمد ، وطويل المدة.
  • اكتشاف وهي مصادر لأشعة جاما عالية الطاقة،
  • اكتشاف ضعيفة مصدرها وتظهر مع .

مراصد فضائية بعده
Swift_GRB_050904.jpg

صور متعاقبة بالتلسكوب SOAR ل .

كان اكتشاف حدوث انفجارات أشعة جاما في الكون مفاجأة للعلماء بحيث ان ظهر اهتمامهم بدراسة تلك الظاهرة ، لذلك قاموا ببناء مرصدين فضائيين لرصد تلك الأحداث بذاتها وتتبع تطورها بدقة ، منهما الذي عمل من عام 2000 حتى عام 2002 ، و الذي أطلق عام 2004 ولا زال يعمل حتى الآن (2010) . ويأمل العلماء في الحصول منهما على معلومات تفسر تكون النجوم الضخمة والمجرات الأولى التي نشأت بعد بعدة مئات الملايين من السنين .


 
عودة
أعلى