انواع القطارات الروسية العسكرية

jaffar

عضو مميز
إنضم
10 مارس 2015
المشاركات
3,248
التفاعل
6,724 6 0
ظهرت المعدات الحربية التابعة لسكك الحديد الروسية منذ فترة الحرب العالمية الأولى، وساهمت في الدفاع عن الدولة على مدى القرن العشرين كله. قطارات مدرعة، ومدافع من العيار الكبير ومنظومات صاروخية تنقلة بسكك الحديد، لا تزال في خدمة روسيا في القرن الحادي والعشرين أيضا. نلقي الضوء على ثلاثة قطارات غير عادية من بين القطارات الحربية ذات المهمات الخاصة.

1. قطار الإمداد والخدمات الفنية


في 14 أيلول/ سبتمبر انطلقت في روسيا الاتحادية أضخم تدريبات في هذا العام، هي تدريبات "المركز- 2015" الاستراتيجية للقيادة والأركان. ولتنفيذ المهام المطروحة زجت القيادة في التدريبات النسخة الوحيدة، في روسيا الاتحادية، من القطار الخاص للإمداد والخدمات الفنية. ونظرا لعدم تصفيح العربات، تقتصر مهمة هذا القطار على العمل في الجبهة الخلفية للعمليات، ولا يشارك في المعارك مباشرة.

إن الإمكانات التي يتمتع بها مجمع سكك الحديد الروسية تتيح، في الظروف الميدانية، تلبية ما تحتاجه القوات من الخدمات الصحية واليومية الأخرى، كغسيل ملابس الجنود العسكرية، ووقايتهم من الأمراض المحتملة... وسوى ذلك.

وقطار الإمداد والخدمات الفنية الخاص قادر على تنفيذ مهام الأركان العامة. ولهذا الغرض تم تجهيزه بكافة أنواع الاتصالات الحديثة: اللاسلكية، والهاتفية، والبرقية، والفضائية عبر الأقمار الاصطناعية، والدارة التلفزيونية المغلقة. وتجدر الإشارة إلى أن وجود مولدة كهرباء بقوة 2 ميغاوات، يجعله مستقلا لجهة التزود بالطاقة.

2. المنظومة الصاروخية القتالية على سكك الحديد

المنظومة الصاروخية القتالية المتنقلة على سكك الحديد، هي قطارات "يوم القيامة" حقا، إذ تضمن إنزال ضربة نووية جوابية في حال الهجوم على البلاد. روسيا بلد "سكك الحديد"، وشبكة خطوطها الحديدية المتشعبة لا تسمح للعدو برصد حركة جميع قطاراتها المتنقلة في أراضي البلاد.

كان لدى الاتحاد السوفيتي عشرون قطارا خاصا تحمل منظومات صاروخية من طراز (15ب961 "مولوديتس"). وكل قطار منها كان يحمل ثلاثة صواريخ استراتيجية، وكل صاروخ يحمل 10 رؤوس نووية. هذه الصواريخ تعرف في الغرب باسم "ستليت" (الخنجر الرفيع).

دخلت هذه المنظومة حيز المناوبة القتالية منذ العام 1987، واستمرت فيها حتى العام 1994. وبعد ذلك التزمت روسيا، في إطار اتفاقية "ستارت-2"، بأن تقوم حتى العام 2003 بإتلاف جميع الصواريخ من طراز (ر. ت-23 أو.ت.ت.خ "مولوديتس"). ولكن قيادة البلاد قررت في العام 2013 إحياء منظومات صواريح سكك الحديد.

المنظومة الجديدة من هذه الصواريخ، المموهة كعربات تبريد، سوف تزود بأحدث الصواريخ الروسية الباليستية العابرة للقارات، التي تحمل رؤوسا انشطارية من طراز "يارس".

3. القطار المدرع

إبان عملية مكافحة الإرهاب في القوقاز الشمالي، التي امتدت من العام 2002 وحتى العام 2009، أعد العسكريون الروس مجموعة كامة من القطارات المصفحة، التي أُلحقت بقوات سكك الحديد. وبأمر من وزير الدفاع السابق سيرديوكوف، تقرر تفكيك هذه القطارات وتخزينها في مستودعات خاصة. ولكن القيادة الحالية لوزارة الدفاع أمرت بإعادة هذه القطارات إلى الخدمة.

تتضمن المهام الأساسية للقطارات المدرعة الخاصة الحديثة، حراسة العربات التي تنقل حمولات لأغراض مدنية أو عسكرية، وكذلك الحيلولة دون وقوع العمليات الإرهابية الرامية لتخريب خطوط الحديد أمام قطارات النقل العسكري. وفضلا عن ذلك، نفذت القطارات المدرعة بنجاح أثناء عمليات مكافحة الإرهاب في جمهورية الشيشان، مهام حماية مفارز الهندسة الخاصة بنزع الألغام والعبوات المتفجرة المزروعة تحت سكك الحديد.

لدى روسيا الآن أربعة قطارات مدرعة هي: "بايكال"، "تيريك"، "آمور"، و"دون"، التي كانت في الخدمة على الحدود السوفيتية- الصينية أواخر ثمانينات القرن الماضي.

 
عودة
أعلى