الحركية في ساحة المعركة: عربات القتال الخاصة بالمشاة المدولبة والمجنزرة

إنضم
30 سبتمبر 2014
المشاركات
797
التفاعل
1,214 0 0
1190_878_s.jpg


عند الاختيار بين العربات المدولبة والمجنزرة، وتحديد على اي منها ستستند قوة المناورة الميدانية في ما يختص بعربات القتال الخاصة بالمشاة (Infantry Fighting Vehicle - IFV) يتخذ القرار طبقا لمدى الحاجة الى سهولة المناورة والاداء ابان التحرك الاستراتيجي خصوصا ابان التنقل خارج الطرقات مع قدرة حمل المعدات، اضافة الى مستوى الحماية المطلوب والقدرة على القيام بعدد واسع من المهام المتباينة.
يظهر مما تقدم ان القرار قد يختلف من قائد الى آخر كما يتوقف الى حد بعيد على بيئة وطبيعة المسرح القتالي، لذلك يعمد القادة الى استخدام مزيج من العربات المدولبة والمجنزرة في عملياتهم القتالية.

العربات المدولبة
تشير الاحصاءات عن عقود شراء العربات الحديثة ان اعداد التصاميم المدولبة الى ارتفاع. وانتقد بعض السياسيين في العراق مؤخرا عربات BTR-4 الثمانية الدفع ٨٨ الاوكرانية، وانصبت الانتقادات على مستويي الانتاج مع ١٠٠ آلية من اصل ٤٢٠ تم تسليمها منذ ابرام العقد عام ٢٠٠٩، وقد زعم السياسيون ان اداء تلك العربات سيئ.
وقعت كازاخستان واوكرانيا صفقة بشأن عربات BTR-4 بلغت قيمتها ١٥٠ مليون دولار، وذلك في وقت مبكر من العام الفائت. يمكن للآلية BTR-9 نقل ثمانية عناصر، وهي مجهزة بمدفع من عيار ٣٠ ملم وصواريخ مضادة للدروع ورشاشات.
تستخدم العربة المدرعة التضمينية (Armoured Modular Vehicle - AMV) من انتاج Patria Land Systems على نطاق واسع في عدد من

الدول بما فيها بولونيا، فنلندا، سلوفينيا، جنوب افريقيا، السويد والامارات العربية المتحدة. سلمت شركة Patria في شباط الماضي مئة عربة AMV الى ادارة العتاد الدفاعي السويدية، شبه منهية بذلك تسليم ١١٣ آلية تم طلبها في العام ٢٠١٠ بموجب عقد بقيمة ٢٥٠ مليون يورو. وقد استخدمت السويد سابقا عربة XA IFV من شركة Patria وتعتبر سلف عربة AMV.
كان سلاح مشاة البحرية الاميركي من احد الاسلحة الاوائل في الولايات المتحدة في اعتماد مفاهيم عربة LAV، مستثمرا قدراتها البرمائية وجهز بها وحدات الاستطلاع. هذا، ولا يزال مشاة البحرية الاميركي يحققون آليات جديدة لدعم الاسطول بحيث تم الطلب حديثا ل ١٣ عربة LAV-A2 بموجب عقد بقيمة ١٣ مليون دولار وسيتم تسليمها في حزيران وتشرين الاول من العام ٢٠١٤.
يستخدم الجيش الاسرائيلي حاليا عربة قتال ثقيلة خاصة بالمشاة من نوع Namer، والتي تعتمد في تصميمها على دبابة Merkava Mk4، وسيستبدل برنامج Rakiya او Horizon هاتين الآليتين بمجموعة من العربات مع التشديد على القدرة على العمل بفعالية في القتال في المدن. والى جانب ابرام العقد في ما يتعلق بآلية Namer والدبابة Merkava Mk4، يعتمد الان الجيش الاسرائيلي هيكلا مدولبا لعربة Rakiya بحيث خفض الوزن الى ما بين حوالي ٣٠ و٣٥ طنا.
حُدّثت مؤخرا عربة القتال الخاصة بالمشاة (IFV) المدولبة من نوع Fuchs من انتاج Rheinmetall لتلائم المتطلبات الالمانية في افغانستان عملا بعقد تم توقيعه عام ٢٠١١ ويشمل ٥٤ آلية مدرعة، بلغت قيمتها ١٩٥ مليون يورو، وقد افيد ان شركة Rheinmetall ناقشت انتاج ١٢٠٠ آلية Fuchs محليا في الجزائر.
تسد مجموعة عربات Commando من انتاج Textron Marine & Land Systems الهوة بين العربات ذات الحركية العالية المحمية وعربات القتال الخاصة بالمشاة، وقد تم اختيار عربات Commando Select لصالح الجيش الافغاني. يحتل خط انتاج عربات Commando Elite مركز الصدارة في السوق، وتعد تلك الآليات المدرعة الاكثر حماية وقدرة، كما تتميز بهندسة عربة رقمية وتدمج عدة مستشعرات وخيارات اسلحة.
اختارت كندا عربة Commando Elite لبرنامج عربة الدورية المدرعة التكتية (TAPV) ويتم درس امكانية تجهيز الحرس الجمهوري الاماراتي ايضا بها. والى جانب عربات TAPV طلبت كندا ١٠٨ عربات قتال قريب (Close-Combat Vehicle - CCV) مع خيارات ل ٣٠ عربة اخرى مخصصة لمواكبة دبابة Leopard II ضمن مجموعات القتال المدرعة الكندية. اوقف البرنامج الصيف الماضي بعد تقديم عروض من Nexter مع عربة General Dynamics Land Systems Canada - VBCI مع عربة LAV، وBAE Systems Hagglunds السويدية مع عربة CV9030.
اختيرت Hyundai Rotem لتجهيز الجيش الكوري الجنوبي ب ٦٠٠ عربة قتال مدرعة مدولبة سداسية ٦٦ وثمانية ٨٨ الدفع، على ان تبدأ عمليات التسليم في بداية العام ٢٠٢٠.
اختارت ماليزيا ناقلة الجند المدرعة البرمائية Pars من انتاج FNSS التركية. في النموذج الثماني الدفع ٨٨ عبر طلبها ل ٢٥٧ عربة عملاً بعقد بلغت قيمته ٥٥٩ مليون دولار، وتطور تركيا عدداً من الحلول المدولبة وتنشرها وتتضمن ناقلة الجند المدرعة Arma 6x6 من انتاج Otokar والتي وجدت زبائن تصدير وهي تتوفر ايضا في النموذج Arma 8x8 تزن عربة نقل المشاة Terrex الثمانية الدفع من ST Engineering ٢٥ طناً. تخدم هذه الآلية في سنغافورة وحلّت مكان العربات المدرعة V-200 وتتنافس حالياً في برنامج ناقلة الجند Pessonnel Carrier الخاص بمشاة البحرية الاميركيين.
يعد برنامج العربة المدرعة البرمائية البرازيلية Guarani احد اضخم برامج عربات القتال المدولبة الخاصة بالمشاة في العالم. طورت شركة Iveco الايطالية هذه العربة وسجلت طلب ٢٠٤٤ آلية على ان يبدأ الانتاج بالوتيرة الكاملة هذا العام، تحمل هذه العربة السداسية الدفع ٦٦ ١١ عنصرا. تحقق روسيا ايضا عربات جديدة اطلقت عليها اسم "Boomerang" التي ستحل مكان ناقلات الجند BTR-82A وBTR-80، على ان تسلم العربات الاولى هذا العام ويبدأ الانتاج بالجملة في العام ٢٠١٥.
طلبت الامارات من جهتها ٦٠٠ عربة قتال مدولبة خاصة بالمشاة، مما شكل تغييراً كبيراً لما كان في السابق من قوة تعتمد بشكل شبه حصري على العربات المجنزرة، بحيث اختارت بين مجموعة كاملة من الحلول، حلا سيتضمن تزويد ثلثي العربات ال٤٠٠ ببرج BMP-3 بينما ال ٢٠٠ عربة الاخرى فعبارة عن مجموعة من عربات الخدمات بما فيها ناقلات الجند.
اما في ما يخص الجيش الاميركي، فان برنامج العربة المدرعة المتعددة الاغراض (Armoured Multi Purpose Vehicle - AMPV) من شأنه ان يستبدل عربات M113 المتبقية في فرق القتال في الالوية الثقيلة بالخيار بين عربة Stryker المدولبة من General Dynamics ومجموعة من عربات القتال من نوع Bradley من انتاج BAE Systems، جديدة او مجددة. علما ان شركة General Dynamics تدرس امكانية تقديم النموذج المجنزر Stryker + Tra.
اعتمدت كولومبيا الآن عربة LAVIII من انتاج General Dynamics Land Systems - canada حيث طلبت ٢٤ عربة، مجهزة بحماية مدرعة اضافية وتكنولوجيا البدن على شكل حرف "V" مزدوج.
طورت Nexter Systems العاملة مع Renault Trucks Defense عربة القتال المدرعة الخاصة بالمشاة (Blindé de Combat d"Infanterie - VBCI) الثمانية الدفع لتحل محل عربة AMX-10P المجنزرة بحيث طلبت فرنسا ٥٢٠ عربة قتال خاصة بالمشاة (VCI) و١١٠ عربات قيادة، وسيتم الانتهاء من تسليم العربات جميعها في العام ٢٠١٥. وقد خاضت بعضها المعارك في افغانستان دخلت العربة المدرعة المتعددة الادوار (Multi-Role Armoured Vehicle - MRAV_ الثمانية الدفاع "Boxer" والتي طورتها شركة ARTEC، مرحلة الانتاج بالسلسلة لصالح المانيا وهولندا بحيث طلبت الاولى ٢٧٢ آلية والثانية ٢٠٠. تم تحديث العربات الالمانية ونشرت في افغانستان مع عدد من الابراج التي دمجها المصنّعون في العربات.
طلب الجيش الايطالي عدة مئات من عربات Freccia Centauro من انتاج "Iveco" وذلك في مجموعة من النماذج تتضمن ناقلات الجند، وحاملات هاون وعربات مضادة للدروع مع مستويات عالية من الحماية. طلبت المنصة كقاعدة لنظم تدمير الدبابات في الخدمة لدى الجيش العماني وهي مجهزة بمدفع خفيف الارتداد ذات سبطانة ملساء، من عيار ١٢٠ ملم.
نشرت مجموعة آليات "Pandur" من انتاج "General Dynamics European Land Systems - Steyr" من قبل بعض الدول بما فيها النمسا، وبلجيكا، والغابون، والكويت وسلوفينيا مع توفّر الآليات في نماذج ٦٦ و٨٨ مع سلاح ثقيل يصل الى حد مدفع من عيار ١٠٥ ملم قابل للنشر.

الآليات المجنزرة
اختارت الولايات المتحدة برنامج العربة البرية المجنزرة، البالغة قيمته ٣٢ مليار دولار ويشمل ١٩٠٤ عربات لاستبدال آليات Bradley. تتنافس فرق تقودها BAE Systems وGeneral Dynamics في اطار برنامج تطوير تكنولوجيا يمتد على سنتين لاختبار التكنولوجيات المتنافسة من خلال مرحلة النماذج الاولية والتي ستستمر مع متعاقد واحد يتم اختياره لعملية الانتاج بدءا من العام ٢٠١٤. وبفعل سياسة عصر النفقات التي تعتمدها الولايات المتحدة، هناك خطة جديدة تقضي باعطاء ٦ سنوات اخرى لعملية التطوير. تقوم BAE Systems حاليا بتحديث عربات Bradley الموجودة لاطالة عمرها العملي.
من جهتها تقوم بريطانيا بتحديث اسطول عربات القتال الخاصة بالمشاة المجنزرة لديها عوضا عن استبداله وذلك عبر برنامج دعم قدرة العربة "Warrior" اي (Warrior Capability Sustainment Programme - WCSP) الذي تقوده "Lockheed Martin UK" ويغطي تجهيزه ودمجه بنظام السلاح C140، بالاضافة الى نظام بهندسة الكترونية مفتوحة وحماية مدرعة محسنة مع اختبارات رماية تبدأ في العام ٢٠١٤. ينتظر ان يدخل WCSP الخدمة في العام ٢٠١٨.
يتضمن فريق Lockheed Martin شركات Ultra Electronics، و Defence Support Group، وSCISYS، وRheinmetall Defence، وCurtiss Wright، وThales UK، وMoog، وMeggit، وJenoptik ESW، وElbit Systems Kinetics، وLorica /Plasan، وCTA International، وCaterpillar UK.
تعد آلية القتال المنقولة جوا BMD-4M والمعروفة في الجيش الروسي ب "BTR-MD Rakushka" العربات المجنزرة الروسية الاحدث التي تجهز القوات المظلية وستدخل الخدمة الاعداد الاولية في اواسط العام الحالي مع طلب روسيا ل ١٠٠٠ آلية BMD-4M حتى العام ٢٠٢٠. تطور روسيا ايضا مجموعة جديدة من العربات القتالية المتعددة الادوار على ان تسلم في العام ٢٠١٥.
تعد عربات القتال المدرعة Anders البولونية مجموعة طورتها شركة Bumar بعد ان طلبت بولونيا ١٠٠٠ عربة على ان تبدأ الاختبارات عام ٢٠١٤. يمكن تصميم العربة وفق عدد من النماذج. ويتراوح وزنها بين ٣٢ و٤٠ طن ويدفعها محرك MTU بقوة ٧١٠ احصنة. وهناك نموذج يمكنه حمل مدفع رئيسي من عيار ١٢٠ ملم.
اختارت النروج الاستمرار في تشغيل آلية CV9030 بموجب عقد بقيمة ٧٥٠ مليون دولار تم توقيعه في حزيران الماضي. يقسم العمل بين تحديث ١٠٣ منصات موجودة وشراء ١٤٤ منصة جديدة في تصاميم مختلفة هي: ٧٤ عربة قتال للمشاة، ٢١ عربة استطلاع، ١٥ عربة قيادة، ١٦ عربة هندسة، ١٦ عربة متعددة الادوار وعربتي للتدريب على السوق.
تعمل الدانمارك حاليا على تضييق مروحة خياراته في ما يتعلق بعربات القتال من الجيل المقبل الخاصة بالمشاة لتحل محل عربات القتال المدرعة القديمة. يقع الاختيار النهائي بين خمسة خيارات: عربة "G5" من "FFG Flensburger" و"Armadillo" من "BAE Systems"، و"ASCOD2" من General Dynamics European Land Systems - Santa Barbara Sistemas وفي ما يختص بالعربات المدولبة ينحصر الخيار بين عربتي VBCI من "Nexter Systems" و"Piranhas" من "General Dynamics Eropean Land Systems - MOWAG"

 
عودة
أعلى