معركة Morvarid ............اللؤلؤة

إنضم
26 سبتمبر 2007
المشاركات
2,592
التفاعل
2,983 12 3
الدولة
Egypt
بسم الله الرحمن الرحيم
..............................

مقدمة
morvarid.gif

هو صراع نشأ نتيجة شن البحرية الإيرانية هجوماً ضد البحرية العراقية في يوم 28 نوفمبر 1980 رداً علي نصب العراق لمنصات تنقيب علي البترول وردارات لمراقبة العمليات الجوية الإيرانية ، وقد نتج عن العملية تحقيق إيران لنصر بحري علي العراق ، حيث تم تدمير منصات التنقيب عن البترول بالإضافة إلي إلحاق الضرر بالوحدات البحرية العراقية المشاركة في العملية .

ميزان القوي
  • إيران
حيث أعددت إيران العدة لشن تلك العملية وذلك بتجهيز 6 سفن إنزال برمائية و 2 من زوارق الصواريخ بالإضافة إلي عدد كبير من مغاوير البحرية وعدد غير محدد من الطائرات المقاتلة لدعم العملية .
  • العراق
كانت القوة العراقية التي إشتركت في المعركة مؤلفة من 8 قوارب طوربيد و 5 زوراق للهجوم السريع و قوات أرضية مساندة و8 مقاتلات طراز ميج 23 + بضعة مقاتلات ميج 21 وكانت تحمي تلك القوات عدة بطاريات من صواريخ سام.


سير المعركة

في يوم 28 نوفمبر 1980 ، وبعد أن إستعد الإيرانيون ، شنت الطائرات الإيرانية من طراز F-4 Phantoms و F-5 Tiger IIs هجوماً إستهدف المطارات العراقية حول البصرة ، وخلال تلك الهجمات تمكنوا من تدمير طائرة عراقية طراز MiG-21 Fishbed كانت خارج المخبئ وموجودة علي مدرج المطار .

وخلال ليلة 29 نوفمبر 1980 قامت 6 من سفن الإنزال البرمائية الإيرانية(فرقة المهام الخاصة 421) بنشر مغاوير البحرية تجاه منصات التنقيب عن البترول في ميناء البكر و Khor-al-Amaya.

وكان المروحيات الإيرانية من طراز AH-1J Sea Cobras + Bell 214s + CH-47C تقوم بمهام المعاونة لمغاوير البحرية الذين نجحوا بعد إشتباك قصير في قتل معظم القوات العراقية المدافعة وقاموا ببث عدد كبير من الألغام والقنابل مما أضرم النيران في منصات التنقيب ثم قامت الطوافات الإيرانية بإخلاء سريع لمغاوير البحرية.

وفي نفس الوقت قام 2 زورق إيراني فئة Kaman وأسمائهم كالتالي Paykan وJoshan بمحاصرة موانئ الفاو وأم قصر وتم منع 60 سفينة أجنبية من إرسال المساعدات .

وفي رد فعل من البحرية العراقية قامت بإرسال زوراق الصواريخ P-6 وقوارب الهجوم السريع Osa بشن هجوم مضاد ، وإشتبكت مع 2 قارب صواريخ إيراني وتم إغراق 2 زورق عراقي طراز Osa بواسطة صواريخ BGM-86 Harpoon، فيما قامت الــ3 زوراق Osa الأخري بالهجوم علي الزورق Paykan مما أدي إلي طلبهم النجدة من سلاح الجو الإيراني الذي أرسل علي الفور 2 طائرة نوع F-4s من قاعدة بوشهر Bushehr وكان كل منها مزود بــ 6 صواريخ نوع AGM-65 Maverick ، لكن عند وصول الطائرتين كانت الزوراق العراقية قد تمكنت من تدمير الزورق الإيراني Paykan بعد أن ضربت بــ صاروخين سطح / سطح SS-N-2 Styx، وقامت الطائرتين الإيرانيتين بإستهداف الزوارق العراقية الباقية فتم إغراق 3 زوارق Osa و 4 قوارب صورايخ نوع P-6s في أقل من 5 دقائق !!.

وبعد قليل ، وصلت 4 طائرات إيرانية نوع F-4s من مطار Shiraz وإشتركت مع F-5s في قصف بطاريات الصواريخ العراقية SAM المحيطة بالموقع بالصواريخ الموجهة بالليزر، وتم إصابة طائرة إيرانية نوع F-4 بصاروخ سام 7 ولكنه تمكن من العودة إلي قاعدة Bandar Musharaf.

وإنضمت تشكيلات من الــ F-14 Tomcat إلي المعركة وإشتركت مع F-4s في تغطية إنسحاب وحدة المهام الخاصة 421 ، وقامت بقصف منصات التنقيب عن البترول العراقية ، وأسقطت مروحية عراقية نوع Aerospatiale Super Frelon وبعد ذلك قاموا بالهجوم علي ميناء البكر.

وللدفاع عن ميناء البكر دفع سلاح الجو العراقي بموجتين من طائرات الميج 23 ، كانت أولاهما تتكون من 2 MIG23MS الإعتراضية و MIg 23 مقاتلة / قاذفة وإشتبكت طائرة إيرانية نوع F-4s مع طائرة عراقية نوع MiG-23MSs وتم إسقاط 3 طائرات مقابل طائرة إيرانية F-4s ، وقامت الموجة الثانية المؤلفة من 4 طائرات MiG-23MSs بالهجوم علي الزورق الإيراني Joshan الذي تمكن من إسقاط طائرتين عراقيتن بواسطة صواريخ سام 7 ، وبعد قليل أسقطت F-14 إيرانية طائرة عراقية بصاروخ AIM-7 وأجبرت الأخري علي الهروب.

نتائج المعركة

تدمير منصات التنقيب عن البترول العراقية بالإضافة إلي الرادارات التي وضعت لمراقبة نشاط عملياته ، بالإضافة إلي النجاح في تدمير بطاريات الصواريخ SAM أصبح الطريق مفتوحاً لمهاجمة جنوب العراق .

إستعادت البحرية العراقية كفاءتها بعد أن تسببت المعركة في تدمير 80 % من قوته ، بالنسبة للزورق الإيراني Joshan تم إغراقه بعد معركة بحرية مع الأسطول الأمريكي أثناء عملية Praying Mantis.

...............................
تم بحمد الله
.............
المصدر
 
التعديل الأخير:
البحرية العراقية مقارنة بالبحرية الايرانية ضعيفة جدا وحقيقة اول مرة اسمع بهذه المعركة
مشكور اخي ابا البراء
 
للبحرية الايرانية تاريخ حربي عريق وروح قتالية عالية قل نظيرها
ففي توفمبر 1982 قام الكورفيت كامان بشل البحرية العراقية بشكل كامل لوحده واستمر بالعمل الى ان اغرقه الامريكيون في 1987
 
البحرية العراقية مقارنة بالبحرية الايرانية ضعيفة جدا وحقيقة اول مرة اسمع بهذه المعركة
مشكور اخي ابا البراء
بالفعل أخي أحمد من الواضح أن البحرية العراقية كانت ضعيفة وغير قادرة علي مجاراة البحرية الإيرانية ،،، وهناك أيضا عامل ساعد الإيرانيون علي التفوق وهو الدعم الجوي لها من سلاح الجو الإيراني عندما كان في أوج قوته ببداية الحرب.
للبحرية الايرانية تاريخ حربي عريق وروح قتالية عالية قل نظيرها
ففي توفمبر 1982 قام الكورفيت كامان بشل البحرية العراقية بشكل كامل لوحده واستمر بالعمل الى ان اغرقه الامريكيون في 1987
72794256ch1.jpg

صحيح اخي عبدالرحمن ،، ومن الجدير بالذكر ان العملية Morvarid قد إستغرقت 12 ساعة فقط وأسفرت عن إغراق 5 قوارب هجوم سريع نوع Osa و 6 زوارق طوربيد نوع P-6 و6 طائرات MIG 23 و 1 طائرة MIG 21 وعدد من بطاريات الصواريخ SAM + عدد من الجنود العراقيون الأبطال مقابل 1 زورق صواريخ فئة كامان وإسمه Paykan + طائرة نوع فانتوم F-4s + عدد من مغاوير البحرية الإيرانية.
 
وصلت 4 طائرات إيرانية نوع F-4s من مطار Shiraz وإشتركت مع F-5s في قصف بطاريات الصواريخ العراقية SAM المحيطة بالموقع بالقنابل الموجهة بالليزر،

مشكور اخي على الموضوع ولكن في تلك الايام هل ايران كانت تملك قنابل موجهة بالليزر؟؟
ارجو الايضاح.
 
وصلت 4 طائرات إيرانية نوع F-4s من مطار Shiraz وإشتركت مع F-5s في قصف بطاريات الصواريخ العراقية SAM المحيطة بالموقع بالقنابل الموجهة بالليزر،

مشكور اخي على الموضوع ولكن في تلك الايام هل ايران كانت تملك قنابل موجهة بالليزر؟؟
ارجو الايضاح.
ما قصدته هي الصواريخ طراز مافريك ، والخلل في كلمة قنابل فشكرا علي التنبيه.
 
يبدوا ان سبب خسارة العراق هذة المعركة
هو اختيار القيادة الغير كفء
 
العبرة بالخواتيم
هل كانت هذه المعركة التى تحدث عنها صاحب الموضوع هى نهاية الحرب؟
ولماذا اسماها المجوس بهذا الاسم(اللؤلؤة)؟ نسبة الى ابو لؤلؤة المجوسى مثلا؟
فى النهاية انتصر العراق على ايران الفرس المجوس وتجرع الدجال السم الزعاف
صامد يا عراق البطولة
 

المواضيع المشابهة

عودة
أعلى