رؤساء أركان الجيوش العربية في القاهرة لبحث تشكيل قوة عربية مشتركة

MrHBK

عضو
إنضم
27 نوفمبر 2008
المشاركات
4,634
التفاعل
23,685 0 0
رؤساء أركان الجيوش العربية في القاهرة لبحث تشكيل قوة عربية مشتركة
تاريخ النشر:21.04.2015 | 20:17 GMT |

آخر تحديث:21.04.2015 | 21:22 GMT |


5536b9ecc4618835658b457a.jpg
Reuters Mohamed Abd El Ghanyمقر الجامعة العربية في القاهرة
A+AA-


توافد رؤساء أركان الجيوش العربية الثلاثاء 21 أبريل/نيسان، إلى العاصمة المصرية القاهرة، لبحث تشكيل قوة عربية مشتركة تنفيذا لقرار القمة العربية الـ 26 بشرم الشيخ.

ويجتمع رؤساء الأركان في مقر الجامعة الأربعاء 22 أبريل/نيسان لبحث كيفية تشكيل القوة العربية المشتركة والمهام التي ستوكل إليها وكيفية تمويلها، ومن المنتظر أن يتم عرض توصيات الاجتماع على مجلس الدفاع العربي الذي يضم وزراء دفاع وخارجية الدول الأعضاء.

وسيكون الانضمام إلى القوة العربية المشتركة اختياريا، وأولى خطوات تأسيسها مرهون بما سيقرره اجتماع رؤساء أركان قادة الجيوش، للبحث في تحديد مهمات تلك القوة العسكرية وعقيدتها القتالية ونطاق عملها وتمويلها، إضافة إلى آليات تشكيلها.

وتضطلع القوة العربية المقترحة بمهمات التدخل العسكري السريع وما يوكل اليها من مهمات أخرى لمواجهة الأخطار التي تهدد سيادة أي من الدول الأعضاء فيها بما في ذلك التهديدات الإرهابية، وذلك بناء على طلب الدولة المعنية.

وأكدت مصادر مسؤولة بجامعة الدول العربية أن العديد من القادة العسكريين وصلوا إلى القاهرة من بينهم رئيس الأركان بالقوات المسلحة بسلطنة عمان والفريق أول ركن مستشار الملك للشؤون العسكرية ورئيس هيئة الأركان المشتركة الأردني، إضافة إلى رئيس هيئة الأركان البحرينية.

5536a67bc46188c05a8b4619.jpg
Reuters Amr Dalshالأمين العام للجامعة العربية نبيل العربي

القمة العربية تتفق على تشكيل قوة عربية مشتركة

وكان البيان الختامي للقمة العربية الـ 26 التي عقدت في شرم الشيخ المصرية، أكد أن القادة العرب وافقوا مبدئيا على إنشاء قوة عربية مشتركة لمواجهة التحديات وصيانة الأمن القومي العربي.

وأكد القادة العرب اتفاقهم على مبدأ التصدي للتحديات الراهنة، مشددين على ضرورة توحيد الجهود من أجل صيانة الأمن القومي العربي.

كما دعا إعلان شرم الشيخ، المجتمع الدولي إلى دعم الجهود العربية في مكافحة الإرهاب وعدم الازدواجية في مواجهة المجموعات الإرهابية الموجودة في عدد من بلدان المنطقة.

هذا ما أكده الأمين العام لجامعة الدول العربية نبيل العربي حيث تمسك بأهمية التضامن العربي لمواجهة التحديات، والوقوف وقفة حازمة أمام التهديدات المتعددة الأبعاد حفاظا على الأمن القومي العربي.

5536a4e1c46188ca5c8b4614.jpg
Reuters Amr Dalshالرئيس المصري عبد الفتاح السيسي
ولعل كلمة الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي في افتتاح القمة العربية المتزامنة مع العملية العسكرية "عاصفة الحزم" في اليمن انصبت في ذات السياق، حيث رحب الرئيس المصري بإنشاء قوة عسكرية عربية مشتركة، قائلا إن المنطقة العربية تواجه "تهديدا وجوديا"، وعلينا التصدي للقضايا التي تواجه الأمن القومي العربي.

كما أضاف السيسي أن أطرافا خارجية تتدخل في دول المنطقة ساهمت في إثارة الأزمات، داعيا إلى مواجهة محاولات التدخل في شؤون الدول العربية، موضحا أن القضايا العربية اتخذت منحى غير مسبوق من الخطورة يستوجب وقفة موحدة وصارمة.

5536aa16c46188675a8b460b.JPG
RTأهم بنود القوة العسكرية العربية المشتركة

قوة عربية مشتركة في 4 أشهر وقادة الدول العربية ترحب وواشنطن تدعم

بدوره، قال وزير الخارجية المصري سامح شكري إنه سيتم تشكيل القوة العربية المشتركة التي أقرتها قمة شرم لشيخ وتحديد مكوناتها وطريقة عملها في غضون 4 أشهر، مؤكدا أن هذه القوةالمشتركة ستكون مهمتها التدخل العسكري السريع للرد في حال تعرض أي بلد عربي للإرهاب أو لاعتداء خارجي.

وأكد القادة العرب ضرورة بحث سبل المضي قدما ووسائل الدفاع عن الأمن القومي، في ظل الحروب مع "داعش" والقاعدة ومع وجود تدخلات قوى إقليمية ودولية متواصلة، مشيرين إلى أنها لحظة تاريخية للم الشمل العربي ومناقشة القضايا وتنفيذ القرارات التي تتخذ حولها بشفافية، لمواجهة التحديات في هذه المرحلة الخطيرة من تاريخ الأمة.

5536bf86c46188eb668b457a.jpg
Reuters JAMES LAWLER DUGGANوزير الدفاع الأمريكي أشتون كارتر
ودعمت واشنطن مقترح إنشاء قوة عربية مشتركة، كاشفة عن استعداد البنتاغون للتعاون معها في المجالات التي تتوافق فيها المصالح العربية والأمريكية.

وقال وزير الدفاع الأمريكي أشتون كارتر إن القادة العسكريين الأمريكيين في الكويت يشجعون دول المنطقة الأعضاء في التحالف الدولي لمحاربة "داعش" والاضطلاع بمهام أخرى فيما يتعلق باليمن، مشيرا إلى أن ذلك سيغدو أمرا جيدا من أجل استقرار الشرق الأوسط، مؤكدا أن البنتاغون سيتعاون مع القوة المشتركة، إضافة إلى الشراكة الأمنية مع الكثير من البلدان على غرار السعودية والبحرين.

وجاءت تصريحات وزير الدفاع الأمريكي يوما بعد إعلان القادة العرب نيتهم إنشاء قوة عسكرية موحدة للتصدي للتهديدات الأمنية المتزايدة.

5536a939c46188be5f8b45fa.JPG
RTمعاهدة الدفاع العربي المشترك
وستكون قوة عربية مشتركة القوة الضاربة للقرارات السياسية ولتحقيق التوازنات الإقليمية، وعلى رأس أولوياتها حماية الأمن القومي العربي ومواجهة فزاعة الإرهاب المتنامي، فبعد أن نالت الدول العربية استقلالها في القرن الماضي، وفي خضم المخاطر والأطماع التي كانت تعصف بالمنطقة، وقعت 7 دول عام 1950 معاهدة الدفاع العربي المشترك ومن أهم بنودها، إعداد الخطط العسكرية ومواجهة أي اعتداء مسلح يقع على إحدى الدول الموقعة، وتشكيل لجان فرعية دائمة أو مؤقتة من بين أعضائها لبحث أي موضوع من الموضوعات الداخلة في نطاق اختصاصاتها.

إلا أنه ومنذ توقيع المعاهدة وحتى اليوم لم يتم تشكيل غرفة عمليات مشتركة أو قاعدة انطلاق، وبالرغم من الحروب والأزمات التي خاضتها الجيوش العربية، فإن القوة العربية بقيت حبرا على ورق.

وفي انتظار بلورة شكل القوة ومهمتها وأهدافها وتعداد جنودها، ترتفع وتيرة التحديات التي تواجه المنطقة بشكل كبير، بدءا من الصراع الفلسطيني الإسرائيلي، والأوضاع في السودان المنقسم، وصولا إلى تمدد تنظيم "الدولة الإسلامية" في العراق وسوريا وليبيا، حيث تعيش هذه البلدان حروبا دامية تهدد وحدتها وتنبئ بمستقبل داكن، والوضع نفسه في اليمن، الذي قادت السعودية فيه "عاصفة الحزم" ضد المسلحين الحوثيين.

يذكر أن إعلان شرم الشيخ دعا المجتمع الدولي إلى دعم الجهود العربية في مكافحة الإرهاب وعدم الازدواجية في مواجهة المجموعات الإرهابية الموجودة في عدد من بلدان المنطقة.

المصدر: RT + وكالات
 
سيبك انت !!!!!!
القوه العسكريه لها هيبه ومنعه
بالتوفيق لحماه الارض والجو والبحر
 
يا رب. . . القوه العسكريه المشتركه ضروره هامه للامه العربيه و تأخرت كثيرا .
 
ماشاء الله قادة جيوش بكروش !!!!!!!!!!!!!هل يستطع الواحد فيهم الجري كيلو واحد ؟؟

الاوزان مش قاعدة عسكريين كتير بيتميزوا بالرشاقة و الرياضة و اّخرين مع السن بيضعف الشق ده عندهم

تحب أجيبلك شكل قادة الجيش الامريكي ؟؟؟

البغل المترهل ده على سبيل المثال هو قائد المنطقة الامريكية الوسطى المختصة بالشرق الاوسط CENTCOM

937685179.jpg

 
الحمد لله فاكرين لما كنت بقول ان القوة ستكون و اقع
ببساطة لانه توافرت الارادة
 
ماذا عن الدول المعارضة ؟

المعارض يقعد في البيت القرار غير ملزم لاي دولة
بشكل عام لا يوجد معارضين للقرار و القوى الكبرى كلها رحبت

و حتى الفرقاء إجتمعوا الجزائر و الخليج و المغرب و تونس و مصر و حتى ليبيا و فلسطين
 

‎ added .
·


أبرز وقائع مؤتمر رؤساء أركان الجيوش العربية فى جامعة الدول العربية...
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
شهد مقر جامعة الدول العربية أمس الأربعاء 22 أبريل 2015 الجلسة الإفتتاحية للإجتماع الأول لرؤساء أركان الجيوش العربية.
بدأت الجلسة بكلمة إفتتاحية للفريق / محمود حجازى رئيس أركان حرب القوات المسلحة كان أبرز ما فيها:
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
1- أن الإجتماع يأتى فى إطار تفعيل القرار التاريخى للقادة العرب فى قمة شرم الشيخ لصون الأمن القومى العربى الجماعى وتبنى إنشاء قوة عربية مشتركة تكون بمثابة درع وسيف لحماية الوطن العربى من المحيط إلى الخليج.
2- أن التحديات التى تواجه الأمن القومى العربى باتت متشابكة وتمتد عبر الحدود دون عائق ، بما يعظم الحاجة لإيجاد آلية جماعية للتدخل السريع.
3- أن تشكيل القوة العربية المشتركة وتدخلها إذا ما إقتضت الحاجة يكون بناء على طلب من الدول المعنية بما لا يمثل أى إنتقاص من سيادتها وإستقلالها إتساقاً مع أحكام ميثاقى الأمم المتحدة والجامعة العربية وفى إطار من الإحترام الكامل لقواعد القانون الدولى.
4- أن القوة العربية المشتركة المقترحة ليست موجهة ضد أى دولة ولا تمثل محوراً أو تحالفاً أو تهديداً لأحد ، وإنما تهدف إلى محاربة الإرهاب وحماية الأمن القومى العربى.
5- أن قرار قمة شرم الشيخ تضمن تكليفاً لرؤساء أركان الجيوش العربية بالإشراف على فريق من الخبراء رفيعى المستوى لدراسة كافة جوانب موضوع إنشاء القوة العربية المشتركة وإقتراح الإجراءات التنفيذية وآليات العمل والموازنة المطلوبة لإنشاء هذه القوة.

هذا وقد شارك فى المؤتمر عدد (18) دولة على مستوى رؤساء الأركان فيما مثل المندوبون الدائمون بالجامعة دول الجزائر واليمن وجزر القمر ، بينما خلا مقعد سوريا بسبب تعليق مشاركة الوفود السورية فى إجتماعات الجامعة العربية منذ عام 2012.



11182640_647607362036916_3380853316358383707_o.jpg


11148573_647607412036911_3929437953967007953_o.jpg


11148798_647607458703573_5976997959531597597_o.jpg


11169647_647607515370234_6452358384352152004_o.jpg
 
ايش مخرجات الاجتماع طيب ?
اجتمعو اكثر من اربع ساعات على ايش ?
 
ايش مخرجات الاجتماع طيب ?
اجتمعو اكثر من اربع ساعات على ايش ?

رؤساء الأركان يقررون تشكيل فريق رفيع المستوى لبحث آليات تشكيل القوة العربية المشتركة
تاريخ النشر:22.04.2015 | 19:17 GMT |




A+AA-

قرر رؤساء أركان الجيوش العربية، الأربعاء 22 أبريل/نيسان، دعوة فريق رفيع المستوى للعمل تحت إشراف رؤساء أركان القوات المسلحة بالدول الأعضاء لبحث آليات تشكيل القوة العربية المشتركة.

وانطلقت أعمال الاجتماع الأول لرؤساء أركان جيوش الدول الأعضاء بجامعة الدول العربية، برئاسة الفريق محمود حجازي رئيس أركان حرب القوات المسلحة للنظر في تنفيذ قرار قمة شرم الشيخ، الصادر في مارس/آذار الماضي، الخاص بتشكيل قوة عربية مشتركة وتحديد مهامها ومصادر تمويلها.

وأوضح البيان الختامي للاجتماع أنه من المنتظر أن يقوم الفريق بعقد اجتماعه خلال الأسابيع القليلة المقبلة، على أن تعرض نتائج أعماله على اجتماع مقبل لرؤساء أركان الجيوش للدول العربية الأعضاء بالجامعة العربية.

وأكد قادة أركان الجيوش العربية في بيانهم، على ضرورة العمل الجماعي للقضاء على الإرهاب واجتثاث جذوره بما يضمن الحفاظ على الاستقرار والأمن في المنطقة العربية وبما يتوافق مع ميثاق الجامعة العربية والأمم المتحدة.

وشدد رؤساء الأركان على ضرورة العمل الجماعي المشترك لإيجاد حلول عربية لقضايا المنطقة وعلى أهمية تشكيل هذه القوة لتمكين الدول العربية من التعامل بفاعلية مع التحديات الراهنة والاستجابة الفورية لمعالجة الأزمات التي تنشب في المنطقة.

وأضافوا أن الهدف من تشكيل هذه القوة هو القيام بعمليات التدخل السريع التي تهدف إلى توظيف هذه القوة لمنع نشوب النزاعات وإدارتها وإيجاد التسويات اللازمة لها وكيفية استخدامها بما يحفظ استقرار الدول العربية وسلامة أراضيها واستقلالها وسيادتها.

5537ec6bc461888b2c8b4589.jpg
Reutersنبيل العربي - الأمين العام للجامعة العربية

العربي: القوة العربية المشتركة يجب أن تكون قادرة على حماية الدول الأعضاء

قال الأمين العام لجامعة الدول العربية نبيل العربي، الأربعاء 22 أبريل/نيسان، إن القوة العربية المشتركة يجب أن تكون قادرة على حماية الدول الأعضاء.

وأكد العربي في افتتاح اجتماع رؤساء الأركان العرب بمقر جامعة الدول العربية أن التحديات الراهنة تستوجب إنشاء قوة عربية مشتركة لن تكون حلفا عسكريا جديدا وليست موجهة لأحد.

وأضاف أن خصوصية المنطقة العربية تمنحها حق الدفاع عن النفس وفقا لميثاق الأمم المتحدة في إطار وضع تصور شامل للأمن القومى العربي.

وقد توافد رؤساء أركان الجيوش العربية الثلاثاء 21 أبريل/نيسان، إلى العاصمة المصرية القاهرة، لبحث تشكيل قوة عربية مشتركة تنفيذا لقرار القمة الـ26.

ويجتمع في الوقت الراهن رؤساء الأركان في مقر الجامعة لبحث سبل تشكيل القوة العربية المشتركة والمهام التي ستوكل إليها وكيفية تمويلها، ومن المنتظر أن يتم عرض توصيات الاجتماع على مجلس الدفاع العربي الذي يضم وزراء دفاع وخارجية الدول الأعضاء.


بما معناه ان هناك توافق علي مستوي رؤساء الاركان و عليه تمت احاله الملف الي المستوي الذي يليه من فريق عمل او بمعني اصح فرق عمل تقوم بدراسه الموضوع من كافه النواحي ثم ترفع تقريرها مجددا الي رؤساء الاركان ان توافقوا يا اما يرفع الي وزاء الدفاع او الي القياده السياسيه لاعتماده

هي مرحله حرجه جدا كما يقول الاجانب the devil is in the details فكلما تعمقوا في بحث الامور كلما تزيد فرص نشوب خلافات ندعو الله الا تظهر
 
عودة
أعلى