اليونان تجرى محادثات مع روسيا لشراء صواريخ إس-300

ENG/MOHAMED

صقور الدفاع
إنضم
29 نوفمبر 2011
المشاركات
6,291
التفاعل
9,400 67 0
الدولة
Egypt
نقلت وكالة الاعلام الروسية عن وزير الدفاع اليونانى بانوس كامينوس قوله أن اليونان تتفاوض مع روسيا على شراء صواريخ لنظمها المضادة للصواريخ من طراز إس-300 ولصيانتها. جاء هذا التقرير بعد زيارة قام بها رئيس الوزراء اليونانى اليكسيس تسيبراس فى الاسبوع الماضى لموسكو حيث حصل على تعهدات بدعم معنوى من روسيا وتعاون طويل الامد لكن دون تقديم أموال جديدة للمساعدة فى تجنب الافلاس بسبب أزمة الديون الثقيلة. ولدى اليونان العضو فى حلف شمال الاطلسى نظم دفاع جوى روسية الصنع من طراز إس-300 منذ أواخر التسعينات. ونقلت وكالة الاعلام الروسية عن كامينوس الذى يزور موسكو قوله "ما سنفعله يقتصر إحلال الصواريخ (للنظم) ". وقال "تجرى مفاوضات بين روسيا واليونان بشأن صيانة هذه النظم... ولشراء صواريخ جديدة لنظم إس-300". وأصدرت وزارة الدفاع اليونانية فى أثيناء فى وقت لاحق بيانا نقل عن كامينوس قوله "برامج التعاون الدفاعى الحالية ستستمر. ستكون هناك صيانة للبرامج القائمة". ولم تتوفر على الفور تفاصيل أخرى. ولم يتضح أين ستجد اليونان - التى تكافح حكومتها اليسارية لتأمين أموال لسداد مدفوعات ديونها - الاموال التى ستشترى بها مزيدا من الصواريخ. وقال الرئيس الروسى فلاديمير بوتين بعد محادثاته مع تسيبراس فى موسكو الاسبوع الماضى أن أثينا لم تطلب اموالا لتخفيف أزمة ديونها. غير أن اليونان حريصة على تنشيط علاقاتها الجيدة تقليديا مع موسكو مما أثار قلق بعض الشركاء الاوروبيين فى وقت توتر بالغ بين روسيا والغرب بشأن أزمة أوكرانيا. وقال الكرملين أن بوتين وقع يوم الاثنين مرسوما ينهى الحظر المفروض من جانب واحد على تسليم نظام صواريخ إس-300 المضاد للصواريخ لطهران بعد أن توصلت القوى العالمية ومن بينها روسيا إلى اتفاق مؤقت مع ايران بشأن تقييد برنامجها النووى.

 
اليونان الى المزيد من صواريخ منظومات S-300 الدفاعية

وصل وزير الدفاع اليوناني بانوس كامينيوس الى موسكو للمشاركة في دورة اعمال المؤتمر الدولي الرابع للامن في العاصمة الروسية موسكو في فندق ((اوكرانيا)) باحد ضواحي موسكو .

و تحدث الضيف اليوناني حول عدة قضايا تؤرق العالم اليوم مثل التطرف الراديكالي الاسلامي و سبل مكافحته و مشاكل الحروب الاهلية في البلدان , و قضايا مشتركة مع روسيا خصوصا التعاون الروسي اليوناني العسكري .


و تطرق الوزير اليوناني لموضوع تحديثات و صيانة تطال نظم يونانية روسية الصنع مثل منظومات S-300 و TOR M-1 الدفاعية الصاروخية و نظم الصواريخ المضادة للدروع KORNET , و شراء صواريخ اضافية للمنظومات الروسية و يعتقد خبراء روس بصعوبة ايفاء اليونان بالتزاماتها المالية خصوصا مع ازمة مالية خانقة .


 
عودة
أعلى