القوات السعودية في "تأهب دائم" على الحدود الشمالية

abu ali

صقور الدفاع
إنضم
21 نوفمبر 2013
المشاركات
11,292
التفاعل
33,406 85 1
الدولة
Saudi Arabia
_98328.jpg


المتحدث باسم المديرية العامة لحرس الحدود السعودي، يؤكد القبض على مجموعة من الأشخاص، انتهكوا الحدود الشمالية.

الرياض -

أكد المتحدث الرسمي للمديرية العامة لحرس الحدود السعودي، اللواء محمد الغامدي، أن قوات حرس الحدود، تعمل على طول حدودها الشمالية وفق حالة "تأهب" دائمة، مؤكدا عدم تعزيز التحرك والوجود العسكري، على المراكز المتاخمة للحدود العراقية، بعد حادثة مركز سويف الأسبوع الماضي.
ونقلت صحيفة "الاقتصادية" اليوم الأربعاء عن الغامدي قوله إن دوريات حرس الحدود، قبضت خلال عام 2014 على مجموعة من الأشخاص، انتهكوا الحدود الشمالية، مشير إلى إيقاع عقوبات بحقهم، منها السجن والغرامة المالية.
وشدد المتحدث باسم حرس الحدود، على أن العقوبات، تطبق بغض النظر عن مسببات ودافع من انتهك الحدود.
وحول مشروع أمن الحدود السعودية، أوضح الغامدي أن الأعمال تسير وفق وتيرة منضبطة في الجانب الجنوبي مع اليمن، لافتا إلى أن المشروع وصل إلى مرحلة وضع اللبنات الأولى من قبل الشركات المشغلة وصولا إلى حالة الاكتمال.
وكانت المملكة أنهت مشروع الأمن الحدودي في مرحلته الأولى، عبر المنطقة الشمالية بطول 900 كيلو متر، فيما يعرف بأكبر مشروع حدودي في العالم.
ويضم المشروع المقام على الحدود مع العراق، ستة قطاعات في مدن طريف وعرعر والعويقلة ورفحاء والشعبة وحفر الباطن، وتتم حماية الحدود فيها عبر ساترين ترابيين وسياجين.
وعززت الحدود بأبراج استشعار، إضافة إلى كاميرات تعمل بالأشعة فوق البنفسجية مرتبطة عبر الألياف البصرية، بثمانية من مراكز القيادة والسيطرة

 
الغامدي: أخضعنا السياج الحدودي مع العراق للتجربة قبل اعتماده

b6157733-0456-4f3d-adf2-5cf07427dba8.jpg


أكد المتحدث باسم المديرية العامة لحرس الحدود، اللواء محمد الغامدي، أن المملكة أخضعت السياج التكنولوجي الحدودي مع العراق للتجربة على مدى عام قبل اعتماد العمل به، مشيراً إلى انعدام معدلات التهريب والتسلل مع دخول السياج الخدمة.
وقال اللواء الغامدي، في تصريحاتٍ لـ «الشرق»، إن السياج الذي يمتد من حفر الباطن إلى طريف بطول 900 كلم يعد مرحلة أولى في مشروع أمن حدود المملكة و «سيمتد المشروع في مراحل لاحقة ليشمل جميع المناطق الحدودية».
وأوضح «المشروع ليس سياجات أمنية فحسب، إنما يؤمِّن أيضاً أنظمة مراقبة عالية وكاميرات حرارية نهارية وليلية وأجهزة لتقدير المسافات وكشف الحركة ورادارات».
وتم إنجاز المرحلة الأولى من المشروع كاملةً كما أُخضِعَت للتجربة لمدة سنة، وتبيَّن لنا انعدام تام في معدلات التهريب والتسلل، كما أفاد الغامدي. ونفذت مشروع السياج التكنولوجي شركات سعودية وأخرى دولية.
وكان مدير عام حرس الحدود بالنيابة اللواء بحري عواد البلوي أكد أمس الأول في رد على سؤال لـ «الشرق» حول إزالة بعض القرى القريبة من الحدود مع العراق، أنه لا توجد أي قرى أو هجر داخل نطاق العشرين كيلو متراً المحددة كمنطقة عازلة، مشيراً إلى أن مشروع تطوير أمن الحدود، انطلق من الجنوب، وهناك مراحل أخرى لاحقة، وكان من ثماره اكتشاف واعتراض وتدمير مهاجمي مركز سويف.
أما بخصوص التنسيق بين حرس الحدود ونظيره العراقي بخصوص تنظيم «داعش» الإرهابي، فلفت إلى أن هناك اتفاقيات ولقاءات حول هذا الموضوع، كما لفت إلى وجود خطط مشتركة مع كل القوات المسلحة في المملكة.
وأكد المتحدث الأمني بوزارة الداخلية اللواء منصور التركي، أن الجهات الأمنية لم تنفذ أي مداهمات في عرعر صباح أمس، وأنه لا صحة لما تم تداوله من القبض على إرهابي له علاقة بجريمة مركز سويف بقطاع حرس الحدود بمنطقة الحدود الشمالية قبل أيام.
وكان عدد من الجهات الأمنية وجدت في حي العزيزية، وليس حي الخالدية صباح أمس، لاستكمال تحقيقاتها في موقع قرب سكن 7 أشخاص (3 سعوديين و4 سوريين) وهم الذين تم القبض عليهم الجمعة الماضية لارتباطهم بمنفذي عملية مركز سويف الحدودي التي أدت إلى استشهاد العميد البلوي و2 من رجال الأمن وإصابة 2 آخرين.
وكانت الوزارة أعلنت أيضا أن منفذي العملية الإرهابية هم 4 سعوديين وهم ممدوح نشاء عواض المطيري وسالم محمد فهيد الشمري (فجرا نفسيهما في الموقع بحزامين ناسفين) وعبدالرحمن سعييد سعيد الشمراني، وعبدالله جريس عبدالله الشمري (قتلا في الاشتباك مع رجال الأمن).


44a48a67-81f7-4ed8-b6b7-2a63db249141.jpg


 
ربنا يحمي المملكة العربية السعودية من كل شر وجميع الدول العربية والاسلامية
 
الله يوفقهم ويكتب لهم الخير
 
الله يحمي المملكة العربية السعودية ويوفق حراس الوطن فوق كل ارض وتحت كل سماء . وان يرد كيد الكائدين في نحورهم عاجلاً غير اجل .
 
عودة
أعلى