بالصور..إيران تواصل استفزاز أهل السنة والجماعة.. وكالة فارس تبث فيديو وصورا لفيلم يجسد الرسول صلى ال

safelife

عضو
إنضم
26 نوفمبر 2010
المشاركات
8,319
التفاعل
17,861 0 0
بالصور..إيران تواصل استفزاز أهل السنة والجماعة.. وكالة فارس تبث فيديو وصورا لفيلم يجسد الرسول صلى الله عليه وسلم..والأزهر:مخالف لثوابت الدين وسنمنع عرضه بمصر..وهيئة كبارالعلماء: لا يجوز تجسيد الأنبياء

12201428135836.jpg


تواصل إيران استفزازها لمشاعر أهل السُنّة والجماعة، واعتبارها تجسيد الأنبياء والصحابة أمرًا جائزًا، خلافًا لما هو ثابت فى اعتقاد المسلمين، بعدم جواز تجسيد الأنبياء والصحابة، حيث تستعد لعَرْض فيلم عن الرسول صلى الله عليه وسلم، تزامنًا مع احتفالات المسلمين بالمولد النبوى الشريف.

ومن جانبه، حذف "اليوم السابع" المشاهد والصور التى تُجَسِّد الصحابة وأهل بيت رسول الله صلى الله عليه وسلم، من المادة المُصَوَّرة والفيلمية التى بثتها وكالة "فارس" الإيرانية، التزامًا منها بثوابت العقيدة، ولعدم نشر ما يخالف الدين الإسلامى.

ومن المُتوقع أن يتسبب الفيلم فى عاصفة من الاستنكار ومطالب بمقاطعته من جانب الدول العربية ذات الأغلبية السنية، حيث إن تجسيد الأنبياء غير جائز لدى أهل السنة، بينما التجسيد لدى الشيعة جائز، ومن المتوقع أن يتدخل الأزهر الشريف المؤسسة السنية الكبرى فى العالم، ويطالب بمنع عرض الفيلم فى البلدان العربية.

ونشرت وكالة "فارس" الإيرانية العديد من الصور وأول فيديو للفيلم، موضّحة أنه من المنتظر عرضه فى شهر "بهمن"، وهو أحد الشهور الإيرانية، والذى يبدأ تزامنًا مع يناير المقبل، وهو شهر انتصار الثورة الإسلامية فى إيران، وذلك فى مهرجان فجر السينمائى الدولى فى دورته الـ33، والذى سيترأس لجنة تحكيمه مخرج فيلم الرسول محمد صلى الله عليه وسلم، ماجد مجيدى، والفيلم لن يشارك فى المنافسة بل سيعرض فى قسم الأفلام غير التنافسية، حيث يتم وضع اللمسات النهائية للفيلم بألمانيا.

ونقلت وكالة "فارس" عن مخرج الفيلم ماجد مجيدى، قوله إنه بالرغم من احترامه للمخرج مصطفى العقاد إلا أن فيلمه يركز على الصورة الرحيمة للرسول بخلاف ما جاء فى فيلم العقاد، الذى ركز على الغزوات والجهاد، مضيفًا أن فيلمه يحاول أن ينشر الصورة السمحة للإسلام والتى ربطها الغرب بالإرهاب، مشيرا إلى أن المخرج الكرواتى الشهير "ميلجن كركا كلجاكويتش"، الذى اشتهر فى تصميم مشاهد فيلم "العراب" هو من صمم مواقع التصوير.

وأكدت وسائل إعلام إيرانية أن شركات عالمية أمريكية ويابانية كبيرة مثل سونى اليابانية، وشركة كولومبيا بيكتشرز وبارامونت بيتكشرز السينمائية يحاولون شراء امتياز عرض الفيلم بعد طمئنتهم من أن الفيلم ليس مثيرا للجدل، لكن مخرج الفيلم لم يوافق حتى الآن.

وأوضحت وكالة "طهران تايمز" أن مهدى هيدريان، مُنتج الفيلم، والمخرج ماجد مجيدى صرحا أن الفيلم سيُقَدَّم فى ثلاثة أجزاء، ويرصد حياة الرسول منذ ولادته وحتى وفاته، مؤكدين أن حياة النبى أكبر من اختزالها فى فيلم واحد، وسيُقَدَّم الفيلم باللغات العربية والفارسية والإنجليزية بآلية جديدة فى الترجمة والدبلجة.

أمَّا الدكتور عباس شومان، وكيل الأزهر الشريف، فقال تعليقًا على الفيلم، إن عزم إيران عرضه وتجسيد شخص الرسول يخالف ثوابت الإسلام وعقيدة أهل السنة والجماعة، مضيفًا أن الأزهر الشريف ضد تصوير أى عمل سينمائى يُجَسَّد فيه الأنبياء والصحابة سواء فى إيران أو أية دولة إسلامية أو غير إسلامية، وأن هذه الأفلام لا يجوز شرعًا عرضها، نظرًا لأنها تمس ثوابت العقيدة وقد تشكك الناس فى دينهم.

وأضاف فى تصريحاتٍ له أن الأزهر لن يسمح بدخول وبعرض هذا الفيلم فى مصر أو عرض أى فيلم يتم فيه تجسيد الأنبياء والصحابة والصالحين، وسيقف له بالمرصاد، للحفاظ على ثوابت العقيدة الإسلامية، موضّحًا أن مجمع البحوث الإسلامية، التابع للأزهر الشريف، أفتى بحرمة تجسيد الأنبياء فى الأعمال الفنية، أو مشاهدة هذه الأعمال، والتى نصت على أنه لا يجوز شرعًا تجسيد الأنبياء والرسل والعشرة المبشرين بالجنة فى الأعمال الفنية، سواء أفلام سينمائية، أو مسلسلات تليفزيونية، مضيفا أن موقف الأزهر معروف وثابت وهو من أهم أسباب الحملة التى شنت عليه، فهو يرفض تجسيد الأنبياء، ولا ولن يتزحزح عن هذا الرأى مهما كان الثمن، ولا يعنيه من الذى يعرض أو يعارض.

وأفتت هيئة كبار العلماء بالأزهر الشريف، أكبر هيئة علمية دينية فى مصر والعالم الإسلامى، أن الأنبياء والرسل لا يجوز شرعا تجسيدهم فى الأعمال الفنية، لأن الأعمال الفنية تسعى لتجسيد الواقع، بينما حياة الأنبياء وسيرهم فيها من الوحى والإعجاز والصلات بالسماء ما يستحيل تجسيده وتمثيله، ومن ثم فإن تجسيدهم إساءة محققة إلى سيرتهم وحياتهم.

وأكدت هيئة كبار العلماء فى بيان سابق لها أنه لابُدَّ للأزهر من القيام بواجبِه إزاء ما يُثار فى هذه الميادين، وتابعت، أن الأزهرَ ليس سلطةَ منعٍ ولا مُصادرة، وليس ذلك من صلاحياته ولا اختصاصاته، فهو يقومُ بواجبه فى إبداء الرأى الشرعى وفاءً لرسالته، واستجابةً لتطلُّع الأمَّة إليه كمرجعيَّةٍ أولى للشريعة فى عالم الإسلام.



1.jpg


ماجد مجيدى مخرج الفيلم


2.jpg


أحد مشاهد الفيلم


3.jpg


أحد مواقع التصوير


4.jpg


كواليس الفيلم


5.jpg


أحد الممثلين فى الفيلم


6.jpg


جانب من أعمال الديكور


7.jpg


مشهد من الفيلم


8.jpg


مشهد للكعبة فى الفيلم الإيرانى


9.jpg


أحد مواقع تصوير الفيلم


10.jpg


جانب من أعمال التصوير


11.jpg


موقع التصوير


12.jpg


أحد مشاهد الفيلم الإيرانى


13.jpg


مشهد من الفيلم


14.jpg


مشهد من الفيلم


15.jpg


أحد المواقع المُستخدمة فى التصوير


16.jpg


محاولة لتجسيد أسواق مكة

17.jpg


تجسيد مدينة مكة فى الفيلم الإيرانى



 

18.jpg


كواليس التصوير

19.jpg


منازل مكة

20.jpg


صورة نشرتها وكالة أنباء "فارس" الإيرانية

21.jpg


صورة من أعلى الجبل لموقع التصوير

22.jpg


موقع التصوير

23.jpg


كواليس التصوير

24.jpg


مشهد من الفيلم

25.jpg


مشهد آخر من الفيلم نشرته وكالة فارس

26.jpg


صورة للكعبة نشرتها الوكالة الإيرانية

27.jpg


أحد مشاهد الفيلم

28.jpg


مشهد من الفيلم الإيرانى

29.jpg


صورة لمدينة مكة بالفيلم

30.jpg


إحدى الشخصيات المشاركة فى الفيلم

31.jpg


مُخرج الفيلم ومتابعة أعمال التصوير

32.jpg


تجسيد لمحاولة هدم الكعبة من قِبَل "أبرهة الحبشى"

33.jpg


ماجد مجيدى مخرج الفيلم الإيرانى

34.jpg


تجهيز موقع التصوير

35.jpg


الاستعدادات قبل التصوير

36.jpg


جانب من الفيلم

37.jpg


صورة لموقع التصوير​
 

38.jpg


أعمال تشييد موقع التصوير

39.jpg


صورة جماعية للممثلين

40.jpg


مشهد آخر من الفيلم

41.jpg


أحد مشاهد الفيلم​
 
عودة
أعلى