جهود إنقاذ متعثرة لعبارة تحترق قبالة اليونان وسط طقس سيء

AL RAGH

عضو
إنضم
24 أكتوبر 2014
المشاركات
17,678
التفاعل
69,339 0 0
جهود إنقاذ متعثرة لعبارة تحترق قبالة اليونان وسط طقس سيء
a6840.jpg

أثينا (رويترز) - طلب ركاب عبارة شب فيها حريق قبالة ساحل اليونان في وقت مبكر من صباح يوم الأحد المساعدة فيما تكافح سفن الإنقاذ للوصول إلى العبارة وسط رياح عاتية وأمواج متلاطمة.

وقال مسؤولون من قوات خفر السواحل اليونانية إن العبارة (نورمان اتلانتيك) كانت تقل حوالي 500 من الركاب وأفراد الطاقم وأكثر من 200 سيارة وكانت على بعد 44 ميلا بحريا شمال غربي جزيرة كورفو عندما أرسلت إشارة استغاثة بعد اندلاع حريق في الطابق السفلي.

ولم يتضح ما إذا كانت قد وقعت أي خسائر بشرية أو ما إذا كان هناك ركاب في المياه لكن رجلا على متن العبارة قال إن العواصف الشديدة تمنع رجال الإنقاذ من الاقتراب.

وقال نيكوس باباثيودوسيو للتلفزيون اليوناني عبر الهاتف "اننا نحترق ونغرق. لا يمكن لأحد إنقاذنا... ساعدونا من فضلكم! لا تتركوننا."

وتجعل درجات حرارة الشتاء القارص البقاء على قيد الحياة في البحر صعبا إلا إذا جاء الإنقاذ سريعا.

وقال ركاب إنهم ينتظرون على ظهر العبارة بينما قال وزير النقل البحري ميلتياديس فارفيتسيوتيس إن سوء الاحوال الجوية مع رياح تصل سرعتها إلى 88 كيلومترا في الساعة والحريق كلها عوامل جعلت عملية الإنقاذ معقدة للغاية.

وقال الوزير للصحفيين "نفعل كل ما بوسعنا لإنقاذ هؤلاء على متن العبارة ولن نترك أي شخص دون عون في هذا الوضع الصعب... هذه واحدة من أصعب عمليات الإنقاذ التي قمنا بها على الإطلاق."

ولم يؤكد الوزير تقارير سابقة عن إنقاذ حوالي 130 شخصا واكتفى بالقول إن 35 شخصا تمكنوا من الانتقال لسفينة حاويات قريبة من قارب إنقاذ يحمل 150 شخصا.

وحالت الظروف الصعبة دون اقتراب قارب الإنقاذ من سفينة الحاويات مرة أخرى.

وقال فارفيتسيوتيس إن العبارة تحمل 478 من الركاب وأفراد الطاقم وهو ما يزيد على العدد الذي ذكرته تقارير سابقة وهو 466. ومن بين هؤلاء 268 يونانيا. ولم ترد تفاصيل على الفور عن جنسية الركاب الآخرين.

وقال مسؤولون إن السلطات الإيطالية والألبانية تشارك في العملية التي تجري وسط ظروف جوية صعبة ورياح قوية.

وتم إرسال طائرات هليكوبتر للإنقاذ فضلا عن طائرة من طراز سي-130 للمساعدة في جهود البحث والإنقاذ.

 
9AP620162647166.jpg



فقدت العبارة المنكوبة "نورمان اتلانتيك" السيطرة على التوجه قبالة سواحل اليونان في جنوب البحر الأدرياتيكي وعلى متنها 478 شخصا، من بينهم 56 من أفراد طاقم العبارة، حيث اندلع الحريق على متنها في صباح يوم الأحد في أحوال جوية سيئة.

وكانت العبارة "نورمان أتلانتيك" قد أبحرت من مرفأ باتراس اليوناني، صباح اليوم الأحد، متوجهة إلى مرفأ أنكونا الإيطالي. وقد أطلقت نداء استغاثة عندما أصبحت على بعد 44 ميلا بحريا عن جزيرة (كورفو) اليوناننية. وكما ذكر مصدر من وزارة الدفاع اليونانية لوكالة " نوفستي" إن طائرات هليكوبتر تابعة لسلاح الجو اليوناني من طراز "سوبر بوما" قامت بإجلاء الركاب، بينما اقتربت سفينتان قاطرتان من العبارة لإخماد النيران فيها . والآن يتوقع وصول السفن العسكرية الإيطالية المزودة بمهابط لطائرات الهليكوبتر، مما سينهي عملية الإنقاذ بشكل أسرع.

ووفقا لمصدر في وزارة الدفاع الوطني في اليونان، أبلغ وزير الدفاع اليوناني نيكوس ديندياس تفاصيل الحادث لرئيس الوزراء اليوناني انطونيس ساماراس بما في ذلك عن إرسال قوات إنقاذ كبيرة الى منطقة الحادث بالتعاون مع القوى البحرية ووزارة النظام العام اليونانية.

توجد في قائمة الركاب لعبارة "نورمان أتلانتيك" أسماء اثنين من الروس،وأوكرانيين وثمانية مواطنين من جورجيا و 234 شخصا من اليونانيين و 54 مواطن تركي و22 من ألبانيا وإيطاليا، بالإضافة إلى ذلك كان يوجد من بين الركاب 18 شخصا من ألمانيا و 10 مواطنين من سويسرا و تسعة فرنسيين وسبعة بلغار،وستة نمساويين وخمسة سوريين وثلاثة مواطنين من مقدونيا ومثلهم من هولندا وبلجيكا، ومواطنين من كل من المجر وأفغانستان والعراق والمملكة المتحدة ومواطن واحد من رومانيا وكرواتيا والسويد وكندا ومصر ومالطا.

ومن بين أعضاء الطاقم - 22 إيطالي و34 يوناني.

 
حريق عبارة على متنها 466 راكبا قبالة اليونان


54a0349a601e9b0f238b4597.jpg

AFPصورة لسفينة إيطالية متجهة لإنقاذ السفينة المنكوبة


بدأت طواقم انقاذ يونانية باجلاء ركاب عبارة ترفع علم ايطاليا بعد أن شبت فيها النيران في البحر الأدرياتي يوم الأحد 28 ديسمبر/ كانون الأول قبالة السواحل اليونانية.

و تقوم طائرات هليكوبتر متخصصة بنقل مئات الاشخاص المحاصرين على متن العبارة.

وقال مسؤولون إن طائرات هليكوبتر تنقل الركاب من العبارة نورمان اتلانتيك إلى حاوية قريبة.

ولم ترد تقارير مؤكدة عن الخسائر البشرية وتباينت الروايات عن عدد الاشخاص الذين تم اجلائهم من على العبارة التي كانت تقل حوالي 500 راكبا حين أرسلت إشارة استغاثة يوم الاحد بعد اندلاع حريق في الطابق السفلي.

وقالت السلطات اليونانية إن 131 شخصا نقلوا من منطقة الخطر في حين قال مسؤول إن 150 شخصا تمكنوا من مغادرة السفينة على متن زوارق انقاذ.

وكان حريق قد اندلع في عبارة على متنها 466 شخصا خلال إبحارها من اليونان الى إيطاليا.

وروى ركاب اتصلوا بمحطات تلفزيونية يونانية شهادات مؤثرة عن الظروف في العبارة التي شبت فيها النار قبل الساعة السادسة صباحا بالتوقيت المحلي (0400 بتوقيت جرينتش) خلال توجهها من باتراس في غرب اليونان الى مدينة انكونا في شرق إيطاليا.

وقال أحد الركاب "حاولوا إنزال بعض القوارب لكن لم نتمكن كلنا من ركوبها. لا يوجد تنسيق. ظلام والنار مشتعلة في قاع العبارة."





ولم يتضح ما إذا كانت قد وقعت أي خسائر بشرية.

وقال مسؤولون في قوات خفر السواحل اليونانية إن العبارة (نورمان اتلانتيك) التي كانت تحمل 222 قوارب إنقاذ و411 راكبا و55 من أفراد الطاقم كانت على بعد 44 ميلا بحريا شمال غربي جزيرة كورفو حين أرسلت إشارة استغاثة بعد اندلاع حريق في الطابق السفلي.

وقال مسؤول أمني "يجري إخلاء السفينة" مضيفا أن 130 شخصا نقلوا من قارب إنقاذ الى سفينة حاويات كانت قريبة حين اندلع الحريق.

وتشارك السلطات الإيطالية والألبانية في العملية التي تجري وسط ظروف جوية صعبة ورياح قوية.

وهناك 7 سفن أخرى في المنطقة الى جانب طائرات هليكوبتر كما تم إرسال طائرة من طراز سي-130 للمساعدة في جهود البحث والإنقاذ.





 
1220142954953.jpg


النيران تلتهم العبارة الإيطالية نشب حريق أمس الأحد، داخل العبارة نورمان أتلانتيك التى تحمل العلم الإيطالى، وتملكها شركة فيزيمار دى نافيغازيونى، والتى تستأجرها شركة العبارات اليونانية، بينما كانت تقوم برحلة بين باتراس وايغومينيتسا أنكونى، بمنطقة قناة أوترنتى بين إيطاليا واليونان "البحر الأدرياتيكى". وتشارك فى عملية الإنقاذ سفن قاطرة وسفن إطفاء ومروحيات يونانية وإيطالية، إضافة إلى سفن ألبانية وسفن تجارية كانت فى المنطقة، فى أجواء عاصفة ووسط رياح عاتية. أثناء إطفاء الحريق بالعبارة النيران تلتهم العبارة الإيطالية عمليات إنقاذ الركاب فرق الإنقاذ أعلى العبارة ضحايا الحريق فى المياه الدخان يتصاعد من العبارة وصول الركاب للمستشفيات أحد المصابين

1.jpg

أثناء إطفاء الحريق بالعبارة

2.jpg

النيران تلتهم العبارة الإيطالية


3.jpg

عمليات إنقاذ الركاب

4.jpg

فرق الإنقاذ أعلى العبارة

5.jpg

ضحايا الحريق فى المياه

6.jpg

الدخان يتصاعد من العبارة

7.jpg

وصول الركاب للمستشفيات


8.jpg

أحد المصابين


 
إيطاليا.. حريق العبارة أشبه بحادثة "تايتانيك".. وفاة مسافر وانقاذ 161 للآن و317 لازالوا على متنها

460868888.jpg


علن خفر السواحل الإيطالي، مساء الأحد، عن تمكنه من انقاذ 161 شخصا من على متن العبارة الإيطالية المحترقة في البحر الأدرياتيكي، قرب السواحل اليونانية.

وبين خفر السواحل إلى أن أحد ركاب العبارة توفي في حين جرح آخران، في الوقت الذي لا تزال الجهود مستمرة لإنقاذ 317 شخصا لازالوا على متنها، ليصبح بذلك مجموع الأشخاص على متن تلك القطعة البحرية نحو 467 شخصا.

من جهته شبه شاهد عيان يوناني من المسافرين على متن العبارة المنكوبة، في اتصال هاتفي مع قناة RAI TV الإيطالية الرسمية بأن الحريق الذي يلتهم العبارة أشبه بفيلم "تايتانيك،" لافتا إلى أن الأشخاص يموتون بسبب البرد والاختناق في الوقت الذي تحترق فيه أقدامهم من لهب الحريق.


 
بعد يوم عصيب في العالم جواً وبحراً.. شاهد محاولات إنقاذ المسافرين على متن العبارة على سواحل اليونان


460869834.jpg

لقطة من التلفزيون اليوناني تظهر العبارة "Norman Atlantic" في البحر الأدرياتيكي

460869480.jpg

أعلن خفر السواحل الإيطالي، مساء الأحد، عن تمكنه من انقاذ 161 شخصا من على متن العبارة الإيطالية المحترقة، قرب السواحل اليونانية، وفي الصورة يظهر قارباً للنجاة.

460868888_0.jpg

شبه أحد ركاب العبارة المنكوبة، في اتصال هاتفي مع قناة RAI TV الإيطالية الرسمية بأن الحريق الذي يلتهم العبارة أشبه بفيلم "تايتانيك"

460871782.jpg

سيارة إسعاف محملة بمصابين كنوا على متن العبارة تصل مستشفى "أنتونيو بيرينو" في مدينة برينديسي جنوب إيطاليا.

460871856.jpg

الفريق الطبي يتكلم إلى وسائل الإعلام حول عمليات الإنقاذ، في الوقت الذي لا تزال الجهود مستمرة لإنقاذ 317 شخصا لازالوا على متنها، ليصبح بذلك مجموع الأشخاص على متن تلك القطعة البحرية نحو 467 شخصا.

460871926.jpg

ضابط من قوات خفر السواحل الإيطالية يتحدث عبر هاتفه خلال جهود القوات لإنقاذ ركاب العبارة.

 
كارثة "نورمان أتلانتك".. إجلاء 265 راكباً و213 مازالوا يواجهون الموت برداً أو حرقاً وقتيل واحد حتى الآن

ferry_0.jpg



تسابق فرق الإنقاذ الزمن للسيطرة على الحريق المشتعل في عبارة لنقل الركاب منذ صباح الأحد، حيث اشتعلت فيها النيران أثناء إبحارها في "البحر الأدرياتيكي"، بينما كانت في رحلة بين اليونان وإيطاليا، وعلى متنها ما يقرب من 480 شخصاً.

وبعد مرور أكثر من 24 ساعة على اشتعال النيران في العبارة "نورمان أتلانتك"، أكدت البحرية الإيطالية، على حسابها الرسمي بموقع "تويتر"، أنه تم حتى صباح الاثنين، إنقاذ 265 من الركاب، بينما لازال نحو 213 آخرين على متنها، فيما أشارت تقارير سابقة إلى مصرع أحد الركاب على الأقل.

ويواجه الركاب، الذين تحاصرهم المياه من جانب، والنيران من جانب آخر، خطر الموت إما من البرد بسبب درجات الحرارة المنخفضة، أو حرقاً أو اختناقاً على متن العبارة، التي التهم الحريق معظم أجزائها، فيما تواصل فرق الإنقاذ عمليات إجلاء الركاب، بواسطة المروحيات واحداً تلو الآخر.

وقال راكب يوناني على متن العبارة، في تصريحات لتلفزيون "راي" الإيطالي، إن "الركاب يواجهون الموت برداً، أو اختناقاً من الدخان المتصاعد"، وأضاف أن أقدام الركاب "تحترق" بسبب النيران المشتعلة في الأسفل، ويُعتقد أن الحريق بدأ في مرآب السيارات، قبل أن يمتد إلى باقي أجزاء العبارة.

واشتعلت النيران في العبارة "نورمان أتلانتك"، التي ترفع العلم الإيطالي، بعد قليل من مغادرتها ميناء "إيغومنتسا" اليوناني، في طريقها إلى "أنكونا" بإيطاليا، وأرسلت أول إشارة استغاثة باندلاع حريق على متنها، في حوالي الساعة 7:30 من صباح الأحد، أثناء إبحارها في البحر الأدرياتيكي، قرب السواحل اليونانية.

وتوفي راكب واحد الأقل من بين ركاب العبارة، قال مسؤولون في فرق الإنقاذ إنه قفز أو ربما سقط في المياه الباردة، بينما سقط عدد آخر من الركاب في حالة إعياء شديدة، بسبب انخفاض درجات الحرارة، والتي تصل إلى درجة التجمد، ووسط ظروف جوية بالغة الصعوبة.

ووصف عدد من الركاب الوضع على متن العبارة بأنها أشبه بـ"كارثة تايتانيك"، وأظهرت صور التقطها أحد الركاب بهاتفه المحمول النيران تشتعل في عدة أجزاء من العبارة، فيما أظهر مقطع فيديو التقطه أحد أفراد الإنقاذ العبارة تشتعل فيها النيران، ويتصاعد منها دخان كثيف، فيما كانت تقوم طائرة مروحية بإجلاء عدد من الركاب.

 
بالفيديو .. الهليكوبتر تنقذ ركاب عبّارة محترقة

اندلعت النيران في عبّارة مسافرة من ميناء باتروس غرب اليونان إلى ميناء أنكونا الإيطالي يوم الأحد 28 ديسمبر/كانون الأول، مخلفة قتيلا واحدا ومئات العالقين والمصابين.

كانت العبّارة "نورمان أتلانتيك" تقل 411 راكبا، وطاقما مكونا من 56 فردا، و 222 سيارة، عندما اندلعت فيها النيران على بعد حوالي 78 كيلومترا شمال غرب جزيرة كورفو اليونانية.

وأفادت قوات البحرية الإيطالية أن أفرادها نقلوا عن طريق الهليكوبتر المصابين إلى مستشفى مدينة برينديزي في الجنوب الإيطالي.

وقد أعاقت الأمواج المتلاطمة والرياح العاصفة بسرعة 90 كيلومتر/ساعة عمليات الانقاذ، وتم إجلاء 149 فردا فقط من العبّارة، بينما استمرت النيران مشتعلة.

المصدر: RT + "رابتلي"


 
وفاة 7 أشخاص بحريق نشب في عبارة قبالة اليونان
54a11287601e9b18438b45de.jpg

ارتفعت حصيلة القتلى في حريق اندلع على متن عبارة "نورمان أتلتنيك" قبالة السواحل اليونانية إلى سبعة أشخاص، وذلك بعد عثور طواقم الإنقاذ على جثتين إضافيتين في مكان الحادث.


وفي وقت سابق من الاثنين 29 ديسمبر/كانون الأول أفادت سلطات اليونان أن الحريق الذي نشب الأحد داخل عبارة قبالة سواحل البلاد عن مقتل 5 أشخاص على الأقل، في حين لا يزال نحو 100 من ركابها عالقين داخلها بسبب سوء الأحوال الجوية.

وقال وزير البحار اليوناني ميلتياديس فارفيتسيوتيس لوسائل الاعلام إن "السلطات الايطالية أكدت أنه تم انتشال 4 جثث لم تحدد هوياتهم بعد"، مؤكدا أن هناك 391 ناجيا من أصل 478 شخصا كان على متن العبارة. وانتشلت الأحد جثة يوناني.

وكان المتحدث باسم شركة العبارات اليونانية صرح في وقت سابق بأن "الوضع بات تحت السيطرة"، موضحا أن "محاولات تجري حاليا من قبل عدد من السفن للاقتراب منها وإخراج ركابها بوساطة سلالم من الحبال"، وفق ما نقلته وكالة الأنباء اليونانية.

وكان حريق قد اندلع في عبارة على متنها 466 شخصا خلال إبحارها من اليونان الى إيطاليا.

وروى ركاب اتصلوا بمحطات تلفزيونية يونانية شهادات مؤثرة عن الظروف في العبارة التي شبت فيها النار قبل الساعة السادسة صباحا بالتوقيت المحلي (0400 بتوقيت غرينتش) خلال توجهها من باتراس في غرب اليونان الى مدينة انكونا في شرق إيطاليا.

وقال أحد الركاب "حاولوا إنزال بعض القوارب لكن لم نتمكن كلنا من ركوبها. لا يوجد تنسيق. ظلام والنار مشتعلة في قاع العبارة."


ولم يتضح ما إذا كانت قد وقعت أي خسائر بشرية.

وقال مسؤولون في قوات خفر السواحل اليونانية إن العبارة (نورمان اتلانتيك) التي كانت تحمل 222 قوارب إنقاذ و411 راكبا و55 من أفراد الطاقم كانت على بعد 44 ميلا بحريا شمال غربي جزيرة كورفو حين أرسلت إشارة استغاثة بعد اندلاع حريق في الطابق السفلي.

وقال مسؤول أمني "يجري إخلاء السفينة" مضيفا أن 130 شخصا نقلوا من قارب إنقاذ الى سفينة حاويات كانت قريبة حين اندلع الحريق.

وتشارك السلطات الإيطالية والألبانية في العملية التي تجري وسط ظروف جوية صعبة ورياح قوية.

وهناك 7 سفن أخرى في المنطقة الى جانب طائرات هليكوبتر كما تم إرسال طائرة من طراز سي-130 للمساعدة في جهود البحث والإنقاذ.


المصدر: RT + "رويترز"
 
عودة
أعلى