قطر تستضيف مؤتمر حلف الناتو وأمن الخليج

إنضم
9 مارس 2014
المشاركات
2,176
التفاعل
9,298 1 0
الدولة
Egypt
http://defense-arab.comdefense-arab.comdefense-arab.comdefense-arab.comdefense-arab.comdefense-arab.comdefense-arab.comdefense-arab.comdefense-arab.comdefense-arab.comdefense-arab.comdefense-arab.com/rounded_corner.php?src=admin/news/uploads/1418290896-sdarabiaNATO%20FLAG.jpg&radius=8&imagetype=jpeg&backcolor=ffffff

تستضيف الدوحة في 11 كانون الأول/ديسمبر فعاليات مؤتمر "حلف الناتو وأمن الخليج"، الذي يعقد بمناسبة الذكرى العاشرة لـ"مبادرة إسطنبول للتعاون"، ويستمر على مدى يومين، تناقش فيه العديد من القضايا التي تمس الأمن والسلم في المنطقة.

وكان الأمين العام للناتو ينس شتولتنبرغ قد بدأ زيارته إلى قطر والتي تستمر ثلاثة أيام لحضور المؤتمر. وقال الحلف في بيان إن شتولتنبرغ يترأس في الزيارة وفداً من سفراء الناتو وسيلقي كلمة "هامة" في المؤتمر.
وسيشارك في المؤتمر الممثلون الدائمون لمجلس شمال الأطلسي ومسؤولون رفيعو المستوى من الناتو وعدد من الحكومات وبعض كبار الأكاديميين من منطقة الخليج.

تجدر الإشارة إلى أن رئيس جهاز الأمن الوطني الكويتي الشيخ ثامر علي صباح السالم الصباح ورئيس الأركان العامة للجيش الكويتي الفريق الركن محمد خالد الخضر كانا قد وصلا إلى قطر للمشاركة في مؤتمر حلف الناتو وأمن الخليج. ومن المقرر أن يلقي الشيخ ثامر كلمة في الجلسة الثالثة من أعمال المؤتمر والتي ستكون بعنوان "الآفاق المستقبلية لمبادرة اسطنبول للتعاون".

ويتضمن جدول أعمال المؤتمر إنجازات مبادرة اسطنبول للتعاون والتحديات الأمنية الإقليمية والآفاق المستقبلية للمبادرة.

يذكر أن حلف شمالي الأطلسي أطلق "مبادرة اسطنبول للتعاون" في عام 2006 لتعزيز علاقات التعاون والشراكة الأمنية مع دول الخليج والشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

والناتو هو تحالف دفاعي أنشئ عام 1949 ومقره العاصمة البلجيكية بروكسل يضم حالياً 28 دولة من أميركا الشمالية وأوروبا.

وترسم سياسات الحلف وتتخذ قراراته العليا من قبل مجلس الحلف الذي يلتقي في دورات منظمة وأحياناً طارئة على مستويات ثلاثة القمة وزراء الدفاع وسفراء الدول الأعضاء المعتمدين لدى مقر الحلف.

وبعد أحداث 11 أيلول/سبتمبر 2001 اعتمد الحلف على مدّ اليد لدول ما يسمى بالشرق الأوسط الكبير لمواجهة خطر "الارهاب" وعلى ضوء ذلك أطلق الحلف مبادرة جديدة خلال قمة اسطنبول في حزيران/يونيو 2006 وسميت تلك المبادرة بمبادرة اسطنبول للتعاون.

وتهدف المبادرة إلى إقامة تعاون عملي في المجالات الأمنية والدفاعية لتعزيز الأمن والاستقرار في المنطقة ومن خلال التزام أميركي أوروبي جديد يوفر نصائح خاصة بكل دولة حول إصلاحات تتعلق بمجال الدفاع وكذلك تشجيع التعاون العسكري ومحاربة الإرهاب عبر تبادل المعلومات ومكافحة انتشار أسلحة الدمار الشامل.

 
بلاش ذكر حلف الناتو لانه اختصار انجليزي لحلف شمال الاطلسي لاني لاحظت هذا الشيء حتى في وسائل الاعلام فالافضل ان يكون المسمى اختصار معاهدة حلف الخليج العربي على سبيل المثال
Arabian gulf alliance treaty(AGAT
اما بخصوص الموضوع فمن الطبيعي ان يكون هناك تعاون و لكن بصفة ندية، هذا الامر مرحب به غير ذلك لا نريد ابدا
 
عودة
أعلى