روسيا تطلق صاروخا فضائيا مع 5 أقمار صناعية يابانية

AL RAGH

عضو
إنضم
24 أكتوبر 2014
المشاركات
17,678
التفاعل
69,339 0 0
روسيا تطلق صاروخا فضائيا مع 5 أقمار صناعية يابانية في إطار برنامج التحويل
9o_814982.jpg

© Фото:

قامت روسيا، صباح اليوم الخميس، بإطلاق ناجح لصاروخ بالستي من طراز "أر أس 20 - بي".

وأفادت وكالة "نوفوستي" الروسية أن عملية الإطلاق تمت من موقع بإحدى فرق الصواريخ الاستراتيجية الروسية المرابطة في مقاطعة أورينبورغ بجنوب البلاد.

وأعلن الناطق بلسان قيادة القوات الصاروخية الاستراتيجية الروسية العقيد ايغور يغوروف أن الصاروخ حمل إلى مدارات فضائية حول الأرض خمسة أقمار بحثية يابانية.

وذكر يغوروف أن الصاروخ تم تجهيزه للمهمة الفضائية المدنية في إطار برنامج التحويل على أساس صاروخ بالستي حربي من طراز "أر أس - 20" (أو "الشيطان"، حسبما سموه خبراء في حلف شمال الأطلسي/ الناتو في الثمانينات).

وأوضح الناطق أن تاريخ صنع الصاروخ الذي انطلق اليوم إلى الفضاء، يعود إلى عام 1983، وهو ظل في حالة أداء المناوبة القتالية الدائمة في القوات المسلحة السوفيتية، ومن ثم الروسية طوال 24 سنة.
 
جميل ٫٫٫ إنّه الصاروخ الجبّار satan الشيطان ٫٫٫٫ حتّى أثناء فترات السّلم فهو يعمل كحامل للأقمار الصناعيّة :)
 
صاروخ روسي أوكراني يطلق أقمارا اصطناعية إلى المدار حول الأرض
545b6069611e9ba6328b45b0.JPG


أطلق هذا الأسبوع إلى المدار حول الارض الصاروخ "أر أس – 20 بي" الروسي الأوكراني الذي يحمل على متنه بضعة أجهزة فضائية.

أفاد بذلك المتحدث باسم قوات الصواريخ الاستراتيجية الروسية العقيد إيغور يغوروف.

وأعاد العقيد إلى الأذهان ان برنامج "دنيبر" الروسي الأوكراني تم العمل به اعتبار من منتصف التسعينات بمبادرة من الرئيسين الروسي والأوكراني. ويقضي البرنامج باستخدام الصواريخ لإيصال أقمار اصطناعية مدنية إلى المدار حول الأرض.

وقال المتحدث إن الصاروخ أوصل هذه المرة إلى المدار أقمارا اصطناعية يابانية ، بما فيها جهاز " ASNARO " العلمي و4 أقمار اصطناعية صغيرة مصممة على أيدي الطلاب اليابانيين.

يذكر أن البرنامج الروسي الأوكراني "دنيبر" يقضي باستخدام صواريخ "دنيبر" الثقيلة التي سحبت من القوات الاستراتيجية بموجب برنامج نزع السلاح الروسي الأمريكي، بغية استخدامها في إيصال الأقمار الاصطناعية المدنية إلى المدار حول الأرض.

ويعتبر الصاروخ " أر أس – 20 بي " صاروخا ثلاثي المراحل يزن لدى إطلاقه 210 أطنان، وتم صنعه عام 1983.

المصدر: " RT " + "نوفوستي"

 
عودة
أعلى