"غشاء ذكي" لمقاتلة الجيل الخامس

AL RAGH

عضو
إنضم
24 أكتوبر 2014
المشاركات
17,678
التفاعل
69,339 0 0
"غشاء ذكي" لمقاتلة الجيل الخامس
16_1016069190.jpg

© Photo: Sukhoi Aviation Holding Company

بدئ بتوريد نظام متميز للحماية ضد التشويش الإلكتروني وأسلحة العدو لمصنع ينتج أحدث طائرة مقاتلة روسية يسميها الخبراء "مقاتلة الجيل الخامس"

أعلنت شركة روسية للتكنولوجيا الإلكترونية أنها سلّمت صانع طائرة "تي-50"، الطائرة التي اصطلح الخبراء على تسميتها "مقاتلة الجيل الخامس"، أولى دفعات أنظمة "هملايا" للحماية ضد التشويش الإلكتروني.

وأوضحت الشركة في بيان لها أن نظام "هملايا" يحتوي على مجموعة من أجهزة الرادار، ويؤدي وظيفة "الغشاء" أو "الغلاف الذكي" الذي يحمي الطائرة من التشويش الإلكتروني ويعزز قدرتها على تحمل أقسى الظروف الممكن مواجهتها في ساحة المعركة، ويساهم في تقليل قدرة طائرات العدو على التخفي.

وتتميز طائرة "تي-50" بالمواد التي صُنعت منها، و"الذكاء" الإلكتروني، وبقدرتها على التخفي عن مضادات الطائرات، وقدرتها على تدمير الأهداف الجوية والأرضية في أي وقت من النهار والليل وفي أي ظروف جوية.

وتستطيع هذه الطائرة أن تضرب عدة أهداف في آن واحد بصواريخها، وتستطيع أن تقلع من ممر لا يتجاوز طوله 300 متر.

وقامت مقاتلة الجيل الخامس الروسية بطلعتها الجوية الأولى في 29 يناير/كانون الثاني 2010، منطلقة من مطار تابع لمصنع شركة "سوخوي" للطائرات في مدينة كومسومولسك في شرق شطر روسيا الآسيوي.

ويُفترض أن تبدأ القوات الجوية الروسية تتسلم طائرات "تي-50" بحلول عام 2016 .
 
اعتقد انهم يتحدثون عن تقنية البلازما المرافقة للطائرة .. يمكن لم يريد ان يتابع الموضوع على اليوتيوب (( استخدام تقنية البلازما لتشبيح الطائرات الروسية ))
 
حصلت مقاتلة تي 50 على نظام "هيمالايا" الإلكتروني
معمل "سيغنال" في ستافروبول للصناعات الإلكترونية ينتج العينات الأولى من نظم الحرب الإلكترونية

Gj9ft65V4y0_588.jpg


سيقوم معمل "سيغنال" في ستافروبول للصناعات الإلكترونية التابع لمجموعة "التكنولوجيا الإلكترونية" قريبا بتوريد أحدث منظومة الحرب الإلكترونية المسماة "هيمالايا" لإستخدامها في مقاتلات تي 50. "هذا ما نقلته وكالة الأنباء الروسية ريا نوفوستي عن الكسندر لوغينوف مدير عام المعمل.

وسوف تبدأ بحسب الوكالة أعمال التوريد المتسلسل لمقاتلات الجيل الخامس تي 50 مع حلول عام 2016. تعتبر نظم الحرب الإلكترونية واحدة من العناصر الرئيسية في هذا المشروع. و قد تم اختبار أول مقاتلة تي 50 للقوات المسلحة الجوية في الشتاء الماضي .

لا تزال مقاتلات الجيل الخامس غير موجودة لدى أي بلد في العالم ما عدا الولايات المتحدة (طائرات إف 22و إف 35). و قد أكده المسؤول أن حجم نظام الحرب الإلكترونية الخاص بمقاتلات تي 50 هو أصغر بكثير من أنظمة الجيل السابق.

و قد ورد وقت سابق أن مقاتلات تي 50 سوف تحصل على أنظمة الطيران فريدة من نوعها حيث ستساهم الوحدات و الأنظمة الجديدة في تقليل الوزن الإجمالي للطائرة، مع زيادة مدة خدمتها. و كانت قد حلقت مقاتلة تي 50 (باك فا) للمرة الأولى 29 كانون الثانييناير عام 2010 في كومسومولسك-نا-أموري.

مجموعة "التكنولوجيا الإلكترونية" (كريت) وهي مدرجة في هيكل شركة روستيخ الحكومية، تم تأسيسها في عام 2009. تعتبر كريت اليوم من أكبر المؤسسات العلمية الصناعية الإنتاجية الروسية على المستوى العالمي و تعمل في مجال تطوير وإنتاج النظم الإلكترونية الجوية،البرية و البحرية و الأنظمة ذات الإستخدام العسكري، المدني و ذات الإستخدام المزدوج.
 
كريت تسلم الدفعة الأولى من منظومة "هيمالايا" من أجل باك فا
نظام الحرب الإلكترونية هو واحد من العناصر الرئيسية لمقاتلات الجيل الخامس.

RIAN_02322914_HR_ru_588.jpg



سلمت مجموعة "التكنولوجيا الإلكترونية" (كريت) التابعة لشركة روستيخ الحكومية، الدفعة الأولى من أنظمة الحرب الإلكترونية المبتكرة "هيمالايا" وهي منظومة طيران المستقبل للطائرات التكتيكية باك فا) تي 50).

تم دمج محطات الإذاعة والرادار الايجابي والسلبي الفريدة في جسم الطائرة، وهي تؤدي وظيفة "النظم الذكية". استخدامها يحسن من مناعة الطائرات المقاتلة ويزيد فرص البقاء على قيد الحياة، ولكن أيضا يقلل كثيرا من الرؤية ويساعد في إبطال تكنولوجيا طائرات العدو، المكتب الصحفي التابع للمجموعة.

تم تصميم منظومة "هيمالايا" الجديدة في معهد كالوغا للبحوث العلمية الإلكترونية في مجال الإتصالات، وأنتجها معمل ستافروبول للصناعات االإلكترونية "سيغنال" (المدرج في كريت). نظام الطيران هو أحد العناصر الرئيسية لمقاتلة الجيل الخامس، ويقلل من الوزن الإجمالي للطائرات، وبالتالي نلاحظ زيادة فعالية البقاء والقتال.

طائرة باك فا - مقاتلة متعددة المهام من الجيل الخامس روسية الصنع. تم إنشائها، باستخدام المواد المركبة والتكنولوجيا المبتكرة. التصميم الديناميكي الهوائي للطائرة وأداء المحرك يوفران مستوى منخفضا غير مسبوق من الكشف بالرادار، والرؤية البصرية والأشعة تحت الحمراء. هذا يزيد بشكل كبير من الفعالية القتالية للمقاتلة في العمل على أهداف جوية وبرية في أي وقت من اليوم، في أي أحوال جوية.

الكترونيات الطيران لباك فا يصممها معهد تيخوميروف للبحوث العلمية وصناعة المعدات، حيث يتم تصميم الأنظمة الإلكترونية (الرادار) لطائرات باك فا مع مجموعة الشبكة ذات المراحل النشطة (AESA). الرادار الجديد لديه 1526 من وحدات الإرسال والاستقبال، ويوفر للطائرة أطول مدى كشف، وتتبع متعدد الاهداف والصاروخية التطبيقات.

مجموعة "التكنولوجيا الإلكترونية" (كريت) وهي مدرجة في هيكل شركة روستيخ الحكومية، تم تأسيسها في عام 2009. تعتبر كريت اليوم من أكبر المؤسسات العلمية الصناعية الإنتاجية الروسية على المستوى العالمي. تطوير وتصنيع أنظمة الكترونيات الطيران والتي تستخدم في الطائرات المدنية والعسكرية، وأجهزة الرادار ونظم تحديد الهوية الحكومية، ومنظومات الحرب الالكترونية، وأجهزة القياس ذات الإستخدامات المختلفة، والموصلات الكهربائية، والنواقل والوصلات. وأنظمة الكابلات، ومختلف الأجهزة المنزلية والمعدات والأجهزة الطبية. وأنظمة التحكم الآلي المستخدمة في النقل ومحطات توليد الطاقه
 
عودة
أعلى