الســـــــــــــــعودية تتجه للـــــــــــتوسع في التصنيع العســـــــــكري

الجبل ياساريه

عضو مميز
إنضم
30 أكتوبر 2010
المشاركات
4,671
التفاعل
10,909 0 0
أكد خبراء عسكريون واقتصاديون سعوديون أن السعودية لديها القدرة البشرية والبنية التحتية لإنشاء مصانع حربية لأسلحة ثقيلة وقطع الغيار العسكرية، ويعزز ذلك الخبرة الطويلة وتوفر المال والعنصر البشري والعلاقات التي تربطها بالدول الصانعة. وقالوا إن السعودية تعتبر الصناعة العسكرية هدفا إستراتيجيا لها لحماية أمنها الوطني وتنوع مصادر الدخل.

اللواء طيار وعضو مجلس الشورى عبد الله السعدون قال إن السعودية من أوائل الدول التي لديها صناعات عسكرية وصيانة، وقد أنشأت بعض المشاريع ضمن ما أبرمته من صفقات شراء أسلحة كصيانة الطائرات والمحركات والإلكترونيات المتقدمة.

وأضاف السعدون أن المملكة مهيأة للمزيد بفضل "توفر المال والعنصر البشري والعلاقات التي تربطها بالدول الصانعة". وأوضح متحدثا للجزيرة نت أنه "من حق أي دولة أن تصنع الأسلحة ما عدى الأسلحة ذات الدمار الشامل المحرمة دولياً".

التصنيع العسكري سيخفف من الإنفاق السعودي الضخم على الأسلحة (غيتي-أرشيف)
إنفاق عسكري ضخم

وبحسب الاقتصادي عبد الله البراك فإن السعودية صرفت خلال خمس سنوات 70 مليار دولار على التسلح، في حين أن مشتريات كل من إسرائيل وتركيا وإيران مجتمعة تبلغ 42 مليار دولار.

ويعتقد البراك أن هذا الإنفاق الضخم يعطيها الحق في أن تفرض شروطها على الشركات المصنعة في تصنيع قطع الغيار وتصنيع الذخائر.

ويقول الخبير الإستراتيجي اللواء الدكتور جمال مظلوم إن السعودية تتجه إلى التصنيع الحربي "لحماية أمنها القومي خاصة في ظل التهديدات التي تشعر بها".

وكان رئيس غرفة الرياض التجارية والصناعية الدكتور عبد الرحمن الزامل صرح قبل أيام باستثمار خمسة 5.5 مليارات دولار في أربعين مشروعاً صناعياً عسكرياً ومدنياً في السعودية.

كما أعلن الزامل عن "قرب انطلاق عمليات تصنيع أجزاء من الطائرات والدبابات والمدرعات في هذه المشاريع". واعتبر أن ذلك حافز للشركات الأجنبية للمساهمة بمزيد من الاستثمارات المدنية والعسكرية.

ولعل انعدام الضريبة في السعودية وامتلاكها القدرة البشرية والمواد الأولية التي تدخل في الصناعة العسكرية كالمواد البتروكيماوية والمعدنية مثل الحديد والألومنيوم والمطاط، والبنية التحتية، عوامل تغري الشركات الأجنبية للاستثمار والشراكة مع الحكومة السعودية في فتح المصانع الحربية.
top-page.gif

الزامل: استثمارات بـ5.5 مليارات دولار في الصناعات العسكرية والمدنية (الجزيرة نت)
توفير النفقات

أما من ناحية تأثير هذه المشاريع على الاقتصاد السعودي، فيعتقد البراك أنه محدود لأنها ليست سلعا استهلاكية وقابلة للتصدير، بل هي سلع إستراتيجية معمرة، وقال "الهدف من الصناعة ليس تجاريا وإنما إستراتيجي".

وذكر البراك أن الإيجابية الاقتصادية الوحيدة هي المساهمة في خفض الإنفاق على التسلح في المستقبل.

وفي السياق نفسه يقول مظلوم للجزيرة نت إن الدولة التي تمتلك صناعات حربية تستثمر 75% من ميزانية قواتها المسلحة داخل البلد، مبينا أن الصيانة وتطوير المعدات يكلف 25% من الميزانية، وشراء المعدات الجديدة يستهلك 50% من الميزانية.

وأكد مظلوم أن التصنيع الحربي في السعودية فرصة لتوفير قطع الغيار والوقت ويساعد على تطوير التكنولوجيا وينقل الخبرة للقطاعات المدنية. وأضاف أنه لابد أن تتجه السعودية من صناعة قطع الغيار إلى تطوير السلاح كاملا.

وكان أول إنتاج للمصانع الحربية في السعودية بمدينة الخرج -التابعة لمنطقة الرياض- عام 1953، وتوالى بعد ذلك افتتاح مصانع ومرافق لمصانع الأسلحة، في خطوط إنتاج جديدة من الذخائر والأسلحة والقنابل.

ولدفع مسيرة التصنيع الحربي أصدرت الحكومة السعودية قرارا بتحويل المصانع الحربية إلى مؤسسة عامة للصناعات الحربية عام 1986. وكانت من أهم الأسس الإستراتيجية للمؤسسة للتعاون مع القطاع الخاص المحلي والخارجي وخاصة في مجال التصنيع المشترك.
top-page.gif
المصدر : الجزيرة
 
يكفي ان عدد الطلبة المبتعثين للدراسة في الخارج يتجاوز 200.000 مبتعث اي مايعادل تقريبا عدد مواطني دولة قطر وهذا يوضح ان التصميم كبير للدخول في الصناعة الثقيلة ونقل التكنلوجيا المتقدمة وتهيئة الارضية والمناخ الملائم لكل ذلك سواءا عبر ارسال هذا العدد الكبير للخارج لدراسة شتى العلوم الحديثة او عبر المدن الصناعية الضخمة التي تنشئها المملكة ومن ضمنها مدينة للصناعات العسكرية كمرحلة اولى تليها ثلاث مدن اخرى في المستقبل لكن مايعاب عليها هو البطء
 
موضوع عفى عليه الزمن ، و حبر على ورق ..

نريد شيء ملموس ، نريد أسلحة نرآهآ بأعيننآ ..

مللنآ من الخطط المدروسة
 
موضوع عفى عليه الزمن ، و حبر على ورق ..

نريد شيء ملموس ، نريد أسلحة نرآهآ بأعيننآ ..

مللنآ من الخطط المدروسة
لن تراها قبل مرور على الاقل عشر سنوات من الان
بالعكس انا مع التخطيط الجيد الذي تصل من خلاله الى الهدف المنشود وضد الصناعة العشوائية
التي تفتقر الى التخطيط الحقيقي والبنية التحتية وبمنظور شامل للصناعة المدنية والعسكرية
الصناعة العشوائية تؤتي بعض النتائج السريعة ولاتقدم لك صناعة حقيقية
 
ان تعاونت السعودية ومصر فى التصنيع العسكرى فبإمكانهم انجاز الكثير
 
اين سيارة عربة 1 و 2 و ايضا سيارة غزال الخ ؟؟!!
لا ارى نسخة منها فى الشوارع ..بعد مرور سنوات طويلة من الاعلان عنها

اظن ان تجميع الايسوزو افضل !

مشاريع دعائية .. للاسف

تحياتى
 
اين سيارة عربة 1 و 2 و ايضا سيارة غزال الخ ؟؟!!
لا ارى نسخة منها فى الشوارع ..بعد مرور سنوات طويلة من الاعلان عنها

اظن ان تجميع الايسوزو افضل !

مشاريع دعائية .. للاسف

تحياتى

عندما نرى طائرة قاهر 313 تطير تعال حاسبنا على سياره
وعندما تدعي صناعه طائرة الصاعقه تعال واستهزيء بنا
وعندما نرسل قرد الى الفضاء ليذهب ويجري عمليه تجميل في الفضاء تعال واستهزيء بنا

حرر ارضك من الغزو بعدين تعال تكلم بالسعوديه

على بالك جاي بتستهزيء بالسعوديه واسيادك الايرانيين قمة الكذب والتزيف رح العب بعيد فلسنا نحن اهل تزييف واستغفال للشعوب
سيارة غزال مشروع جامعي بحثي ليس اكثر لم يجد من يدعمه ولم تدعي الدوله انها سوف تصنعه بل توقف في ادراج الجامعه وهي المسؤل الاول والاخير عنه لعدم قدرتها على تسويق المشروع لدى رجال الاعمال
 
موضوع عفى عليه الزمن ، و حبر على ورق ..

نريد شيء ملموس ، نريد أسلحة نرآهآ بأعيننآ ..

مللنآ من الخطط المدروسة
نصنع قنابل البافوي .. واقنابل التدريب والذخائر وبودات تهديف والكترونيات صواريخ الامرام .. .. عربات ومدرعات ..
شبل -شبل2 ( عربات ) طويق - المصمك (MRAP) .. الكترونيات الـF-15 ,F-16 ... صناعة كامل الهاردوير الخاص بـ F-15 واجنحتها
وتطوير الـ 72 F-15S الى F-15SA ..محلياً .. واذكر اني قرأت ان محركات الF-15 ... ستصنع محليا..
صناعة رادار بالتعاون مع باكستان لطائرات الاواكس المصغرة .. مداه 400-450 كم .. تطوير الاواكس السعودية الي اشتريناها من امريكا محلياً
اضافة الى ASTER III .. الخاص بالمقاتلات .. الذي يقوم بخداع الرادارات المعادية بقدرات DRF .. وسنرى قريباً اذا كان بمقدرته خداع
رادارات AESA .. ونصنع الـ Chaff , flears ... ومشروع سموم المضاد للدبابات .. وسنرى اذا تطورت مراحله لمضاد للطائرات
سفن سحب وقطر .. وزوارق دورية .. ( شركة الزامل ستشهد تطور كبير السنوات القادمة ) ... اضافة الى تجهيزات الجندي ..
والوصلات البيانية في الطائرات .. ونظام لمح .. وصناعة قطع الغيار .. والطائرات بدون طيار اخص بالذكر عائلة صقر ..
قريباً سنرى مشروع الهيليكوبترز .. الخاص بإحدى الجامعات السعودية ( لااذكر اسمها صراحةً ) والتي تحتوي على عدة نسخ او بالاصح 3 نسخ
التطوير على العربات المصفحة شبل .. بحملها لمضادات دبابات .. او 4 قواذف دبابات .. صناعة مدافع 106 ملم ..
 
الصناعة العسكرية السعودية: انجازات واستعدادات
http://defense-arab.comdefense-arab.comdefense-arab.comdefense-arab.comdefense-arab.comdefense-arab.comdefense-arab.comdefense-arab.comdefense-arab.comdefense-arab.comdefense-arab.comdefense-arab.com/rounded_corner.php?src=admin/news/uploads/1404478482-sdarabia1.jpg&radius=8&imagetype=jpeg&backcolor=ffffff
بدوافع الدولة الوطنية القوية بذلت المملكة العربية السعودية جهوداً كبيرة في اقامة المؤسسات العامة وإنهاض الاقتصاد والتنمية البشرية الشاملة، اضافة الى عنصر شديد الاهمية وهو تشييد صرح الجيش كمؤسسة حديثة قادرة على مجابهة الاخطار والتحديات الاقليمية والدولية، خاصة تلك الممثلة بسياسة اسرائيل التوسعية والعدوانية، الى التحدي الايراني الذي شكل خطراً حقيقياًعلى امن دول الخليج العربي وعلى الدول العربية الاخرى.

انطلاقاً من هذه الرؤى والتحديات قامت المملكة بقفزة الخروج من التقليدية الى بناء جيش مجهز بأفضل التجهيزات والكفاءات والأسلحة الحديثة وإقامة الصناعة العسكرية منذ اربعة عقود من الزمن تقريباً، لان شرط التنمية الشاملة في الدولة القوية مرتبط بشرط وجود جيش قوي وصناعة عسكرية ملائمة. وإذا كانت مكننة الادارة والمؤسسات ومرافق الحياة السعودية من حيث تدريب العاملين والتقنيين في الداخل والخارج ودعم الابحاث العلمية علامات فارقة، فان التصنيع في بعديه العسكري والمدني كان العلامة الاكثر حضوراً وفاعلية.

كانت المخاطر المحيطة بالعرب والمسلمين عاملاً حاسماً بوعي الدور الملقى على عاتق المملكة وخطط التطوير والتحديث التي طبقتها وأنجزتها. وفي هذا المسار كان التصنيع العسكري الخطوة الهامة باتجاه تعزيز الجيش وكفاءة وحداته من خلال مؤسسات صناعية عدة تأتي في مقدمها الهيئة العامة للصناعات الحربية التي انشئت سنة 1982. ففي اشراف هذه الهيئة أنشأت المملكة مجمعاً ضخماً لإنتاج الاسلحة والذخائر في جنوب مدينة الرياض. ويضم هذا المجمع خمسة مصانع للأسلحة والمعدات الحربية وتقوم كذلك بإنتاج الاسلحة الخفيفة والمتوسطة وذخائرها، وذخائر المدفعية، الى مصنع لتجميع دبابة ليوبارد مع ألمانيا ومصنع لتجميع قطع غيار الطائرات وهياكلها مع شركة بوينغ الاميركية، ومصنع لإنتاج اجهزة الاتصالات.

اللافت في عملية التحديث الصناعي الحربي السعودي تبني مبدأ الحفاظ على الثروة والمال العام في عمليات التصنيع الذاتي. اذ ان المملكة لجأت الى وضع برنامج التوازن الاقتصادي الاستراتيجي (الاوفست) الذي يلزم الشركات الدفاعية العالمية العاملة في المملكة باستثمار نسبة تتراوح بين 25 و 35 0/0 من قيمة العقود الدفاعية في شركات صناعية أو مشاريع مشتركة مع شركات ذات اصول سعودية خالصة.

على هذا الاساس انطلقت منذ سنة 1985 مؤسسة الصناعات العسكرية التي تتبع لها الشركات الخاصة العاملة في مجال الانتاج الحربي. وقد واكب اطلاقة هذا البرنامج للتوازن الاقتصادي اشتراك القطاع الخاص في عملية الاستثمار وتالياً انشاء شركات صناعية دفاعية ومدنية لعبت دورها في تعزيز قدرات القوات السعودية المسلحة .

ومن اهم المؤسسات الصناعية العسكرية التي قامت بعد سنة 1985 مصنع المدرعات والمعدات الثقيلة الذي يقوم بتصنيع العربات المدرعة ويدرع ويطور العربات العسكرية. وفي السياق، أنتج المصنع المذكور العربة المدولبة " الفهد" المخصصة للاستطلاع . وهذا المصنع يخطط لإنتاج قطع تتعلق بالمدفعية وأنظمة صواريخ سطح-سطح و سطح-جو ...

اما شركة الالكترونيات المتقدمة ACE فهي احدى المؤسسات الرائدة في مواكبة احدث النظم الالكترونية الحديثة والحالية. وينقسم نطاق عمل الشركة اربعة مجالات رئيسة ومنها: وحدة الانظمة الصناعية لتلبية حاجات القطاعات الصناعية المتمثلة بالصناعات النفطية والبتروكيميائية ، والقطاعات الكهربائية والمائية. وتقوم هذه الوحدة ايضاً بتوفير امكانات لرفع كفاءة الاجهزة الالكترونية وأنظمتها في المجالات الصناعية، وإنتاج وتصميم أجهزة مختلفة، وأنظمة ملاحة باستخدام الاقمار الاصطناعية.

أما وحدة الانظمة العسكرية فتحتل مكانة فائقة الاهمية. اذ انها تقدم خدمات الفحص وإعادة التأهيل لجميع أجهزة الاتصالات والأجهزة الالكترونية العسكرية. ويضاف الى ما سبق تصنيع أنظمة الكترونية خاصة بدبابات M1A2 السعودية ولوحات الكترونية للقنابل المجهزة بالليزر .

يتقدم أعمال شركة ACE تصنيع وإصلاح ومساندة أجهزة الاتصالات العسكرية التكتيكية والكترونيات الطائرات العسكرية، وتصنيع وإصلاح الكترونيات الدبابات المقاتلة والعربات، وتصنيع أجهزة الحرب الالكترونية.

ويشار في هذا الصدد الى ما أنتجته شركة الالكترونيات من مشاريع مهمة في مجال التصنيع العسكري خاصة تصنيع الكترونيات الدبابات M1A2 والكترونيات طائرات F-15 المقاتلة و F-16وأنظمة الرؤية الليلية وتصنيع الكترونيات القنابل المجهزة بالليزر وغيرها .

من خلال مشروع مشترك مع BOEING تقوم شركة السلام للطائرات منذ سنة 1989 بنقل التقنية المتقدمة في مجال صناعة الطائرات وتوطينها في المملكة، وتأمين خدمات المساندة لصيانة الطائرات العسكرية وتشغيلها.

وللأهمية أيضاً يمكن التوقف عند المصنع السعودي لأنظمة الأهداف الالكترونية SETS الذي انشئ لرفع المستويات القتالية للقوات المسلحة السعودية والهيئات الامنية لتحسين أدائها الوظيفي.

بمبادرة من مجموعة رجال اعمال سعوديين وشركة داينامكس كوربوريشن الأميركية نشأت شركة GD التي قامت بانجاز عمليات تعديل لدبابة القتال الرئيسة M60A1 وتطويرها الى طراز جديد هو M60A3 لصالح القوات البرية. وقامت الشركة نفسها عبر مشروع "السيف" بأعمال دعم لوجيستي لدبابات M1A2 شملت توفير خدمات الصيانة وعمليات التجهيز وقطع الغيار.

ما ذكرناه على صعيد التصنيع الحربي في المملكة العربية السعودية انجازات تستوقف وأفق يبشر بالأفضل.

الصناعات العسكرية السعودية فخر العروبة-Sn:
 
نصنع قنابل البافوي .. واقنابل التدريب والذخائر وبودات تهديف والكترونيات صواريخ الامرام .. .. عربات ومدرعات ..
شبل -شبل2 ( عربات ) طويق - المصمك (MRAP) .. الكترونيات الـF-15 ,F-16 ... صناعة كامل الهاردوير الخاص بـ F-15 واجنحتها
وتطوير الـ 72 F-15S الى F-15SA ..محلياً .. واذكر اني قرأت ان محركات الF-15 ... ستصنع محليا..
صناعة رادار بالتعاون مع باكستان لطائرات الاواكس المصغرة .. مداه 400-450 كم .. تطوير الاواكس السعودية الي اشتريناها من امريكا محلياً
اضافة الى ASTER III .. الخاص بالمقاتلات .. الذي يقوم بخداع الرادارات المعادية بقدرات DRF .. وسنرى قريباً اذا كان بمقدرته خداع
رادارات AESA .. ونصنع الـ Chaff , flears ... ومشروع سموم المضاد للدبابات .. وسنرى اذا تطورت مراحله لمضاد للطائرات
سفن سحب وقطر .. وزوارق دورية .. ( شركة الزامل ستشهد تطور كبير السنوات القادمة ) ... اضافة الى تجهيزات الجندي ..
والوصلات البيانية في الطائرات .. ونظام لمح .. وصناعة قطع الغيار .. والطائرات بدون طيار اخص بالذكر عائلة صقر ..
قريباً سنرى مشروع الهيليكوبترز .. الخاص بإحدى الجامعات السعودية ( لااذكر اسمها صراحةً ) والتي تحتوي على عدة نسخ او بالاصح 3 نسخ
التطوير على العربات المصفحة شبل .. بحملها لمضادات دبابات .. او 4 قواذف دبابات .. صناعة مدافع 106 ملم ..
وكيف لي ان انسى .. مدرعة الفهد .. الي اسميها حقيقة ( مدرعة الفخر !) وتطوير الـm-113 واضافة الدروع والهاون .. وتطوير الابرامز السعودية الى
m1a2s ,والتعاون مع تركيا في المدرعات واضافة المدفع على مدرعات m-113 .. وصناعة مقدمة الـ F-15 ..واضافة قواذف التاو .. وطائرة لونا
بدون طيار .. وعربة الـACV-S ..تدريع عربة M577 .. . ومراوح الـ c-13 , تجميع مدرعة Alvis Tactica
ساضيف المزيد
 
اتمنى التعجيل بالدخول بمجال التصنيع الحربي الثقيل ولو بشراكه مع دول عربيه واجنبية لها خبره او محاولات سابقه
البنية التحتيه موجوده والمال موجود والقوى العامله موجوده
معاهد التدريب المهني تخرج سنوياً الاف بمختلف التخصصات الكهربائيه والميكانيكيه وغيرها
 
صراحة نحن فى هذة الايام فى اشد الحاجة لنطور صناعتنا العسكرية
اتمنى من
مصر السعودية الامارات الاردن
ان تقوم بتكوين شركة واحدة او يتم اعادة الهيئة العربية للتصنيع
وماشاء الله لدينا كل شئ فالامركان او الروس لايملكون عقولا اكبر منا بل اننا لدينا من ابنائنا من يشغل لهم مصانعهم ويقدم لهم مشاريع وتطويرات هذا بخلاف الاموال التى تدفع رواتبهم من كم الصفقات
وبالخبرة التى نملكها وهى خبرة ليست قليلة فساتكلم عن مصر لاننى اعرف جيدا عن صناعتها اما الامارات والمملكة والاردن لا اجيد المعلومات العميقة عنهم
مصر لديها صناعة عسكرية منذ الخمسينات
ولديها البنية التحتية
ولديها المصانع
ولديها العقول
ولديها الايدى العاملة
ولديها خبره كبيرة فى مختلف القطاعات
والاردن كذلك والامارات حاليا تسير على خطى ممتازة والسعودية بها بعض الصناعات المشرفة مثل بود التهديف والعربات المدولبة والبيفواى .......الخ
تخيلوا اننا لدينا كل هذا
وما سيستعصى علينا بالمال يأتى بخبراء من الخارج
 
وكيف لي ان انسى .. مدرعة الفهد .. الي اسميها حقيقة ( مدرعة الفخر !) وتطوير الـm-113 واضافة الدروع والهاون .. وتطوير الابرامز السعودية الى
m1a2s ,والتعاون مع تركيا في المدرعات واضافة المدفع على مدرعات m-113 .. وصناعة مقدمة الـ F-15 ..واضافة قواذف التاو .. وطائرة لونا
بدون طيار .. وعربة الـACV-S ..تدريع عربة M577 .. . ومراوح الـ c-13 , تجميع مدرعة Alvis Tactica
ساضيف المزيد
صرح احد مسوؤلي شركة الزامل عت تعاون الشركة مع كبريات الشركات لانتاج اول سفينة حربية سعودية

صناعة رادار" تاليس " محلياً

شركة ايراف تصنع المدرعة المستخدمة لدى مشاة البحرية
NfBeXbY.jpg

انتاج وقود الطائرات " بتقنيات النانو "
السعودية تصنع مدرعة Zephyr


جهد سعودي - جنوف افريقي ،، لتصميم النفق الهوائي

اختراع سعودي يمنع انفجار مولدات الطاقة في محركات الطائرات


تجميع طائرات التايفون ،، ( البعض يقول توقف ولكني اظن ان التجميع في الصفقة القادمة ٧٢ اخرى فقد تم تدريب العاملين على التجميع )

اقمار صناعي لاغراض التجسس
 
اين سيارة عربة 1 و 2 و ايضا سيارة غزال الخ ؟؟!!
لا ارى نسخة منها فى الشوارع ..بعد مرور سنوات طويلة من الاعلان عنها

اظن ان تجميع الايسوزو افضل !

مشاريع دعائية .. للاسف

تحياتى

على العكس السعودية اقل الدول في المنطقة اهتمام بالدعاية والاعلان وقدراتها تفوق ما تتوقع ................
 
اتوقع ان السعودية ستصل لمستوى دول عريقة في التصنيع خلال المستقبل القريب وهذا ما يثير جنون البعض في المنطقة
 
عربة " تترا " ،،، تصنع في السعودية
mkGITNU.jpg
 
عودة
أعلى