القوات البحرية الإسرائيلية تزيد من العمليات طويلة المدى

abu ali

صقور الدفاع
إنضم
21 نوفمبر 2013
المشاركات
11,424
التفاعل
33,760 88 1
الدولة
Saudi Arabia
القوات البحرية الإسرائيلية تزيد من العمليات طويلة المدى


عملية مُصادرة في البحر: إسرائيل تعرض الأسلحة التي تم ضبطها أثناء الهجوم التي قامت به القوات البحرية في 5 مارس في البحر الأحمر. (قوات الدفاع الإسرائيلية)

تل أبيب — قال ضابط كبير في البحرية الإسرائيلية أن عملية الاستيلاء على مخبأ للأسلحة الإيرانية الشهر الماضي في المياه الدولية جنوب ميناء بورت سودان في البحر الأحمر هي مجرد “غيض من فيض” من العمليات السرية التي تقوم بها البحرية الإسرائيلية في آفاق الشواطئ المُعادية.

ولا يزال التحقيق بعد هذه العملية التي عُرفت باسم “عملية الكشف الكامل” — وهي مهمة استغرقت شهور عديدة وبلغت ذروتها في هجوم غير دموي على سفينة شحن ترفع علم بنما في 5 مارس على بُعد 1500 كليو متر من ميناء في البحر الأحمر بالقرب من إسرائيل — جاريًا.

وقال الأدميرال “يارون ليفى”، رئيس أركان القوات البحرية الإسرائيلية، أن النتائج الأولية تؤكد الخيار التكتيكي للقوات للبحرية من أجل مواجهة عمليات تهريب الأسلحة في أعالي البحار: قوة الحماية والوقاية من خلال أسلوب انتشار القوة.

وقال “ليفي” إن: “الأمر المهم الذي تعلمناه هو أن نأتي بقوة كبيرة حتى لا نضطر إلى استخدام القوة.”

وأضاف: “هذا بالإضافة إلى قرارنا بالاشتباك في وضح النهار وليس في الظلام، الأمر الذي أضاف قيمة كبيرة إلى أسلوب حماية/انتشار القوة.”

وفي مقابلة أواخر شهر مارس، وصف “ليفي”، ومعه رئيس هيئة الاستخبارات وضباط آخرون، التكتيكات والتقنيات والإجراءات المستخدمة في عملية مُصادرة 40 صاروخ ثقيل من طراز M-302 وغيرها من الذخائر مخبأة في مخزن داخل السفينة KLOS C والتي تزعم إسرائيل أنها كانت في طريقها إلى المُقاتلين في غزة.

وكانت هذه العملية هي آخر عملية والأكثر تحديًا ضمن أربعة عمليات اعتراض تم الإعلان عنها رسميًا قامت بها البحرية الإسرائيلية على مدى 12 سنة ماضية.

وقال الخبراء هنا، أن الأمر تتطلب العديد من الشهور من أجل تنسيق معلومات جهاز الاستخبارات مقارنة بعمليات المُصادرة في البحر الأبيض المتوسط مثل مُصادرة السفينة ” Victoria” والسفينة ” Francop” في عام 2009 و2011، وعملية الاستيلاء على سفينة الأسلحة ” Karin A” في البحر الأحمر في عام 2002، وذلك بسبب الطرق الملتوية للغاية التي سلكتها سفينة ” Klos C”.

ووفقًا لوزير الدفاع الإسرائيلي “موشيه يعلون”، فإن السفينة Klos C وحمولتها ذات “الأهمية الاستراتيجية” أبحرت من ميناء “بندر عباس”، إيران، على امتداد طول الخليج العربي، ثم حول سلطنة عُمان واليمن وحتى عبر البحر الأحمر. وقامت القوات البحرية الإسرائيلية بالاشتباك مع السفينة Klos C على بُعد 40 ميلًا بحريًا جنوب ميناء السودان، على مدى أطول بثلاث إلى ست مرات مقارنة بالثلاث مهمات السابقة التي تم الإعلان عنها.

وذكر “ليفي”، الذي يعتبر القائد الثاني في البحرية الإسرائيلية، أن: “عملية الكشف/الشفافية الكاملة تعبر جزءً بسيطًا مما نقوم به … نحن نقوم بالعديد من المهمات المعقدة والطويلة المدى التي تستغرق آلاف الساعات في البحر الأبيض المتوسط والبحر الأحمر.”

 
عودة
أعلى