دخول سفن حربية أمريكية وفرنسية الى بحر مرمرة عبر المضائق التركية

إنضم
16 فبراير 2013
المشاركات
3,015
التفاعل
8,014 0 0
الدولة
Saudi Arabia
9Dupuy-de-Lome-photo10.jpg


دخلت المدمرة الأمريكية «دونالد كوك» وسفينة الاستطلاع الحربية الفرنسية «دوبوي دي لومي» بحر مرمرة بعد اجتيازهما مضيق الدردنيل باتجاه البحر الأسود. ذكرت ذلك يوم الخميس صحيفة "جمهوريت" التركية.

ووفقا لها، سوف تبقى المدمرة الأمريكية المجهزة بنظام "ايجيس" للدفاع الصاروخي في البحر الأسود لمدة 21 يوما، بينما دخلت السفينة الفرنسية مياه بحر مرمرة بعد ساعة من وصول المدمرة كوك

"دونالد كوك" هي السفينة الثالثة التابعة للقوات البحرية الأمريكية، يتم ارسالها الى حوض البحر الاسود في الفترة الاخيرة. ففي فبراير الماضي، أرسلت الولايات المتحدة الطراد الصاروخي " تايلور" ، للحفاظ على أمن الألعاب الأولمبية في سوتشي. وفي مارس عبرت المدمرة "تراكستان" مضيق البوسفور باتجاه البحر الأسود، للمشاركة في مناورات عسكرية مشتركة مع السفن البلغارية والرومانية.
ووفقا لاتفاقية مونترو، (1936) بشأن مضيق الدردنيل، لا يحق للسفن الحربية التابعة للبلدان التي ليس لديها إمكانية الوصول إلى البحر الأسود، بالتواجد في المياه لمدة تزيد عن 21 يوما، مع بعض القيود الاخرى. وفي وقت سابق قال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف ان السفن الحربية الامريكية تتجاوز ببقائها في البحر الأسود في كثير من الأحيان المواعيد المقررة.



 
عودة
أعلى