إيران ترفض التخلي عن التحكم بالتكنولوجيا النووية

Gasoline 

东风-21
خـــــبراء المنتـــــدى
إنضم
3 سبتمبر 2013
المشاركات
6,351
التفاعل
36,600 12 0
الدولة
Saudi Arabia
83 سيناتور أمريكياً يطالبون بمنعها من التخصيب

269548.jpg


أ ف ب- طهران: أعلن الرئيس الإيراني حسن روحاني، اليوم، أن إيران لن تتخلى عن التحكم بالتكنولوجيا النووية، خصوصاً تخصيب اليورانيوم، وذلك رداً على أعضاء في مجلس الشيوخ الأمريكي أكدوا أن إيران لا تتمتع بأي حق في هذا التخصيب.

وقال "روحاني" أثناء جلسة لمجلس الوزراء: "إيران جزء من الدول التي تتحكم بالتكنولوجيا النووية وستبقى كذلك لا سيما في مجال تخصيب اليورانيوم، وينبغي ألا يشك أحد بذلك، ويمكن لبعض الدول والأمريكيين أن يقولوا ما يشاؤون".

وكان 83 سيناتور أمريكياً وجهوا رسالة إلى الرئيس باراك أوباما طرحوا فيها شروطهم على أي اتفاق حول النووي الإيراني، وأكدوا أن إيران لا تتمتع بأي حق ضمني في تخصيب اليورانيوم بموجب معاهدة حظر الانتشار النووي.

ويطلب أعضاء مجلس الشيوخ إغلاق مفاعل "آراك" للمياه الثقيلة القادر على إنتاج البلوتونيوم، الذي يمكن استخدامه نظرياً في صناعة السلاح الذري، وإجراء عمليات تفتيش مباغتة وعلى المدى الطويل.

واجتمعت إيران والدول الست الكبرى في مجموعة "5 1"، الولايات المتحدة وروسيا وفرنسا وبريطانيا والصين وألمانيا، أمس واليوم في فيينا، للتفاوض بشأن اتفاق شامل يهدف إلى ضمان الطابع السلمي لبرنامج إيران النووي.

 
عودة
أعلى