بروفايل .. عبدالمنعم رياض.. قائد الصمود وبشارة النصر

safelife

عضو
إنضم
26 نوفمبر 2010
المشاركات
8,319
التفاعل
17,861 0 0

bd_lmnm_ryd.jpg

يعد الفريق عبدالمنعم رياض واحداً من أهم العسكريين فى القرن العشرين، فالقائد الملقب بـ«الجنرال الذهبى» لم يبخل على وطنه بجهد أو وقت، حتى فقد حياته حين سقط شهيداً دفاعاً عن هذا الوطن فى 9 مارس 1969.

ولد الفريق عبدالمنعم رياض فى 22 أكتوبر 1919 فى مدينة سبرباى بمحافظة الغربية، كان والده «القائم مقام» محمد رياض عبدالله قائد بلوكات الطلبة بالكلية الحربية والذى تخرج على يديه الكثيرون من قادة المؤسسة العسكرية.

وحصل على شهادة الماجستير فى العلوم العسكرية عام 1944 وكان ترتيبه الأول، وأتم دراسته كمعلم مدفعية مضادة للطائرات بامتياز فى إنجلترا عامى 1945 و1946، وأجاد عدة لغات منها الإنجليزية والفرنسية والألمانية، والتحق بكلية العلوم لدراسة الرياضة البحتة، كما التحق وهو برتبة فريق إلى كلية التجارة لإيمانه بأن الاستراتيجية هى الاقتصاد.

عين الرئيس الراحل جمال عبدالناصر، رياض رئيساً للأركان بعد نكسة يونيو 1967، وكان يشغل قبلها أحد المناصب بقيادة الأركان المشتركة، وكلفه بمهمة إعادة بناء الجيش المصرى مع الفريق أول محمد فوزى، وزير الدفاع آنذاك.

و بدأ الإعداد للحرب، ونفذ قواته العديد من العمليات الناجحة خلال حرب الاستنزاف التى أسفرت عن تدمير 60% من تحصينات خط بارليف الذى تحول من خط دفاعى إلى مجرد إنذار مبكر، وتدمير المدمرة الإسرائيلية إيلات فى 21 أكتوبر 1967.

ونجح الشهيد فى تغيير المعادلات العسكرية بالصمود والتحدى فقد كان العسكريون فى وقتها يؤمنون بأنه لا يمكن مواجهة دبابة إلا بدبابة، لكنه قدم إضافة جديدة فى حرب المدرعات منذ عام 1968 حيث كان يتم تدريب المشاة عليها فى سرية شديدة ليصبح الجندى المصرى فى حرب أكتوبر مدمراً للدبابة.

أشرف الشهيد عبدالمنعم رياض على الخطة المصرية لتدمير خط بارليف، خلال حرب الاستنزاف بنفسه وتحدد يوم السبت 8 مارس 1969 م موعداً لبدء تنفيذ الخطة.

وفى صبيحة اليوم التالى قرر عبدالمنعم رياض أن يتوجه إلى الجبهة، ووقع اختياره على الموقع رقم 6 وكان أول موقع يفتح نيرانه بتركيز شديد على دشم العدو فى اليوم السابق.

وشهد هذا الموقع الدقائق الأخيرة فى حياة الفريق عبدالمنعم رياض، حيث كان يقف وسط جنوده واستمرت المعركة التى كان يقودها بنفسه حوالى ساعة ونصف الساعة إلى أن انفجرت إحدى طلقات المدفعية بالقرب من الحفرة التى كان يقود المعركة منها ونتيجة للشظايا القاتلة وتفريغ الهواء توفى عبدالمنعم رياض بعد 32 عاما قضاها عاملا فى الجيش متأثرا بجراحه.
 
''تمثال'' و ''ميدان'' و''ساحة حبيبة''.. آخر ما تبقي للجنرال الذهبي
main_201439195850.jpg

كتبت - يسرا سلامة:

من أمام ميدان التحرير، وقف علي مقربة من الميدان، ليظل الأكثر ارتفاعًا وشموخًا فيه، مشيرًا بأصبعه بإتجاه ميدان شهد ثورتين للمصريين، وشهد دمائهم، انتصاراتهم، اشتباكهم مع الشرطة حينًا واحتفالهم معها حينًا آخر، ليظل هو صامتًا بإشارة يده اليمني، وشاهدًا علي الحياة السياسية.

عبد المنعم رياض، المحارب المصري، عرفه المصريون بالرجل الثاني بجوار الزعيم الراحل جمال عبد الناصر، لكن شعبية الزعيم طغت علي معرفته، ليبقي اسمه قرين ميدان شهير كائن بوسط القاهرة، ويحمله اسم ''موقف'' سيارت شهير يتجمع فيه أصحاب الأسفلت من الميكروباصات والأتوبيسات، مع نفق آخر بمدينة الإسكندرية يخلد أسمه، وشارع آخر بمنطقة المهندسين.

إشارة بيده اليمني تميزه، وفي يده اليسرى نظارة معظمة، كانت سلاحه في المعركة لمتابعة المشهد، اسمه محفور فوق تمثاله، الذي تم انشاؤه في العيد القومي الثالث لمحافظة القاهرة، بتاريخ 15 يوليو 2002، وفوق التمثال بعض من ملصقات السياسة، وإشارات للحبيبة من حروفهم الأولي، وأسفله بطانية مهترئة، توحي هيئتها أنها تخص أحد الجائلين، وأمامه ساحة متسعة لبعض الزوار يطغي عليهم ''الحبيَبة''.

45 عامًا مرت علي استشهاده، ظل مشرفًا علي خطة الجيش المصري لتدمير خط بارليف، حتي الثامن من مارس 1969 تاريخًا لبدء الخطة، حتي اشتعلت النيران علي خط الجبهة في اليوم التالي، صمم الجنرال أن يتابع الموقف عن قرب، بالقرب من أبنائه من الجندية المصرية، ويشارك جنوده مواجهة الموقف.

الموقع رقم 6 كان اختياره موقعًا لفتح النار، في حرب استنزاف العدو بدأت عقب هزيمة يونيو 1967، تركيز شديد علي دشم العدو، لكن فجأة نيران العدو كانت أقوي منه، لم تترك الزعيم أن يكمل خطته المدفعية، حتي انفجرت مدفعية بالقرب من الحفرة التي يقود المعركة منها، لتكون نقطة النهاية في مسيرة ثلاثين عامًا من قائد الجيش، متوفيًا بعد التأثر بجراحه.

جلس ''إبراهيم عبد النبي'' 53 عامًا أسفل تمثال ''عبد المنعم رياض''، في انتظار أحد أصدقائه في الميدان الشهير، ارتباك بدا علي وجه الرجل المصري عند سؤاله عن اسم التمثال، اعترف بعدها أن لا يعرف أسمه، وأن كل ما يعرفه هو اسم الميدان الشهير.

يقول ''إبراهيم'' الذي يعمل ''فران'' بمنطقة إمبابة أنه لم يهتم بالسؤال عن اسم التمثال، لكنه فور سماع اسمه انتبه لسماع الاسم مرات من أخويه، فهو لم يكمل تعليمه بعكسهم، وسمع من أخواته المتعلمين عن أسم الجندي وقت ذكري حرب الاستنزاف، غير متذكر لمعلومات محددة عنه.

وأمام الساحة المعروفة باسم البطل، جلس ''محمد عبد النبي'' -30 عامًا- علي دكة بالساحة، يعطي ظهره للتمثال، يعرف ''عبد الغني'' اسم التمثال والميدان، لكنه لا يعلم عنه شيئًا، يقول ''عبد النبي'' أن مهنته ببيع الأحذية لم تتح له الفرصة لمعرفة تاريخ بلده، ويقول ''أنا مش هستفيد حاجة لو عرفت تاريخه''.

لكن ربة المنزل ''أم عبد الرحمن'' انفرجت أساريرها عند سماع اسمه، فالسيدة الثلاثينية سمعت عنه في التلفزيون، وقت ذكري الحرب، تقول ''أعرف عنه إنه إنسان محترم ومناضل، ضحي عشان بلده مع جنود مصر'' ، تأتي السيدة بصحبة ابنها إلى الميدان كل أسبوع أو أسبوعين، تمر علي الطريق لمنزل والدتها الكائن بالتحرير، تجد في كراسي ساحة الميدان فرصة لالتقاط أنفسها بصحبة ولدها.
 

194803_0.jpg

مرت أمس الذكرى 45 على استشهاد البطل الفريق عبدالمنعم رياض، رئيس أركان حرب القوات المسلحة الأسبق، الرجل الملقب بالجنرال الذهبى، والذى يصنفه بعض المؤرخين كأعظم الشهداء العسكريين على وجه الأرض لاستشهاده وسط جنوده على الجبهة. لم يكن الفريق رياض هو أول أو آخر الشهداء المصريين الذين سقطوا دفاعاً عن تراب هذا الوطن سواء ضد عدو داخلى أو خارجى، هناك عشرات الآلاف من الشهداء. ويظل يوم 9 مارس يوماً يقتدى به ليس العسكريين فقط، ولكن كل أبناء الوطن فى معاركهم البطولية على جميع الجبهات.
 

1_33.jpg

لو يُقتَلونَ مثلما قُتلتْ.. ويطعمونَ الشعبَ أوراقَ البلاغاتِ كما علِمتْ


لو يعرفونَ أن يموتوا.. مثلما فعلتْ وبعضهمْ.. يغوصُ فى وحولهِ..


لو مدمنو الكلامِ فى بلادنا وبعضهمْ..


قد بذلوا نصفَ الذى بذلتْ يغصُّ فى بترولهِ.. وبعضهمْ..


لو أنهم من خلفِ طاولاتهمْ قد أغلقَ البابَ على حريمهِ..


قد خرجوا.. كما خرجتَ أنتْ.. ومنتهى نضالهِ..


واحترقوا فى لهبِ المجدِ، كما احترقتْ جاريةٌ فى التختْ..


لم يسقطِ المسيحُ مذبوحاً على ترابِ الناصرةْ يا أشرفَ القتلى، على أجفاننا أزهرتْ


ولا استُبيحتْ تغلبٌ الخطوةُ الأولى إلى تحريرنا..


وانكسرَ المناذرةْ… أنتَ بها بدأتْ..


لو قرأوا – يا سيّدى القائدَ – ما كتبتْ يا أيّها الغارقُ فى دمائهِ


لكنَّ من عرفتهمْ.. جميعهم قد كذبوا.. وأنتَ قد صدقتْ


ظلّوا على الحالِ الذى عرفتْ.. جميعهم قد هُزموا..


يدخّنون، يسكرونَ، يقتلونَ الوقتْ ووحدكَ انتصرتْ.
 

194772_0.jpg

يعتقد كثيرون أن الدكتور فؤاد عبدالمنعم رياض، القاضى الدولى الشهير، والأستاذ بجامعة القاهرة، ورئيس لجنة تقصى حقائق ما بعد ثورة 30 يونيو، هو نجل الشهيد الفريق عبدالمنعم رياض، وهو أمر غير صحيح.

اتصلت «المصرى اليوم» بالدكتور فؤاد لتعرف هل له صلة قرابة بـ«الجنرال الذهبى»، فكان رده «الشهيد عبدالمنعم رياض مش أبويا ولكنه أنقذنى من الموت»، وبدأ الدكتور رياض يحكى قصته قائلاً: «يوم 9 مارس 1969، كنت موجوداً فى لبنان نظراً لعملى كأستاذ بجامعة بيروت العربية، وكان سنى وقتها 40 عاماً، وكنت أمارس رياضة اليوجا على ربوة على شاطئ البحر فى جنوب لبنان، وأثناء جلوسى على الشاطئ رافعاً يدى بطريقة معينة لفترة طويلة، فوجئت بشخص وضع بندقية آلية فى ظهرى«.

وأكمل فؤاد: »التفت إليه وأخبرنى أنه من منظمة التحرير الفلسطينية، وأن هذه الأرض التى يمارس عليها رياضته، هى إحدى مناطق التدريب العسكرى التابعة للمنظمة، واتهمنى بإرسال إشارات للعدو فى البحر عن طريق رفع يدى بهذا الشكل، واقتادنى المسلح بعد تقييد يدى وعصب عينى إلى جهة مجهولة، وتم التحقيق معى وعندما طلبوا إثبات شخصيتى أثناء التحقيق لاحظوا أن اسمى فؤاد عبدالمنعم رياض«.

وأضاف: »سألونى هل أنت قريب البطل الفريق عبدالمنعم رياض الذى استشهد اليوم فى مصر، فرددت عليهم أننى قريبه وأنه من عائلتى، رغم أن هذا ليس صحيحاً، فقاموا باحتضانى واحتفلوا بى كقريب للبطل الشهيد وأطلقوا سراحى بعدما كانوا يوجهون بنادقهم تجاهى، ومنذ ذلك اليوم وأنا أعتز بهذا البطل".
 

194770_0.jpg

أكد اللواء أركان حرب نبيل سعد الخميسى، مدير جمعية المحاربين القدماء وضحايا الحرب، أن القوات المسلحة لا تبخل على مصابيها وأسر شهدائها بأى دعم ممكن فى كل المجالات، وأن المشير عبدالفتاح السيسى، وزير الدفاع، صدّق على زيادة الاعتمادات المالية المخصصة للجمعية. وقال «الخميسى» فى حوار لـ«المصرى اليوم»، إن استشهاد الفريق عبدالمنعم رياض، رئيس أركان حرب القوات المسلحة الأسبق، على الجبهة وسط جنوده وضباطه يمثل قمة الفداء والتضحية من أجل الوطن، مشيراً إلى أن استشهاده يعد نقطة فاصلة فى تاريخ الصراع العربى الإسرائيلى.. وإلى نص الحوار:

■ ماذا يعنى يوم 9 مارس بالنسبة للقوات المسلحة؟

- كان نقطة تحول فى الصراع العربى الإسرائيلى بداية من عام 1948 وحتى حتى نصر أكتوبر المجيد، وكان الفريق أول عبدالمنعم رياض على الجبهة بين جنوده يوم 9 مارس 1969 وأثناء تبادل لإطلاق النار مع العدو الإسرائيلى نال الشهادة، وهو أعظم شهيد فى التاريخ العسكرى العالمى.

■ متى تأسست جمعية المحاربين القدماء؟

- تأسست جمعية المحاربين القدماء وضحايا الحرب فى إبريل 1951 لرعاية أسر الشهداء ومصابى حرب فلسطين عام 1948، وكان اللواء محمد نجيب، الرئيس الأسبق، أحد مصابى حرب فلسطين، أول رئيساً لها، وبعد ذلك أصبح أول رئيس لجمهورية مصر العربية، انضمت الجمعية إلى الاتحاد العالمى لجمعيات المحاربين القدماء وضحايا الحرب ومقره باريس ويضم 96 دولة عام 1953، وفى عام 1960 تم تأسيس الاتحاد العربى للمحاربين القدماء ويضم 17 دولة ومقره القاهرة، ويرأسه حالياً اللواء أمين حسين، مصرى، وانضمت الجمعية له، كما أصبحت الجمعية عضواً فى اللجنة الأفريقية الدائمة، ولها 8 فروع فى الإسماعيلية، الزقازيق، المنصورة، قنا، أسيوط، الإسكندرية، الفيوم، الغربية، بالإضافة إلى جمعية الوفاء والأمل.

■ ما الخدمات التى تقدمها الجمعية؟

- تقدم الجمعية 3 رحلات عمرة وحج سنوياً لأسر الشهداء ومصابى العمليات الحربية وأعضائها، والرعاية الطبية الشاملة مع الإقامة والإعاشة لمصابى الحرب أو المصابين أثناء الخدمة، بالإضافة إلى مصابى وزارة الداخلية ومحدودى الإعاقة من المدنيين، وتصرف إعانات شهرية ثابتة للمصابين من ذوى المعاشات المحدودة، وكذلك صرف إعانات «بدل مرافق» شهرياً للمصابين الذين صدر لهم قرار طبى بأحقيتهم فى مرافق، كما تقدم الجمعية إعانات دورية فى المناسبات القومية والدينية، وتصرف الأجهزة التعويضية للمصابين، وهدايا عينية ومادية خلال الاحتفالات التى تنظمها فى كافة المحافظات، وتقدم عربة تكريم الإنسان لجميع الأعضاء مجاناً، وتنظم المسابقات الأدبية والفنية، و6 رحلات ترفيهية سنوياً للأعضاء المتقاعدين، و3 رحلات لأسر الشهداء والمصابين، وتخصص لهم مصايف راقية.

■ هل لديكم سقف محدد لعدد الأعضاء المنضمين للجمعية؟

- لا، لكن هناك شروطا محددة، أن يكون المنضم للجمعية أصيب فى أى حرب بدءاً من 1948 حتى عام 1973، أو من أحيل للتقاعد لظروف صحية أو اللياقة الطبية، أو أصيب أثناء الخدمة أو بسببها، لكن مثلاً لو أن ضابطا أصيب أثناء إجازته الاعتيادية لا علاقة لنا به، وهذه المعايير عالمية طبقاً للاتحاد العالمى للمحاربين القدماء.

■ كم تبلغ ميزانية الجمعية؟

- لا يمكن الإفصاح عنها، لكنها بالتأكيد جزء من ميزانية وزارة الدفاع، وصدّق المشير عبدالفتاح السيسى وزير الدفاع هذا العام على زيادة التكريم المادى والهدايا 3 أضعاف بمناسبة الاحتفال بيوم الشهيد، وقال إن هذه الزيادة عرفاناً وتقديراً لما قدمه المصابون والشهداء من أبناء القوات المسلحة لوطنهم.

■ ما تفسيرك لبكاء «السيسى» فى احتفالية «يوم الشهيد» العام الماضى؟

- لا أحد يعرف السيسى جيداً إلا من خدم معه، هو إنسان بالدرجة الأولى، ويمكننى القول إنه أكثر قائد بالقوات المسلحة يحمل قيماً إنسانية نبيلة للغاية، لديه إحساس بأن أسر الشهداء يعانون بسبب غياب رب الأسرة، ولا أنسى لحظات الاحتفال بيوم الشهيد عندما بكت القاعة كلها بمن فيهم وزير الدفاع، عند مشاهدة فيلم الشهيد عبدالمنعم رياض هذا القائد الذى يعد «سيد شهداء العسكريين فى العالم»، لما ضربه من أروع الأمثلة فى التفانى والتضحية والبطولة، عندما نشاهد الأم تقول لابنها قبل خروجه للحرب «لو استشهدت هافتخر بيك العمر كله، ولو أُسرت تبقى مش ابنى»، الجيش المصرى يضم أنقى أبناء هذا الوطن، وقدم شهداء عظماء تم تكريمهم هذا العام من بينهم اللواء أحمد حمدى، والشهيد إبراهيم الرفاعى.

■ هل هناك فرق بين التعامل مع «المحاربين القدماء» والضباط والجنود فى التشكيلات التعبوية؟

- بالطبع لكل منهم طبيعة خاصة، أنا أتعامل مع عسكريين أصبحوا مدنيين فى «المحاربين القدماء» لهم ظروف خاصة، ومتطلبات إنسانية بحتة، أما التشكيلات التعبوية فتحكمها الأوامر والضوابط واللوائح العسكرية الصارمة، ونتعامل مع المحاربين القدماء بمنتهى اللين والحب، خصصنا لهم 8 مكاتب تخدم كافة محافظات الجمهورية بالإضافة إلى المقر الرئيسى بالقاهرة، وصدق «السيسى» على رفع قيمة الإعانات العاجلة والمُلحة، بمبلغ ضخم اعتباراً من العام المالى المقبل.

■ كم مرة التقيت «السيسى» منذ توليه الوزارة؟ وما أبرز المواقف التى حدثت بينكم؟

- توليت مسؤولية الجمعية يوم 1 يناير 2012 فى عهد طنطاوى، بمعنى أننى خدمت مع «طنطاوى» و«السيسى»، وتقابلت مع الثانى عشرات المرات خلال الفترة الماضية، لأنه يولى اهتماماً كبيراً للجانب الإنسانى للمصابين وأسر الشهداء.

■ هل هناك رعاية مختلفة لأسر شهداء سيناء؟

قدمنا لهم الحج ونقدم لهم الإعانات، ونراعيهم اجتماعياً من خلال اللقاءات الدورية المستمرة، زوجة أحد هؤلاء الشهداء على وشك الولادة، نتابعها باستمرار ونقدم لها العلاج والمتابعة الطبية، كل ما يطلبونه سيجدونه على الفور، لا نملك أغلى من دماء شهدائنا الأبرار.

■ لماذا لا يتولى إدارة الجمعية شخص مدنى أو حتى عسكرى من المتقاعدين؟

- المتعارف عليه أن يتولى إدارة الجمعية ضابط برتبة لواء ما زال فى الخدمة، وذلك لأنه سيكون قادراً على العطاء أكثر، ويمتلك القدرة على الوصول لأى شخص داخل القوات المسلحة والتواصل مع كافة الجهات المعنية داخل الجيش.

■ ما برنامج الاحتفال بيوم الشهيد هذا العام؟

- سنحتفل هذا العام بهذه المناسبة حتى شهر يونيو المقبل، وسنمر على 25 محافظة، ويتم الاحتفال داخل المحافظة من خلال المحافظ بحضور المستشار العسكرى، ونتعرف على مطالب المحاربين القدامى وضحايا الحروب، ونقدم لهم الخدمات بالتنسيق مع الجهات المعنية بالدولة.

■ ماذا تقول للأجيال الجديدة فى احتفالات «يوم الشهيد»؟

- الأجيال الجديدة هى ثمرة المستقبل، وأملنا فى الغد، ويجب أن يدركوا أننا بهذه الاحتفالات نستعيد بطولات وأمجاد قواتنا المسلحة، ونحيى أرواح شهدائنا الأبرار، الذين قدموا حياتهم هدية فداءً للوطن، ونقف تحية إجلال وتقدير لجيل ذهبى من شعب مصر أبى الخضوع للنكسة والانحناء للهزيمة، فقدم العديد من التضحيات من أجل تحرير الأرض واستعادة الكرامة.
 
محاضرة هامة بصوت الشهيد عبد المنعم رياض

لم يسمي الجنرال الذهبي من فراغ
 
تقرير الجزيرة عن الفريق عبد المنعم رياض فى ذكرى يوم استشهاده
 
تعرّف علي الشهيد البطل "عبد المنعم رياض"و بطولاتة.. ملف السيره الذاتيه (كامل)
 
مصرتشيع جنازة الشهيد الفريق أول عبد المنعم رياض ١٩٦٩
 
ح18/1 استشهاد الفريق عبد المنعم رياض محمد حسنين هيكل
 
فيلم تسجيلى من انتاج القوات المسلحة عن الشهداء احتفالا بذكرى استشهاد الفريق رياض ويوم الشهيد

 
عودة
أعلى