دبابة القتال الرئيسية Leopard 2

العقرب المصرى

صقور الدفاع
إنضم
27 أغسطس 2013
المشاركات
1,051
التفاعل
856 6 0
بسم الله الرحمن الرحيم
سأسرد فى الموضوع كل ماهو متاح عن الدبابة الألمانية ليوبارد 2 مع ذكر الاختلاف فى النسخ المتعددة
المصادر فى اخر الموضوع

................................................


Leopard 2 هى دبابة قتال رئيسية وضعتها شركة KMW بعد نجاح الدبابة Leopard 1 بعد ان تم انتاجها من Krauss-Maffei (KMW لاحقا ) وتم تصديرها بعدد يتجاوز 6000 دبابة لبلجيكا، الدنمارك، ألمانيا، اليونان، إيطاليا، وكندا، وهولندا، والنرويج، وتركيا، وأستراليا.

leopard2.png



بينما تم إنتاج ليوبارد 2 فى العام 1979 لتدخل الخدمة مع جيوش ألمانيا والنمسا وكندا وتشيلي والدنمارك، فنلندا، اليونان، هولندا، النرويج، بولندا، البرتغال، سنغافورة، سويسرا والسويد واسبانيا وتركيا بأكثر من 3200 دبابة تم انتاجها.


في يونيو 2010 كشفت KMW عن اخر تطويرات ليوبارد 2 وهو A7+ وقد تم اختبارها بنجاح لتدخل الخدمة فى الجيش الألمانى ويتركز الاختلاف فى زيادة التدريع وتحسين اداء المحرك.

3-leopard-2-mbt.jpg



فى يوليو 2011 من خلال مجلس الأمن الإتحادى فى المانيا تمت الموافقة على بيع حوالى 200 دبابة Leopard 2 A7+ إلى المملكة العربية السعودية.


اشترى الجيش الفنلندى 124 دبابة Leopard 2A4 وفى اغسطس 2005 قدمت اليونان طلب لشراء 183 دبابة Leopard 2A4 و 150 دبابة Leopard 1A5 من احتياطات الجيش الألمانى .

leopard_2a5_l1.jpg



فى نوفمبر 2005 تم توقيع اتفاق لبيع 298 دبابة Leopard 2A4 إلى الجيش التركى وفى مارس 2006 وقعت تشيلى عقد لشراء 140 دبابة من نفس النوع وتم تسليم اول دفعة فى ديسمبر 2007 .


طلبت العديد من الدول ترقية دبابات ليوبارد الخاصة بها إلى ليوبارد2 A6


وقبل ذكر تلك الدول نتعرف سويا على بعض النسخ



@ Leopard 2A5


هى دبابة قتال رئيسية مُحسنة بشكل جزئى من ليوبارد 2 فى التعينات كان يُشار إليها على انها افضل دبابة قتال فى العالم .

leopard_2a5.jpg


تمت زيادة التدريع بشكل ملحوظ خصوصا فى البرج والجزء الأمامى من الدبابة ، يمكن استبدال الوحدات التالفة من الدروع اثناء المعركة بطريقة بسيطة .


البندقية الرئيسية هى L44 عيار 120 ملم وتلقت تحسيناً فى نظام التحكم فى اطلاق النار ؛ اما التسليح الثانوى فهو رشاشات عيار 7.62 ملم .

leopard_2a5_l2.jpg



المحرك MTU MB-837 Ka501 diesel ويعطى قوة 1500 حصان وتصل سرعة الدبابة إلى 72 كم / الساعة ومدى 500 كم .



@ Leopard 2A6

leopard_2a6.jpg



Leopard 2A6 هى النسخة المُحسنة من ليوبارد 2A5 حيث انها تتفوق على الابرامز الأمريكية M1A2 وتشالنجر الإنجليزية من حيث القوة والحماية والسرعة والمدى .

leopard_2a6_l1.jpg



تتمتع 2A6 بدروع مركبة قوية حيث ان الدروع المركبة Composite Armor هي دروع تتكون من عدة طبقات مختلفة من المعادن كالصلب و الالومونيوم والتيتانيوم بالاضافة للمواد المركبة من الكيفلار و الياف الكربون و السيراميك ويتم تركيب هذه الدروع على الاماكن الاكثر عرضة للاصابة كالبرج ومقدمة الدبابة وتعطي حماية ممتازة ضد القذائف شديدة الانفجار HEAT High explosive Anti-Tank.

leopard_2a6_l2.jpg


يمكن تركيب دروع تفاعلية منفجرة ERA Explosive Reactive Armor وهي دروع تحتوي على 3 شرائح معدنية تتكون الشريحة الوسطى من مواد متفجرة تتفاعل مع القذيفة المضادة وتنفجر معها فتمنع اختراقها لجسم الدبابة بمعنى آخر انها تعمل كفدائي يتصدى للانفجار لحماية باقي درع الدبابة.


تتسلح الليوبارد 2A6 بمدفع رئيسى L55 عيار 120 ملم وهو نسخة اطول من الموجودة على الليوبارد 2A5 حيث انها تمتلك مدفع L44 ويمكنها ذلك من الإصابة بشكل افضل وزيادة مدى القذيفة ؛ تحتوى الدبابة على 42 قذيفة 15 منها جاهزة للإستعمال والباقى مُخزن حتى وقت الحاجة ؛ اما عن التسليح الثانوى فتمتلك رشاشات عيار 7.62 ملم.

leopard_2a6_l12.jpg


تمتلك 2A6 محرك MTU MB-837 Ka501 diesel بقوة 1500 حصان يعطيها القدرة على السير بسرعة 68 كم /الساعة على الطرق ومدى 500 كم .

leopard_2a6_l10.jpg




@ Leopard 2A7


فى الوقت الحالى تعتبر A7 واحدة من افضل الدبابات الموجودة على الاطلاق حيث كان الغرض الأساسى منها هو حرب المدن.

leopard_2a7.jpg



تم تحسين الحماية فى هذه النسخة بإضافة الدروع السلبية فإنه يوفر حماية على كامل البدن ضد قذائف الار بى جى وايضا تتحمل العبوات الناسفة والألغام الأرضية ويمكن استبدال الوحدات التالفة من التدريع خلال المعارك.

leopard_2a7_l5.jpg



التسليح الرئيسى على الدبابة هو بندقية L55 عيار 120 ملم وهى نفسها المستخدمة على A6 ويتم تحميل البندقية يدويا.


تتفوق A7 على A6 فى التسليح الثانوى حيث انها تتسلح بمدفعين رشاش احدهما مضاد للطائرات عيار 12.7 ملم والاّخر عيار 7.62 .

leopard_2a7_l1.jpg



يمكن تركيب انظمة للكشف عن الألغام على الدبابة مما يساعدها ان تكون وسيلة فى فتح الثغرات خلال حقول الألغام




قام الجيش الألمانى بترقية 225 دبابة من 2A5 إلى 2A6 وتسلم اول دفعة فى مارس 2001 ، وكذلك الجيش الملكى الهولندى رقى 180 دبابة من2A5 إلى 2A6 لتدخل الدفعة الأولى الخدمة فى فبراير 2003 ؛اما فى مارس من نفس العام طلب الجيش اليونانى بترقية 170 دبابة وكانت 30 دبابة فقط من نصيب شركة KMW والباقى عن طريق ELBO اليونانية وتسلم الجيش اليونانى اول دبابة فى اكتوبر 2006 .


طلبت اسبانيا تحسين 219 دبابة إلى المستوى E وهو نسخة من 2A6 لكن تتميز بقدر اكبر من الدروع ؛ قامت KMW بترقية 30 دبابة فقط والباقى كان من General Dynamics فى اسبانيا .. تم تسليم اول دفعة فى يونيو 2004 لينتهى التسليم فى عام 2008 .


اما عن الجيش السويدى فطلب 120 دبابة ليوبارد 2 من النسخة S وهى تحتوى على نُظم قيادة وسيطرة متطورة بالإضافة إلى دروع سلبية ومعناها بإختصار انها تعمل على امتصاص ضربة القذيفة والتصدى لها بأقل الخسائر وقد تم تسليم 120 دبابة إلى الجيش السويدى حتى عام 2002 .


فى ديسمبر 2006 اعلنت سنغافورة انها ستقوم بشراء 66 دبابة ليوبارد 2A4 بالإضافة إلى قطع غيار 30 دبابة وقد دخلت الخدمة فى الجيش السنغافورى فى عام 2008 .


فى ابريل 2007 اشترت كندا 100 دبابة من الجيش الهولندى و 20 دبابة ليوبارد 2A6 من المانيا وارسلت البعض إلى KMW لترقية دروعها ضد الألغام فى اغسطس 2007 ؛ ثم تم نشر عدد من الدبابات الكندية فى افغانستان وما يزال الجيش الكندى يحتفظ بأسطول مكون من 110 دبابة ليوبارد 2A6 .


فى اكتوبر 2007 قامت البرتغال ايضا بشراء 37 دبابة Leopard 2A6 تم تسليم الدفعة الأولى المكونة من ثمانية دبابات فى اكتوبر 2008 لينتهى التسليم فى عام 2009 .



@ نظام الحماية من الألغام لضمان سلامة الطاقم


وضعت KMW نظام حماية من الألغام الأرضية للدبابة ليوبارد 2 بعد عمل من مجموعة دولية تتضمن المانيا وهولندا وسويسرا والسويد والنرويج قامت المانيا بتعديل 15 دبابة والسويد 10 دبابات ، يتركز النظام فى عدة نقاط رئيسية منها إضافة لوحة سفلية جديدة من الدروع وانظمة رؤية وإعادة تهيئة لمكان الذخيرة ؛تم تسليم اول دبابة مضادة للألغام فى يوليو 2004 لتجتاز الإختبارات فى فبراير 2004 وتثبت ان الألغام الارضية المضادة للدبابات لا تؤثر على هذه النسخة من الليوبارد .



@ جسم الدبابة

يتكون جسم الليوبارد من 3 اجزاء رئيسية


# مقصورة القيادة.

- المقصورة مجهزة بثلاثة مناظير رؤية للسائق مع توفير مساحة على اليسار للقذائف المجهزة للإطلاق وكاميرا خلفية تتيح للسائق رؤية ما وراء الدبابة على شاشة تلفزيونية.


# القسم القتالى الوسطى.

جزء الوسط والذى يحتوى على البرج فى الأعلى وهناك برنامج تحسين لدروع البرج من الجيل الثالث حيث يتم زيادة التدريع فى الجزء الأمامى والاجزاء الجانبية مما يوفر حماية من الضربات المتعددة ؛ كما توفر بطانة البرج عزل عن الضوضاء الخارجية وتقليل الحرارة المنبعثة منه.


# الجزء الخلفى ويحتوى على المحرك.



@قدرات التحكم فى إطلاق النار


يملك القائد منظار مستقل من نوع PERI-R 17 A2 المصنع فى Rheinmetall للدفاعات الإلكترونية ويوفر له مشهد بانورامى 360 درجة طوال النهار او طوال الليل باستخدام نظام الرؤية الليلى كما يساعده على التهديف وارسال المشهد للمدفعى ليتمكنوا من رؤية مشهد واحد والحصول على نفس مجال الرؤية.


اما عن المدفعى فقد تم تجهيزه بنظام EMES 15 من Rheinmetall Defence Electronics للتكبير المزدوج مما يتيح له رؤية اوضح للأهداف سواء بالمشهد العادى او الحرارى.



@ الأسلحة الرئيسية على ليوبارد 2


البندقية الرئيسية كما ذكرنا سابقا هى L55 عيار 120 ملم بعد ان كانت L44 وتم استبدالها لتتيح مدى اكبر وفعالية اكثر، الملساء L55 مجهزة بأكمام حرارية لتمتص درجة الحرارة المنبعثة من المدفع حتى لا تكون هدفاً سهلاً للصواريخ الباحثة عن المصادر الحرارية، ونتيجة للمتطلبات التكتيكية تمت معالجة القذائف الحركية المعروفة بأسم LKE 2 DM53 لتتمكن الدبابة من اطلاقها حتى مدى يصل إلى 5000 متر.

2-leopard-2-mbt.jpg



ليوبارد 2 مُجهزة بنظام ملاحة برية متطور من شركة LITEF of Bonn الألمانية وهى تابعة لشركة Northrop Grumman التى يقع مقرها الرئيسى فى الولايات المتحدة الأمريكية والنظام عبارة عن جزئين احدهم هو نظام تحديد المواقع العالمي (GPS) والأخر نظام الملاحة بالقصور الذاتى (INS) وهو عبارة عن وسيلة مساعدة للملاحة تستخدم الحاسوب و أجهزة استشعار الحركة و أجهزة استشعار الدوران من أجل الحساب بشكل مستمر، عبر تقدير الموضع، الموضع والاتجاه والسرعة.



قامت KMW ببعض التعديلات فى الدبابة بهدف التحسين منها :


*خفض مستوى الضجيج وخفض استهلاك الطاقة وتوليد الحرارة.

*الاحتياج الى عمليات صيانة اقل.

*توفير فى تكاليف التشغيل.


وقد تم تجهيز مقصورة الطاقم بأنظمة الكشف عن الحرائق



@ المحرك


المحرك كما ذكرنا سابقا هو من نوع MTU MB 873 بقوة 1500 حصان وهناك نسخة مُحسنة تنتج 1،210 كيلوواط اى ما يعادل قوة 1650 حصان.



المصادر :






 
شرح مفصل وممتع عن افضل دبابة بالعالم

ولا زالت هذه الدبابة عصية على السعودية
 
شرح مفصل وممتع عن افضل دبابة بالعالم

ولا زالت هذه الدبابة عصية على السعودية
من افضل الدبابات فى العالم على الاطلاق وتتفوق على الابرامز والتشالنجر فى بعض النقاط
اضافة قوية للدولة التى تملكها
 
Leopard 2A7 الافضل بالعالم حاليا بلا منازع بصراحة اعشقها واتمنى ان ارى دولا عربية تقتنيها وتحصل عليها
 
اتمنى اراها بالعلم المصري قبل ماموت اه
 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:
اه يالهدبى هههههههه ان شاء الله تصلنا عن قريب وترقبوا 277 دبابه والباقي يتبع باذن الله
 
موضوع رائع وجميل و بسيط مشكور ياغالي
الليوبارد هي ( افضل دبابة في العالم لم تخض معركة واحدة )
 
محدش يقدر يجيب لنا الدبابة من الداخل ولا ده ممنوع مثل الدبابة تشالنجر
 
كيف تكون Leopard 2A7 مخصصة لحرب المدن ؟
بإضافة الدروع السلبية للنسخة A7 اصبحت هى الوحيدة القادرة على الدخول فى حرب المدن بالإضافة إلى سهولة تغيير الجزء التالف من الدرع
لأن الدروع السلبية إذا ضُرب مكان منها فيظل المكان فارغ ولا تستطيع تحمل ضربتين متتاليتين فى نفس المكان
 
موضوع رائع وجميل و بسيط مشكور ياغالي
الليوبارد هي ( افضل دبابة في العالم لم تخض معركة واحدة )
شكرا اخى الكريم
محدش يقدر يجيب لنا الدبابة من الداخل ولا ده ممنوع مثل الدبابة تشالنجر
لك ما طلبت :)
فيديو للدبابة من الداخل اثناء اطلاق النار وتغيير القذيفة
 
بإضافة الدروع السلبية للنسخة A7 اصبحت هى الوحيدة القادرة على الدخول فى حرب المدن بالإضافة إلى سهولة تغيير الجزء التالف من الدرع
لأن الدروع السلبية إذا ضُرب مكان منها فيظل المكان فارغ ولا تستطيع تحمل ضربتين متتاليتين فى نفس المكان

وايضا الرشاشات " 12.5 و 7.62 " لها دور
 
عودة
أعلى