الأردن يطور دبابات متقادمة الى ناقلات جنود حديثة

نشامى الاردن

عضو مميز
إنضم
3 أبريل 2013
المشاركات
10,226
التفاعل
33,073 210 0
الدولة
Jordan
ساتل – طلب الجيش الاردني 4 اربعة مركبات مدرعة متعددة الأغراض MAP ناقلة للجنود APC .

وبحسب موقع جينز العسكري HIS فان المركبات الجديدة تم تطويرها من خلال مركز الملك عبدالله للتصميم و التطوير KADDE (كادبي ) اعتماداً على جسم دبابة القتال الرئيسية MBT (طارق) “سنتوريون” الخارجة من الخدمة، وذلك بغرض استحداث مركبة لها حماية أفضل من ناقلة الجنود المدرعة M113 الأمريكية والمستخدمة حالياً في الجيش.

طورت “كادبي” أيضاً نماذج اخرى حاملة لمدافع الهاون أو حاملة للذخائر اعتماداً على نفس الجسم.

لقد حولت “كادبي” دبابات القتال الرئيسية السابقة للجيش الى ناقلات جنود مدرعة مع دروع اضافية وبكلفة أقل. هذا ما صرح به المهندس شادي المجالي، الرئيس التنفيذي لمركز “كادبي”.

وأضاف:” لقد نزعنا برج الدبابة وعرضنا ناقلة الجنود باكثر من 45 سم وأضفنا أبواباً بالامام والخلف، وقمنا بتدريعها لتصبح أقوى من الناقلة M113 .

وصرح مصدر دفاعي لموقع “جينز” أن الناقلات الاربع سوف يتم تحويلها بواسطة “الاردنية لحلول التصنيع والخدمات” JMSS احدى شركات “كادبي” . ويتوقع أن يتم توريدها للجيش في شهر حزيران / يونيو 2014. ومن المقرر استخدامها لدعم التشيكلات الممكننة.

ويتوقع أن يطلب الجيش المزيد من هذة المدرعات متعددة الاغراض في المستقبل.

يتكون طاقم ناقلة الجنود المدرعة من عنصرين، وتستوعب 11 جندي بكامل معداتهم. ويمكن الولوج اليها من الباب الامامي او الخلفي.

وأبدى الجيش العربي ايضا اهتماماً بالدبابة الخفيفة المعدلة من خلال الاردنية لحلول التصنيع و الخدمات و المسماة “سكوربيون” ومركبة الاستطلاع المدرعة “سيميتر” Scimitar والمزودة بمحرك جديد “شتاير” Styer ومدفع عيار 30 ملم مع نظام جديد للرصد وضبط النيران. وسوف تستخدم هذة المركبات في حماية القواعد الجوية.

وبحسب مصادر “كادبي” فان الاردن سوف يشتري 80 مدرعة قانصة للدبابات ايطالية من طراز “سنتارو” CENTAURO ” آفيفكو” IVECO مزودة بمدفع 105 ملم في حزيران / يونيو 2014 . على ان يتم إعادة بناءها وتجهيزها بواسطة “كادبي” من خلال مشروع قد يستغرق من سنتين الى ثلاثة.



فتحة-ناقلة-الجنود-من-الخلف.jpg
 
كل التوفيق للاردن الشقيق واتمنى ان يتم نشر التجربة فى كل الدول العربية خصوصا الدول التى لديها مخزونات ضخمة من الدبابات المتقادمة t55واخواتها
 

المواضيع المشابهة

عودة
أعلى