مركز الاستطلاع الفضائي الاماراتي

صقر الامارات 

كاميكازي
خـــــبراء المنتـــــدى
إنضم
26 يوليو 2008
المشاركات
33,962
التفاعل
102,497 731 2
مقدمة

مركز الاستطلاع الفضائي

يشغّل مركز الاستطلاع الفضائي النظم الدّاعمة للإنذار المبكر والرصد الجوي والمهام الأمنيّة للقوّات المسلّحة في الدّولة والمنطقة.

يصدر عن المركز عدّة منتجات، كالنماذج الرقميّة للارتفاعات والخرائط والصور. كما ويطوّر المركز هذه المنتجات خصيصاً للعمليات العسكريّة والأمنيّة الحسّاسة، مثل الرصد والتصنيف، والمؤشرات والإنذار، وحفظ السلام والعمليات الإنسانية، والتمويه، والتضليل، ورسم الخرائط، وتخطيط المهام وتنفيذها.

الرؤية
يجلب مركز الاستطلاع الفضائي التكنولوجيا والخبرة لتحويل البيانات إلى معلومات عمليّة تقود إلى التفوق في المعلومات في القرن الواحد والعشرين.

الرسالة
صُمِّم مركز الاستطلاع الفضائي وبُني لدعم هدف القوّات المسلحة لدولة الإمارات العربية المتحدة للحفاظ على أمن الوطن والسلام في المنطقة.


يعد مركز الاستطلاع الفضائي الاماراتي احد اهم موجودات سلاح الجو الاماراتي ويتبنى افضل التكنولوجيات والخبرات المؤدية لريادة هذا المجال في القرن الحادي والعشرين .
يهدف المركز لدعم مهام القوات المسلحة الاماراتية والحفاظ على أمن الوطن والسلام في المنطقة.


about_src.jpg



يحظى المركز بافضل البنى التحتية التي تنقسم بطبيعتها لقسمين : القطاع الارضي ( Groung Sagment) والقطاع الفضائي ( Space Sagment)
بالنسبة للقطاع الارضي :

1- SCT او Sattalite Control and Tasking الذي يمكّن من تخطيط المهام اليومية عبر ادوات متطورة .

control.jpg



2- قطاع انتاج الصور وفيه تتم معالجة الصور باستخدام آخر ماتوصلت له تكنولوجيا معالجة الصور الملتقطة من الاقمار الصناعية

production.jpg



3- وحدة تحليل واستغلال الصور , تقوم بادارة الصور وتحليلها ومعالجتها وايضا توفيرها تجاريا .

exploit.jpg

exploit2.jpg



4- وحدة التدريب والتعليم المستمر , حيث ان التدريب والتعليم هو احد اهم عناصر مركز SRC الحساسة , فان هذه الوحدة تقوم بالتدريب على كيفية العمل مع تطبيقات الاقمار الصناعية , الصور وتحليلها , التدريبات العسكرية وتطبيقات التصوير الفضائي فيها , الاتصالات الالكترونية , نظم ال GIS , وغيرها ..

training_1.jpg



تعد قوات الجيش الاماراتي المستخدم الرئيس لهذه القدرات المتميزة

end_users.jpg



صور متنوعة عن المركز
sh_khal_1.jpg

src_group.jpg

image1.jpg

airshow_0.jpg

v_gift.jpg

air_sho_1e.jpg

history_but1x.jpg

idex_0.jpg


ملفات فيديو فلاش عن المركز





























رابط مركز الاستطلاع الفضائي
 
للمركز القدرة على استقبال بيانات الاقمار الصناعية المرتبطة معه مثل :

القمر ايكونوس
القمر الصناعي الهندي للاستشعار عن بعد IRS
القمر كومبسات

ايضا بامكان الطائرات المقاتلة الاماراتية ( الاف 16 والميراج ) اضافة للمنصات الجوية الاخرى ان تضخ بياناتها ( تصوير , استطلاع الخ ..) في المركز , ويمكن ايضا اضافة اقمار صناعية اخرى في المستقبل ضمن الاقمار التي تصب بياناتها فيه .


Sensors:

The Universal Ground Station is capable of receiving imagery data from a constellation of satellites such as IKONOS, IRS, and KOMPSAT.


IKONOS provides the latest in high-resolution satellite technology—simultaneously collecting 1-meter black-and-white and 4-meter multispectral imagery, as well as stereo data.


Indian Remote Sensing (IRS) satellites provide imagery in five-meter resolution. The clarity and accuracy of the data makes it ideal for countrywide coverage to support base area mapping, terrain analysis, road infrastructure analysis and planning, lines of communication, and 3D visualization support to mission planning systems.


KOMPSAT has the capability to image at 6.6-meter resolution and has a swath width of 15 kilometers and a scan length of 800 kilometers per orbit.

OTHER DATA SOURCESAs a part of the Universal Ground Station, information gathered from aerial data sources such as F-16, Mirage2000/9 and aerial platforms, can be ingested into the system, exploited and analyzed

The Universal Ground Station was designed to add future capabilities, as well as future satellite systems.

 
اخبار نشرت حول المركز ( من جريدة الاتحاد )

شارك مركز الاستطلاع الفضائي الإماراتي التابع للقوات المسلحة بجناح متميز خلال معرض دبي للطيران ،2005 وذلك بهدف التواصل مع جميع دول العالم في ابراز قدرة دولة الامارات في استخدام أحدث وسائل التكنولوجيا اللازمة لتحويل بيانات الصور الفضائية الى معلومات مفيدة وعملية بما مكن الدولة من الاحتفاظ بموقع الصدارة في التفوق المعلوماتي في القرن الحادي والعشرين، حيث يوفر مركز الاستطلاع الفضائي الأنظمة التي تساعد في توفير الإنذار المبكر والمراقبة وغيرها من المهام الأمنية للقوات المسلحة ، وذلك بالسعي دوماً لاقتناء أحدث وسائل التكنولوجيا في هذا المجال ، وعليه يجري توظيف برامج مرنة تسمح باستيعاب ومواكبة التطورات التقنية الحديثة باستمرار، ويوجد لدى المحطة الأرضية العالمية الإماراتية القدرة على تكليف الاقمار الصناعية لالتقاط الصور ومن ثم يقوم المركز بمعالجة الصور وتحليلها لإنتاج معلومات مفيدة توزع على مختلف وحدات القوات المسلحة ،وكذلك يوفر المركز المعلومات الدقيقة في الوقت المناسب بما يتيح للجهات المعنية في القوات المسلحة تقدير الموقف بالشكل الصحيح.
وقال الرائد طيار علي محمد الشحي مدير المحطة الأرضية للأقمار الصناعية بمركز الاستطلاع الفضائي لقد أحدثت التكنولوجيا الحديثة تأثيراً جذرياً على الوسائل المستخدمة في الحفاظ على أمن الدول وفي هذا الاطار يوفر مركز الاستطلاع الفضائي الاماراتي الأنظمة والمعلومات التي تساعد القوات المسلحة على الاستجابة السريعة في المواقف الحرجة وتساعد في القيام بعمليات الإسعاف والعمليات الأمنية الاقليمية وعمليات حفظ الأمن كما تساعد الصور ذات الوضوح العالي التي ينتجها المركز مختلف الجهات على تحليل المعلومات بشكل أفضل فمن خلال دمج معلومات الصور مع مصادر استخبارية أخرى تتمكن الجهات المختصة من مراقبة الأعمال غير الشرعية وتحركات القوات المسلحة والتغيرات والتطوير في مواقع الصواريخ ومراكز الموارد الحيوية كالمياه والصناعات الاستراتيجية .وأضاف الشحي يشكل التدريب والتعليم المستمر لضباط وأفراد المركز احدى الدعائم الرئيسية التي يرتكز عليها مركز الاستطلاع الفضائي ويعتمد على أسلوب تدريب عملي تطبيقي يرتكز على تعليم المتدربين على كيفية استخدام المنتجات والتحليل والتفسير واستنباط المعلومات ونتيجة لهذا التدريب بإمكان الضباط والأفراد تقدير الأمور بالشكل الصحيح وتصبح ليهم الكفاءة لاستخدام المنتجات في المشبهات المختصة وأثناء فترات الأزمات حيث توظف كافة برامج الكمبيوتر التدريبية تقنيات معتمدة وبرمجيات تجارية مجربة يتم ترشيح المتدربين المتفوقين في المركز في بعثات للدراسة الجامعية في الإمارات وفي الخارج للتخصص في المواضيع التي تهم المركز بمستوى بكالوريوس أو دراسات عليا .
وأشار الشحي الى أن المحطة الأرضية العالمية تشكل نظام متكامل للاستشعار عن بعد يشتمل على تكليف الأقمار الصناعية بالتقاط الصور ومن ثم استقبال البيانات ومعالجة وتحليل الصور وتوزيع منتجات الصور الفضائية والصور الجوية على الجهات المعنية ويتم هذا خلال دقائق بتوظيف الأنظمة الذكية والسريعة تحليل بيانات الصور الفضائية واستنباط المعلومات المفيدة منها في وقت قياسي ، حيث تتشكل المحطة من وحدة التحكم وتكليف الاقمار الصناعية ووحدة انتاج الصور ووحدة استقبال وتحليل الصور ووحدة التدريب والتعليم المستمر ، موضحاً أنه يتم عمل العديد من المنتجات بسرعة ودقة بما يلبي متطلبات الأمن الوطني ودعم الاحتياجات الخاصة للقوات المسلحة في ضرورة توفير المعلومة الدقيقة والفعالة في الوقت المناسب حيث تقوم هذه الوحدات بإنتاج كاف المعلومات المتاحة من صور للأقمار الصناعية الملتقطة ومن ثم تزويد كافة المستخدمين في وحدات القوات المسلحة والهيئات الحكومية بالمنتجات وحسب متطلباتهم وذلك من خلال توظيف أحدث البرامج والأجهزة التي تستخدم في معالجة الصور .
وأوضح الشحي أن مركز الاستطلاع الفضائي يرتبط الكترونيا بمختلف الوحدات العسكرية وذلك لضمان توزيع المعلومات بشكل سريع ويتم أرشفة وتخزين الصور والمنتجات بحيث يمكن استرجاعها بسرعة عند الحاجة وتشمل الصور المصححة اشعاعيا وهندسيا والصور المصححة في الابعاد الثلاثة ونماذج الارتفاع الرقمية والصور المدمجة عالية الوضوح والصور الموزاييك .
وأضاف أن مركز الاستطلاع الفضائي ينتج عدة منتجات مثل نماذج الارتفاع الأرضية وخرائط وصور متنوعة يجرى الاستفادة منها في تطبيقات عدة كما يطور المركز منتجات خاصة بالعمليات العسكرية والامنية الخطيرة مثل تصنيف ومراقبة المنشآت والمؤشرات والانذار وحفظ السلام والعمليات الانسانية وعمليات التخفي ولتمويه والتضليل وعمل الخرائط وتخطيط وتنفيذ المهام .

 
ومن ملف PDF ناقش بعض الجهود الاماراتية في هذا الجانب :

UAE Air Force Space Reconnaissance, used satellite and aerial images for the past 20 years and successfully utilized images from
various sources including aerial photographs, Russian satellites images, SPOT and Landsat images and recently, in late 2000,
established a National Ground Station with direct reception of IKONOS, IRS and KOMPSAT satellites imagery data and with
nationals controlling all stages of data reception, processing, analysis and production.

مركز الاستطلاع الفضائي , استخدم اقمار صناعية وصور جوية لمدى الـ 20 سنة الماضية واستخدم بنجاح مصادر عدة من ضمنها الصور الجوية , صور الاقمار الروسية , صور القمرين SPOT و Landsat وايضا مؤخرا , في اواخر سنة 2000 , قام المركز بانجاز محطة استقبال ارضية قومية تستقبل مباشرة من الاقمار : ايكونوس , IRS , KOMPSAT مع سيطرة وتحكم بوسطة اماراتيين في كامل مراحل استقبال البيانات , المعالجة , التحليل والانتاج .

 
كاميكاز اين وصلو في مطار رأس الخيمه الفضائي ؟؟؟
 
كاميكاز اين وصلو في مطار رأس الخيمه الفضائي ؟؟؟


لا اعرف بالضبط , ولكنني فهمت ( ان لم يخب ظني ) ان هناك مشروعين وليس مشروع واحد ..

في رأس الخيمة ستتولاه Space Adventures اما في ابوظبي ستتولاه Virgin Galactic التابعة لـVirgin بالتعاون مع آبار للاستثمار التابعة لابوظبي ..

هنا عن مطار رأس الخيمة الفضائي

UAE Spaceport
JANUARY 15, 2008

by
h_sa_uae_spaceport_02.jpg


Local tourism was not attractive enough that UAE’s other lesser known state of Ras Al Khaimah is now the venue for the 30 billion USD Spaceport. Space Adventures is developing commercial spaceports in this region. They are the pioneers of space tourism. The expansion will become global after a few years. The funding will be open to many of the venture capitalists. The revenues will be divided between the government of Ras Al Khamiah, Space Adventures and the funding agencies. The government has given clearance to this massive project. Space Adventures can operate suborbital spaceflights from their airspace. Prodea is their partner in this venture.

Why was Ras Al Khamiah chosen for this space trip odyssey? The main reasons are that the rulers agreed to become sponsors to the project and the place supports airport and spaceport facilities. The place is close to Dubai, a major tourist attraction in the region. The spaceflights cannot become congested in this region and they can have smooth operations. Space travel can become an important avenue for revenue in the near future. Myasishchev Design Bureau, a leading Russian aerospace organization is the main designer of the suborbital space transportation system. They have already designed high powered performance aircraft and space systems. Nearly five people can be put together in a spacecraft called ‘Explorer’ once operations commence. The highest degree of safety is being ensured on the space vehicle.

Explorer will have a flight-operational carrier aircraft – the M-55X – and a rocket spacecraft. It will have safety features like multi-redundant safety systems. The development schedule is being kept a secret by the Russian company. The civil aviation ministry has approved the project. The engineers working on the spacecraft have sorted out all the technical details with relevant federal authorities to support the operation of commercial suborbital spaceflight in UAE air space. The rulers consider this mega-project as a landmark in progress in the country. They are expecting tourists from the globe to come here and experience the spaceflight.

The project is based in Ras Al Khamiah which is in the northern part of UAE, with Oman on its border. It has one of the largest pharmaceutical firms, along with hectic real estate development in the region. Like Dubai, it is improvising on the infrastructure to attract tourists. It is also attracting commercial and industrial enterprises like Dubai. It has a free trade zone and a massive airport is coming up too. Space tourism and is still in a nascent stage in other areas of the world. But with financial support, expertise and infrastructure facilities not a problem in UAE, it will become very popular soon. The rulers are leaving no stone unturned to make sure the development programs hit any snags till 2010, when they will become ready for tourists. It has luxury hotels, villas and homes for visitors to stay. It is fully equipped to take on the load during vacations.


ورد في المقال , مكوك الرحلات الفضائية ويدعى M-55X التابع لSpace Adventures
capt.1016124073.russia_tourist_spaceship_mosb108.jpg


M55x1-r.jpg



اما المشروع الآخر في ابوظبي فهو لفيرجن جالاكتيك وآبار .. لن يبنى المطار الفضائي فحسب ولكن ايضا تستثمر آبار في المركبة الفضائية نفسها وتدعى SS2 اضافة لمشروع آخر يعنى باطلاق الاقمار الصناعية بوسطة صاروخ يطلق من المركبة White Knight 2

لنقرأ :

تتوقع رحلات جوية كاملة نهاية العام الحالي

«فيرجن جالاكتيك» تكمل أول رحلة صاروخية لمركبتها الفضائية «سبيس شيب تو»
حجم الخط
decfont.gif
|
incfont.gif



64a-na-113931.jpg

الرحلة الصاروخية لمركبة «سبيس شيب تو» (من المصدر)

تاريخ النشر: الخميس 02 مايو 2013

أبوظبي (الاتحاد) - أكملت شركة فيرجن جالاكتيك، أول شركة للرحلات الفضائية التجارية في العالم والمملوكة من قبل شركة آبار للاستثمار بأبو ظبي ومجموعة فيرجن، أول رحلة صاروخية لمركبتها الفضائية “سبيس شيب تو (SS2)”.

وبحسب بيان صحفي أمس، يشير الاختبار إلى دخول شركة فيرجن جالاكتيك رسمياً في المرحلة النهائية من اختبار المركبة قبل الحصول على الخدمة التجارية من شركة سبيس أميركا في ولاية نيو مكسيكو.

وبدأ الاختبار عندما أقلعت المركبة SS2 من مطار موجافي الجوي والفضائي مع الطائرة الحاملة وايت نايت تو (WK2) التابعة لشركة فيرجن جالاكتيك في حضور ممثلين عن شركة آبار للاستثمار من أبوظبي ومجموعة فيرجن.



adverttop.png


advertbottom.png

وبمجرد الوصول إلى ارتفاع 47 ألف قدم ومضى نحو 45 دقيقة منذ بدء الطيران، تم إطلاق مركبة الفضاء SS2 من الطائرة الحاملة WK2.


وقام رواد الفضاء بتشغيل المحرك الصاروخي الذي يدفع مركبة الفضاء SS2 للأمام والخلف إلى أقصى ارتفاع وهو 55 ألف قدم. واستغرق تشغيل المحرك بكامله 16 ثانية على النحو المخطط له. وأثناء هذا الوقت، فاقت مركبة الفضاء SS2 سرعة الصوت حيث بلغت سرعتها 1.2 ماك.

وقال خادم القبيسي، رئيس مجلس إدارة شركة آبار للاستثمارات “عقدنا شراكة مع شركة فيرجن جالاكتيك منذ أعوام كثيرة آملين في تحويل الوصول إلى الفضاء وإتاحته تجارياً للقطاع العريض من الناس كما أن اختبار اليوم يعد أحد النقاط الرئيسية في تحقيق هذا الطموح”. وأضاف “تزداد شراكتنا قوة يوماً تلو الآخر وتعد مثالاً متميزاً على رغبة شركة آبار في المشاركة في تطوير التقنيات المتطورة القابلة للنمو تجارياً وتتمتع بأهمية استراتيجية لكل من شركة آبار وشركة الاستثمارات البترولية الدولية (آيبيك) المالكة لغالبية الأسهم ولإمارة أبو ظبي”.

واستغرق اختبار الرحلة الجوية التي تتم بقوة الدفع الصاروخي ما يزيد على 10 دقائق وتُوجت بهبوط سلس لمركبة الفضاء SS2 في مطار موجافي في الساعة 8 صباحاً تقريبا بالتوقيت المحلي. وفي الشهور القادمة، ستتم زيادة قدرات رحلات مركبات الفضاء للوصول إلى رحلات جوية كاملة والمتوقع حدوثها بنهاية العام 2013.



هذه هي المركبة SS-2
virgin-galactic-replica-spaceshiptwo.jpg


وهنا محمولة على متن مركبة وايت نايت 2
spaceshiptwo_large.jpg


وهنا صاروخ لونشر ون

Virgin+Galactic+LauncherOne.jpg

image.jpg



شركة فيرجن جالاكتيك صرحت بانها ستبني القاعدة الثانية في ابوظبي ( الاولى في صحراء موهافي الامريكية ) وبموجب الاتفاقية بين الجانب الاماراتي ( ابار والتي تملك 32% من الشركة ) وفيرجن , ستحظى الامارات بحقوق الاطلاق الحصرية للرحلات الفضائية السياحية والعلمية على مستوى المنطقة .. على المدى البعيد , يخططون لتقليل زمن الرحلة من الامارات لامريكا لساعة واحدة فقط :)

Richard Branson’s Abu Dhabi-backed Virgin Galactic has appointed a senior executive to manage the establishment of a spaceport in the UAE capital, with the long-term aim of reducing the flight journey to the US to one hour.

Virgin Galactic CEO George Whitesides announced today Steve Landeene, a senior executive responsible for setting up Spaceport America in New Mexico, has been appointed to establish the company’s second base in Abu Dhabi.

Abu Dhabi state-backed investment firm Aabar Investments acquired a 32 percent stake in the company in 2009 and Whitesides said this was a further step in the partnership between the two companies.

“Under the 2009 deal the two companies agreed that Abu Dhabi would gain exclusive regional rights, subject to receipt of regulatory clearances, to host Virgin Galactic tourism and scientific research space flights," Whitesides said, speaking at the Global Aerospace Summit in Abu Dhabi.

“In his new role, Landeene will be responsible for developing the roadmap for the construction of a spaceport in Abu Dhabi, starting from financial, strategic and organisational business planning and, if the requisite regulatory approvals are approved, moving through to spaceport construction management,” he continued.




انظر لمدى تفاؤلهم بالشراكة بين الجانبين ( مسؤول شركة آبار كان حاضرا في الاحتفال ) وحديث حول التزام آبار بتطوير قدرات اطلاق الاقمار الصناعية بتكلفة منخفضة لم يسبق لها مثيل



والسير ريتشارد برانسون يتحدث عن الشراكة مع آبار




انشاء مطار فضائي ليس امرا صعبا على من انشأ مطارات عالمية المستوى .. انا شخصيا كنت اتوقع انها من عالم المستقبل لحين وجدت بعض الصور لمطار موهافي الفضائي الذي بنته فيرجن

يبدو عاديا
Kluft-photo-aerial-Mojave-Spaceport-Sept-2009-Img_0227.jpg


لا ادري لماذا هذه الصورة تذكرني بمطار العين :)

unique-1005.jpg



هذا مخطط المشروع الذي لم يكتمل بعد على ما اظن
spaceport_431.jpg


ما اتوقع رؤيته في الامارات ( بالنظر للشراكات الواعدة والاستثمار الكبير للجانب الاماراتي والخطط المعلنه ) .. شيء كهذا الذي تنوي اكماله الشركة في صحراء موهافي .. بعد اتمام الفكرة ونجاحها والتثبت من ذلك .. ستنقل الافكار الناجحة والتصاميم وستنفذه فيرجن جالاكتيك في ابوظبي باذن الله ..

banner.jpg


ما اجمل هذه الصورة في صحراء ليوا في ليلة تملؤها النجوم المتلألئه , ان كانوا ينوون بناؤه هناك ..

والله الموفق من قبل ومن بعد
 
عودة
أعلى