السعودية تختبر طائرة دون طيار تحلّق لمدة 24 ساعه و طائرة هيلكوبتر

x-ray

عضو
إنضم
16 ديسمبر 2011
المشاركات
418
التفاعل
829 4 0
الدولة
Saudi Arabia

566238-513x340.jpg



كشف د. خالد بن عبدالله الحصان أستاذ البحث المشارك والمشرف على المركز الوطنى لتقنية الطيران عن الانتهاء من اختبار طائرة بدون طيار تحلق لمدة 24 ساعة بمواصفات فنية وتقنية عالية بدلاً من 12 ساعة حاليًّا. ولفت في حوار خاص للمدينة إلى أنه سيتم خلال العام الحالي أيضًا تجربة أول طائرة هيلكوبتر مأهولة لأربعة ركاب لافتًا في السياق ذاته إلى أن استخدام الطاقة الشمسية في تشغيل هذه الطائرات في مراقبة الحدود، والثروات المعدنية، وموسم الحج أمر وارد في المستقبل، بعد إجراء بعد التحديثات عليها. وأعرب عن اعتزازه لإنتاج الأيدي السعودية الطائرات بدون طيار بواسطة الروبوت الآلي، مشيرًا إلى أنها تتمتع بحساسية عالية وقدرة كبيرة على الطيران والتصوير الليلي والنهاري في أماكن لا يشعر بها أحد. ولم يستبعد البدء في تسويق وبيع الطائرات السعودية بدون طيار في المرحلة المقبلة.
* نودُّ في البداية إعطاء القارئ نبذة عن قسم الطيران في المركز؟
- قسم الطيران يختص بعلوم الطيران بشكل عام، ووظيفته صناعة الطائرات بدون طيار مقاسات من 10 سم إلى 10 أمتار، وهذه الطائرات لها استخدامات كثيرة منها مراقبة المعادن واكتشاف المياه والنفط والزراعة والحراسات الأمنية ومجرى السيول والفيضانات كجهاز إنذار مبكر، وهذه الطائرة تتمتع بحساسية عالية وقدرة كبيرة على الطيران والتصوير الليلي والنهاري في أماكن لا يشعر بها أحد وإرسالها إلى القاعدة الرئيسة. وتم الانتهاء في الفترة الأخيرة من اختبار طائرة بدون طيار ذات مدى مختلف يصل إلى 200كم، ومدة تحليق تصل إلى 24 ساعة بمواصفات فنية وتقنية عالية، ذات تحكم آلي كامل من خلال غرف تحكم أرضية، وزودت ببرمجيات عالية الدقة تستخدم في التطبيقات المدنية والأمنية كمراقبة الحدود البرية، وحركة الملاحة البحرية، ويمكن الاستعانة بها في التنقيب عن الثروات الطبيعية، والمعدنية، وتساعد أيضًا في عملية الاستشعار عن بُعد ونظم المعلومات الجغرافية وغيرها من الأبحاث التطبيقية.

مميّزات الطائرة دون طيار
* ما هي أبرز مميّزات الطائرات بدون طيار وأنواعها؟
- أنتجت المدينة (صقر2) والتي تتميّز بمواصفات عالية، حيث تتمتع بمدى يصل إلى 200 كم، ولمدة تحليق تصل إلى 8 ساعات بسرعة تقدر بـ120كم/ ساعة، وبارتفاع 5000 متر.كما تصنف هذه الطائرة ضمن فئة متوسطة المدى، حيث أثبت تصميمها جودتها في الاستقرارية، والتحكم من خلال الاختبارات العلمية والعملية، وكذلك تخفيض تكلفة المنتج من خلال تخفيض تكلفة البحث والتطوير. وطائرة صقر2 من حيث الدراسات التحليلية والتقنيات المستخدمة استخدمت فيها الألياف الكربونية والألياف الزجاجية لرفع نسبة وزن الإقلاع لوزن الطائرة فارغة.
وصممت طائرة صقر2 لحمل ما يزن خمسين كيلوجرامًا من أجهزة التصوير والمراقبة، وكذلك إمكانية إضافة طبق للتحكم بها عن طريق الأقمار الصناعية في المستقبل لتغطي مساحات أوسع وأبعد خلال عمليات الاستكشاف والمراقب. وتم تصنيع طائرة غير مأهولة صقر4 بنظام مراقبة ووزن إقلاع 12 كجم، وقادرة على حمولة تزن 5 كجم وطول الجناح 3.75 م وبسرعة قصوى 120كم/ ساعة، وبارتفاع 5000م، ومدة تحليق 5-6 ساعات، ومدى الطيران 120كم. وتم الانتهاء من تصميم شكل الطائرة بدون طيار صقر4 وحساب القوى المؤثرة عليها، وتحليل القوى والإجهادات عليها عن طريق استخدام برامج المحاكاة والتحليل وتصنيع هيكل الطائرة مع معدات الهبوط باستخدام مادة الألياف الكربونية، والألياف الزجاجية كما تم الانتهاء من تجميع أجزاء الطائرة الداخلية واختبارها، وتم تصنيع 10 طائرات من نفس الفئة، وذلك لأربعة أنظمة متكاملة. ومن منتجات المدينة صقر3 والتي تصنف ضمن فئة قصيرة المدى، وتم تصنيع كامل هيكل الطائرة من الألياف الكربونية لتصبح بذلك من أخف الطائرات في هذه الفئة على الإطلاق، حيث تزن 4.5 كيلوجرام بما فيها الحمولة وعجلات الهبوط وتستطيع الاقلاع من مختلف المدارج، وأيضًا القذف باليد إذ تحلق على ارتفاع قرابة 1000م، ولمسافة 50 كيلومترًا، ولفترة زمنية تقدر بحوالى ساعة وعشرين دقيقة تقريبًا، ويمكن تحسين وتطوير أداء الطائرة باستبدال المحرك أو تغيير البطاقات المستخدمة أو كلاهما في نفس الوقت.

الطائرة العمودية
* هل الطائرة بدون طيار ثابتة أم متحركة؟
- هناك نوعان الاول الطائرة العمودية وهي ثابتة تقريبًا، وجناحها كبير، وتعمل على الدوران حول أهداف محددة لأغراض معينة بسرعة بطيئة، ويتم استخدامها في موسم الحج لرصد تحركات الحجيج حيث تكون الكاميرا ثابتة وتتحرك في قطر قدره 10 كم، ومبرمجة بالكامل.
* ماهو الفرق بين «العمودية» والطائرة العادية؟
- الطائرة العمودية قبل أن تطير يتم برمجتها وفقًا لأهداف محددة أمّا الطائرة العادية فيتحكم فيها الطيار، ومن الضروري قراءة الحساسات الموجودة في الطائرة العمودية حسب عوامل الضغط والسرعة والرياح، وتؤخذ تبعًا لذلك قراءة المحرك والحرارة والارتفاع والرياح العكسية والجناح والتحكم الآلي الذاتي الذي يحدد المكان المستهدف، ويمكن أن تطير هذه الطائرة إلى 600 كيلو لأنها مزودة بالوقود ومن الضروري معرفة الوقت والمسافة وفترة البقاء في الفضاء لاحتساب الوقود تبعًا لذلك.
* هل هناك تدخل بشري في صعودها؟
- يتم برمجتها بالكمبيوتر ونقلها في المدرج، ومن خلال غرفة العمليات يعطي لها الأمر بالإقلاع وعندما يعمل المحرك عند الاقلاع تبدأ في تشغيل الحساسات ورصد الملاحة الجوية عبر الشاشات مثل الطائرة العادية، وتشير لغرفة العمليات بأنها جاهزة للانطلاق، وليس هناك تدخل بشري من تلك اللحظة.

استخدام الطاقة الشمسية
* كيف تقلع هذه الطائرات؟
- لدينا 3 أنواع واحدة صغيرة طولها متر، ويمكن ان تقلع من 50 مترًا طوليًّا وصقر2 وطول جناحها 8 أمتار، وتحتاج الى مسافة 200 متر طولي لكي تقلع، والصغيرة تستخدم لنظم المعلومات الجغرافية والاستشعار.
* كم عدد الطائرات التي يتم تصنيعها في الشهر؟
- يمكن ان نصنع في الشهر ما يقارب 10 الى 15 طائرة صغيرة تعمل بالحاسب، ويتم تنفيذها بالروبوتات. والنوع الثاني يسمى صقر3 وعرضها 1متر و70سم من بداية الجناح الى نهاية الجناح الآخر، وهي طائرة كهربائية خفيفة وتحلق لمدة ساعة فقط؛ لأنها تعمل بالبطاريات.
* هل يمكن استخدام الطاقة الشمسية في تسييرهذه الطائرة؟
- أحسنت بهذا السؤال، يمكن ذلك ولكن تحتاج إلى جناح كبير لا يقل عن 20 ضعف مساحة الجناح الحالي، وإلى حوالى 50 مترًا لتجميع الطاقة الشمسية وتوليدها، ولكن يمكن أن تتطور الطاقة الشمسية في المستقبل لاستخدامها. والمدينة تطور وتصمم وتختبر نماذج أولية قابلة للتصنيع. ونحن لدينا ورش تصنيع بأيدٍ سعودية يبلغ عددها 220 مهندسًا ومتخصصًا في القص والتنفيذ، كما يوجد لدينا شهادة لكل طائرة تضم الساعات التي طارتها. وقد أنجزنا طائرات صقر 3 وصقر 4 وصقر 2 من مقاس صغير يتراوح بين مترين إلى 8 أمتار لتحلق وقتًا أطول باستخدام الوقود بالنسبة للكبيرة، فيما الصغيرة تعمل بالكهرباء.

التقنية الأمريكية
* ما الفرق بين طائراتنا والطائرات الأمريكية؟ وهل استعنتم بالتقنية المستخدمة لديهم؟
- هذا سؤال جيد.. كل العالم يبحث عن الجديد، ونتذكر أن الإقلاع من الأرض قبل خمس سنوات كان بموجب طيار يعود من خلال كبينة منفصلة، حتى تطور الوضع إلى ماهو عليه الآن، وأمريكا تعتبر حالة استثنائية متقدمة لديها شركات عالمية في هذا المجال. وبشكل عام الطائرات بدون طيار أهدافها واضحة.
* هل تم نقل هذه التقنية من أمريكا؟
- لم ننقلها من أمريكا وهي مكتشفة منذ زمن كعلم متوفر وكلاسيكي في جامعات العالم.. وتصنيع الطائرة وتحليقها صعب، ونحن لم نشتر تقنية بموجب ترخيص لتنفيذ الفكرة. وهذه الطائرة يتم تصعنيها بأيدٍ سعودية 100% بموجب حقوق ملكية ما عدا الكاميرا والمحرك.
* ما هو الجديد لديكم؟
- تصنيع طائرة بدون طيار شيء جديد، وامتلاك للمعرفة للاستفادة منها على أرض الواقع شيء متميز أفضل من الإبقاء على الأبحاث على الرفوف.
* ما هي الجهات التي تستفيد من هذه الطائرة؟
- جهات متعددة يمكنها الاستفادة من هذه التقنية، منها أرامكو، وشركات النقل، والمواصلات، والزراعة، وسلاح الحدود، والدفاع المدني، ووزارة الحج، ومباريات كرة القدم.
* هل يتم بيعها أو تأجيرها؟
- لم نصل إلى هذه المرحلة، ولكنها واردة بعد تخطي مراحل التسويق والإيجار والبيع، وهذا أمر آخر.
* كم عدد الطائرات لديكم؟
- صقر 2 الكبيرة طائرتان، وصقر 4 حوالى 10 طائرات، وصقر 3 حوالى 15 طائرة، والصغيرة الخاصة بالمعلومات الجغرافية والخرائط منها 8 أو 9 طائرات.
* هل واجهتكم مشكلات خلال الإقلاع والهبوط؟
- تحدث بعض الإشكاليات غير المتوقعة نتيجة أخطاء بشرية، وأتذكر انه في مرحلة الانطلاق بواسطة طيار، استعنا بطيار تعوّد على الطيران بطائرة كبيرة، ونظرًا لعدم اعتياده على هذا النوع عجز عن الطيران بها، وفي مرحلة تطويرها من تحكم جزئي إلى تحكم آلي كامل يمكن أن تحدث اخطاء تتعلق بعمل المهندسين، مثل عدم عمل بعض الأجهزة، أو الحرارة الزائدة.
* ماذا تتميز طائراتنا عن الطائرات الأخرى؟
- نصمم الطائرة لمواكبة البيئة المحلية بدرجة حرارتها والغبار والرطوبة، والمعروف ان بعض السيارات القديمة لا يمكن ان تتكيف مع أجوائنا إلا بتغيير بعض الأجهزة.
* منذ متى بدأتم في صناعة هذه الطائرات؟ وهل يتم الاستعانة بكوادر أجنبية في ذلك؟
- قبل 12 سنة، شرعنا في تأسيس البنية التحتية وتدريب الكوادر البشرية، ونحن نحرص على تدريب شبابنا في أمريكا والصين وماليزيا وكوريا وجنوب إفريقيا للاستفادة من الخبرات المختلفة. ومن الدورات التى تقام في الخارح تصليح الجناح أو أجهزة الاتصال.
* ما هي الإضافة الجديدة في صناعة الطائرات؟
- الاضافة الجديدة هذا العام صناعة طائرة هليكوبترمأهولة لـ 4 ركاب، ومركز الدراسات الرقمية لدينا به كمبيوتر عالي الكفاءة، حيث يتم تصميم الطائرة بالكمبيوتر من بداية المشروع إلى نهايته.. وكذلك الأمر بالنسبة للطائرة الهيلوكبتر. وفي نهاية عام 2013م ستتم أول تجربة لها بأيدٍ سعودية أمّا الفتيات يدعموننا في البرمجة والحاسب ولدينا طالبة واحدة تقديرها امتياز من إحدى الجامعات من المنطقة الشرقية يتم تدريبها على المراحل الهندسية الميكانيكية، وستكون فاتحة خير لدراسة الهندسة في جميع الجامعات.
* هي التحكم في الطائرات بالريموت؟
- الطائرة مبرمجة بالكامل منذ اقلاعها إلى أن تهبط.. ومدة التحليق 4 إلى 12 ساعة بسرعة 150 إلى 200 كيلومتر في الساعة.
* هل في اجواء معينة؟
- الذي ينطبق على الطائرات العادية ينطبق على الطائرة بدون طيار، وكلما كبرت الطائرة يكون استقرارها أكثر..
* وما هو وزن الطائرة الكبيرة؟
- الطائرة البالغ طولها 8 أمتار وزنها 150- 160 كيلو جرامًا ولاجدال على أهمية تحسين التصميم واستخدام الحاسب الآلي، وهذا هو سر تفوقها، والجناح يتكون من 20 الى 30 طبقة من الالياف الكربونية.
جولة بداخل المصنع
طلبنا من الدكتور خالد جولة في داخل مصنع الطائرات بدون طيار، ولمسنا حجم الضوابط والتقنية المستخدمة في الدخول والخروج وسط حراسات متميزة يقظة. وشاهدنا الطائرات بدون طيار من أحجام مختلفة وأماكن تصنيعها ومواد صناعتها ومراحلها وأحسسنا بالفخر لهذا الإنجاز المتميز بامكانيات عملية راقية ومتواضعة ليس فيها بهرجة، وتم إنتاج ما يقارب 20 طائرة من نوع صقر 3، حيث اثبتت جدارتها وفعاليتها في الاختبارات الجوية واستخدامها في الأماكن والظروف الصعبة. وورشة التصنيع مجهزة بأفضل التقنيات العالمية التي تساعد في رفع جودة المنتجات.

المصدر
 
بالتوفيق لكم خاصة ان السعودية مساحتها كبيرة لهذا تحتاج لهذا النوع والمفرح انها باياد سعودية
 
الطائرات بدون طيار سلاح فعال واثبت نفسه بالوقت الحالي

وجيش حديث كجيش المملكة يحتاج هذا السلاح
 
جميل جدا والاجمل الهيلوكابتر المأهولة التي سيتم تجربتها خلال الايام القادمة
 
ما شاء الله .. بالتوفيق للأخوة في السعودية و نتمنّى لهم المزيد من التطوّر بئذن الله
 
خبر مفرح للغاية
و الاهم انها صنع محلي
و لندع الامركان في اعتقادهم ان هذه التقنية حكرا عليهم وعلى مدللتهم حتى نفاجئهم برايبر عربية و بحزمة تسليح صادمة
ان شاء الله
 
عودة
أعلى