توضيح المفاهيم الخاصة بفرقة الصاعقة والصاعقة الراقية

العقرب المصرى

صقور الدفاع
إنضم
27 أغسطس 2013
المشاركات
1,051
التفاعل
856 6 0
نقلا عن العقيد حاتم صابر فخر الصاعقة المصرية وقائد عمليات الوحدة 777 قتال و999 قتال سابقا و الملقب بالقائد المجهول

" فرقه الصاعقه تقسم لفرقتين الاولي فرقه الصاعقه الاساسيه و مدتها شهر وتمنح للجنود المجندين من قوه وحدات الصاعقه وبعض وحدات القوات المسلحه اما فرقه الصاعقه الراقيه فتمنح فقط لضباط وضباط الصف العاملين بوحدات الصاعقه وكذا الضفادع البشريه ورجال العمليات الخاصه للشرطه المدنيه ومدتها ٣ شهور وهي من اصعب الفرق واشدها تدريباً يمنح بعدها الدارس شهاده مكتوب عليها حصل على فرقه الصاعقه الراقيه ويستحق ان يحمل شارتها وان يكون فرداً من افرادها "

الصورة لبعض ضباط الشرطة الحاصلين على فرقة الصاعقة الراقية ونلاحظ الشارة على الكتف الايسر
981723550.jpg


" تدريبات الصاعقه الراقيه ثلاثه اجنحه تدريبيه الاول يطلق عليه جناح التدريب الاساسى وفيه التدريبات الاساسيه لمقاتل الصاعقه ( الاشتباك والدفاع عن النفس - اختراق الضاحيه التعايش البيئي في الصحراء- اختراق الضاحيه ) الجناح التدريب الثاني ويطلق عليه الجناح الراقى ويتم فيه التدريب على دوريات السير فى الاراضى الزراعيه والمائيه ( ملحات - ترع - مصارف ) وتنفيذ كمائن واغارات وينتهى بداوريه سير من الاسكندريه الى القاهره سيرا على الاقدام فى الصحراء ،،، الجناح الاخير يطلق عليه الجناح الخاص ويتم التدريب فيه على مهارات استخدام الحبال في ميدان الجبال ثم القيام بدوريات سير طويله في الجبال والوديان وينتى بدوريه سير طويله من جبال البحر الاحمر حتى انشاص مقر مدرسه الصاعقه "

440255464.jpg


التعايش
696204847.jpg

406878130.jpg

اما عن التالى فهو غير خاص بسيادة العقيد الذى طالما افادنا

ساستعرض في هذا الموضوع سريعاً التدريبات اللي تحتويها فرقة معلمي الصاعقة الراقية ......

مدة الفرقة 3 شهور و يعقد جزء في مدرسة الصاعقة و مقسمة إلى 3 أجنحة :

- الجناح الأساسي :

و يتم التدريب في مدرسة الصاعقة لمدة شهر تقريباً على فنون الاشتباك الحر و صد الضربات بالأيدي و السونكي و أيضاً كيفية الطعن و الدرء و الاستخدام الجيد لسونكي البندقية الآلية عند نفاذ الذخيرة.

و يتم التركيز في الدورة كلها بوجه عام على التكدير العنيف للفدائيين حيث أن كل المتقدمين للحصول على الفرقة هم فدائيين بدون رتبة حتى لو كانوا طلبة كليات عسكرية أو ضباط صف أو حتى ضباطاً.

و يشمل هذا التكدير عدم النوم اطلاقاً في بداية انعقاد الفرقة و التقليل جدا في أوقات الراحة و التدريبات البدنية العنيفة لزيادة قوة التحمل.

يتم بعد ذلك التدريب على اجتياز الموانع العنيفة المفترض وجودها في ميدان المعركة فيما يعرف بـــ ( تطعيم المعركة )

و يشمل المرور من الموانع المحاطة بالنار و العبور ببرك المياه الموحلة و خلافه.

و لا ننسى جميعاً التدريب على التعايش و هو ركيزة أساسي لتدريب أي فرد صاعقة حيث يتم التدريب على كيفية التكيف مع الظروف القاسية التي من الوارد جداً أن يجد فرد الصاعقة نفسه فيها نظراً لطبيعة و خطوره المهام التي يكلف بها و التي تفرض عليه البقاء خلف خطوط العدو و الاختباء فترات طويلة لانتظار لحظة الهجوم المناسبة.

فمن الوارد جدا أن ينفد الطعام و الشراب فيتم تدريبه على كيفية سد جوعه من الطبيعة عن طريق أكل أي حيوان بري مثل الأرانب أو الثعابين او الضفادع أو غيرهم إذا وجد و كيفية قتلهم بدون أدوات و سلخهم و طهيهم إذا أمكن و أيضاً كيفية استخلاص المياه من بعض النباتات الصحرواية كالتين الشوكي أو الصبار و خلافه.

و هناك أيضاً التدريب على عمل دوائر النسف و التجديف بالقوارب المطاطية و قفزات الثقة من الثبات من ارتفاعات مختلفة 10 متر - 15 متر.

- الجناح الراقي :

وهو الجناح الرئيس و الأهم في الفرقة حيث سميت ( الفرقة الراقية ) نسبة إليه و يتم التدريب في منطقة الاسكندرية

و البحيرة لمدة شهر أيضاً على السير في الداوريات المختلفة في مختلف أنواع الأراضي السبخية مثل الملاحات

و الأراضي الزراعية و الصحراوية أيضا.

و الداورية هي خط سير طويل تسير فيه القوات و تبدأ في آخر ضوء حتى تسير القوات تحت ستر الليل و تفضل أن تكون في اليالي الغير مقمرة حتى يتم استغلال الليل و أحوال الرؤية الضعيفة قدر الإمكان.

في نهاية خط السير هذا يتواجد طريق مطلوب أن يتم عمل كمين عليه لأهداف مدرعة للعدو أبلغت عناصر الاستطلاع عن تأكد تحركه على هذا الطريق.

أو وجود مركز قيادة و سيطرة أو مخازن أو مستودعات وقود أو ذخيرة أو أي هدف حيوي مؤثر مطلوب عمل إغارة عليه لتدميره و الارتداد بأسرع وسيلة حيث أن كل أعمال قوات الصاعقة تقتصر على عمل الكمائن و شن الإغارات و هي ليست بالمهام السهلة حيث يتطلب عمل الكمائن أو شن الإغارات الإخفاء و التمويه الجيد و خفة الحركة و التسليح ( لضمان خفة الفرد و ضمان قدرته على سرعة التحرك قدر الإمكان ) و المرونة و اللياقة البدنية العالية و الاستخدام الأمثل لأحوال الرؤية الضعيفة مثل الليل و خاصة اليالي الغير مقمرة و الضباب الكثيف.

و في نهاية الجناح الراقي يوجد أسبوع التدريب البحري و يتم بالتنسيق مع لواء الإبرار البحري و مدته 3 أيام و يتم التدريب فيه على التجديف بالقوارب في البحر و إتمام قفزة ثقة من إرتفاع 5 أمتار في عرض البحر.

- الجناح الخاص :

بعد الانتهاء من الجناح الراقي يتم عودة الفدائيين لمدرسة الصاعقة و الدخول في مرحلة الجناح الخاص لمدة شهر أخير يتم فيه التدريب على مهارات ميدان الجبال لمدة أسبوع و يتم التركيز فيها على مهارات تسلق الموانع المختلفة باستخدام الحبال و طرق التسلق الحر و النزول السريع من على الموانع و كيفية عمل عقد الحبال المختلفة.

ثم يتم انتقال الفدائيين لمنطقة جبال البحر الاحمر لتنفيذ داوريات لكن مركزة في الأراضي الجبلية فقط نهاراً و ليلأ و كيفية عمل طوابير الملاحة البرية و الوصول للاهداف بالطرق الطبوغرافية و كيفية تحديد اتجاه الشمال.

و في النهاية يتم حصول الفدائي على الفرقة و يمكنه أن يحمل شارتها على كتفه الأيسر و هي عبارة عن كلمة ( الصّاعقة ) .

و يحصل طلبة الكلية الحربية على الفرقة كاملة اجبارياً في أثناء فترة دراستهم بالكلية.

و أيضاً ضباط و ضباط صف القوات البحرية الراغبين في الانضمام لوحدات الصاعقة البحرية لا بد من حصولهم على الفرقة كاملة.

أما باقي طلبة الكليات و المعاهد العسكرية ( الكلية الفنية العسكرية - كلية الدفاع الجوي - المعهد الفني للقوات المسلحة ) فيحصلون أثناء دراستهم على دورة الصاعقة و هي مختصرة لمدة شهر واحد تقريباً و تشمل مقتطفات من الاجنحة الثلاثة.

و يحصل المجندين الذين يتم اختيارهم للخدمة في وحدات الصاعقة أيضا على دورة الصاعقة.

و يحصل أيضاً ضباط صف القوات المسلحة على دورة الصاعقة المختصرة أثناء دراستهم بمعهد ضباط الصف على أن ضباط الصف الذين يتم اختيارهم للخدمة بوحدات الصاعقة يحصلون اجباريا على الفرقة الكاملة حتى يكونوا مؤهلين للخدمة في وحدات الصاعقة.

و هناك أيضا بعض أمناء و ضباط الشرطة من قطاع الأمن المركزي الذين يمكنهم الحصول على الفرقة و تؤهلهم بعد ذلك للالتحاق بإدارة العمليات الخاصة التابعة للقطاع.
 
عودة
أعلى