اعظم طيارى مصر المنسيين

العقرب المصرى

صقور الدفاع
إنضم
27 أغسطس 2013
المشاركات
1,051
التفاعل
856 6 0
محمد عبد الحميد ابو زيد الفيتوري ، من مواليد عام 1918 وفي 17 يناير 1940 بعمر 22 عاما انضم للسرب 5 في القوات الجوية المصرية الذي كان يستخدم طائرات طراز Gladiators ثم عمل علي طائرات Hurricane Mk.IIc وتلي ذلك Spitfire وفي النهاية Sea Fury ، تولي قيادة السرب الثاني في القوات الجوية المصرية بداية من 22 مايو 1948 ، اشترك في الحرب العالمية الثانية في مطلع صيف عام 1943 ، ويعتقد ان الانجليز وضعوه علي قائمة المشتبه في كونهم مخربين .

هو اول طيار عربي ومصري ومسلم يسقط طائرة اسرائيلية ، بل هو اول طيار مصري يسقط طائرة في التاريخ وكان ذلك بتاريخ الرابع من يونية 1948 ، كان النسر المصري يحلق بطائرة من نوع Hawker Fury واسقط البطل يومها اول طائرة اسرائيلية تسقط في صراعنا المرير معهم من طراز Argus باستخدام مدفع طائرته العشرين ملم ، ولم يكتفي ابو زيد بذلك بل كان صاحب الاسقاط الثاني ايضا بعدها بثلاثة ايام وتحديدا في 7 يونية 1948 باستخدام المدفع ايضا واسقط هذه المرة طائرة من طراز اوستر جي 1 ، وبعدها توالت الاسقاطات المصرية للطائرات الاسرائيلية وحقق السوريين اسقاطهم الاول ايضا في هذه الحرب ، وفي 19 اكتوبر 1948 حقق عبد الحميد ابو زيد الاسقاط الثالث ضد طائرة من نوع Beaufighter .

السجل لايتوقف عند هذا الحد فكعادة اسلحة الجو في كتابة انتصارات طياريها علي جانب مقدمة طائراتها وجدت صورة للبطل وهي تشير انه قام بغارات حتي تاريخ هذه الصورة لثمانية مدن ومستعمرات اسرائيلية منها تل ابيب التي قصفها حتي تاريخ التقاط الصورة وهو للاسف غير معروف 6 مرات ، وبلغ عدد مرات القصف التي قام بها 37 مرة ، الصورة بها بيانات لتدميرات اخري لا يمكنني الجزم بمدلولها تحديدا حتي اكون صادقا معكم في تدوين تاريخ هذا البطل الاسطوري .

تم ذكر البطل ابو زيد تكرر في مناسبتين الاولي في صفحة 29 " أما عن القوات الجوية او سلاح الطيران الملكي ، فقد كنا نفخر ببعض طيارينا الممتازين بطائراتهم سبيت فاير ، منهم الطيار ابو زيد وكان أملنا فيهم كبير وخاصة بعدما اذيع أن الطيران المصري استمر بقصف تل ابيب عدة مرات يوميا ، وأن صفارات الانذار انطلقت بها اكثر من عشرة مرات في اليوم وكانت بعض الاغارات تحدث فجأة ثم تطلق صفارات الانذار ذعرا !! " .

بينما كانت الثانية في صفحة 35 " وفي صباح اليوم التالي ليوم 16 اكتوبر 1948 هاجمت غزة من اتجاة البحر ثلاث مدرعات يهودية ، وحدث اشتباك بحري بين بعض السفن الاسرائيلية ومدفعيتنا الساحلية واشتركت طائراتنا في القتال وعلي رأسها طائرة قائد السرب أبو زيد الفيتوري كما كنا نسميه ، وانقض بها علي باخرة يهودية واغرقها وتمكن من اسقاط طائرة اسرائيلية في معركة جوية ولكنه ذهب هذه المرة ولم يعد .... رحمه الله فقد كان بطلا .... " .

ثم ايقنت انه حتي ببحثي السابق والذي قادني بالمصادفة لمعرفة البطل وبما ذكره اللواء عبد المنعم خليل في كتابه فأنني لن اكون ايقنت هذا البطل حقه وبدأت ابحث في المصادر الاجنبية ، وللعجب العجاب وجدت ذكر الفيتوري في عدة مصادر اجنبية بينما لم اجد سوي مصدر مصري يتيم وضع صور له للاسف ، المصدر الاول كان " اخبار فينيكس اليهودية " وهي وكالة اخبار يهودية بأمريكا ، ووجدت موضوع بعنوان " سبعة ايام في اكتوبر " وهو موضوع متصرف فيه من كاتبه احد المتطوعين الامريكيين للقتال مع اليهود في حرب 1948 ، يتحدث الموضوع عن معركة يوم 19 اكتوبر 1948 ، حيث رصدت المخابرات الحربية الاسرائيلية قافلة بحرية تنقل الوقود لقوات مصرية كبيرة متمركزة في بلدة المجدل الساحلية .

و ارسلت اسرائيل ثلاثة سفن لوقف القافلة المصرية ، وكانت سفن ضعيفة التجهيز كما يقول صاحب الموضوع عنها وانها من بقايا الحرب واشترتها اسرائيل واستخدمتها في نقل اليهود من اوروبا الي فلسطين ثم ركبت عليها مدافع رشاشة وواحدة منها كانت كاسحة الغام ، وقابلوا القطعة البحرية المصرية الاقوي " فاروق " ، واستدعي كلا من الطرفين الدعم الجوي ، وظهرت الطائرات المصرية اولا وهاجمت القطع البحرية الاسرائيلية وقتلت بحارا واصابت اربعة اخرين ، ثم ظهرت طائرة اسرائيلية يقودها طيار كندي يدعي Len Fitchett وهو احد الطياريين الغير يهود القلائل في الحرب يقود طائرة Bristol Beaufighter تابعة للسرب 103 .

وتنسحب الطائرات المصرية لنقص الوقود بعد ان كانت تقوم بحماية القطعة البحرية المصرية عدا طائرة طراز هوكر فيوري ، كان يقودها الطيار المخضرم ابو زيد صاحب الاثنين وسبعين طلعة عمليات - تم التأكد من هذه المعلومة من موقع القوات الجوية الاسرائيلية - ويعتبر افضل طيار مصري ، كان الطيار الكندي مخضرم هو الاخر ولديه مهارات اكتسبها في العمل في القوات الجوية الكندية في الحرب العالمية الثانية وبدأ يناور بالطائرة ، والقي بقنابله لتخفيف وزنه واتاحة المزيد من المناورة ثم انخفض بالطائرة في اتجاة المياة ، وفي اللحظة الاخيرة ارتفع الطيار الكندي الي السماء ، بينما لم يكن امام ابوزيد القدرة علي ذلك ولم تتح له الطائرة ذلك وغرقت تحمل البطل في داخلها الي مياة البحر المتوسط والشهادة في سبيل الله و لأجل رفعة وطنة مصر.

http://defense-arab.com/Up2/uploads/13790772401.jpg
 
رد: اعظم طيارى مصر المنسيين

أرجوا من قائدنا أن يزيدنا من هذه المواضيع الجديره بالإهتام وتزيدنا معرفه بمن سبقونا من أبطال مصر العظماء و شــكراً! تقييم.
 
رد: اعظم طيارى مصر المنسيين

أرجوا من قائدنا أن يزيدنا من هذه المواضيع الجديره بالإهتام وتزيدنا معرفه بمن سبقونا من أبطال مصر العظماء و شــكراً! تقييم.

شكرا اخى على المرور والتقييم
وسيتم نشر قصص الأبطال المجهولين ان شاء الله
 
عودة
أعلى