نظام adats الصاروخي متعدد الاغراض

القائد المصرى

صقور الدفاع
إنضم
16 ديسمبر 2011
المشاركات
5,814
التفاعل
8,127 6 0
الدولة
Egypt
dqZPy.jpg


ADATS هو نظام دفاعي قصيرة المدى ذات المستوى المنخفض الجوي، وقادرة على التعامل مع كلا الأهداف الجوية والسطحية. تم تصنيعها من قبل Oerlikon Contraves مقرها في زيوريخ، سويسرا، وهي الآن جزء من شركه Rheinmetall الدفاع،


لمحة تاريخيه :

في السبعينات، ودرست الشركة السويسرية Oerlikon Contraves (الآن أورليكن الفضاء) تصميم نظام دفاعي جوي قصيرة المدى منخفض التكلفة مع القدرة الثانوية كسلاح مضاد للدبابات.و كان نظام ADATS هو الحل . في عام 1979، تم اختيار مارتن ماريتا (الآن لوكهيد مارتن) كشريك للبرنامج، ووقع إطلاق أول صاروخ ADATS في يونيو 1981. في عام 1986 انتخب كندا ADATS كنظام جديد للدفاع الجوي على ارتفاعات منخفضة، وفي عام 1988 تم تسليم أول نظم للقوات المسلحة الكندية.
mim-146a-1.jpg

النظام ADATS، الكندي، مركب على العربة المدرعة ذات الجنزير M 113، ويمكن تركيبه في موقع حصين ثابت كذلك. يمكن أن يعمل النظام ضمن شبكة دفاعية، تشمل 6 عربات من النظام تنتشر في المنطقة المطلوب حمايتها، بحيث تكون المسافة بين العربات في حدود 20كم. ويمكن أيّ عربة من عربات النظام، أن تقود الشبكة، وتصبح باقي عربات الشبكة تابعة لها. كما يمكن أن ترتبط هذه الشبكة بإمكانيات ومراكز القيادة والسيطرة الأخرى، وأن تتبادل معها المعلومات في الوقت الحقيقي. وتشمل المعلومات المتبادلة الموقف الجوي العام، والخاص، وأوامر التحكم في الأسلحة وأوامر القيادة والسيطرة، ومعلومات تمييز الأهداف، وحالة النظام الدفاعي، ومواقع عربات النظام، وأسبقية الأهداف، وموقف الاشتباك، بيانات تجنب آثار الإعاقة الإلكترونية. الشبكة الدفاعية المكونة من ست عربات، يمكنها الاشتباك مع 48 هدفاً في وقت واحد.

صورايخ ADATS :

يستخدم النظام صواريخ أرض/ جو، قادرة على التعامل مع جميع أنواع التهديدات منخفضة الارتفاع، بما فيها الطائرات العمودية الهجومية. ويبلغ مدى الصواريخ 10 كم. ويستخدم أسلوب التوجيه بواسطة أشعة الليزر. وتبلغ سرعته أكثر من 3 ماخ. ويتحمل المناورات العنيفة. وله رأس حربي من النوع شديد الانفجار ذي الشظايا، زنته 12كجم. وتحمل كلّ عربة ثمانية صواريخ موزعة على جانبَي العربة.

الصاروخ يتم توجيه عن طريق ركوب شعاع الليزر. الليزر يتم ترميز رقميا من أجل الدقة والحصانة إلى التدابير المضادة. الصاروخ لديه سرعه أكثر من 3 ماخ والقدرة على المناورة تصل الي 60G.

الصاروخ لديه فتيل الليزر حددت في إطلاق الصاروخ اوتماتيكيا . الرأس الحربي يزن تهمة 12KG ودللها تغلغل أكثر من 900 مم من الدرع متجانس المدلفنة .


u3MLd.jpg


الاطلاق و التحكم :

ستخدم النظام ADATS معدات توجيه الصاروخ وتتبع الهدف، التي تعمل بالأسلوب الكهروبصري، من إنتاج شركة Lockheed Martin من النوع TADS / PNVS؛ إضافة إلى نظام الرؤية الحرارية الأمامية FLIR. والعربة مزودة بكاميرا تلفزيونية ونظام لتحديد المدى يعمل بواسطة أشعة الليزر.

رادار النظام ADATS، يعمل في الحيز الترددي X. ويستخدم في تخصيص وتمييز الأهداف. ويمكن الرادار أن يخصص الأهداف، لعربة أخري من عربات الشبكة الدفاعية، من طريق وصلة نقْل المعلومات ونظام القيادة والسيطرة الذي يتحكم في إدارة الشبكة. ويمكن الرادار أن يعمل أثناء حركة العربة، ويبلغ مداه حوالى 25كم. يبدأ الاشتباك باكتشاف الرادار للهدف، وتحريك برج العربة في اتجاهه. ويستخدم نظام الأشعة دون الحمراء FLIR وكاميرا التلفزيون في تدقيق معلومات الهدف، باستخدام كلّ الوسائل المتاحة، ثم يطلق الصاروخ. يقلّ زمن دورة الاشتباك عن 6 ثوان. ويبلغ الزمن اللازم لإطلاق صاروخ ثانٍ نحو الهدف بعد إطلاق الصاروخ الأول حوالي ثانيتَين. و يستطيع الرادر كشف 20 هدف و يقوم الكمبيوتر الحاص بالمنظومه باختيار اخطر الاهداف و توجيه الصاروخ ناحيته

HKMoJ.jpg



التطوير :

التطوير :
في أواخر سبتمبر 2005، أعلنت DND مشروع تطوير 30 مركبه ADATS الي MMEVs. بنفقه تصل الي 750 مليون دولار وكان المقاول الرئيسي للمرة الأولى، هي Oerlikon Contraves كندا. كذلك عملت مع القوات الكندية في بحوث الدفاع والتنمية والصناعة الكندية من خلال برنامج التطوير أنظمة مكافحة الحريق وبيئة العمل التي من شأنها أن تسهم بشكل مباشر في تطوير MMEV. وقد تم اختيار Oerlikon Contraves كندا للمشروع MMEV لأنه يمتلك حقوق الملكية الفكرية لتكنولوجيا ADATS، حجر الزاوية في نظام MMEV جديدة.

تم تصميم MMEV للتعامل مع الطائرات وطائرات الهليكوبتر في منخفضة إلى ارتفاعات متوسطة (20 + كم)، والأهداف البرية على ما يصل إلى 8+ كم. تم تصميم MMEV مع منصة ISTAR كامل، مما يتيح لاتصالات مع منظمة حلف شمال الأطلسي والقوات الكندية.

كما قامت شركه Oerlikon Contraves كندا بتزويد المنظومه برادار 3D و الذي يتميز بدقته و قدرته على الصمود امام التشويشات و تغطيته مساهة 25 كم

و تم وضع البرج الخاص ب ADATS على مدرعه LAV 3 و هي مدرعه تخدم في الجيش الكندي من 2001 و تمتلك هذه المدرعه محرك 280 حصان و سرعه قصوه تصل الي 100 كم و مدي يصل الي 450 كم و تدريع رئيسي ضد العيارات الخفيفه مثل 7.62 و تدريع سيراميكي يصل لصد الطلقات الثقيله مثل 14.5X 114 من مدي يصل الي 500 متر
صور للمدرعه LAV 3
Khd49.jpg


صوره للمدرعه بعد التركيب على LAV 3

p6gds.jpg


. بلد المنشأ: تصنع أجزاء في كندا وأجزاء في سويسرا.
2. الاستخدام: نظام دفاع جوي متحرك، للتعامل مع جميع أنواع الأهداف المنخفضة. ويمكن العمل من داخل مواقع ثابتة محصنة.

3. الدول المستخدمة: كندا، تايلاند.


.

الصاروخ:

8.

العدد:

3.

سرعة طيران الصاروخ:

60 g.

القدرة على المناورة:

10 كم.

مدى الصاروخ:

12.5 كجم.

وزن الرأس الحربي:

شديد الانفجار ذو شظايا أو شحنة مشكلة.

نوع الرأس الحربي:

أشعة الليزر.

نظام التوجيه:

7 آلاف م.

أقصى ارتفاع للصاروخ:

360 درجة.

الزاوية الأفقية:

من – 10 درجات إلى +90 درجة.

زاوية التتبع الرأسية:

من 4.5 درجات إلى 85 درجة.

زاوية الإطلاق:

2.5 م.

طول الصاروخ:

15.2 سم.

قطر الصاروخ:

51 كجم.

وزن الصاروخ عند الإطلاق:

2.20 م.

طول عبوة الصاروخ:

27.3 سم.

عرض عبوة الصاروخ:

إقترابية تعمل بالليزر، أو طبة طرقية ميكانيكية.

نوع الطبة:


3. الرادار

يعمل في الحيز X.

الحيز:

25 كم.










































 
رد: نظام adats الصاروخي متعدد الاغراض

هل هو المكافئ للبانتسير ؟
 
رد: نظام adats الصاروخي متعدد الاغراض

هذا النظام لم يعد يصنع بعد الأن وتم اخراجه من الخدمه في الجيش الكندي سنه 2012.
 
رد: نظام adats الصاروخي متعدد الاغراض

مكافئ للسام٨
 
رد: نظام adats الصاروخي متعدد الاغراض

لا أعتقد بأنّه مكافئ للبانتسير و لا حتّى للتانجوسكا ... هو مكافي للأوسا
 
عودة
أعلى