القطع البحريه

TridenT111

صقور الدفاع
إنضم
19 أبريل 2013
المشاركات
5,917
التفاعل
11,295 8 0
الدولة
Kuwait
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


اخواني الاعزاء والخبراء انا حبيت اسالكم واستفسر عن القطع البحريه

اريد اعرف الفرق في الشكل والحجم وان امكن وضع صور عن كل من

::

الفرقاطه...السفينه الحربيه....الزورق..زورق صواريخ...الطراد....الكورفيت...الخ من القطع البحريه التي ربما اجهل اسامي بعضها وشكرا جزيلا لكم تحياتي
 
رد: القطع البحريه

1 الزورق هو اصغر السفن الحربية اخي العزيز وتتراوح ازاحته بين 50 و 500 طن ويمكن ان يتراوح طوله بين بضعة امتار و 55 متر كحد أقصى ويمكن ان نجد عدة انواع منه كزورق خفر سواحل او زورق دورية او زورق صاروخي او زورق طوربيد او زورق سريع .............الخ.

images

images


2 opv تاتي في المرتبة التانية سفن الدورية الساحلية او opv او Offshore Patrol Vessel وهي سفن اكبر في ازاحتها من الزوراق والتي تتراوح ما بين 500 طن و 850 طن ومهمتها الاساسية هي حماية السواحل والقيام بدوريات فيها وفي العادة تتسلح بمدفعية متوسطة العيار ورشاشات .
OPV80.jpg


3 الكورفت هي سفينة حربية اكبر من ال opv والزوراق طبعا واصغر من الفرقاطات وتتراوح ازاحتها بين 900طن و 2000 طن ومهمتها الاساسية هي القتال البحري انطلاق من السواحل و الى اعالي البحار وهناك عدة انواع منها لكل منها تخصص معين ولكن الكورفتات المتقدمة تمتلك حاليا خاصية تعدد المهام والقتال البحري المتعدد وتتسلح يتسليح متعدد ضد مختلف الاهداف البحرية والجوية .

1-K130corvette.jpg


4 الفرقاطة هي سفينة اكبر حجما من الكورفت واكثر تسليحا وذات مدى قتال اكبر وازاحة اكبر حيث ان الفرقاطة تتراوح ازاحتها بين 2000 طن و حتى 6500 طن وتتسلح بتسليح متعدد أكثر كثافة من الكورفت وصنعت خصيصا للقيام بالعمليات القتالية البحرية سواء المتوسطة او البعيدة وكذلك لمرافقة وحماية الاساطيل .
fremmrelook2.jpg


5 المدمرة وهي سفينة اكبر من الفرقاطة و اكثر تسليحا منها وذات قدرات اكبر من الامكانيات القتالية والعملياتية وايضا ذات مدى قتالي اكبر وتتراوح ازاحة المدمرات بين 7000 طن و 11 الف طن وهي مصممة خصيصا لمرافقة الاساطيل وتقديم الحماية لها ضد جميع الاخطار كما انها تمتاز بقدرات تسليحية هائلة و قدرة على حمل اسلحة مضادة للاهداف البرية ايضا (صواريخ جوالة ومدفعية ثقيلة موجهة).
917px-US_Navy_011211-N-0000X-007_The_Arleigh_Burke_(Flight_III)_class_guided_missile_Destroyer_USS_Shoup_(DDG_86).jpg


6 الطردات وهي السفن الاكبر حجما في هذه السلسلة والاكثر تسليحا وتتراوح ازاحتها ما بين 9000 طن و 28 الف طن ومهمة الطراد في يومنا هي حمل اكبر كمية ممكنة من الصواريخ الجوالة والاسلحة التدميرية لمواجة الاعداء وتشكيل قوة ردع هائلة كما ان الطراد يوفر قدرات ضخمة في الدفاع الجوي والقتال البحري .
v25343_Russian-Kirov-class-project-1144-Orlan-CGN-w-Grani.jpg



مع اني أجبت عن هذا السؤال عشرات المرات الى اني أعيده مجددا لأجلك أخي العزيز و هذا هو الاختصار الممكن لدي وكل نوع ذكرته يوجد منه عشرات الانواع والاصناف تصنعها عدة دول الا الطردات الصاروخية فهي محصورة بالولايات المتحدة وروسيا فقط .
 
رد: القطع البحريه

تسلم اخي العزيز على هذا الشرح الوافي والرائع الصراحه افدتني الكثير شكراً لك

تقييم
 
رد: القطع البحريه

البارجة هي القطعة الحربية الاضخم لكن لم تعد تستعمل على أيامنا هذه فهي بالاساس تعتمد في تسلحيها على القوة النارية المتكونة اساسا من المدفعية الثقيلة المتعددة العيارات وباعداد كبيرة جدا وهي كانت في ما مضى القطع الاساسية في الحروب البحرية بين الدول الكبرى وكانت هي من توفر الحماية لباقي الاسطول بسبب امتلاكها لمدفعية كبيرة وبعيدة المدى وقد استعملت بكثافة في الحرب العالمية التانية .

في يومنا هذا لم يعد للبارجة دور وانقرضت امام الطراد والمدمرة والفرقاطة كونهم يوفرون جميع الخيارات الحربية البحرية الممكنة ويؤدون ادوارهم بشكل ممتاز كما انهم لا يشكلون نفس العبأ الذي تشكله البارجة كونها تحتاج لحماية دائمة وذلك لضخامتها مما يجعلها هدفا سهلا لاي قوات جوية معادية .

مع ذلك كان لبعض البوارج في عالمنا الحديث دور ايضا في بعض الحروب ومن اشهر البوارج التي كان لها دور في ذلك البارجة الامريكية USS Missouri التي شاركت في عمليات قصف العراق في حرب الخليج التانية .

تقنيا اليوم يمكن اطلاق لقب بارجة حربية على كل السفن الحربية الثقيلة ابتدائا من الفرقاطات الى الطرادات وهذا لا يعني انهم نفس البوارج في الزمن القديم ولكن حاليا يمكن اطلاق ذلك اللقب على كل سفينة حربية تملك القوة النارية وتستطيع حماية نفسها ضد الاهداف العدائية.
 
عودة
أعلى