عودة السفينة المدرسة «الصومام» لميناء الجزائر

جزائر

صقور الدفاع
إنضم
25 مارس 2012
المشاركات
3,253
التفاعل
1,239 0 0
6nut.jpg


رست صبيحة الخميس 25 جويلية 2013، السفينة المدرسة «الصومام» رقم المتن (937)، بميناء الجزائر، بعد تنفيذها للحملة التدريبية البحرية «صيف - 2013» وعلى متنها طلبة ضباط عاملين من المدرسة العليا البحرية بتمتنفوست.

يعد الرسو بميناء الجزائر آخر مرحلة ضمن المسار المحدد لرحلة السفينة المدرسة "الصومام" بعد توقفها بموانئ لشبونة بالبرتغال، بورسموث بالمملكة المتحدة، لكورونيا بممكلة إسبانيا، زبريج بمملكة بلجيكا وميناء إسطمبول بتركيا.

في مسرح ملاحي شمل كلا من البحر المتوسط والمحيط الأطلسي بكل الظروف المناخية السائدة، جرت الحملة التدريبية التي سمحت للطلبة الضباط بتدعيم وتطبيق معارفهم النظرية، بالإحتكاك المباشر بالمحيط البحري، وبالتالي إكتساب الخبرات.

كما ساهمت التوقفات بمختلف الموانئ من توسيع المعارف العامة للطلبة والتعرف أكثر على عادات وتقاليد هذه الدول.


 
رد: عودة السفينة المدرسة «الصومام» لميناء الجزائر

971868DSCF1614.jpg


634591DSCF1613.jpg


 
رد: عودة السفينة المدرسة «الصومام» لميناء الجزائر

قام قائد القوات البحرية اللواء مالك نسيب اليوم الخميس بتفتيش السفينة المدرسة "الصومام" بعد عودتها من رحلتها التدريبية البحرية "صيف-2013 ". وقد عرفت هذه الرحلة التدريبية مشاركة 89 طالبا ضابطا من بينهم 29 إناثا :f010[1]: يزاولون دراستهم في السنة الثانية بالمدرسة العليا البحرية بتمنفوست (شرق العاصمة). وفي إطار تطبيق برنامج التعاون العسكري بين الجزائر وتونس شارك في هذه الحملة أيضا طلبة ضباط من البحرية التونسية. وبعد أن اجتمع بطاقم السفينة الذي قدم له تقريرا مفصلا عن مختلف مراحل الرحلة ومدى إستيعاب الطلبة للبرنامج التطبيقي في أعالي البحار, هنأ اللواء نسيب الطلبة الضباط وطاقم السفينة على نجاح هذه الرحلة التدريبية من جميع الجوانب حاثا إياهم على بذل المزيد من الجهود.وقد دامت الرحلة التدريبية 44 يوما منها 29 يوما ملاحة في البحر و 15 يوما توقفا بموانئ كل من لشبونة (البرتغال) و بورسموث (المملكة المتحدة) و لاكورونيا (إسبانيا) و زيبروج (بلجيكا) وإسطنبول (تركيا) حيث سمحت هذه التوقفات للطلبة الضباط من التعرف على ثقافات وتقاليد وعادات شعوب هذه الدول. وحدد مسار هذه الرحلة التدريبية, بالإضافة إلى البحر الأبيض المتوسط, الملاحة في المحيط الأطلسي والبحر السلتي وبحر المانش وبحر مرمرة. وتزامن توقف السفينة بميناء لشبونة مع ذكرى مرور 200 سنة على معاهدة السلام والصداقة بين أيالة الجزائر ومملكة البرتغال حيث نشط المدير العام للأرشيف الوطني عبد المجيد شيخي محاضرة بهذه المناسبة بالمدرسة البحرية بلشبونة. كما قدم شيخي عرضا حول تاريخ البحرية الجزائرية على متن السفينة على هامش تنظيم قيادة سفينة المدرسة لحفل على شرف السلطات المدنية العسكرية وأعضاء الجالية الجزائرية بالبرتغال. كما شاركت السفينة المدرسة "الصومام" خلال توقفها بميناء زيبروج في الطبعة الـ 33 لأيام الأبواب المفتوحة الدولية على البحرية التي نظمت يومي 6 و 7 جويلية حيث بلغ عدد زوار السفينة 4.700 زائر. وتهدف القيادة العليا للجيش الوطني الشعبي من خلال هذه السفرية تقديم تكوين تطبيقي للضباط لتدعيم معارفهم النظرية بالتعرف على المسرح البحري من خلال الوسائل والتجهيزات المتخصصة المتوفرة على متن السفينة وهذا من أجل اختبار قدرة الطلبة على التأقلم مع ظروف الملاحة الحقيقية والإحتكاك بالوسط البحري كما أوضح بيان لقيادة القوات البحرية.


 
عودة
أعلى