روسيا صنعت صاروخا بالستيا قاعيا جديدا

الشبح

خـــــبراء المنتـــــدى
إنضم
9 مارس 2008
المشاركات
7,000
التفاعل
26,177 136 0
الدولة
Morocco
4Photo%20%C2%A9%20ckb-rubin.ru.jpg



إن "سكيف" المخبأ في الأعماق سيقضي في اللحظة المناسبة على سفن الأعداء والأهداف الأرضية.

ستبدأ في البحر الأبيض وحتى نهاية شهر حزيران/يونيو الاختبارات المصنعية للصاروخ البالستي الجديد "سكيف" القادر على البقاء في حالة الانتظار في أعماق البحر أو المحيط، وفي اللحظة المناسبة وبأمر إطلاق النار يمكنه أن يقضي على الأهداف البحرية والأرضية.

وكما أفادت وزارة الدفاع لصحيفة "إزفيستيا" أن الصاروخ قد صنع بالتعاون مع مكتب التصميم المركزي "روبين" في سانت بطرسبورغ والمركز الصاروخي الحكومي باسم الأكاديمي ماكييف تنفيذا لطلب وزارة الدفاع.

ولم تذكر الأسباب الرسمية لصنع ذلك الصاروخ. وأشار محرر موقع "Military Russia " دميتري كورنيف بأن نصب تلك الصواريخ في عدة نقاط من القاع يسمح في اللحظة المناسبة بالقضاء على الأهداف الاستراتيجية للعدو دون استخدام الغواصات.

وأوضح كورنيف لـ "إزفيستيا" بأن الغواصات الاستراتيجية مهددة من قبل النظم المضادة للغواصات. يكفي فقط اكتشاف الغواصة وفي اللحظة المناسبة يمكن بسهولة إحباط إطلاق الصاروخ. أما بالنسبة لصاروخ "سكيف" فهو غير مرئي عمليا بالنسبة للعدو.

وأشار من جانب آخر اللواء البحري المتقاعد فلاديمير زاخاروف بأنه إذا اكتشف العدو الغواصة التي تقوم بنصب صاروخ "سكيف" في القاع فيمكن بسهولة القضاء عليها.

وأوضح زاخاروف إذا اكتشتفت غواصنتنا الحاملة للصاروخ من قبل العدو فلا يمكن أن يدور الحديث هنا عن إخفاء تنصيبه. وإذا نصب الصاروخ في مكان مكشوف من القاع فإن وسائل المسح المائي بالموجات الصوتية يمكن أن تكشفه بسهولة، لذلك سيعتمد الأمر كثيرا على آلية عمل قبطان الغواصة الحاملة للصاروخ.

ويخطط لإجراء الاختبارات للصاروخ الجديد في الفترة من نهاية أيار/مايو الجاري إلى منتصف حزيران/يونيو القادم في البحر الأبيض. وستقوم الغواصة "ساروف" المحدثة خصيصة لاختبار صاروخ "سكيف" بإنزال الصاروخ إلى قاع البحر. وجهز رأس الغواصة "ساروف" بجهاز طوربيد ذي قطر أكبر (حوالي 1 متر) وكذلك ثبتت عليها خزانات ثقيلة لتعويض وزن الصاروخ المنطلق ومساعدة الغواصة في الحفاظ على توازنها.

وأوضح المتحدث لصحيفة "إزفيسيتا" بأنه خلال الاختبارات القادمة سنقوم باختبار ليس فقط الصاروخ وإنما منظومة إنزاله في البحر من السفينة إلى الغواصة. وإذا جرى كل شيء بنجاح سينتقل صاروخ" سكيف" من الاختبارات المصنعية إلى الاختبارات الحكومية التي تسمح بضم الصاروخ إلى أسلحة القوات البحرية الروسية.

وأكد المركز الصاروخي الحكومي باسم ماكييف بأنه تجري أعمال على المنتج المسمى "سكيف" ولكنه لم يشكف التفاصيل عن المشروع.

ومن جهته رفض مكتب التصميم المركزي "روبين" التعليق على خطط العمل على صاروخ "سكيف" معللين ذلك بأنها أسرار الدولة.

 
عودة
أعلى