سلاح الجو الإيطالي يتسلّم مقاتلة تونادو للاستطلاع القتالي المحدثة الأولى

القائد المصرى

صقور الدفاع
إنضم
16 ديسمبر 2011
المشاركات
5,814
التفاعل
8,127 6 0
الدولة
Egypt
http://www.defense-arab.comdefense-arab.comdefense-arab.comdefense-arab.comdefense-arab.comdefense-arab.comdefense-arab.comdefense-arab.comdefense-arab.comdefense-arab.comdefense-arab.comdefense-arab.com/rounded_corner.php?src=admin/news/uploads/1368478418-sdarabiarrrrrr.jpg&radius=8&imagetype=jpeg&backcolor=ffffff

تسلم سلاح الجو الإيطالي أول طائرة تورنادو إي سي آر(Tornado ECR) محدثة لدور الاستطلاع القتالي الالكتروني من شركة شركة ألينيا أيرماكّي(Alenia Aermacchi) ، وذلك ضمن التعاون مع شركة بي أيه إي سيستمز (BAE Sytems)، ومع شركة كاسيديان (Cassidian) شركائها في ائتلاف بانافيا (Panavia).
وتقوم ألينيا أيرمامكّي كرائدة تقنية لهذا البرنامج بعملية تحديث إلكترونيات الطيران - أفيونيكس (Avionics) والعديد من الأنظمة الأخرى العائدة لـ 15 طائرة تورنادو إي سي آر .
ويتم تحديث طائرة Tornado ECR بموجب برنامج نصف العمر العملي MLU للطائرات المستخدمة من قبل سلاح الجو الإيطالي في الوقت الحالي. وتتمثل المهمة الأساسية لهذه الطائرات بتحديد مواقع مصادر البث الراداري للدفاعات الجوية المعادية والقيام بقمعها بواسطة الصواريخ المضادة للرادارات. ووظيفة هذه الطائرات الأساسية هي تحديد مكان أجهزة البث لأنظمة الرادار الخاصة بالدفاعات الجوية وتدميرها بواسطة الصواريخ المضادة للرادار.
وتتضمن عملية التحديث لهذه الطائرات إضافة عدة أنظمة ووظائف مساعدة بالإضافة إلى تعديل أنظمة ومعدات الأفيونيكس وبرمجيات المهام المتواجدة على متنها.
ويتضمن برنامج طائرة Tornado ECR MLU أيضاً إضافة نظام ملاحة بالقصور الذاتي مع نظام جي بي أس مدمج ومدعم بنظام استقبال متعدد الأنماط (Multi-Mode Receiver, MMR) خاص بعمليات المقاربة والهبوط الآلي عند تعذر الرؤية.
كذلك يتضمن نظام الاتصالات الجديد وتمييز الصديق والعدو قدرات من أحدث ما تم ابتكاره، بالإضافة إلى قدرات بث واستقبال عبر مربط بيانات نظام توزيع المعلومات المتعدد الوظائف MIDS والذي يتضمن وظائف للملاحة التكتيكية TACAN.
وتتميز قمرات القيادة لكل من الطيار والطيار المساعد بمجموعة شاشات عرض متعددة الوظائف تساعد على التواصل البيني الوثيق بين الرجل والآلة، وتخفض من عبء العمل على الطاقم؛ وتتضمن قمرة الملاح شاشات العرض اللوحية الملونة الجديدة، والتي حلت مكان شاشات العرض الأحادية اللون، كما أن أنظمة الإضاءة الداخلية والخارجية تتماشى مع مناظير الرؤية الليلية NVG المستخدمة من قبل الطيارين.
هذا وقد تم تحسين قدرات الاستطلاع الإلكترونية التي تعد من المكونات الضرورية الفائقة الأهمية بالنسبة لمهام طائرات تورنادو ECR عبر إضافة وظائف تشغيل جديدة مرتبطة بالتعرف على التهديدات وتحديد مواقعها.
وتسمح البرمجيات الجديدة المبيتة على الطائرة بدمج مستشعرات وأنظمة أفيونيكس جديدة، كما تسمح بدمج الإصدار الجديد لصواريخ (HARM) المضادة للإشعاعات الرادارية، بالإضافة إلى القدرة على إسقاط أسلحة جدام (JDAM) الموجهة بالجي بي أس.
تجدر الإشارة إلى أن مقاتلة تورنادو تستخدم أسلحة جو إيطاليا وبريطانيا وألمانيا كدول شريكة في برنام هذه الطائرات، كما أن المملكة العربية السعودية هي الطرف الوحيد الذي يمتلك هذه الطائرات من خارج الدول الثلاث المصنعة لها.
http://www.defense-arab.comdefense-arab.comdefense-arab.comdefense-arab.comdefense-arab.comdefense-arab.comdefense-arab.comdefense-arab.comdefense-arab.comdefense-arab.comdefense-arab.comdefense-arab.com/preview_news.php?id=29735&cat=4
 
رد: سلاح الجو الإيطالي يتسلّم مقاتلة تونادو للاستطلاع القتالي المحدثة الأولى

نفس الي عند السعودية
 
رد: سلاح الجو الإيطالي يتسلّم مقاتلة تونادو للاستطلاع القتالي المحدثة الأولى

نفس الي عند السعودية

لا ، هاذا التحديث او النسخه بمسى Tornado ESR وهي مخصصه لدور الاستطلاع القتالي الالكتروني

بينما التي تمتلكها السعودية هي adv ( الاعتراضيه وخرجت من الخدمه ) و ids ( الهجوميه ومهمتها الاساسيه هي القصف التكتيكي ) وتم تحديثها للمستوى gr4 كأخر تحديث تم التوصل له
 
رد: سلاح الجو الإيطالي يتسلّم مقاتلة تونادو للاستطلاع القتالي المحدثة الأولى

الطائرة ادت اداء ممتاز في ليبيا وهي ليست محدثة ..فكيف ستكون بعد التحديث ؟
 
رد: سلاح الجو الإيطالي يتسلّم مقاتلة تونادو للاستطلاع القتالي المحدثة الأولى

السعودية تملك 12 طائرة GR4A وهي المكافئة للنسخة ECR
وتختلف عن طائرات IDS/GR4 بانها تملك مدفع رشاش واحد على الجانب الايمن بدلا من مدفعين
وذلك بسبب وجود نظام TIRRS / Tornado Infra-Red Reconnaissance System بدلا من المدفع الرشاش الايسر

Tornado GR1A/GR4A

The GR1A is the reconnaissance variant used by the RAF and RSAF, fitted with the TIRRS (Tornado Infra-Red Reconnaissance System), replacing the cannon. The RAF ordered 30 GR1As, 14 as GR1 rebuilds and 16 as new-builds. When the Tornado GR1s were upgraded to become GR4s, GR1A aircraft were upgraded to GR4A standard. The switch from low-level operations to medium/high-level operations means that the internal TIRRS is no longer in use. As the GR4A's internal sensors are no longer essential, the RAF's Tactical Reconnaissance Wing operate both GR4A and GR4 aircraft.



لاحظو الصورة

do.php
 
التعديل الأخير:
كذلك يوجد موضوع شامل عن الترنيدو السعوديه وتحديثاتها
 
عودة
أعلى