الرياضة العسكرية الجزائرية عراقة وتميز

شعلة الشهداء

صقور الدفاع
إنضم
15 يونيو 2011
المشاركات
2,710
التفاعل
409 0 0

بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته



منذ بزوغ فجر الاستقلال اهتمت وزارة الدفاع الوطني ومؤسسة الجيش بالرياضة العسكرية فكان يتم اختيار الرياضيين من مختلف التخصصات ليتم تمثيل الجزائر في المسابقات المحلية بين التخصصات والاقليمية والعربية والدولية.

وقد أصبح هذا الاهتمام واضحا جدا في الألفية الجديدة خاصة بعدما توالت الانتصارات وتتابعت في مختلف الرياضات وعلى مستوى معظم التظاهرات الرياضية العسكرية
تعتبر الرياضة العسكرية في الجيش الشعبي الوطني امتدادا لحرص هذا الأخير على رفع قدرات المنتمين اليه من ناحية اللياقة البدنية باعتبارها من أساسيات التدريب العسكري .

فالرياضة تعتبر جزءا من منظومة عامة، حيث تلعب الرياضة دورا كبيرا في المحافظة على اللياقة البدنية، بالاضافة إلى إقامة الأنشطة الرياضية والبطولات العربية والعالمية التي ترفع من الروح المعنوية، وإيجاد فرص خلق التحديات الرياضية بين العسكريين، لرفع درجة استعدادهم لحماية أوطانهم،


وسنتناول في هذا الموضوع قسمين هما :


1نظرة تاريخية لتطور
الرياضة العسكرية في الجيش الشعبي الوطني

2أخر الانجازات المحققة في المنافسات العسكرية

ولكي ننجح في ايصال الفكرة بأقصر طريقة ممكن نعطي تعريف مختصر للرياضة العسكري :

يتخذ التعريف العام للرياضة العسكرية نفس مفهوم الرياضة في اطارها العام لكن تزيد عليها في التخصص في المجال العسكري أكثر ومثال على ذلك رياضات القتال الفردي حيث تختلف بين جانبها المدني والعسكري فما هو متاح للعسكريين من تقنيات يتدربو عليها غير متاح للمدنيين .


1 نظرة تاريخية لتطور الرياضة العسكرية الجزائرية في الجيش الشعبي الوطني

من المتعارف عليه ان الجيش الشعبي الوطني سليل جبهة التحرير الوطني التي كان لها الدور في تنظيم الثورة على المستوى العسكري والسياسي وقد لعبت الرياضة دور بارز في اسماع صوت الثورة الجزائرية في المحافل الدولية.


فريق
جبهة التحرير ودوره في ايصال صوت الثورة للرأي العام العالمي:

كان لفريق جبهة التحرير الوطني الدور البارز في إسماع صوت الثورة الجزائرية عبر العالم من خلال المقابلات التي أجراها في العديد من الدول، كان يضم خبرة اللاعبين الذين ساهموا في تحرير الجزائر من الإستعمار منذ مغادرتهم لأنديتهم والضجة الإعلامية الكبيرة التي أحدثوها آنذاك... وبعد الإستقلال ساهم هؤلاء اللاعبين، على غرار مخلوفي وسوكان وواليكان والعريبي وزوبا... في تطوير كرة القدم الجزئرية، أين أصبحوا مؤطرين من الطراز الرفيع.
1964 ... أول مشاركة في الأولمبياد

ويمكن القول أن بعد إستقلال الجزائر تم إنشاء عدة أندية في مختلف الرياضات التي كانت تضمها اتحاديات ... هذه الأخيرة التي علمت على توسيع الممارسة وانتقاء المواهب ... أين كان عمل جبار يقام على جميع المستويات لتشكيل النخبة الوطنية التي ستشارك فيما بعد في المنافسات الدولية، والتي تعد المقياس الحقيقي لمدى تطور الرياضة في بلادنا.
وبالتالي بدأت الجزائر منذ الستينيات في المشاركة في مختلف المحافل الدولية، على غرار البطولات الإفريقية، وحتى الألعاب الأولمبية التي كانت في (1964) بطوكيو ... لتستمر المشاركات بعد ذلك، أين بدأ رياضيون يحصدون الميداليات، وكانت محطة الألعاب الإفريقية ببرازافيل عام (1965) مؤشر إيجابي لإمكانيات رياضينا في العديد من الرياضيات على غرار الدراجات والملاكمة ....



2 أخر الانجازات المحققة في المنافسات العسكرية:

شهدت الرياضة العسكرية الجزائرية في السنوات الأخيرة تطور ملحوظ وقفزة نوعية سواء من خلال النتائج أو من ناحية الوسائل والتقنيات والمدربين وكذا وجود رغبة شاملة لدى قيادة الجيش ل
تشجيع العسكريين على البروز ليتم انتقائهم على مستوى مختلف المدارس العسكرية أو ليمثلو الجزائر والجيش الشعبي الوطني في المحافل الدولية والاقليمية وسنلقي نظرة على بعض أهم النتائج المحققة في الأونة الأخيرة.


انجاز تاريخي للجزائر منذ الاستقلال

ويعتبر انتخاب العميد بن زيان على رأس الرياضة العسكرية العربية انجازا تاريخيا للجزائر من خلال ترأسها هذه اللجنة والذي يعتبر الاول من نوعه منذ الاستقلا ل حيث انها كانت دائما في الموعد لمثل هذه المسؤوليات الملقاة على عاتقها .
ويعتبر العميد مقداد بن زيان أحد أهم العسكريين الرياضيين على المستوى الدولي اذ بالاضافة الى أنه المسؤوؤل الاول على قطاع الرياضة العسكرية بالجزائر يشغل كذلك منصب رئيس منضمة الرياضة العسكرية الافريقية والتي يبلغ عدد أعضائها 54 دولة وهو في نفس الوقت نائب رئيس المجلس الدولي للرياضات العسكرية والتي يبلغ عدد أعضائها 137 دولة كما شهدت الرياضة العسكرية الجزائرية تطورا واضخا وانجازات كبيرة تسجل بأحرف من ذهب للجزائر في المحافل الدولية والتتويج التاريخي لمنتخبنا العسكري في البطولة العالمية لكرة القدم خير دليل


ألعاب القوى: البطولة العربية العسكرية تؤكد "سيطرة العدائيين الجزائريين"


arton79197-e9c84.jpg

تيبازة - إعتبر رئيس مصلحة الرياضات العسكرية بوزارة الدفاع الوطني العميد مقداد بن زيان يوم الخميس ان نتائج المشاركة الجزائرية في البطولة العربية العسكرية الخامسة لألعاب القوى بالخرطوم (السودان) أكدت " السيطرة الكاملة للعدائيين العسكريين الجزائريين على المستوى العربي".





Anp.jpg

عاد فجــــر هذا الاربعاء إلى ارض الوطن الوفد الرياضي العس
من جانبه نوه العميد مقداد بن زيان رئيس مصلحة الرياضات بوزارة الدفاع الوطني بمجهودات الدولة الرامية إلى إعادة بعث الرياضة العسكرية ناعتاً إنجاز فريق الكرة بالتاريخي حيث قال:" المشاركة كانت تاريخية بحصول الجزائر لأول مرة على كأس العالم العسكرية وهذا بفضل الانضباط الوطنية و العزيمة (...) إخراج البرازيل من الدور نصف النهائي كان له وقع الصاعقة في ريو ديجانيرو(...) لقد تحصلنا على لقبين الأول هو كاس لعالم للكرة و الثاني لقب أحسن فريق الدورة وهذا بفضل السند الذي تلقيناه من طرف القيادة العليا للجيش الوطني الشعبي و خاصة فخامة رئيس الجمهورية القائد الأعلى للقوات المسلحة وزير الدفاع الوطني(...) لا بد من التذكير أننا تحصلنا على مرتبة مشرفة في رياضة الجيدو حيث أنهينا المنافسة في المركز الثالث و تحصلنا على الميدالية البرونزية !".
و شاركت الجزائر في العاب المجلس الدولي للرياضة العسكرية بوفد يضم 57 رياضيا في اختصاصات كرة القدم و الملاكمة و الجيدو و العاب القوى و القفز بالمضلات و السباعي العسكري.
و تحصل ممثلو الجزائر في هذه الألعاب على ست (6) ميداليات، من بينها ذهبية تحصل عليها المنتخب العسكري الجزائري لكرة القدم، بعد فوزه على نظيره المصري
و تحصل الرياضيون العسكريون الجزائريون كذلك على ميداليتين(2) فضيتين و ثلاث (3) برونزية في رياضتي الملاكمة و الجيدو.
كري الجزائري المشارك في الألعاب العالمية العسكرية الخامسة بريوديجانرو بالبرازيل من 13 إلى 25 جويلية، حيث حط بقاعدة بوفاريك الجوية
عاد فجــــر هذا الاربعاء إلى ارض الوطن الوفد الرياضي العسكري الجزائري المشارك في الألعاب العالمية العسكرية الخامسة بريوديجانرو بالبرازيل من 13 إلى 25 جويلية، حيث حط بقاعدة بوفاريك الجوية


المنتخب الوطني العسكري لألعاب القوى يحرز لقب البطولة العربية العسكرية


2012.12.27

في إطار مشاركة الجزائر في البطولة العربية العسكرية الخامسة لألعاب القوى للإتحاد العربي للرياضة العسكرية لجامعة الدول العربية بالخرطوم (السودان) من 22 إلى 28 ديسمبر 2012، التي جمعت (10) دول عربية، تمكن المنتخب الوطني العسكري لألعاب القوى مرة أخرى من تأكيد سيطرته على المستوى العربي، بحصوله بكل جدارة و إستحقاق على لقب بطل عربي عسكري في ألعاب القوى والمرتبة الأولى حسب الفرق بمجموع اثنتي عشر (12) ميدالية من بينها خمس (05) ذهبية ،أربع (04) فضية وثلاث (03) برونزية. واحتلت قطر والسودان على التوالي المرتبتين الثانية والثالثة بينما جاءت مصر في المرتبة الرابعة.

الصرامة في العمل، الإنضباط والتشبث بالقيم الوطنية هي عوامل ساهمت في تحقيق هذا الإنجاز الرياضي الذي يأتي لإثراء رصيد الرياضة العسكرية والجزائر، و هو من صنع الرياضيين الشباب العسكريين المتعاقدين، كما أن هذا التفوق يعكس الأهمية التي توليها القيادة العليا للجيش الوطني الشعبي لتكثيف الممارسة الرياضية بالوحدات وهياكل التكوين التابعة للجيش الوطني الشعبي، سيما الإختصاصات الرياضية التي تساهم في تشريف الجزائر والجيش الوطني الشعبي على الصعيد الدولي.


وفي الأخير حاولنا تسليط الضوء على جانب مهم من اهتمامات الرياضة العسكرية نرجو أن نكون وفقنا في ذلك.

 
التعديل الأخير:
عودة
أعلى