العراق يمنع طائرة كورية من عبور أجوائه للاشتباه بحملها "أسلحة وخبراء" لسوريا

ILYUSHIN

IL-76MD-90
صقور الدفاع
إنضم
29 سبتمبر 2011
المشاركات
6,537
التفاعل
6,947 49 0

رفض العراق السماح لطائرة كورية شمالية بعبور أجوائه غدا السبت بعدما اشتبه بأنها تحمل "أسلحة وخبراء" إلى سوريا. وقال علي الموسوي المستشار الإعلامي لرئيس الوزراء إنه وفي إطار سياسة الحكومة للتحري عن نقل أسلحة لسوريا عبر العراق برا وعبر أجوائه، فإن السلطات منعت طائرة كورية شمالية من التوجه لسوريا بعد الاشتباه في قيامها بنقل أسلحة.
وأوضح الموسوي أن خط السير المقرر للطائرة من كوريا الشمالية إلى سوريا هو الذي أثار الريبة، غير أن ذلك لم يدفع لإجراء أي اتصالات بين الحكومة العراقية وكوريا الشمالية في هذا الشأن.

وهذه المرة الأولى التي يجري فيها الحديث عن طائرة كورية شمالية تحاول عبور الأجواء العراقية نحو سوريا ويشتبه بأنها تحمل أسلحة.

وفي السياق أكد الموسوي أن بغداد أبلغت طهران بأنه قد يجري تفتيش طائراتها في أي وقت بصورة عشوائية، وأنه عندما تحصل بغداد على أي أدلة بأن هذه الطائرات تنقل أسلحة فسيتم منع هذه الطائرات على الفور من عبور أجواء العراق.

وأشار الموسوي إلى أن الولايات المتحدة لم تقدم أي أدلة على أن طائرات مدنية إيرانية تقوم بشحن أسلحة لسوريا عبر أجواء العراق رغم قيام الجانب العراقي برفع عدة طلبات بهذا الشأن.

ودعت الولايات المتحدة مرات عدة حكومة بغداد إلى الطلب من طائرات إيرانية تحلق في أجواء العراق متجهة إلى سوريا، الهبوط من أجل تفتيشها للاشتباه بأنها تنقل أسلحة إلى النظام السوري.

ونفى العراق أمس الخميس تقريرا لأجهزة مخابرات غربية قال إن إيران استخدمت طائرات مدنية لنقل عسكريين وأسلحة عبر المجال الجوي العراقي إلى سوريا لمساعدة الرئيس بشار الأسدفي التصدي للانتفاضة المستعرة ضده منذ 18 شهرا.

وقال التقرير الذي نشرت رويترز تفاصيله أمس الأول الأربعاء إن الحرس الثوري الإيراني ينظم نقل الأسلحة إلى سوريا برا عبر العراق.

وفي وقت سابق هذا الشهر قال مسؤولون أميركيون إنهم يستوضحون من العراق عن قيام رحلات جوية إيرانية تعبر المجال الجوي العراقي ويشتبه في أنها تنقل أسلحة إلى الأسد.

وهدد السناتور الأميركي جون كيري الأربعاء بإعادة النظر في المعونة الأميركية لبغداد ما لم توقف مثل هذه الرحلات عبر أجوائها إلى سوريا.


مصدر
 
رد: العراق يمنع طائرة كورية من عبور أجوائه للاشتباه بحملها "أسلحة وخبراء" لسوريا

العراق يمنع طائرة كورية شمالية من عبور أجوائه
بايدن يطالب المالكي بمنع عبور السلاح لسوريا

6e3b8a3c-285b-4d83-858a-075f76230349

جنود عراقيون قرب معبر البوكمال الحدودي مع سوريا


طالب جوزيف بايدن نائب الرئيس الأميركي الجمعة رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي بمنع وصول أسلحة إلى سوريا، وذلك بُعيد تلميح الإدارة الأميركية بأن بغداد تساعد إيران على إمداد النظام السوري بالسلاح من خلال استعمال أراضيه وأجوائه. يأتي ذلك في وقت رفض فيه العراق السماح لطائرة كورية شمالية بعبور أجوائه السبت لاشتباهه بأنها تحمل "أسلحة وخبراء" إلى سوريا.

وقال البيت الأبيض في بيان إنه خلال اتصال بايدن بالمالكي "بحث نائب الرئيس ورئيس الوزراء ملفات تتصل بالأمن في المنطقة، وبينها ضرورة منع أي بلد مهما كان من استغلال الأراضي أو الأجواء العراقية لإرسال أسلحة إلى سوريا".

يأتي هذا الاتصال بعد أن ألمحت السفيرة الأميركية لدى الأمم المتحدة سوزان رايس -في اجتماع للمجلس حول نظام عقوبات المنظمة الدولية على إيران- إلى دور العراق في إيصال السلاح للنظام السوري، إذ شددت على أهمية التزام "جيران إيران بمنع مرور شحنات السلاح غير المشروعة عبر أراضيهم".


رايس: على دول المنطقة العمل على منع مرور شحنات إيران إلى سوريا (الفرنسية)
انتقادات صريحة
وقالت رايس -خلال الاجتماع الذي شهد توجيه انتقادات صريحة لطهران بسبب دعم نظام بشار الأسد بالسلاح- إنه يجب على دول المنطقة أن تعمل معا وتضاعف جهودها لمنع الشحنات الإيرانية وفحصها ومصادرتها بما في ذلك الشحنات التي تتم من خلال ممرات جوية.

وقد نفت بغداد -على لسان المتحدث باسم الحكومة العراقية علي الدباغ- استخدام الأجواء العراقية من طرف طائراتٍ مدنية إيرانية لنقل عسكريين وأسلحة إلى سوريا، مؤكدا أن بلاده مستعدة للمساعدة في وقف نقل العتاد أو الأفراد إلى الطرفين.

وقال الدباغ إن العراق مستعد لأن يكون جزءا من جهود إقليمية ودولية أو إجراءات لوقف نقل العتاد أو الأفراد إلى الطرفين في سوريا، في إشارة إلى النظام السوري والمعارضة السورية.

افتقار للدليل
وبدوره رد علي الموسوي المستشار الإعلامي لرئيس الوزراء العراقي على التقرير الاستخباري الغربي الذي يتهم العراق بالتواطؤ في توفير السلاح لنظام الأسد، قائلا إن موضوع نقل السلاح والمعدات العسكرية من إيران إلى سوريا عبر الأجواء العراقية كلام يتردد بين الحين والآخر لكن بدون دليل، وقال "نحن ندعو كل من لديه أية معلومات أو دليل بهذا الشأن أن يقدمها للعراق للتحقق منها".

كما أكد الموسوي أن بغداد أبلغت طهران بأنه قد يجري تفتيش طائراتها في أي وقت بصورة عشوائية، وأنه عندما تحصل بغداد على أي أدلة بأن الطائرات الإيرانية تنقل أسلحة فسيتم منعها على الفور من عبور أجواء العراق.

وفي ذات السياق، قرر العراق رفض السماح لطائرة كورية شمالية بعبور أجوائه السبت بعدما اشتبه في أنها تحمل "أسلحة وخبراء" إلى سوريا.

وقال الموسوي إن خط السير المقرر للطائرة من كوريا الشمالية إلى سوريا هو الذي أثار الريبة، غير أن ذلك لم يدفع لإجراء أي اتصالات بين الحكومة العراقية وكوريا الشمالية في هذا الشأن.


مصدر
 
رد: العراق يمنع طائرة كورية من عبور أجوائه للاشتباه بحملها "أسلحة وخبراء" لسوريا

والطائرات الايرانية
 
رد: العراق يمنع طائرة كورية من عبور أجوائه للاشتباه بحملها "أسلحة وخبراء" لسوريا

ما هو الدفاع الجوى الحالىللعراق والردارات العامله ؟؟
 
رد: العراق يمنع طائرة كورية من عبور أجوائه للاشتباه بحملها "أسلحة وخبراء" لسوريا

نفسي أصدق:walw[1]:

وأمنيتي أن يكون هذا البيان صادقا ومعمولاً به:close_tema[1]:

الله ينصر أشقائنا المسلمين في سوريا

وأن يهلك الظالمين
 
رد: العراق يمنع طائرة كورية من عبور أجوائه للاشتباه بحملها "أسلحة وخبراء" لسوريا

نفسي أصدق:walw[1]:

وأمنيتي أن يكون هذا البيان صادقا ومعمولاً به:close_tema[1]:

الله ينصر أشقائنا المسلمين في سوريا

وأن يهلك الظالمين

اخوية صدك انتوا حقكم متعرفون ماذا يعني الموقف الحيادي لان المجتمع العربي بني على التشكيك والانحياز لطرف على حساب طرف اخر على اساسات مختلفة فمتعجبين الاخوة ولم يصدقوا لان داخلهم ليس حيادي فالاناء ينظح بما فيه هذه سياستنا والي معاجبة ايصدق كولت اخوانة المصريين يخبط راسو بالحيط
 
عودة
أعلى