واشنطن: نريد أن يكون للعراق جيش مناسب لكي يقوم بدور إيجابي بالقضايا الاقليمية

إنضم
2 سبتمبر 2009
المشاركات
239
التفاعل
14 0 0
لسومرية نيوز/بغداد
اكدت الولايات المتحدة الامريكية ،الاثنين، سعيها لدعم العراق لتشكيل جيش "مناسب" يمكنه من لعب دور ايجابي في القضايا الاقليمية، فيما دعت الى تمثيل متساو لجميع مكونات الشعب العراقي في المؤسسة العسكرية العراقية.

وقالت مساعدة وزيرة الخارجية لشؤون الشرق الادنى اليزابيث جنونز في رد على سؤال "للسومرية نيوز" على هامش لقاء مع عدد من ممثلي وسائل الاعلام، إن "من المهم أن يكون العراق قويا ويلعب دورا ايجابيا في القضايا الاقليمية"، موكدة أن "العراق يحتاج الى تأسيس جيش مناسب، يمكنه من لعب هذا الدور في المنطقة".

واضافت جونز أن " من المهم للولايات المتحدة الامريكية وللمنطقة أن يكون هناك تمثيل لجميع مكونات الشعب العراقي في القوات المسلحة العراقية".

ويمثل تصريح المسؤولة الامريكية اول اشارة من الولايات المتحدة الامريكية بعد انسحاب قواتها من العراق نهاية عام 2011 على الدور المستقبلي للجيش العراقي في القضايا الاقليمية.

وشهدت الاشهر الاخيرة محاولات من الحكومة العراقية للقيام بدور اقليمي مؤثر في عدد من القضايا الاقليمية والدولية اذ استضاف العراق القمة العربية في بغداد في التاسع والعشرين من اذار الماضي ،كما شهدت العاصمة العراقية بغداد في شهر ايار الماضي اجتماع مجموعة خمسة زائد واحد الخاص بالملف النووي الايراني، وقدم العراق في نهاية شهر اب الماضي مبادرة لحل الازمة السورية تتضمن انهاء العنف في البلاد وتشكيل حكومة انتقالية.

وكان وزير الخارجية العراقي هوشيار زيباري بحث امس الاحد( 2ايلول الحالي) مع مساعدة وزير الخارجية الأميركية لشؤون الشرق الأدنى إليزابيث جونز، خلال اجتماعات اللجنة العليا للتنسيق المشترك بين البلدين السبل لوقف نزيف الدم في سوريا وأوضاع اللاجئين السوريين وأحكام الفصل السابع.

ومن المتوقع أن تستمر علاقة العراق والولايات المتحدة خلال المرحلة المقبلة ضمن ما يعرف (اتفاقية الإطار الإستراتيجية) والتي تنص على التبادل والشراكة بين البلدين في المجالات الاقتصادية والدبلوماسية والثقافية والأمنية.

 
رد: واشنطن: نريد أن يكون للعراق جيش مناسب لكي يقوم بدور إيجابي بالقضايا الاقليمية

ان شاء الله خير بس بعد حكومة المالكي بنشوف اشعب العراقي شنو مساره
 
عودة
أعلى