تقرير إسرائيلى يكشف عن تحليق طائرات تجسس أمريكية فوق مصر وإسرائيل وعدد من الدول العربية

الحـاكــم العسكــرى

اللهم صل علي سيدنا محمد
خـــــبراء المنتـــــدى
إنضم
2 سبتمبر 2009
المشاركات
13,236
التفاعل
4,390 0 0
تقرير إسرائيلى يكشف عن تحليق طائرات تجسس أمريكية فوق مصر وإسرائيل وعدد من الدول العربية منذ الخمسينيات حتى حرب 1973..هاآرتس:واشنطن استخدمت الطائرات أثناء العدوان الثلاثى على القاهرة وخلال حرب أكتوبر

الجمعة، 31 أغسطس 2012 - 03:19
s820123131529.jpg

طائرة التجسس الأمريكية يو 2


كشف تقرير عسكرى إسرائيلى، أن طائرات تجسس أمريكية من طراز "يو 2" حلقت لسنوات فوق إسرائيل وعدد من الدول العربية من بينها مصر، منذ خمسينيات القرن الماضى، وتراجعت تدريجيا حتى توقفت بعد حرب أكتوبر عام 1973.

ونقلت صحيفة "هاآرتس" الإسرائيلية التقرير الصادر عن مجلة سلاح الجو الإسرائيلى، حيث أشار إلى أن طيارى سلاح الجو الإسرائيلى وقفاً عاجزين فى سنوات الخمسينيات، مع استمرار تحليق طائرات سوداء مجهولة على ارتفاعات شاهقة فى المجال الجوى الإسرائيلى وصلت إلى أكثر من 70 ألف قدم.


ولفت تقرير سلاح الجو الإسرائيلى إلى أن الطائرات الإسرائيلية لم تصل إلى ارتفاعات تزيد عن 40 ألف قدم فى حينه، بينما واصلت الطائرات السوداء المجهولة تحليقها المرة تلو المرة فى مسارات ثابتة، خاصة فى أوقات التوتر.


وأشارت هاآرتس إلى وجود عدة وجهات نظر فى وسط سلاح الجو الإسرائيلى، رجح بعضها أن تكون الطائرات بريطانية، وآخرون قالوا إنها أمريكية.


وقالت مجلة سلاح الجو الإسرائيلى فى عددها الأسبوعى، "بعد أربعة عقود سمحت قيادة الجيش بنشر تفاصيل حقيقة الطائرات السوداء، والتى أظهرت أن هذه الطائرات كانت طائرات تجسس أمريكية سرية من طراز يو 2، وكانت تحلق أيضاً فوق مصر ودول أخرى بالشرق الأوسط".


وأوضح تقرير المجلة العسكرية الإسرائيلية، أنه فى مايو من عام 1960 تفاخر الزعيم السوفيتى نيكيتا خورتشوف، بعد إسقاط إحدى هذه الطائرات فى أراضى الاتحاد السوفييتى، والتى لم تستطع أى طائرة قتالية الوصول إليها من قبل.



وأشار تقرير المجلة العسكرية إلى أن الطائرة الأمريكية حلقت على ارتفاع 20 كيلومتراً، وكانت تحمل عتاد تجسس وتصوير دقيق، مضيفاً أن الطائرة الأمريكية خرقت قوانين دولية وخرقت سيادة دول كثيرة أخرى حول العالم فى تلك الفترة.


ونقلت مجلة سلاح الجو عن نجل الطيار الأمريكى جارى بوارز الذى أسقطت طائرته قوله، إن والده نفذ 28 رحلة جوية كهذه، وأن أربع منها كانت فوق الاتحاد السوفييتى، فى حين كانت الباقية فى عدة نقاط ساخنة فوق الشرق الأوسط.


وكشفت المجلة الإسرائيلية أنه قبل العدوان الثلاثى على مصر عام 1956، زادت الولايات المتحدة من تحليق طائرات التجسس "يو 2" فى الشرق الأوسط، وفوق إسرائيل.


وأشارت المجلة إلى أنه فى أعقاب تصريحات خورتشوف، بعد 4 سنوات، كشف عناصر استخبارات إسرائيلية عن أهداف التحليق الأمريكى، حيث نقلت عن الطيار يوفال أفرات قوله، إن الطائرات الأمريكية كانت تحلق فوق "منشأة أمنية" فى الجنوب كانت لا تزال فى مراحل البناء.


وفى أعقاب إسقاط الطائرة الأمريكية فى الاتحاد السوفييتى توقفت رحلات التجسس الأمريكية لمدة سنتين، ومع تجديدها واصل الأمريكيون التحليق فى سماء الشرق الأوسط، وفى نهاية "حرب الاستنزاف" بين مصر وإسرائيل تم تحديد مسار ثابت للطائرات الأمريكية بالتنسيق مع وزارة الدفاع الإسرائيلية.


وقالت هاآرتس، إن الطائرات الأمريكية خرجت عن المسار الذى تم تحديده، مما جعل وزير الدفاع الإسرائيلى فى ذلك الوقت موشيه ديان بتهديد السفير الأمريكى فى إسرائيل بأن سلاح الجو سيطلق صاروخ جو – جو باتجاه الطائرة الأمريكية فى حال خرجت عن المسار المتفق عليه.


وأضافت هاآرتس، أن فحوى الحديث نقلت إلى وزارة الدفاع الأمريكية، وأدى ذلك إلى إعادة دراسة مهمات التجسس التى تقوم بها الطائرات الأمريكية.


وأوضحت الصحيفة العبرية، أنه خلال حرب السادس من أكتوبر عام 1973 عادت الطائرات لتحلق مرة أخرى فوق إسرائيل لبناء صورة استخبارية، ولكن تحليق الطائرات تراجع تدريجياً إلى أن توقف تماماً.





المصدر



 
رد: تقرير إسرائيلى يكشف عن تحليق طائرات تجسس أمريكية فوق مصر وإسرائيل وعدد من الدول العربي

المعروف أن الميغ 25 هي من طارت فوق اسرائيل و مصر
بعلو 37 ألف متر للإلتقاط الصور ليس فقط 20 ألف متر
اعتقد كذبو و حرفو الحقائق
أو على الأقل كانت الكفة تميل لمصر من هذا الجانب
 
رد: تقرير إسرائيلى يكشف عن تحليق طائرات تجسس أمريكية فوق مصر وإسرائيل وعدد من الدول العربي

المعروف أن الميغ 25 هي من طارت فوق اسرائيل و مصر
بعلو 37 ألف متر للإلتقاط الصور ليس فقط 20 ألف متر
اعتقد كذبو و حرفو الحقائق
أو على الأقل كانت الكفة تميل لمصر من هذا الجانب


سقف الميغ 25 هو 20 كلم تحديدا حوالي 20700 متر
 
رد: تقرير إسرائيلى يكشف عن تحليق طائرات تجسس أمريكية فوق مصر وإسرائيل وعدد من الدول العربي

سقف الميغ 25 هو 20 كلم تحديدا حوالي 20700 متر


تصحيح لمعلوماتك اخي 20 كيلوا بكامل تسليحها باربع صواريخ اما بدون تسليح تستطيع الوصول الى 37 كيلو وشكر
 
طائرات تجسس أمريكية حلقت في سماء الشرق الأوسط وفوق الكيان






طائرات تجسس أمريكية حلقت في سماء الشرق الأوسط وفوق الكيان



68B283D11.jpg


المجد - وكالات

بين تقرير نشرته صحيفة "هآرتس الصهيونية"، نقلا عن مجلة صادرة عن سلاح الجو الصهيوني، أن طائرات تجسس أمريكية من طراز "يو 2" حلقت لسنوات فوق الأراض الفلسطينية المحتلة منذ سنوات الخمسينيات من القرن الماضي، وتراجعت تدريجيا حتى توقفت بعد حرب تشرين 1973م.


وأشار التقرير إلى أن طياري سلاح الجو الصهيوني وقفا عاجزين في سنوات الخميسينات مع استمرار تحليق طائرات سوداء مجهولة على ارتفاعات شاهقة في المجال الجوي الصهيوني وصلت إلى أكثر من 70 ألف قدم.


وأشارت تقارير من سلاح الجو إلى أن الطائرات الصهيونية لم تصل إلى ارتفاعات تزيد عن 40 ألف قدم في حينه، بينما تواصل تحليق الطائرات السوداء المجهولة المرة تلو المرة في مسارات ثابتة، وخاصة في أوقات التوتر.


كما لفتت الصحيفة إلى وجود عدة وجهات نظر في وسط سلاح الجو الصهيوني، رجح بعضها أن تكون الطائرات بريطانية، وآخرون قالوا إنها أمريكية.


وقالت المجلة الصادرة عن سلاح الجو الصهيوني، هذا الأسبوع، وبعد أربعة عقود، فقد سمح الجيش بالنشر بأن هذه الطائرات كانت طائرات تجسس أمريكية سرية من طراز "يو 2"، وكانت تحلق فوق دول الشرق الأوسط.


وأشارت إلى أنه في أيار/ مايو من العام 1960، وبعد إسقاط إحدى هذه الطائرات في أراضي الاتحاد السوفييتي في عهد نيكيتا خورتشوف، تفاخر الأخير بإسقاط الطائرة الأمريكية التي لم تستطع أي طائرة قتالية الوصول إليها. وأشار إلى أن الطائرة الأمريكية حلقت على ارتفاع 20 كيلومترا، وكانت تحمل عتاد تجسس وتصوير دقيق. كما أشار إلى أن الطائرة الأمريكية خرقت قوانين ودولية وخرقت سيادة دول كثيرة أخرى في العالم.


ونقلت مجلة سلاح الجو عن نجل الطيار غاري بوارز الذي أسقطت طائرته قوله إن والده نفذ 28 رحلة جوية كهذه، وأن أربع منها كانت فوق الاتحاد السوفييتي، في حين كانت الباقية في "نقاط ساخنة" في الشرق الأوسط.


وأشارت المجلة إلى أنه عشية العدوان الثلاثي على مصر، عام 1956، زادت الولايات المتحدة من تحليق طائرات التجسس "يو 2" في الشرق الأوسط، وفوق الكيان. كما أشارت إلى أنه في أعقاب تصريحات خورتشوف، بعد 4 سنوات، كشف عناصر استخبارات صهيونية عن أهداف التحليق الأمريكي. ونقلت عن الطيار يوفال أفرات قوله إن الطائرات الأمريكية كانت تحلق فوق "منشأة أمنية" في الجنوب كانت لا تزال في مراحل البناء.


وفي أعقاب إسقاط الطائرة الأمريكية في الاتحاد السوفييتي توقفت رحلات التجسس الامريكية لمدة سنتين، ومع تجديدها واصل الأمريكيون التحليق في سماء الشرق الأوسط، وفي نهاية "حرب الاستنزاف" تم تحديد مسار ثابت للطائرات الأمريكية بالتنسيق مع وزارة الأمن الصهيونية.


وبحسب "هآرتس" فإن الطائرات الأمريكية خرجت عن المسار الذي تم تحديده، ,ان وزير الأمن الصهيوني في حينه، موشي ديان، هدد السفير الأمريكي في الكيان بأن سلاح الجو سيطلق صاروخ جو – جو باتجاه الطائرة الأمريكية في حال خرجت عن المسار المتفق عليه.


وتابعت الصحيفة أن فحوى الحديث نقلت إلى وزارة الدفاع الأمريكية، وأدى ذلك إلى إعادة دراسة مهمات التجسس التي تقوم بها الطائرات الأمريكية. وفي حرب تشرين 1973 عادت الطائرات لتحلق مرة أخرى فوق الكيان لبناء صورة استخبارية، ولكنها تحليق الطائرات تراجع تدريجيا إلى أن توقف تماما وتوقفت مهمة التجسس الأمريكية.
 
رد: طائرات تجسس أمريكية حلقت في سماء الشرق الأوسط وفوق الكيان

امريكا نبع الذكاء في اوقات استثنائية
 
رد: طائرات تجسس أمريكية حلقت في سماء الشرق الأوسط وفوق الكيان

طائرات التجسس اشتهرت و اشتدت الحاجة لها في الحرب الباردة
و العمليات كثيره و المشهورة منها ما ذكر في الموضوع... و لا ننسى أزمة الصواريخ في كوبا و بعض عمليات التجسس فوق الصين و عمليات سبقت و تبعت الضربات الجوية على الأراضي الليبيه في زمن القذافي

السوفييت حاولوا بناء طائرة مشابهه للـ يو 2 بالهندسة العكسية و لكنهم لم يفلحوا..
شاهدت قبل فترة عدة افلام وثائيقية عن طائرات التجسس في حقبة الحرب الباردة و اخرى عن البلاك بيرد اس ار 71

المقطع الأخير به قصة عمليات التجسس فوق مصر ابان 73... التي قامت بها الـ بلاك بيرد





اعذروني فلم اجد نسخ مدبلجة او مترجمة بالعربية للأفلام
مشاهدة ممتعه و تقييم للأخ سيف +1
 
عودة
أعلى