العراق يتسلم من واشنطن طائرتي بوينغ من أصل 40

إنضم
27 سبتمبر 2011
المشاركات
316
التفاعل
30 0 0
أعلنت وزارة النقل العراقية، أمس الثلاثاء، أن العراق سيتسلم من الولايات المتحدة الأميركية طائرتين من نوع بوينغ نهاية العام الحالي، ضمن عقد لشراء 40 طائرة، فيما لفتت إلى أنها تسلمت ست طائرات ركاب من نوع اس ار جي الكندية خلال الفترة الماضية.
وقال مستشار الوزارة كريم النوري لوكالة "السومرية نيوز"، إن "العراق سيتسلم في نهاية العام الحالي طائرة الى طائرتي ركاب أميركية من نوع بوينغ من أصل 40 طائرة تم التعاقد عليها"، مبينا ان "الوزارة تعمل على تطوير أسطول النقل العراقي الجوي خاصة بعد حل أزمة الخطوط الجوية مع الكويت".
ووافق مجلس الوزراء، في 24 تموز 2012، على "التسوية الودية" مع الجانب الكويتي لحل مشكلة الخطوط الجوية العراقية، فيما أوصى بتخصيص مبلغ 300 مليون دولار لها.
وأضاف النـوري ان "عمليـة استـلام هذه الطائرات تحتـاج لسنوات عدة"، فيما أشار إلى أن "الوزارة استلمت ست طائرات ركاب من نوع اس ار جي الكندية من أصل 10 تم التعاقد عليها خلال الفترة الماضية".
وخول مجلس الوزراء العراقي 18 تموز 2012 وزير النقـل هادي العامري صلاحية التفاوض مع الجانب الكويتي بشأن آليـة دفــع مبلغ 500 مليون دولار إلى الجانـب الكويتـي لغـرض تسوية المطالبـات الكويتيـة بشأن ديـون الخطـوط الجويـة الكويتيـة.
وكان العراق وقع، في الخامس من أيار عام 2008، في العاصمة بغداد عقدين الأول مع شركة بوينغ الأميركية لشراء 40 طائرة، والثاني مع شركة بومباردو الكندية، لشراء عشر طائرات بقيمة إجمالية تصل إلى 400 مليون دولار، فيما أكدت وزارة المالية أن القيمة الإجمالية للعقدين بلغت خمسة مليارات دولار.
إلا أن الخطوط الجوية الكويتية قدمت شكوى للمحكمة الكندية العليا طلبت فيها وقف عملية توريد الطائرات إلى العراق بسبب خلافات بين الحكومتين العراقية والكويتية.
واحتجزت السلطات البريطانية، في (25 نيسان 2010)، طائرة عراقية قادمة من بغداد إلى لندن بعد توقف للرحلات بين البلدين دام 20 سنة، وكان على متن الطائرة 30 مسافراً من العراقيين والأجانب، بينهم وزير النقل السابق عامر عبد الجبار ومدير الخطوط الجوية العراقية كفاح حسن الذي تم احتجازه من قبل السلطات القضائية البريطانية، بسبب دعوى كويتية بشأن الأضرار التي تعرضت لها طائراتها جراء الغزو العراقي للكويت عام 1990، مطالبة بدفع مليار و200 مليون دولار لصالح الخطوط الجوية الكويتية.
 
رد: العراق يتسلم من واشنطن طائرتي بوينغ من أصل 40

الحمد لله اخي تقبل التقييم
 
عودة
أعلى