المركبات البرية الغير مأهولة في الحرب البرية الحديثة

Nbn-4

عضو
إنضم
4 أبريل 2012
المشاركات
418
التفاعل
111 0 0
اعلنت شركة (QinetiQ) الاميركية الشمالية في اذار/مارس الماضي عن قبول الحكومة اليابانية عرضها تقديم نظم غير مأهولة، او روبوتات لفرق الاستجابة الطارئة من اليابانيين الذين يعملون في موقع المفاعل النووي المعطوب في فوكوشيما.
لذلك، تم تدريب موظفين في شركة الطاقة الكهربائية في طوكيو (TEPCO) على تشغيل المعدات استعدادا لنشرها. وتضم المعدات المنشورة روبوت (TALON)، وهو اقل روبوت استجابة جرِّب اشعاعيا من شركة (QinetiQ)، وروبوت (Dragon Runner) للقيام بمهام في اماكن صغيرة وحمالات من نوع (Bobcat) مجهزة بمجموعة روبوتية لاصقة من شركة (QinetiQ) التي تحولها الى مركبات غير مأهولة.


702_539_s.jpg



نقلت حمالات (Bobcat) غير المأهولة انقاضا ثقيلة ومواد وقامت بمهام بعيدة، كالحفر وتنظيف المعابر والهدم واعادة البناء. وقد تحرك روبوت (TALON) عبر الصخور ليرسم خريطة عن مستويات الاشعاع في الموقع النووي بكامله، وزود بيانات خطيرة لابقاء المستجيبين على اطلاع افضل بالوضع. وادى روبوت (TALON) ايضا انشطة ممتازة مثل الامساك والرفع والمناورة دعما لمهام بعيدة متعددة، شملت الامساك بخراطيم النار وادارة الصمامات واصلاح النظم. وقد ارسل روبوت (Dragon Runner) الى اماكن صغيرة جدا او غير مستقرة تماما بالنسبة للبشر، مثل انابيب الصرف واكوام الانقاض.
ان منفعة النظم البرية غير المأهولة حول البيئات الملوثة في المفاعل النووي الياباني المعطوب واضحة، وتشكل دليلا على ان النظم البرية غير المأهولة تتمتع بمنفعة متنامية، وان السوق الدولية واعدة بهذه التكنولوجيا. هناك ثلاثة انواع رئيسية من النظم غير المأهولة تحددها ادوارها الرئيسية بشكل عام. اولا هناك نظم مصممة للدخول الى مناطق ذات خطورة عالية، كالمناطق الملوثة للمساعدة على ابطال ادوات التفجير الخطرة. وثانيا هناك روبوتات تستعمل للحمولة الغرض منها خفض عدد الناس المشاركين في مهام معينة. وثالثا - يجري تطوير احدث جيل من النظم البرية غير المأهولة للمستقبل لتنفذ عمليات قتالية.


503_395_s.jpg


ID37191_600.jpg



دخول منطقة الخطر


تتمتع شركة الدفاع العملاقة الاميركية (Northrop Grumman) بوجود قوي في سوق النظم البرية غير المأهولة. ففي نيسان/ابريل العام 2010، اطلقت الشركة احدث نموذج معزز من صناعتها الرائدة وهو المركبة البرية دون سائق (Wheelbarrow) لمعالجة ومراقبة التهديدات الخطرة من بعيد. وتتضمن المركبة (Wheelbarrow Mk9)، التي صممتها وطورتها وصنعتها شركة (N. Grumman) في المملكة المتحدة، تطورا مهما في التكنولوجيا والاداء ومجموعة من المزايا الجديدة التي سوف تحسّن قدراتها في تطبيق الامن المدني والدفاعي.
تشمل المزايا الرئيسية للمركبة (Wheelbarrow Mk9) اتصالات رقمية لتحسين النوعية وزيادة الامن وكونصول قيادة معززا يستعمل بليونة مجهزا بشاشة تعمل باللمس وذراع قيادة للتحكم واداة تحكم يدوية لاسلكية للتحكم المحلي من بعيد ووظيفة اكبر بما فيها ضبط المواقع مقدما. وتتمتع المركبة ايضا بقناة بيانات منفصلة خاصة لدمج مستشعرات اضافية. وتضعها ميزاتها في الاداء في مرتبة بين اقوى المركبات المتاحة في فئتها. فهي تستطيع ان تتسلق درجا يميل 45 درجة. كما لها ذراع تلسكوبية مجهزة بسبع درجات لمدى الاستطالة التي تصل الى اكثر من 6 امتار في حدها الاقصى، وسرعة قصوى تبلغ 5 كلم بالساعة وبطاقة على رفع 150 كلغ. وتعتبر المركبة (Wheelbarrow) واحدة من اقوى المركبات البرية غير المأهولة التي يمكن الاعتماد عليها في فئتها المتاحة حاليا. وتتمتع بسجل مجرب من النجاح. وان اول من استعملها كان فريق التخلص من القنابل في الجيش البريطاني في حقبة السبعينات، وقد خضعت منذ ذلك الحين لعدد من التحديثات طالت تصميمَها تعزيزا لقدراتها وتلبية للحاجات المتغيرة.


SMSS_UGV_00.jpg3c59c277-5268-4e8f-83b4-7596af8c1ec7Large.jpg


pic02.JPG


ان مجموعة روبوتات (TALON) من شركة (QinetiQ) اميركا الشمالية هي روبوتات قوية ومتينة، وهي مركبات مجنزرة يمكن ان يحملها رجل، وهي مستعملة على نطاق واسع في عمليات مثل التخلص من المتفجرات (EOD) والاستطلاع والاستشعار والاتصالات والامن والدفاع والانقاذ. وتتمتع ايضا بقدرات في كل الاحوال الجوية في النهار والليل، ويمكن تشغيلها من بعيد في اي بقعة ارضية فعليا. كما يمكن لرجل ان يحملها، وتزن 125 رطلا 57 كلغ، ويمكن نقلها بسهولة، وهي جاهزة للتشغيل بسرعة. (TALON) اسرع روبوت في السوق حاليا، ويحافظ بسهولة على السرعة مع جندي راكض. وتستطيع ان تتسلق درجا والعبور في اكوام من الصخور والتغلب على الاسلاك الشائكة والعبور في الثلج. وهي سهلة التشغيل بذراع قيادة وشاشة عرض. ويمكن تجهيزها بسبع كاميرات ملونة، بما فيها الرؤية الليلية وخيارات التقريب. وتركز الشركة البريطانية (Marshall SDG) على تزويد متطلبات متخصصة وسريعة، مثل تطوير مركبات برية دون سائق (UGVs) ومركبات جوية دون طيار (UAVs) ومعدات اتصال خاصة ونظم معالجة الطاقة. والشركة مشهورة جيدا بنوع خاص بقدرتها في مجال المركبات البرية دون سائق (UGVs). وتندرج مشاريعها من المنصات التي تحمل باليد بوزن 10 كلغ الى الحفارات التي تزن 25 طنا لمهام التخلص من المتفجرات (EOD). وتتمتع الشركة بمهارات خبرة في الهندسة المحمية والحرب الالكترونية والتدابير المضادة الالكترونية والملاءمة الكهرمغنطيسية (EMC) وحلول اشكالات التعارض الكهرمغنطيسية (EMI) لتضمن قدرتها على مواصلة تطوير المعدات المبتكرة.
كانت شركة (Marshall SDG) طرفا في الفريق الفائز في مشروع التحدي العظيم (Grand Challenge) التابع لوزارة الدفاع البريطانية. وكونها كانت طرفا فائزا في فريق (Stellar)، فقد زودت المركبة البرية دون سائق الرئيسية التي تستعمل مستشعرات تحدد التهديدات والاخطار، مثل القناصة وادوات التفجير الارتجالية (IEDs) والجسور المدمّرة او الطرق المسدودة، دون ضرورة زج الناس في مناطق خطرة.


Untitled%20nmgfmnf.jpg


http://www.defense-arab.comdefense-arab.comdefense-arab.comdefense-arab.comdefense-arab.comdefense-arab.comdefense-arab.comdefense-arab.comdefense-arab.comdefense-arab.comdefense-arab.comdefense-arab.com/rounded_corner.php?src=admin/news/uploads/1296489738-sdarabiaA_Ready_MCF10-0035_03882_SUGV_med.jpg&radius=8&imagetype=jpeg&backcolor=ffffff

تعمل الشركة (Marshall SDG) بانتظام مستشارا تقنيا لمجتمع الزبائن، بتأمين البرامج والمهارات التقنية للمساعدة على اختيار الموردين وتسليم البرامج المعقدة تقنيا في الاوقات المحددة وبتكاليفها كذلك. وتشمل منتوجاتها المركبة البرية دون سائق (UGV) للمراقبة والاستطلاع الرشيقة (QUESTAR)، التي يمكن التحكم بها من بعيد، والمستقلة تماما، اعتمادا على متطلبات المهمة. وقد نشأت من مركبة (SATURN) الناجحة التي فازت في فريق (Stellar) عام 2008 في مشروع التحدي العظيم التابع لوزارة الدفاع البريطانية. ويمكن تفصيل الحمل النافع استنادا الى متطلبات المستعمل. وقد يتضمن راديو بعيد الاذاعة وبصريات واشعة تحت الحمراء ونظاما حراريا ورادارا وكاشفا للضوء ومحددا للمدى (LIDAR) واستشعارا كيميائيا وبيولوجيا وراديولوجيا (CBRN) وتفجيريا.
توجه مركبة (QUESTAR) على زحافة، يمكن تحويلها بسرعة لتلّقي اما عجلات او جنازير. وهي مجهزة بطاقة كهربائية تستعمل بطاريات يعاد شحنها بكثافة عالية. ويبلغ طول بصمتها 900 ملم وعرضها 590 ملم، وتستطيع تسلق منحدرات بميل لغاية 40 درجة. وتبلغ استدامتها لنحو ساعة ونصف الساعة. ويبلغ مداها 3 كلم بسرعة قصوى تبلغ 30 كلم بالساعة.


Untitled%205.11.10%20roboeng.jpg


روبوتات الحمولة

يشكل نظام دعم المهام (Squad MSS)، من شركة (Lockheed Martin)، منصة مدولبة مستقلة تستطيع ان تغطي كل الاراضي بسرعة 25 ميلا بالساعة وهي تحمل 1000 رطل من الحمولة النافعة، ما يساوي نصف وزنها. ويمكن التحكم بالمركبة اما من بعيد او يدويا بالطريقة التقليدية، وتمنح فائدتين رئيسيتين في ميدان المعركة، بحيث تستطيع القوات ان تنقل حمولتها اليها، كما تستطيع ايضا اعادة شحن المعدات.
تحمل المنصة (SMSS) معدات كبيرة الحجم وثقيلة لوحدات المشاة، لا سيما الذخيرة الاضافية، وهي مجهزة بشبكة اتصالات متغيرة الاتجاهات مدمجة (MNIK)، مصممة لتعزز شبكة الاتصالات الرئيسية. وهي (SMSS) قادرة بهذا الشكل ايضا ان تحمل 600 رطل تقريبا من المعدات النافعة للجنود. وتواجه الشركة (LM) امكانية ان تشمل ادوار المنصة (SMSS) مستقبلا المراقبة والاستطلاع الى جانب السيطرة على الهدف، كما يمكن ايضا ان تسلح خفيفا.
ان منصة (TRAKKAR)، من شركة (Marshall SDG)، هي منصة 44 مستقلة متعددة الادوار تحمل حملا نافعا يزن 250 كلغ وتتمتع بقدرة ممتازة على الحركة خارج الطرقات المعبدة. وتستطيع ان تحمل بشكلها الحالي 6 حمالات عسكرية مملوءة تماما تزن كل واحدة 40 كلغ، او معدات اخرى. وهي تتمتع بتكنولوجيا تمكنها من اللحاق بالشخص الذي يتحكم بها على الارض وهي تتحرك الى الامام.


http://www.defense-arab.comdefense-arab.comdefense-arab.comdefense-arab.comdefense-arab.comdefense-arab.comdefense-arab.comdefense-arab.comdefense-arab.comdefense-arab.comdefense-arab.comdefense-arab.com/rounded_corner.php?src=admin/news/uploads/1294328512-sdarabiaA_ready_Darpa_minds_eye.jpg&radius=8&imagetype=jpeg&backcolor=ffffff

rex.jpg


والمركبة (TRAKKAR) مجهزة في مقدمتها بجهاز استقبال موصول بنظام التحكم بالمركبة، في حين يحمل الجندي جهاز ارسال صغير على ظهره ووحدة تحكم يدوية بحجم جهاز مساعدة رقمي شخصي (PDA). ولدى الجندي سطح بيني بسيط بثلاثة ازرار للاوامر المشتركة، مثل اتبعني وغيرها. وتستطيع المنصة اتباع مسار مبرمج سلفا او التحكم به من بعيد. وهي مجهزة بطاقة كهربائية تستعمل فيها بطاريات تغيّر بسرعة، ويمكن تزويدها بوحدة طاقة هجينية تعمل بالديزل والكهرباء تمنحها استدامة لغاية 70 ساعة اجمالا. ويرتفع اسفل العربة عن الارض ما بين 200 الى 300 ملم، وذلك اعتمادا على نوع الاطار. هذا، وتتميز العربة بمركز جاذبية منخفض وباتصال دواليبها الاربعة بالمحرّك. ويمكن ضم مركبتي (TRAKKAR) معا لتشكيل مركبة برية بلا سائق (UGV) 88. ولان دورها الرئيسي هو منصة لحمل الحمولة، يمكن اعادة تصميمها بسرعة لسلسلة واسعة من الادوار باستعمال حاضنات تغير المهام بسرعة مما يتيح لها العمل كمحطة اتصالات اذاعية واخلاء الاصابات والتموين اللوجستي. وتسمح لها رزمة مستشعرات متخصصة للمراقبة والاستشعار بكشف التلوث الكيميائي والبيولوجي والراديولوجي (CBRN) والمهام المضادة لادوات التفجير الارتجالية (C-IED). وتتوفر ايضا رزمة معدات لتنظيف المسار والمهام المضادة لادوات التفجير الارتجالية.


fu4s9h6xqt58.jpg


http://www.defense-arab.comdefense-arab.comdefense-arab.comdefense-arab.comdefense-arab.comdefense-arab.comdefense-arab.comdefense-arab.comdefense-arab.comdefense-arab.comdefense-arab.comdefense-arab.com/rounded_corner.php?src=admin/news/uploads/1307718661-sdarabiaBARRA_iRobot-SUGV.jpg&radius=8&imagetype=jpeg&backcolor=ffffff

UGV_unmanned_ground_vehicle_KADDB_Jordan_Jordanian_DSEI_2009_International_Defense_Exhibition_002.jpg



النمو المستقبلي
تحصل التطورات في النظم البرية دون سائق (UGS) بسرعة كبيرة، وان السوق العالمية مهيأة للنمو بشكل كبير. وان الادوار الحالية التي تؤديها هذه النظم جاهزة للتوسع، ويرجح ان تستعمل في ادوار قتال في المستقبل القريب جدا.


http://www.defense-arab.comdefense-arab.comdefense-arab.comdefense-arab.comdefense-arab.comdefense-arab.comdefense-arab.comdefense-arab.comdefense-arab.comdefense-arab.comdefense-arab.comdefense-arab.com/projects/sda/uploads/00KADDB-UGV.jpg

UGV_unmanned_ground_vehicle_KADDB_Jordan_Jordanian_DSEI_2009_International_Defense_Exhibition_001.jpg


تم بحمد الله
 
رد: المركبات البرية الغير مأهولة في الحرب البرية الحديثة

موضوع جميل

لكنه مؤلم فهو يبين الفجوة التقنية بين دولنا والدول الأخرى للأسف

+++ تقييم
 
رد: المركبات البرية الغير مأهولة في الحرب البرية الحديثة

موضوع جميل

لكنه مؤلم فهو يبين الفجوة التقنية بين دولنا والدول الأخرى للأسف

+++ تقييم

معك حق فالدول الكبرى للاسف جد متفوقين علينا للاسف ....

لكننا مع ذلك فاننا نسير بخطى ثابتة نحو تقليص هذه الفجوة التقنية بننا وبينهم .
 
رد: المركبات البرية الغير مأهولة في الحرب البرية الحديثة

طبعا موضوع رائع بمعني الكلميه وتسلم يدك علي المجهود
ولاكن بالنسبه لداخل الموضوع فهو مؤلم فعلا
ولاكن من منظور اخر فهذا دليل علي الخوف اكثر ‏
لان ليس لديهم عقيده قتاليه وبلتالي يبتكرون هذه المعدات للتغلب علي الفجوه بيننا وبينهم وهي فجوه الخوف ‏‎ ‎
 
رد: المركبات البرية الغير مأهولة في الحرب البرية الحديثة

عربات غبية لا تحمل من الذكاء إلا القليل .. بدليل إعتمادها بشكل كلي على العنصر البشري في التشغيل والإدارة .
 
عودة
أعلى