عربات مشاة القتال المدولبة

sword1988

عضو
إنضم
4 سبتمبر 2010
المشاركات
821
التفاعل
729 0 0
هام جدا عربات القتال المدولبة

955_716_s.jpg
تتزايد عربات المشاة القتالية المدولبة سواء أكانت منصات سداسية الحركة ٦٦ أم ثمانية ٨٨. وتختلف الاسلحة باختلاف ادوار تلك العربات، بحيث تجهز بما يصل الى ابراج مأهولة مشغلة عن بعد من عيار ٣٥ ملم، الى رشاشات من عيار ٦٢،٧ و ٧،١٢ ملم، او قاذف رمانات من عيار ٤٠ ملم. تتزايد مختلف المنصات المتخصصة وتغطي المجالات الهندسية، والمضادة للدبابات، ومنصات الاستعلام والمراقبة والاستطلاع. بالرغم من القدرات الثقيلة تلك، وفي بعض الحالات التي تشبه فيها قوات دبابات القتال الرئيسية النارية. يمكن لهذه المنصات التي تزن حوالي ٣٠ طنا ان تدخل في طائرات A400M من انتاج Airbus Military وفي حالات عديدة طائرة C130 من Lockheed Martin. تشكل القابلية على النقل جوا احد عناصر الاغراء في هذه الفئة من العربات. وتعني العجلات سرعة اكبر على الطرقات وتكاليف صيانة اقل، مع الحفاظ على الحركية المماثلة لتلك التي توفرها النماذج المجنزرة بالرغم من مستويات الحماية المختلفة.


تستمر البرامج حول العالم، واصدرت الامارات حاليا طلبا ل ٦٠٠ عربة ٨٨ على ان تجهز اغلبيتها ببرج BMP3 مع مدفع من طراز 2A70 من عيار ١٠٠ ملم. اما العربات المتبقية فهي ناقلات جند وعربات متخصصة. تسعى اسبانيا الى شراء عربات مشاة قتالية مدولبة مع متنافسين افيد عن دعمهم عربات المشاة القتالية المدرعة Piranha، Freccia، VBCI، وBoxer. يتم الان اختبار اداء العربات المدولبة مقارنة مع تلك المجنزرة عملا ببرنامج العربات المتعددة الاغراض المدرعة (Armored Multi-Purpose Vehicle-AMPV) الخاص بالجيش الاميركي والتي ستحل محل عربات M113 البالغ عمرها ٦٠ عاما، وذلك في مجموعات القتال ضمن الالوية الثقيلة، وقد طلبت في هذا الصدد ٢٩٠٠ عربة AMPV لما بعد العام ٢٠١٧. تقدم BAE Systems نموذجا من عربة Bradley المجنزرة دون برج، كما ويؤخذ في عين الاعتبار منافستها الاخرى عربة Stryker من General Dynamics مع عربات من نوع MRAP. انهى الجيش الاميركي تحديث جزء من عربات Stryker لديه الى مستوى معيار Stryker الثنائية البدن على شكل الحرف V والمصمم لتأمين الحماية المطلوبة للقوى المنتشرة في افغانستان... تتابع كندا برنامج عربة القتال القريب (Close Combat Vehicle - CCV) التي تزن بين ٣٠ و ٤٥ طنا، ووضعت طلبا ل ١٠٨ عربات. يهدف برنامج CCV الى تأمين عربة مدرعة جيدة الحماية مع حركة تكتية عالية جدا، قادرة على إقحام فصيلة مشاة في القتال المتقارب مع سرايا تقدم مزيجا من العربات المدولبة والمجنزرة. يضم المتنافسون شركة General Dynamics Land Systems - Canada التي تقدم عربة Piranha 5 مع نظام البرج التضميني من طراز Lance عيار ٣٠ ملم من انتاج Rheinmetall و BAE Systems التي تقدم عربة RG-41 و Nexter التي تقدم ايضا عربة VBCI. ينتظر ابرام عقد في وقت متأخر من السنة الجارية.

يتوفر عدد واسع من المنصات في السوق لملاءمة المتطلبات الدولية. شكلت العربة المدرعة التضمينية (Armoured Modular Vehicle) من Patria التصميم الثاني المتطور الذي تقدمه الشركة لعربة مشاة قتالية مدولبة ويعتمد على سلسلة عربات XA وتضمنت عددا كبيرا من الدروس المستخلصة. اشتراه منذ العام ٢٠٠٣ عدد من الدول بما فيها كرواتيا، فنلندا، بولونيا، سلوفينيا جنوب افريقيا، السويد والامارات. عرضت بولونيا ابان معرض DSEi في ايلول من العام الماضي نموذجين جديدين لعربات AMV. النموذج الاول هو مفهوم Nordic IFV الذي شهد عربة AMV مجهزة بمحطة سلاح بعيدة متوسطة العيار من الطراز Protector من انتاج Kongsberg مع نظام Protector M151 من Kongsberg في دور قاتل القناص امام النموذج الثاني فهو عربة خاصة AMV 8x8 ARRV عربة الاصلاح والاستعادة - Armoured Repair and Recovery Vehicle. جهزت عربة ARRV برافعة رئسية تتميز بقوة سحب تصل الى ١٢٠ كيلونيوتن. يبلغ طول ذراع الرافعة ٥ م مع قدرة رفع وزن ٤ اطنان مع ذراع مفتوحة بالكامل وبزاوية ٥٦ درجة. وفي وقت مبكر من الشهر نفسه عرضت في بولونيا ثلاثة نماذج اخرى، عربة KTO Rosomak وهي التسمية البولونية لعربة AMV، ونموذج مجهز ببرج Hitfist مدمج مع قاذفات Spike، ونموذج KTO Rosomak مع برج CT-CV من عيار ١٠٥ ملم. شكلت Patria مع مجموعة Volvo فريقا لدعم البرنامج السويدي المحتمل في شباط، وذلك لتأمين خدمات الدعم الشامل على امتداد العمر العملي لعربات المشاة القتالية. تغطي تلك الخدمات ١١٣ عربة مدرعة من طراز AMV 8x8 و ٢٠٠ عربة Patria XA 6x6.
انتج اكثر من ١١٠٠٠ عربة Piranha مدولبة في نماذج عدة. فعربةPiranha III 8x8 قادرة على نقل ١٤ جنديا الى المعركة. ابتكرت General Dynamics European Land Systems-Mowag ايضا نموذجا اقليميا معروفا ب Desert 8x8 Piranha V بوزن عربة اجمالي يصل الى ٣٣ طنا. يمكن لهذا النموذج نقل ٩ عناصر بعتادهم الكامل بالاضافة الى الطاقم، وعرض مع مدفع ثنائي التلقيم من طراز MK44 من عيار ٣٠ ملم من انتاج ATK مركبا على محطة سلاح بعيدة من انتاج Kongsberg. تستخدم عربة Pandur من انتاج General Dynamics European Land Systems - Steyr في كل من التصميمين ٦٦ و ٨٨ في النمسا، وبلجيكا والغابون والكويت وسلوفينيا كزبائن للتصميم الاول امام الجهورية التشيكية والبرتغال، فهما الوحيدين اللذين اعتمدا النموذج ٨٨ الاضخم الذي يزيد عدد جنود المشاة المجهزين من ٢ الى ١٠. ان تصميمها البرمائي يسمح لها ببلوغ سرعة ١٠ كلم/س في الماء.
يعد برنامج Clouded Leopard IFV التايواني جهداً محلياً الذي انتقد أخيرا لعدم توضح قدراته مع مزيج من الحماية ضد طلقات ال ٧،١٢ وال ٦٢،٧ ملم.
تحل عربة المشاة القتالية المدرعة (Véhicule Blindé de Combat d"Infanterie - VBCI) الفرنسية محل عربة AMX-10P المجنزرة التي طورتها Nexter مع تصميم ٨٨ معتمد على الالمنيوم. وباعتمادها على خبرة VBCI، عرضت NEXTER نموذجا مبرهن التكنولوجيا جديدا ٦٦ هو (XP2) في معرض DSEi. يستخدم هذا النموذج التصميم الانسيابي جديدا مع عدد من الميزات المرتبطة بعمل الشركة على إدخال عربة (Engin Blindé de Reconnaissance et de Combat - EBRC) في الخدمة. يهدف برنامج الجيش الفرنسي الى استبدال آليات AMX-10RC المدرعة في حين ان عربة (Véhicule Blindé Multi-Rôle - VBMR) ستحل محل عربة VAB من انتاج Renault Trucks Defense VAB. حازت Renault Trucks في آب الفائت على عقد لتأمين مجموعات حماية لعربات VAB التابعة للجيش الفرنسي، بغية توفير حماية افضل ضد العبوات الناسفة غير النظامية وقذائف ال RPG والالغام في افغانستان ويجري التحديث في هذا البلد حالياً. والذي تضمن تدريعاً اضافياً ومشتت على حرف V مركب تحت البدن.
تخدم العربة المدرعة Boxer المتعددة الادوار (Multi-Role Armoured Vehicle - MRAV) من انتاج ARTEC فالقوات الهولندية والالمانية التي اشترت على التوالي ٢٠٠ و٢٧٢ عربة في نماذج الاسعاف، ونقل الجند، والشحن، وعربة قيادة وعربة هندسة، وقد اضافت الشركة نظام البرج التضميني Lance. يتمتع التصميم الآن بالخبرة العملانية التي وفرت الاستخدام في افغانستان مع انتشار ٢٥ عربة Boxer APC مع ٣ عربات سبق ونشرت في آب ٢٠١١.
يتم شراء عربة Freccia IFV من خلال عقدين متتاليين شملا مجموعة تقوم بعدد متنوع من الادوار. يعتمد التصميم على فئة مدمرة للدبابات Centauro 8x8 مع مدفع من عيار ١٠٥ ملم في الخدمة في اسبانيا وايطاليا. تستخدم عمان ايضا نموذجا مجهزا ببرجHITFACT من عيار ١٢٠ ملم. طورت Iveco ناقلة جند مدرعة برمائية من طراز Superav للرد على طلب من عدد من اسلحة مشاة البحرية. طورت الشركة في البرازيل ناقلة الجند المدولبة المدرعة المتوسطة في النموذج الاساسي VBTP-MR والتي ستستخدم ليستبدل بها ناقلات الجند الحالية من طراز EE-11 6x6 وM113 التي تخدم في الجيش البرازيلي.
تقدم روسيا واوكرانيا نماذج حديثة لعائلة BTR. تقدم روسيا عائلة BTR-3 وBTR-4 الاحدث، وكلاهما في النموذج ٨٨. يتضمن التجهيز النموذجي لعربة BTR-3E1 صاروخين موجهين مضادين للدروع من طراز Bar"er اللذين يصل مدى كل منهما الى ٥٥٠٠م ومدفع ICBA-3 من عيار ٣٠ ملم مستقر ومركب على برج. طلب العراق ٤٢٠ عربة من التصميم الاوكراني في عدد من النماذج. تعد تايلندا في عداد مشغلي ال BTR-3E1. تعتبر عربة BTR-4 بمثابة خطوة الابتعاد النهائية عن موروثات الاتحاد السوفياتي في اوكرانيا. تتضمن هذه العربة عددا من الابتكارات الاوروبية للتصميم في اوكرانيا ذلك بعربة Fuchs APC. تتميز عربة BTR-90 بالحماية من طلقات KPV14,5 وتشغل مدفع رشاش من طراز 2A42 من عيار ٣٠ ملم مع صاروخ AT-5. حققت النماذج الاقدم BTR-80 وBTR-82 نجاحا افضل من ناحية المبيعات سواء أكانت محلية أم للتصدير على المستوى الدولي. تخطط روسيا لاستبدال ناقلات الجند في الخدمة لديها من طراز BTR-82A وBTR 80 بناقلات الجند المدرعة البرمائية Boomerang في العام ٢٠١٣، على ان تبدأ عمليات التسليم عام ٢٠١٥.
تملك تركيا عدداً واسعاً من التصاميم المدولبة التي تتنافس فيما بينها لتلبية الطلبات المحلية والعالمية. تتضمن تلك الآليات ناقلات الجند المدرعة Arma 6x6 و8x8 من انتاج Otokar. يبلغ وزن الاخيرة الاجمالي ٢٤ طنا ويمكنها نقل ١٠ عناصر. يقدم منافس Otokar المحلي FNSS Savunma Sistemleri، وهي شركة مشتركة بين Nurol وBAE Systems عربة Pars في النماذج ٤٤ و٦٦ و٨٨، وقد ابرمت عقدا مع شركة DEFTECH الماليزية عام ٢٠١١ لتطوير عربة جديدة للجيش الماليزي بهدف استبدال عربات Condor 4x4 وSIBMAS المتقادمتين بين العامين ٢٠١٣ و٢٠١٧.
طورت BAE Systems Land Systems South Africa عربة RG-41 8x8 لتلبية الطلبات المتنامية بشأن العربات المدولبة. تدخل عربة RG-41 الدروس المستخلصة للحماية من انفجارات الالغام والعبوات الناسفة غير النظامية. شوهدت لاول مرة في معرض Eurosatory 2010. يستخدم التصميم بدناً أحادياً بشكل نصف حرف V. يبلغ وزن الآلية الاجمالي ٣٠ طناً وسرعتها ١٠٠ كلم/س ومداها ٧٠٠ كلم.



المصدر الامن والدفاع

 
التعديل الأخير:
عودة
أعلى