فانتوم آي مدخل إلى عصر الصمود الطويل في الجو على ارتفاع شاهق

ابو مجاهد

صقور الدفاع
إنضم
8 أبريل 2012
المشاركات
833
التفاعل
503 0 0

7:32 PM 2012-06-4

http://www.defense-arab.comdefense-arab.comdefense-arab.comdefense-arab.comdefense-arab.comdefense-arab.comdefense-arab.comdefense-arab.comdefense-arab.comdefense-arab.comdefense-arab.comdefense-arab.com/rounded_corner.php?src=admin/news/uploads/1338827653-sdarabiaA_readyMCF12-0062hanto.jpg&radius=8&imagetype=jpeg&backcolor=ffffff
فريق التحرير
طائرة فانتوم آي (Phantom Eye) الموجهة عن بعد المصممة للتحليق على ارتفاع شاهق يصل إلى 65 الف قدم والصمود طويلاً في الجو لمدة اربعة أيام، قد تمكنت من إنجاز طيرانها الأولي في الأول من حزيران/يونيو، وذلك انطلاقاً من مركز أبحاث الطيران في مركز درايدن التابع لوكالة الفضاء الأميركية ناسا في قاعدة إدواردز لسلاح الجو الأميركي في كاليفورنيا.

بدأت رحلة طائرة فانتوم آي التي بلغت مدتها 28 دقيقة الساعة 6:22 ق.ظ. بتوقيت أميركا من الغرب. يدفعها الهيدروجين السائل، وقد انطلقت عن مركبة الإقلاع، وارتفعت لتصل إلى علوّ 4080 قدماً، وبلغت سرعتها 62 عقدة. لكن بعد الهبوط، تضرّرت الطائرة قليلاً عندما غرقت عجلات الهبوط بقاع البحيرة الجافة وتحطّمت.

في هذه المناسبة صرح داريل دايفس رئيس قسم بوينغ فانتوم وركس: " نبدأ اليوم عصراً جديداً من الاستخبار والمراقبة والاستطلاع (ISR) حيث تبقى طائرةبدون طيار في الجو لأيام عدة دفعة واحدة وتؤمّن المعلومات الهامة والخدمات." وأضاف دايفس قائلاً:"تضع هذه الرحلة بوينغ على المسار الصحيح للتوصّل للمرة الأولى في مجال الجوفضاء إلى قدرة الطيران المستقلّ لمدّة 4 أيام بدون أي حاجة لإعادة تزويدها بالوقود."

وتعتبر طائرة فانتوم آي النموذج الأحدث ضمن سلسلة من برامج النماذج السريعة من بوينغ والتي تتضمن فانتوم راي، إيكو راينجر، سكان إيغل كومبرسد كاريج، ونظام القيادة والتحكم المشترك المفتوح (COMC2) القادر على إدارة كافة طائرات بوينغ الموجهة عن بعد.

boeing-phantom-eye-cutaway1.jpg

وأعلن دايفس: "في حين أنّ طائرة فانتوم آي مهمة لأسباب عدة، فإنّ برامج الاستخبار والمراقبة والاستطلاع (ISR) وبرامج الطائرات الضاربة والقاذفة ستستفيد أيضاً من التقنيات التي نحن بصدد تطويرها لعملائنا."

وقد تمّ القيام بهذه الرحلة بعد سلسلة من اختبارات السير على أرض المطار في نيسان/أبريل للتحقق من صحة التوجيه البري والملاحة والمراقبة وتخطيط المهمات وشاشة العرض البينية الخاصة بالقبطان والإجراءات التشغيلية.

3681.getasset.gif

وقد أوضح مدير برنامج فانتو آي، درو مالو: "أثبتت هذه الرحلة قدرات فانتوم آي على مستوى المناورة والمعالجة الأساسية. ويدرس الفريق الآن المعطيات الواردة من المهمة ويحضر للرحلة التالية. وعندما تطير الطائرة من جديد ستدخل في غلافات أعلى وأكثر تطلّباً تتعل بالرحلات على ارتفاع شاهق."

كذلك، فإنّ نظام الدفع باستخدام الهيدروجين السائل المبتكر والموافق للبيئة في طائرة فانتوم آي سيسمح لها بالبقاء في الجو لأربعة أيام وتأمين مراقبة مستمرة لمناطق واسعة على ارتفاع يصل إلى 65 ألف قدم، ولا يتولّد عن ذلك من مخلفات سوى الماء، دون أية مواد ملوثة أخرى. مع العلم أن طول باع جناح الطائرة يبلغ 150 قدماً، ويمكن تزوديها بحمولة نافعة يصل وزنها إلى 450 باوند.



 
التعديل الأخير:
رد: فانتوم آي مدخل إلى عصر الصمود الطويل في الجو على ارتفاع شاهق

Phantom Eye
العين الشبح
Boeing+Phantom+Eye.JPG

071210PhantomEye02.jpg

تعمل بالهيدروجين
boeing-normal-buena-640x640x80.jpg

phantom_eye_rollout1.jpg

phantomeyel.jpg

فانتوم أي تخرج من الحظيرة لاجراء الاختبار
hydrogen_strato_engine.jpg

محرك الطائرة الذي يعمل بالهيدروجين الصديق للبيئة
و سميت بالطائرة الخضراء
US-Boeing_Phantom-Eye_21031.jpg



رابط فيديو Phantom Eye
 
رد: فانتوم آي مدخل إلى عصر الصمود الطويل في الجو على ارتفاع شاهق

ارتفاع شاهق
 
عودة
أعلى