أواكس الأسطول الأميركي والناتو تعتمد النظام الرقمي في أنظمة طيرانها

ابو مجاهد

صقور الدفاع
إنضم
8 أبريل 2012
المشاركات
833
التفاعل
503 0 0

1:03 PM 2012-05-25
فريق التحرير
حصلت شركة بوينغ Boeing على عقد للهندسة والتصنيع والتطوير بقيمة 368 مليون دولار، من أجل تطوير تصميم يُحدِّث جسر القيادة وأنظمة الطيران الإلكترونية الموجودة على متن أسراب طائرات الإنذار والتحكم المحمولة جواً "إي -3 707 سنتري" E-3 707 Sentry التابعة لسلاح الجو الأميركي وحلف الناتو.

وبحسب العقد، ستدمج شركة بوينغ أنظمة الطيران الإلكترونية وأجهزة الاتصالات الجديدة مع تلك الموجودة حالياً في جسر قيادة الطائرة، وستطوّر تصميما لتركيب المعدات الجديدة، وتقوم بترقية طائرة واحدة من كل أسطول من أساطيل طائرات أواكس، ومن ثم ستخضع الأنظمة الجديدة لاختبارات الطيران، كما ستطوّر بيانات الدعم اللوجستي، وتدرّب أطقم الطيران والصيانة.

ويُعتبر العقد الممنوح من قبل مركز الأنظمة الإلكترونية، الواقع في قاعدة هانسكوم لسلاح الجو الأميركي في ولاية ماساشوستس، المرحلة الثانية من برنامج تعاونيّ بين سلاح الجو الأميركي وحلف الناتو. وقد تضمنت المرحلة الأساسية مراجعة متطلبات الأنظمة المساعدة، وتم إنجازها في شهر آذار/ مارس الماضي.

وأوضح مدير برنامج أواكس في شركة بوينغ، جون هونسبرغر، أن "هذه النقلة من الأنظمة القياسية Analog Systems إلى الأنظمة الرقمية Digital Systems في جسر القيادة، ستسمح لأساطيل أواكس العاملة في سلاح الجو الأميركي وفي حلف الناتو، أن تتماشى مع المتطلبات الحالية والمستقبلية لإدارة حركة المرور الجوية من أجل الطيران عبر المجال الجوي العالمي."

ولفت هونسبرغر إلى أن الأنظمة الجديدة ستوفّر قدرة النمو لأي متطلبات مستقبلية، ما سيحلّ مشكلة تناقص مصادر تصنيع أنظمة الطيران الإلكترونية."

وسيشمل جسر القيادة المحدّث خمس شاشات عرض زجاجية أساسية، توفّر للطيار ومساعده بيانات سهلة الاستعمال وقابلة للتعديل والضبط عن المحرك والملاحة والرادار. وسينتج عن عملية الترقية وفر اقتصادي من ناحية توظيف الطاقم، إذ سينخفض عدد طاقم قمرة القيادة من 4 إلى 3 أفراد.

ومن المقرر البدء بعملية التحديث على طائرة أواكس تابعة لحلف الناتو، في إحدى منشآت شركة بوينغ في سياتل، خلال الفصل الثالث من العام 2013. أما التعديلات على طائرة أواكس التابعة لسلاح الجو الأميركي، فستبدأ عام 2014.

وستنتهي عملية تحديث كلتي الطائرتين في نهاية عام 2015، على أن يتم توقيع عقود الإنتاج بالنسبة لبقية طائرات الأساطيل في وقت لاحق.

من ناحية أخرى، ستوفّر شركة روكويل كولينز Rockwell Collins منظومة نظام إدارة الطيران، بما في ذلك شاشات العرض وأجهزة الكمبيوتر الخاصة بإدارة الرحلات والبيانات الجوية.

أما المزوّدون الآخرون، فهم شركة تيليفونيكسTelephonics من نيويورك، وتاليس Thales فرع بلجيكا، وشركة EMS من كندا، وشركة رايثيون Raytheon من ولاية ميريلاند.

وستكون عملية ترقية جسر القيادة أحدث التعزيزات التي تحصل عليها أساطيل AWACS.

وبموجب برنامج الإصدار 40/45 لطائرات الأسطول الأميركي، ستوفّر بوينغ معدات جاهزة للشحن، بالإضافة إلى دعم عملية التركيب، وتجارب تأهيل الإنتاج، وتطوير معدات التدريب والدعم اللوجستي.

وتتضمن تعزيزات الإصدار 40/45 أجهزة كمبيوتر وشاشات عرض جديدة، وأدوات متقدمة لإدارة المعارك، فالإضافة إلى تصميم الهندسة المفتوحة، ما يُوفر ترقية سريعة للبرمجيات.

وكان قد سبق لفريق بقيادة شركة بوينغ أن قام بترقية هامة لنظام إدارة المهام على الأسطول التابع لحلف الناتو في العام 2008، كجزء من برنامج التحديث الخاص بمنتصف حياة هذه الطائرات، والذي يكلف 1.32 مليار دولار أميركي.

http://www.defense-arab.comdefense-arab.comdefense-arab.comdefense-arab.comdefense-arab.comdefense-arab.comdefense-arab.comdefense-arab.comdefense-arab.comdefense-arab.comdefense-arab.comdefense-arab.com/rounded_corner.php?src=admin/news/uploads/1337940340-sdarabia88.jpg&radius=8&imagetype=jpeg&backcolor=ffffff



المصدر
 
عودة
أعلى