تحديث t-72 الكازاخستاني مقارنة بالأوكراني والروسي : مزايا وعيوب

الشهاب الجزائري

طـــــلائع النــــــصر
صقور الدفاع
إنضم
28 مارس 2011
المشاركات
1,155
التفاعل
1,332 1 0
تحديث T-72 الكازاخستاني مقارنة بالأوكراني والروسي : مزايا وعيوب

في العاصمة أستانا و في معرض KADEX - 2012 كان هناك صراع كببر على من يحصل على عقد ترقية دبابات T-72 في الجيش الكازاخستاني واقترح الخبراء ثلاث خيارات متاحة أمام الكازخ تتوفرعلى الصفات الأكثر حداثة من ثلاثة بلدان هي: كازاخستان وأوكرانيا وروسيا.

kopiya_t_72kz(1).jpg


Т-72KZ

خيار الترقية الكازاخستاني يبدو مختلف عن الإصدارات القديمة حيث يتوفر للدبابة دروع نشطة (ERA) من الجيل الجديد. كما لاحظ الخبراء ان الدروع موضوعة بشكل جيد للغاية يمكن من تعديلها، لكن في الجزء أمامي للدبابة هناك أماكن قليلة مدرعة بهذه الدروع . هذه الدروع في الدبابة الكازاخستانية تبدو افضل من التي تتوفر في الترقية T72BM التي سلمت إلى الجيش الروسي.و هي مسالة وقت فقط و يصير للكازخستانيين دور كبير في هذا المجال
و في جوانب الدبابة توجد شبكة حماية بالمقارنة مع واقيات نشطة"دروع تفاعلية" متوفرة في النسخة الأوكرانية والروسية من T-72 وهي أقل فعالية عنهما وعلاوة على ذلك هي قريبة جدا من بدن الدبابة و هذا من شأنه أن يقلل من قدرتها على الصمود في وجه الأسلحة المضادة للدبابات.

و بدلا من النظام القديم والذي عفا عليه الزمن تملك الدبابة نظام تحكم جديد يتوفر على جهاز رؤية موجب-سلبي ليلي حديث لتوجيه
نظام التحكم يمكن من العمل في النهار/ مع قناة ليلية حرارية و ليس هناك تاكيد على توفر مشغل للمدفعي لاطلاق صواريخ موجهة.
وتملك جهاز رؤية قديم للمدفعي TPD-K1 كالذي على T72M1 الروسية، .و هو جهاز سيء و ضعيف جدا وينطبق نفس الشيء على جهاز الرؤية بالأشعة تحت الحمراء للسائق وهو ليس فقط بحماية سيئة ضد الرصاص والشظايا بل حتى ضد التراب
و لقائد الدبابة القادرة على القيام بمهام المدفعي من خلال جهاز تحكم حيث المعلومات تأتي من الانظمة الرئيسية للمدفعي. السلاح المضاد للطائرات و آلة التحميل الخاص بالمدفع لم يغيرو، تم تركيب وسائل اتصال الحديثة و تركيب أجهزة تكييف للهواء.
لتغذية الدبابة بالطاقة تم تزويدها بوحدة طاقة مساعدة كبيرة الحجم لكن يجب أن يعرف أولئك الذين وضعوا هذه الوحدة أن الدبابة لن تعمل فقط ضد اهداف في اماكن مفتوحة.بل ضد خنادق فيها مضادات للدبابات ، أو ابنية في أحسن الأحوال سوف تتضرر الوحدة وفي أسوأ الأحوال تتمزق و تدمر الدبابة معها
المحرك وعلى ما يبدو بقوة قد تصل إلى 840 حصان و هي ضعيفة جدا وتدهورت الحركية اكثر مع زيادة وزن الدبابة .
في كلمات لللمصمم الشهير جرابين باسيل، "الدبابة هي عربة بمدفع" و يبدو ان كازاخستان لا تملك القدرة على تحديث مدفعها من النوع القديم، وبالتالي لا توجد قدرة على اطلاق الذخائر الحديثة.
خلاصة مما سبق، فإن المهندسين الكازاخستانين وشركائهم الأجانب يحتاجون الى الكثير من العمل على التحديث، على الرغم من أنهم قد بذلوا جهودا كبيرة لتحسين خصائص الدبابة القديمة بستحقون الثناء عليها.
 
رد: تحديث t-72 الكازاخستاني مقارنة بالأوكراني والروسي : مزايا وعيوب

يشبه التطوير ag اليس كدالك ؟
 
رد: تحديث t-72 الكازاخستاني مقارنة بالأوكراني والروسي : مزايا وعيوب

يشبه التطوير ag اليس كدالك ؟
لا على الاطلاق
الفرق بين الا جي و الكي زاد كبير جدا في المدفع .التحكم في النيران .الحماية .الحركية .. الخ
 
التعديل الأخير:
عودة
أعلى