مخطوط محقق : الأنيق في المنجنيق

الرياضي

بكل روح رياضية
إنضم
8 فبراير 2010
المشاركات
4,699
التفاعل
939 0 0
مخطوط محقق : الأنيق في المنجنيق


المرجع: ابن ارنبغا الزردكاش ت867هجري، الأنيق في المنجنيق، دمشق، 1985.
aro.gif
اسم المخطوط : الأنيق في المنجنيق.
aro.gif
مؤلف المخطوط : ابن ارنبغا الزردكاش.
aro.gif
محقق المخطوط : د.إحسان هندي 1985.
aro.gif
ناشر المخطوط المحقق: - معهد التراث العلمي العربي - جامعة حلب - معهد المخطوطات العربية - المنظمة العربية للتربية و الثقافة و الفنون.
aro.gif
كلمة المحقق:
إذا كان علم الآلات الحربية هو احد العلوم العسكرية العشرة التي اشتهر بها العرب، حسب تصنيف القلقشندي (ج1-ص477)، فان كتاب "الأنيق في المنجنيق" يعتبر من أهم التآلف الحربية و العسكرية في مضمار هذا العلم.
و قد لفتت نظرنا في مخطوطة "الأنيق في المنجنيق" منذ أن كنا بصدد تأليف كتابنا "الحياة العسكرية عند العرب" قبل عشرين عاما، بالنظر لما تحتويه من رسوم و شروح عن المناجيق و القلاع، و لكن أمورا كثيرة حالت دون تفكيرنا بتحقيق هذه المخطوطة في ذلك الوقت.
و لما وصلت النسخة المصورة منها إلى خزائن و مصنفات معهد التراث العلمي العربي في حلب عدنا للتفكير بتحقيقها، و بدنا بالفعل هذه العملية منذ خمس سنوات لحساب المعهد المذكور، و لكن عقبات كثيرة وقفت في وجه إتمام التحقيق، و كادت أن تثنينا عن عزمنا، و كان من أهمها:

  1. أن عدد صفحات المخطوط المكتوبة لا يتجاوز عشر صفحات، و الباقي كله رسوم و أشكال يزيد عددها عن مائة رسم. و قد تغلبنا على هذه العقبة بخدمة النص و إغنائه عن طريق الشروحات و التعليقات و المقدمات و الفهارس التي أضفناها إلى النص و الرسوم.
  2. و العقبة الثانية التي صادفناها هي عدم عثورنا -بعد تنقيب و بحث طويلين- إلا على نسخة واحدة فقط من المخطوطة، هي النسخة الموجودة ضمن المجموعة رقم 34-19 في مكتبة احمد الثالث باسطنبول. و قد سقطت هذه العقبة تلقائيا عندما اكتشفنا بعد البدء بدراستها، أنها عبارة عن نسختين في ثوب نسخة واحدة.
  3. و العقبة الثالثة هي أن الفهارس و كتب التراجم لم تذكر شيئا عن المؤلف و لا عن المؤلف، أو أن ما ذكرته لا يسمن و لا يغني من جوع و قد حاولنا التعويض عن ذلك بكتابة وصف للمخطوطة كما هي في واقعها الراهن ، و ما يدخل فيها و ما يخرج عنها( الأصيل و الدخيل في المخطوطة) و التعريف بوالد المؤلف، أو بالأحرى الشخص الذي يحتمل أن يكون والد المؤلف، و كذلك بالشخص الذي اهديت إليه: منكلي بغا.
و كانت خدمتنا للنص من خلال الشروح و الإضافات التالية:
aro.gif
فهرس الأعلام و أسماء الأمكنة.
aro.gif
فهرس المصطلحات الفنية.
aro.gif
فهرس مقابلة النسختين ببعضهما.
aro.gif
فهرس الأشكال و الرسوم كما وردت في المخطوط.
aro.gif
فهرس الأشكال و الرسوم كما اعتمدها المحقق.
aro.gif
فهرس بالمراجع التاريخية القديمة و الحديثة التي عدنا إليها أثناء تحقيق المخطوطة.
aro.gif
فهرس البيبليوغرافيا بأهم التاليف العسكرية و الحربية في التراث العلمي العربي، سواء تلك التي تم طبعها أو التي لا زالت مخطوطة. و كلنا أمل أن نكون عبر هذه الشروح و الحواشي و الفهارس و الإضافات قد خدمنا النص بما فيه الكفاية و الله ولي التوفيق.
دمشق في: 1984/9/1
المحقق: د.إحسان هندي.
من صور المخطوطة
aneeq.JPG
غلاف المخطوط
aneeq1.JPG

اجزاء هيكل المنجنيق
aneeq2.JPG

تركيب اجزاء المنجنيق
aneeq3.JPG

منجنيق جاهز للرمي
aneeq4.JPG

سور قلعة و عليه منجنيق جاهز
aneeq12.jpg

صورة منجنيق مركب جاهز للرمي
aneeq13.jpg

منجنيق جاهز للرمي
aneeq5.JPG

قدر مضرس
aneeq6.JPG

قدرة الجير
aneeq7.JPG

قدر الصنوبرة
aneeq8.JPG

سهم منجنيق
aneeq9.JPG

سهم منجنيق نجمي
aneeq10.JPG

حجر منجنيق
aneeq11.JPG

حجر منجنيق مخرم
 
رد: مخطوط محقق : الأنيق في المنجنيق

جزاك الله كل خير
 
عودة
أعلى