اسرار هزيمة 67 في ذكراها الـ41

zouhir1971

عضو مميز
إنضم
3 أبريل 2008
المشاركات
491
التفاعل
385 0 0
الشروق تكشف اسرار هزيمة 67 في ذكراها الـ41

لم ينكسر عبد الناصر أمام الضربات القاسية التي تلقتها القوات الجوية المصرية، وأمام بوتفليقة أعلن القتال حتى النهاية، وعلقت الآمال على »الميج« الجزائرية، إلا أن قرار قاتل خرج من تحت الطاولة ليصنع المأساة الكارثية.
  • *عبد الناصر يصر على القتال ويستعجل القوات الجزائرية
  • *الهزيمة وقعت قبل وصول طائرات الميج الجزائرية
  • فتدفقت شلالات دماء لا تعرف بأي مبرر سفكت، وسقطت آلاف الأرواح دون أن تعي بأي ذنب قتلت، وسالت دموع الرجال الغالية غيظا وحسرة، ومن رحم الانكسار والهزيمة... خرجت الجزائر شاهرة سيفها، فلم يهنأ العدو بنصره المزعوم وذاق مرارة اعتدائه.
  • تصفية الحسابات وغلبة الطابع الشخصي وعدم النزاهة في النقل، جعلت المعلومات والشهادات المتعلقة بحرب 1967 مليئة بالمغالطات والتناقضات، فوجدت نفسي غير مقتنع بكثير من الوثائق والشهادات، وبعد حيرة هداني تفكيري للبحث عن المعلومة من مصدر صادق غير خاضع للتغيير أو التزييف.
  • هذا المصدر هو سجل الزيارات والمقابلات والاجتماعات الرسمية التي تمت في بدايات شهر جوان 67 ، فتنقلت للقاهرة... وبمجرد وصولي توجهت إلى مقر وزارة الخارجية المصرية، قاصدا أرشيف عمره 41 عاما، لم أجد صعوبة في ذلك... فكل شيء منظم ومجهز بأحدث الوسائل التكنولوجية التي تذلل العقبات، فوقعت في يدي معلومات مثيرة أغفلها التاريخ... لا أعلم سهوا أم عمدا، لكنها دون شك تزيل الكثير من الغموض الذي لايزال يكتنف تلك الفترة الزمنية المبهمة، ويكشف أسرار من شأنها أن تضع النقاط على الحروف.
  • بوتفليقة شاهد على براءة عبد الناصر من الهزيمة
  • أهم مفاجأة قابلتني في هذا الأرشيف، أن وزير الخارجية الجزائري عبد العزيز بوتفليقة كان في القاهرة أيام العدوان لينقل رسالة شفهية وعاجلة من بومدين إلى عبد الناصر، وفي سجل زيارات يوم 07 جوان 1967 ، في تمام السادسة مساءً استقبل عبد الناصر بوتفليقة في اجتماع مغلق حضره وزير الخارجية المصري محمود رياض، ويذكر السجل أن بوتفليقة أول مسؤول عربي يتوجه لمصر أثناء العدوان الصهيوني عام 67، ولم تضف الأوراق شيئا عن تفاصيل هذا الاجتماع نظرا لسريته وحساسيته.
  • ماذا كان يفعل بوتفليقة في مصر في هذا الوقت؟، وماذا نقل من بومدين لعبد الناصر؟ ولماذا طبعت السرية هذا الاجتماع حتى اليوم؟، أسئلة كثيرة لم أجد أجوبة لها إلا في مذكرات وزير الخارجية المصري الراحل محمود رياض، »رياض« يشير في فقرة مختصرة بالقول: »قائد الجيش المصري المشير عبد الحكيم عامر أصدر بتسرع أوامر بانسحاب القوات المصرية من سيناء دون أن يستشير رئيس أركانه الفريق محمد فوزي، ودون أن يبلغ الرئيس عبد الناصر بقرار الانسحاب".
  • ويضيف رياض: "عندما صدر قرار المشير،كان الرئيس عبد الناصر في اجتماع مع عبد العزيز بوتفليقة وزير خارجية الجزائر آنذاك (الرئيس الحالي الآن)، وكان قد جاء بطائرة خاصة لمصر بأوامر من الرئيس الجزائري الراحل هواري بومدين، الذي كان يلح في معرفة ما يحدث على الجبهة"، ويضيف رياض: "الرئيس الجزائري اتصل هاتفيا بالرئيس عبد الناصر في اليوم الأول للعدوان حوالي ثماني مرات وهو في حالة قلق شديد، معربا عن رفضه الاقتناع بأن الطيران الإسرائيلي نجح في تدمير كل المطارات والمقاتلات المصرية".
  • ويواصل رياض قائلا: "جلس الرئيس عبد الناصر بعد إنهاء مكالمة مع الرئيس بومدين وعلامات الإعياء والأسى بادية عليه، فحاولت الاطمئنان على حالته الصحية، فحاول التماسك وادّعى القوة كأي قائد مسؤول تتعرض أمته لمحنة عصيبة، ثم التفت إليّ قائلا: الأخوة الجزائريين يثبتون مرة أخرى أنهم رجالة أوفياء مخلصين لأمتهم وعروبتهم... شايف يا محمود... في الوقت الذي خفتت فيه أصوات الملوك والأمراء، يرفض بومدين الوقوف في موقع المتفرج، هما بيتشفوا فينا وبومدين بيصر على أن المعركة معركته، ووضع جيشه وسلاحه في سبيل القضية".
  • ويواصل رياض: "قلت للرئيس: وماذا تنتظر من دولة الثوار سيادة الرئيس؟، إنهم يحبونك لأنك أحببتهم بصدق ودافعت عن قضيتهم وثورتهم حتى النصر، فقال لي الرئيس ـ يقول رياض ـ: جهز نفسك يا محمود عشان تستقبل وزير الخارجية الجزائري، لازم نرتب بسرعة لصد العدوان والرد عليه بالمثل".
  • طائرات"الميج"الجزائرية... الأمل الأخير
  • وفي فقرة أخرى من تلك المذكرات يوجه محمود رياض رسالة إلى أعداء الزعيم الراحل جمال عبد الناصر ومن يتهمونه بأنه المتسبب في الهزيمة قائلا: »عبد الناصر أصرّ على القتال حتى آخر رجل وكان يخطط للمعركة واستمرارها حتى جاءه النبأ المشؤوم بانسحاب القوات المصرية من سيناء.
  • وأكبر شاهد على كلامي رجل لايزال على قيد الحياة ويحكم دولة عربية هو الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة الذي شاهد الواقعة كلها«، ويضيف رياض: »وصل وزير الخارجية الجزائري عبد العزيز بوتفليقة ليطلب التوجه مباشرة من المطار للقاء الرئيس عبد الناصر، وفي اجتماع ضيّق جدا كنت حاضرا فيه، قدم بوتفليقة لناصر خطة الرئيس بومدين لتحريك القوات الجزائرية من الجزائر إلى جبهات القتال، فابتسم الرئيس عبد الناصر ـ يقول رياض ـ وقال: بالسرعة دي جهز الأخ بومدين الخطة الذكية دي؟، فرد بوتفليقة: الأمر يستدعي السرعة والدقة فخامة الرئيس، لكننا نريد تنسيق مخابراتي جزائري مصري حتى نؤمّن وصول القوات البرية عبر هذا الطريق الطويل دون أن تتعرض للاستهداف من جانب الطيران الإسرائيلي، فرد الرئيس عبد الناصر قائلا: بس أنا محتاج طيارات بسرعة، مافيش داعي نركز خطتنا على القوات البرية... الجيش المصري بكامل قوته... المطلوب مقاتلات الميج، أنا هبعت معاك طيارين مصريين في الطيارة الخاصة اللي جيت فيها عشان يرجعوا بالمقاتلات المطلوبة.
  • فرد بوتفليقة: ولكن الرئيس بومدين يصر على مشاركة القوات الجزائرية في المعركة فخامة الرئيس، فرد عبد الناصر: وعبد الناصر لن يحرم الأخوة الجزائريين من شرف القتال في سبيل الأمة، لكني أريد هذه المقاتلات بأسرع وقت ممكن لتوفّر الغطاء الجوي للجنود، الجيش في سينا مكشوف ولازم نتصرف بسرعة لصد العدوان وتطوير القتال داخل العمق الصهيوني، وبعد كده نؤمّن تحرك الوحدات البرية الجزائرية لتلتحم في القتال".
  • لحظات انهار فيها عبد الناصر وبوتفليقة
  • ويضيف محمود رياض: "الرئيس عبد الناصر أبلغ بوتفليقة أن الجيش المصري سيقف عند المضايق، وسيقاتل لصد أي هجوم بري صهيوني بانتظار مقاتلات الميج، وفي هذه اللحظة اقتحم الفريق محمد فوزي الاجتماع وهو في حالة انهيار تام، وقال عذرا سيادة الرئيس: المشير عبد الحكيم عامر أصدر قرارا بانسحاب الجيش من سيناء... سلاح الإشارة أبلغنا أن الطيران الإسرائيلي يشدد قصفه على مواقعنا وقواتنا الآن سيادة الرئيس.
  • فشخصت عينا الضيف ـ يقصد بوتفليقة ـ واغرورقت بالدموع، في حين وضع عبد الناصر رأسه بين كفيه، وساد الصمت القاتل في الغرفة، حتى قطع صوت بوتفليقة الصمت قائلا: وأوقف هذه المصيبة بسرعة فخامة الرئيس... أوقفها قبل فوات الوقت... الانسحاب بدون خطة سيكفلنا خسائر فادحة في الأرواح والمعدات، فرفع عبد الناصر رأسه قائلا: فات الأوان... القوات بدون غطاء جوي وأي تحرك من مواقعها يجعلها هدفا سهلا للعدو، ثم التفت إلى الفريق فوزي وقال: ذبحتوا الجيش يا فوزي، فرد عليه الأخير: أقسم أنني لم أعلم بالأمر إلا الآن سيادة الرئيس، المشير اتخذ القرار دون أن يشاورنا، فنهض الرئيس عبد الناصر ـ يقول رياض ـ وأخذ يجري اتصالات بقيادات الجيش مستثنيا المشير عامر، في محاولات يائسة لإنقاذ الموقف...
  • لكن المذبحة كانت قد وقعت بالفعل، وفي خضم جو من القلق والتوتر نهض وزير الخارجية الجزائري وهو في حالة يرثى لها مستأذنا في الانصراف، فودع الرئيس عبد الناصر في حين رافقته إلى المطار بناءً على رغبته، وفي الطريق ظل الرجل صامتا متأثرا عميق الأثر، فقد كانت الكارثة أكبر من الكلام".
  • ويضيف رياض: »قرار الانسحاب سبب فوضى عارمة في صفوف القوات المصرية، فلم يتح لها فرصة للقتال، بل دفعها إلى تقهقر غير منظم وفوضوي بدون غطاء جوي، وهو ما أدى إلى انفراد الطيران الصهيوني بقواتنا من الجو، فاستشهد أكثر من 15 ألف جندي وضابط برشاشات الطائرات وبالقنابل، ومنهم من استشهد تحت جنازير الدبابات الصهيونية«.​
  • بومدين من ساحة الشهداء إلى القاهرة
  • وبالعودة مرة أخرى إلى أرشيف الزيارات بوزارة الخارجية المصرية، وتحديدا في النصف الأول من شهر جوان 1967 ، نجد زيارة قام بها الرئيس الراحل هواري بومدين، مرفوقة ببعض قصاصات الصحف العائدة لتلك الفترة، ومنها صحيفة الأخبار المصرية التي نشرت على صدر صفحتها الأولى صورة بومدين وسط جموع جماهيرية غفيرة بساحة الشهداء بالعاصمة الجزائرية، وتحت مانشيت عريض عنوانه: »الرئيس الجزائري يعلن الحرب على إسرائيل«، تحدثت الصحيفة عن خطبة نارية ألقاها الرئيس الراحل بومدين في ساحة الشهداء التي أمّها آلاف الجزائريين الغاضبين مما وقع على جبهات القتال في مصر وسوريا، وقالت الصحيفة إن الحكومة الجزائرية تتعرض لضغط شعبي كبير يطالبها بالتدخل لإنقاذ البلدان العربية من العدوان الصهيوني، ونقلت الصحيفة مقتطفات من خطبة الراحل بومدين التي قال قيها إن الجزائر ستقف شعبا وجيشا وحكومة مع مصر وسوريا حتى النهاية.
  • تصريحات بومدين لم تكن مجرد شعارات لامتصاص غضب الشارع الجزائري، والدليل أن الرجل تحرك على عجل إلى القاهرة، ليكون أول رئيس عربي ومسؤول كبير يزور مصر عقب العدوان، وأذكر في هذا السياق واقعة شخصية ذات صلة بالموضوع، فحينما هممت لزيارة الجزائر للمرة الأولى، وكنت أشاور العائلة في الأمر، فاجأني عمي الكبير بالقول، الجزائر دي كان فيها راجل ما جبتهوش ولادة ـ يقصد فريد وأصيل من نوعه ـ، جاء مصر بعد النكسة، وركب مع عبد الناصر سيارة مكشوفة وسار في شوارع القاهرة لتهتف الجماهير باسمه وحياته لأنه الزعيم العربي الوحيد الذي لا يبيع كلاما... فقد كان رجلا في أفعاله وأقواله، سخر جيش وموارد بلاده رهن القضية العربية، واسأل أي مصري عنه هيقولك أبو مدين ـ بقصد بومدين ـ.
  • خطة بومدين لتحرير سيناء والجولان
  • لم تتحدث الوثائق عن تفاصيل الاجتماعات التي تمت بين الرئيسين عبد الناصر وبومدين في تلك الزيارة، لكن مذكرات محمود رياض الثرية تعود لتكشف بعض أسرار تلك اللقاءات السرية، فجاء فيها: »عرض الرئيس الجزائري الراحل هواري بومدين خطة لشن هجوم معاكس على القوات الصهيونية في سيناء والجولان، ترتكن إلى هجوم بري كبير تقوم به القوات المصرية والسورية مدعومة بقوات جزائرية كبيرة وتحت غطاء جوي تكفله المقاتلات الجزائرية.
  • وتحمس الرئيس عبد الناصر لخطة الرئيس الجزائري، وبدأ التنسيق بالفعل لاعتماد هذه الخطة، لكن الطرف السوري لم يؤيدها لفقدانه معظم قواته في الحرب، واضطر الرئيس ناصر للتراجع، لاعتقاده بأن نجاح العملية محكوم عليه بالفشل بدون مشاركة سوريا، فحاول الرئيس بومدين إقناع الرئيس عبد الناصر بأن القتال على الجبهة المصرية وحده كافيا، فعاد ناصر ليشرح لبومدين أن الجيش المصري فقد كل آليته في سيناء، وأن الأمر يحتاج لفترة حتى يتمكن الجيش المصري من استكمال عملية التجهيز، فتم استبدال خطة الهجوم الكاسح بخطة أخرى حملت اسم "بدر".​
  • وهي ذات الخطة التي سماها السادات بعد وفاة ناصر بالخطة "بدر 2" بعد إدخال تعديلات عليها، وهي الخطة التي مهدت بنجاح لحرب أكتوبر عام 1973، وكانت خطة »بدر« تقضي بجر العدو لحرب استنزاف طويلة تنهك قواه وتفكك تماسكه تمهيدا لهجوم كاسح لا يتوقف بتحرير الأراضي العربية المغتصبة في عدوان 1967 ولا ينتهي إلا بتحرير القدس والقضاء على الجرثومة الصهيونية للأبد«.
  • ويضيف رياض: »تدفق السلاح والجنود الجزائريين على خط المواجهة غرب القناة، واستشعر العدو أن مصر تلقى دعما عربيا وبالأخص جزائريا للقيام بعملية معاكسة، ودب الخوف في الكيان الصهيوني، فبدأ سلاح المهندسين في الجيش الصهيوني بتشييد أكبر خط دفاعي في التاريخ وهو خط بارليف، ليعوق أي هجوم مصري، لكن الخط المنيع لم يوقف إرادة رجال صدقوا الله ما عاهدوا، فأصروا على النصر أو الشهادة.
 
كلام صحيح 100% ....

وانصح كل من يريد قرائة التاريخ بطريقة سليمة وبعيدا عن اي شوائب روائية ، ان يقرأ الكتب التي تحوي محاضر المقابلات السرية او الرئاسية التي يتم حفظها ، والان لم تعد سرية وتم اعلانها للعامة في الكتب ، فتلك المحاضر والرسائل بين الرؤساء العرب هي التي تعطي المرء صورة واقعية عن الاحداث بكل شفافية ...

واذكر كتاب هيكل ( اكتوبر السلاح والسياسة ) حيث انه يعتبر مرجعا شخصيا لي في الحرب ، وفي رأيي انه تفوق علي معظم الكتب بسبب احتوائه علي كمية كبيرة من الوثائق السرية ، ومحاضر الاجتماعات ، ومحتوي الرسائل بين الزعماء العرب ....

انصح الجميع بقرائته ، واذكر فعلا منه تلك الحادثة الخاصة بوزير الخارجية الجزائري وقتها بوتفليقه عندما كان جالسا مع ناصر ويشرح له ان القوات المصرية ستدافع عن المضايق ، لانه يسهل الدفاع عنها ، في انتظار الطائرات العربية وخصوصا الجزائرية لكي يتم موازنة القوي ...
 
كلام صحيح 100% ....

وانصح كل من يريد قرائة التاريخ بطريقة سليمة وبعيدا عن اي شوائب روائية ، ان يقرأ الكتب التي تحوي محاضر المقابلات السرية او الرئاسية التي يتم حفظها ، والان لم تعد سرية وتم اعلانها للعامة في الكتب ، فتلك المحاضر والرسائل بين الرؤساء العرب هي التي تعطي المرء صورة واقعية عن الاحداث بكل شفافية ...

واذكر كتاب هيكل ( اكتوبر السلاح والسياسة ) حيث انه يعتبر مرجعا شخصيا لي في الحرب ، وفي رأيي انه تفوق علي معظم الكتب بسبب احتوائه علي كمية كبيرة من الوثائق السرية ، ومحاضر الاجتماعات ، ومحتوي الرسائل بين الزعماء العرب ....

انصح الجميع بقرائته ، واذكر فعلا منه تلك الحادثة الخاصة بوزير الخارجية الجزائري وقتها بوتفليقه عندما كان جالسا مع ناصر ويشرح له ان القوات المصرية ستدافع عن المضايق ، لانه يسهل الدفاع عنها ، في انتظار الطائرات العربية وخصوصا الجزائرية لكي يتم موازنة القوي ...

مذكرات المشير الجمسي تحدثت عن ذلك بكل وضوح
 
اذا فوصول الطائرات الجزائرية هو ما كان سيحرر سيناء !
ما الذي كانت ترسله الجزائر بالضبط ... طائرات الشبح !؟!؟!؟
فانا اعتقد ان طائرات الشبح كانت ستكون الوسيلة الوحيدة لتحرير سيناء ! بعد تدمير سلاح الجو المصري باكمله وتفوق الطائرات الاسرائيلية عن الجزائرية ..
وشكرا ..... على الموضوع !!!!
 
رد: اسرار هزيمة 67 في ذكراها الـ41

اذا فوصول الطائرات الجزائرية هو ما كان سيحرر سيناء !
ما الذي كانت ترسله الجزائر بالضبط ... طائرات الشبح !؟!؟!؟
فانا اعتقد ان طائرات الشبح كانت ستكون الوسيلة الوحيدة لتحرير سيناء ! بعد تدمير سلاح الجو المصري باكمله وتفوق الطائرات الاسرائيلية عن الجزائرية ..
وشكرا ..... على الموضوع !!!!


كلأمك معقول وطرح متزن
 
رد: اسرار هزيمة 67 في ذكراها الـ41

اذا فوصول الطائرات الجزائرية هو ما كان سيحرر سيناء !
ما الذي كانت ترسله الجزائر بالضبط ... طائرات الشبح !؟!؟!؟
فانا اعتقد ان طائرات الشبح كانت ستكون الوسيلة الوحيدة لتحرير سيناء ! بعد تدمير سلاح الجو المصري باكمله وتفوق الطائرات الاسرائيلية عن الجزائرية ..
وشكرا ..... على الموضوع !!!!
لا أعتقد انك قرأت الموضوع جيدا, عبد الناصر طلب الطائرات الجزائرية لتوفير الغطاء الجوي للقوات البرية المصرية الى حين تنظيم تشكيلاتها لتطوير الهجوم,وطائرات الشبح حتى لو وجدت فلن تحرر سيناء بدون وجود قوات أرضية
 
رد: اسرار هزيمة 67 في ذكراها الـ41

معلش يا جماعة
هو إخوانا في الجزائر هما اللي كان بينهم وبين نجدتنا في 67 شعرة بس مالحقوش يوصلو (الغايب حجته معاه يا جماعة)
بس عملو معانا واجب وأنقذونا في 73 (الجيش التاني الميداني كله كان من الجزائر 20000 جندي كنا إحنا بنرجع ورا وهما ما شاء الله يعني الثبات في الخطوط مالوش حدود لكن احنا صحتنا كانت على قدها)
وبعد كام سنة من دلوقت وعد مني إخوانا في الجزائر هما هايطلعو الوثيقة اللي كرم أخلاقهم خلاها 40سنه عندهم طي الكتمان عشان هما عملو كدا مش مستنين مقابل الجماعة والوثيقة دي بتقول إن هما اللي حاربو في 73 وهما اللي استشهدوا في 73 وأحنا ما عملناش حاجة دا الخاين أنور هو اللي أستغل نصرهم سياسيا وضيعه في الآخر
ملحوظة: شكرا لكل صحف الجزائر التي تقدم هذه الضلالات لقرائها
وأخيرا
لو على لعب الكورة بلاش منه بس يا جماعة عيب والله اللي بيحصل دا هي الجزائر كان عندها كام طيارة قبل الحرب وبعدها
(ما شاء الله طلعو من الإستعمار بقوا دولة عظمى ناس ما بتضيعش وقت )
عاوزين تسرقو مننا النصر
وانتو ما حاربتوش من الأصل
والله العظيم عيب
سوريا اللي هي سوريا ساعة 67 كنا بنترجاهم يطلعو طيارة كانت هاتوصل على تل أبيب بدون مقاومة أصلا
وما عملوش حاجة
يبقى الجزائر اللي آخر الدنيا هي اللي كانت يعني خلاص
مش عارف أقول إيه بصراحة إنتو عجزتوني عن الرد
والأحلى بقى في ناس بتصدق :p30[1]:
 
رد: اسرار هزيمة 67 في ذكراها الـ41

معلش يا جماعة
هو إخوانا في الجزائر هما اللي كان بينهم وبين نجدتنا في 67 شعرة بس مالحقوش يوصلو (الغايب حجته معاه يا جماعة)
بس عملو معانا واجب وأنقذونا في 73 (الجيش التاني الميداني كله كان من الجزائر 20000 جندي كنا إحنا بنرجع ورا وهما ما شاء الله يعني الثبات في الخطوط مالوش حدود لكن احنا صحتنا كانت على قدها)
وبعد كام سنة من دلوقت وعد مني إخوانا في الجزائر هما هايطلعو الوثيقة اللي كرم أخلاقهم خلاها 40سنه عندهم طي الكتمان عشان هما عملو كدا مش مستنين مقابل الجماعة والوثيقة دي بتقول إن هما اللي حاربو في 73 وهما اللي استشهدوا في 73 وأحنا ما عملناش حاجة دا الخاين أنور هو اللي أستغل نصرهم سياسيا وضيعه في الآخر
ملحوظة: شكرا لكل صحف الجزائر التي تقدم هذه الضلالات لقرائها
وأخيرا
لو على لعب الكورة بلاش منه بس يا جماعة عيب والله اللي بيحصل دا هي الجزائر كان عندها كام طيارة قبل الحرب وبعدها
(ما شاء الله طلعو من الإستعمار بقوا دولة عظمى ناس ما بتضيعش وقت )
عاوزين تسرقو مننا النصر
وانتو ما حاربتوش من الأصل
والله العظيم عيب
سوريا اللي هي سوريا ساعة 67 كنا بنترجاهم يطلعو طيارة كانت هاتوصل على تل أبيب بدون مقاومة أصلا
وما عملوش حاجة
يبقى الجزائر اللي آخر الدنيا هي اللي كانت يعني خلاص
مش عارف أقول إيه بصراحة إنتو عجزتوني عن الرد
والأحلى بقى في ناس بتصدق :p30[1]:

كان ممكن الرد بطريقه افضل من دلك بدلا من استعداء الجزائريين
 
رد: اسرار هزيمة 67 في ذكراها الـ41

طب أرد إزاي
الله يكرمك قوللي
عشان الموضوع دا أتكرر كتير جدا جدا
لدرجة أن عندي إحساس أن الجرايد بتاعتهم بعد إسبوع هايقولو أن الجزائر هي اللي بنت الهرم
 
رد: اسرار هزيمة 67 في ذكراها الـ41

معلش يا جماعة
هو إخوانا في الجزائر هما اللي كان بينهم وبين نجدتنا في 67 شعرة بس مالحقوش يوصلو (الغايب حجته معاه يا جماعة)
بس عملو معانا واجب وأنقذونا في 73 (الجيش التاني الميداني كله كان من الجزائر 20000 جندي كنا إحنا بنرجع ورا وهما ما شاء الله يعني الثبات في الخطوط مالوش حدود لكن احنا صحتنا كانت على قدها)
وبعد كام سنة من دلوقت وعد مني إخوانا في الجزائر هما هايطلعو الوثيقة اللي كرم أخلاقهم خلاها 40سنه عندهم طي الكتمان عشان هما عملو كدا مش مستنين مقابل الجماعة والوثيقة دي بتقول إن هما اللي حاربو في 73 وهما اللي استشهدوا في 73 وأحنا ما عملناش حاجة دا الخاين أنور هو اللي أستغل نصرهم سياسيا وضيعه في الآخر
ملحوظة: شكرا لكل صحف الجزائر التي تقدم هذه الضلالات لقرائها
وأخيرا
لو على لعب الكورة بلاش منه بس يا جماعة عيب والله اللي بيحصل دا هي الجزائر كان عندها كام طيارة قبل الحرب وبعدها
(ما شاء الله طلعو من الإستعمار بقوا دولة عظمى ناس ما بتضيعش وقت )
عاوزين تسرقو مننا النصر
وانتو ما حاربتوش من الأصل
والله العظيم عيب
سوريا اللي هي سوريا ساعة 67 كنا بنترجاهم يطلعو طيارة كانت هاتوصل على تل أبيب بدون مقاومة أصلا
وما عملوش حاجة
يبقى الجزائر اللي آخر الدنيا هي اللي كانت يعني خلاص
مش عارف أقول إيه بصراحة إنتو عجزتوني عن الرد
والأحلى بقى في ناس بتصدق :p30[1]:

يا اخي لو نتكلم بكل عقلانية وبعيدا عن المشاعر والاحداث التي كهربت الاجواء في الاشهر السابقة
ولنحلل الاحداث في اطارها الزماني والعالمي في 1967 مثلما سيفعله اي مختص في التاريخ
لو نتكلم عن الجزائر اخي العزيز في 1967 الجزائر خارجة من استعمار دام 132 سنة اكل ما فوق الارض من بشر ومادة ومن حرب تحريرية دامت 7 سنوات عرف فيها القادة الجزائريين الحليف من العدو والاخ من الخائن لهذا فان توجههم الى المعسكر الاشتراكي وتوطيد العلاقة بين الجزائر ومصر الى ان صارت عبارة عن علاقة شخصية بين القادة في البلدين(مما اقلق الكثير في البلدين) زد على ذالك اخي الكريم مصر عبد الناصر انذاك كانت الممثل و القائد للكتلة الشرقية في المنطقة و الدور الذي لعبته في دعم الثورة على المستوى السياسي جعل الا ان يكون كيان السلطة المصرية انذاك من كيان السلطة في الجزائر لهذا عزيزي الكريم لا تستغرب ان تكون الجزائر ابلد الوحيد الذي يقوم بارسال كل طيرانه الحديث انذاك المكون من سرب من 35 طائرو ميج-21 . 6 منها سيتم اسرها في مطار العريش بعد سقوطه في ايدي العدو .
بالاضافة الى ذالك قامت الجزائر بارسال لو لم تخنى الذاكرة لواء مشاة لاكنه تلقى الاوامر بالرجوع عندما كان على مستوى الحدود التونسية الليبية وكان بقيادة خالد نزار وكان قد سرد في مذكراته كيف كانت خيبته و خيبة الجيش التونسي الشقيقي.
هذا يا اخي لعزيز ما فعلته الجزائر التي خرجت من استعمار دام 132 سنة بعد 5 سنوات من استقلالها فيما ان البقية من الدول لم يسمع لها حياة وهي التي كانت تتمتع بكامل سيادتها منذ سنين.
اخي العزيز الذي كتبته الان ليس ردا على ما قلته انت وان كان يحمل انعكاسا للاجواء الحالية المكهربة بين البلدين وجميع الامة الاسلامية . وليس ايضا بان الجزائر دفعت دين مساندة مصر في الثورة.
و انما اخي العزيز لتفهم العقلية التي كانت سائدة انذاك والتي كانت عبارة عن اخوة في السلاح علاقتهم اخي العزيز تكونت عندما كان واحد منهم في احلك الظلمات ليجد اخيه حاملا شمعة من بعيد يضىء له بها الطريق.
فلهذا اخي العزيز ما فعلته مصر للجزائر لم يكن لترتفع به على امة وكذالك الجزائر على مصر.
 
عودة
أعلى