الرد بقصف الكويت يثلج القلب!!!

"المغوار"

راقب كلماتك .. فهي دليل شخصيتك
عضو مميز
إنضم
27 أغسطس 2010
المشاركات
9,928
التفاعل
21,904 10 0
الدولة
Jordan
فرسان دولة القانون: الرد بقصف الكويت يثلج القلب والحكومة لا تمثل العراقيين

السومرية نيوز/ بغداد
اعتبرت كتلة فرسان دولة القانون المنضوية ضمن ائتلاف دولة القانون، الجمعة، أن التحشيدات الكويتية لا تقف عائقا أمام إرادة الشعب العراقي، وفي حين هددت الحكومة الكويتية بأنها ستنظم تحشيدات جماهيرية إذا لم تستجب أو تتفاهم مع الحكومة العراقية التي"لاتمثل العراقيين بشكل صحيح"لإلغاء مشروع ميناء مبارك، أكدت أن أي رد على الجانب الكويتي "يثلج القلب ويسعده".
وقال الأمين العام لفرسان دولة القانون عبد الستار العبودي في حديث لـ"السومرية نيوز"، إن "أي تحشيد عسكري كويتي لحماية ميناء مبارك لن يقف عائقا أمام إرادة الشعب العراقي"، مبينا أن "إرادة الحفاظ على حدود العراق ومصالحه الإقليمية ستكون من اختصاص الشعب العراقي".

وأضاف العبودي أن "هناك تحشيدات جماهيرية تقوم بها القوى الشعبية التابعة لفرسان دولة القانون وإذا لم تستجب الحكومة الكويتية أو لم تتفاهم مع الحكومة العراقية بصدد إلغاء ميناء مبارك ستكون هناك إرادة وعزيمة عراقية لحل هذا الأمر"، مشيرا إلى أن "أي رد يكون على الجانب الكويتي ما دام إنهم لم يستجيبوا لإرادة الشعب العراقي يثلج قلبي ويسعدني"، حسب قوله.
وبشأن رد الحكومة العراقية حول بيانات كتلة فرسان دولة القانون تجاه الميناء الكويتي، قال العبودي "أننا نؤمن أنه لا توجد هناك حكومة تمثل الشعب العراقي بصورة صحيحة وإنما حكومة شراكة وطنية متمثلة من عدة كتل"، مضيفا أن "هذه الكتل مع الأسف لديها ميول إلى دول الجوار وحسابات ومصالح على حساب الشعب العراقي".
وكانت كتلة فرسان دولة القانون المنضوية ضمن ائتلاف دولة القانون، هددت في (23 آب 2011)، الحكومة الكويتية بالرد العسكري والتحشيد الشعبي خلال 48 ساعة ما لم توقف بناء ميناء مبارك، مؤكدة أن الحشود الكويتية على الحدود لن تقف بوجه العراقيين ردا على تطاولها مع العراق.
وكشفت مصادر أمنية في محافظة البصرة لـ"السومرية نيوز" بعيد منتصف ليل اليوم الجمعة (26 آب 2011)، أن مسلحين مجهولين أطلقوا ثلاثة صواريخ من داخل الأراضي العراقية على موقع مشروع بناء ميناء مبارك في جزيرة بوبيان الكويتية، فيما لفتت إلى أن الصواريخ لم تصب اليابسة على الجزيرة وسقطت في مياه الخليج.
وكان كيان فرسان دولة القانون قد أمهل في بيان أصدره في، الثالث عشر من آب الحالي، الشعب الكويتي عشرة أيام للضغط على الحكومة الكويتية لحل القضايا المتعلقة بإيذاء الشعب العراقي، مهددة برد حاسم وسريع في حال عدم الاستطاعة في التدخل بعد انتهاء المهلة .
وتوعد مكتب القائد العام للقوات المسلحة العراقية رئيس الحكومة نوري المالكي، اليوم الجمعة، الميليشيات التي تسعى لتأزيم العلاقات مع الكويت، فيما أكد أن الصواريخ التي انطلقت، أمس، كانت تستهدف قطعات الجيش العراقي وليس ميناء مبارك.
وسبق أن أكد مجلس البصرة، اليوم الجمعة، أن الصواريخ التي أطلقها مجهولون، أمس، كانت تستهدف الشركات الاستثمارية في البصرة وليس ميناء مبارك، مشيرا إلى أن مداها لا يتجاوز 2كم فقط، معتبرا أن العملية تهدف إلى تعطيل الاستثمار في المحافظة.
من جانبها لم تعلن الكويت عن تسجيل سقوط صواريخ على أراضيها منطلقة من العراق، في حين كانت فرضت إجراءات أمنية وقائية مشددة حول موقع ميناء مبارك في جزيرة بوبيان، وعلى الحدود مع العراق بعد تعرضها لتهديدات من قبل قوى عشائرية وسياسية وفصائل عراقية مسلحة على خلفية تنفيذ المشروع، أبرزها كتائب حزب الله في العراق، التي أكد أنها تمتلك ثلاثة صواريخ مطورة بإمكانيات ذاتية، قادرة على ضرب أهداف في العمق الكويتي.
وتصاعدت حدة التصريحات المتبادلة بين الجانبين العراقي والكويتي خلال الأسابيع الأخيرة بعد أن سبقتها حملات إعلامية رافقت أزمة بناء ميناء مبارك الذي أثار استياء رسمياً وشعبياً في العراق.
وكشفت لجنة الأمن والدفاع النيابية، في (17 آب 2011)، عن تحركات بحرية "مريبة" يقوم بها الجانب الكويتي داخل الخليج العربي وقبالة الشاطئ العراقي، مشيرة إلى أن الولايات المتحدة لم تقدم بعد تقارير حول التحشيد العسكري في مناطق صفوان والخليج العربي وميناء مبارك إلى الحكومة العراقية، فيما أكدت أنها سترسل لجنة من وزارتي الخارجية والدفاع للإطلاع على عدد تلك القوات وأسباب انتشارها.
وباشرت الكويت في السادس من نيسان الماضي بإنشاء ميناء مبارك الكبير في جزيرة بوبيان القريبة من السواحل العراقية، وذلك بعد سنة تماماً من وضع وزارة النقل العراقية حجر الأساس لمشروع إنشاء ميناء الفاو الكبير، ما تسبب بنشوب أزمة بين البلدين، ففي الوقت الذي يرى فيه الكويتيون أن ميناءهم ستكون له نتائج اقتصادية وإستراتيجية مهمة، يؤكد مسؤولون وخبراء عراقيون أن الميناء الكويتي سوف يقلل من أهمية الموانئ العراقية، ويقيد الملاحة البحرية في قناة خور عبد الله المؤدية إلى مينائي أم قصر وخور الزبير، ويجعل مشروع ميناء الفاو الكبير بلا قيمة.
وطلبت الحكومة العراقية من نظيرتها الكويتية، في 27 تموز الماضي، إيقاف العمل موقتاً بالمشروع، لحين التأكد من أنه لا يؤثر على حقوق العراق الملاحية الملاحية، إلا أن الأخيرة أعلنت عن رفض الطلب، معتبرة أنه لا يستند إلى أي أساس قانوني، كما جددت تأكيدها أن المشروع يقع ضمن حدودها، ولا يعيق الملاحة البحرية في المنطقة.
يذكر أن ملف الخلافات الحدودية والنفطية بين العراق والكويت، بدأ بعد أن قررت بريطانيا في العام 1961 منح الاستقلال للكويت، ورفض رئيس الوزراء الراحل عبد الكريم قاسم الاعتراف بها، ودعا آنذاك إلى ضم الكويت لقضاء البصرة، وعلى الرغم من اعتراف الحكومة العراقية التي سيطر عليها حزب البعث عام 1963 بعد إسقاطه نظام عبد الكريم قاسم، باستقلال الكويت بصفقة ذكر بعض المؤرخين أنها تمت في مقابل إعطاء الحكومة العراقية مبالغ مالية بسبب العجز الذي كانت تعاني منه، إلا أن الرئيس السابق صدام حسين الذي ينتمي إلى الحزب نفسه، قرر في الثاني من آب عام 1990 غزو الكويت عسكرياً على خلفية مشاكل بشأن الحدود وترسميها والصراع على بعض الآبار النفطية.
وبعد أكثر من سبع سنوات على سقوط نظام الحكم السابق في العام 2003 مازالت معظم تلك المشاكل عالقة بين البلدين، كما ظهرت في السنوات الأخيرة مشاكل أخرى أبرزها تكرار الاعتداءات والاعتقالات التي يتعرض لها صيادون عراقيون من قبل الدوريات البحرية الكويتي.
********
أكد القيادي في ائتلاف دولة القانون عزت الشابندر، الجمعة، سعي الحكومة العراقية إلى حل مشكلة ميناء مبارك مع الجانب الكويتي بشكل "سلمي"، محذراً في الوقت نفسه أنه في حال أراد الكويتيون شراً فـ"الشر سيقع على رؤوسهم".
وقال الشابندر في حديث لـ"السومرية نيوز"، إن "الحكومة العراقية ماضية في حل المشكلة مع الكويت بشكل سلمي"، مبيناً أنه "إذا كان العراق معتدى عليه وعلى حق فللحكومة والشعب العراقي موقف، وإذا لم يكن كذلك فالكويت جارة عزيزة ولا أحد يريد تسخين الموقف معها ونحن نسعى لأفضل العلاقات معها".
واستدرك الشابندر بالقول "أما إذا أرادت الكويتيون شراً فالشر سيقع على رؤوسهم قبل أي شيء آخر"، حسب تعبيره.
وباشرت الكويت في السادس من نيسان الماضي بإنشاء ميناء مبارك الكبير في جزيرة بوبيان القريبة من السواحل العراقية، بعد سنة تماماً من وضع وزارة النقل العراقية حجر الأساس لمشروع إنشاء ميناء الفاو الكبير، ما تسبب بنشوب أزمة سياسية كبيرة بين البلدين، كما شهد العراق سلسلة تظاهرات تندد ببناء المشروع.
وفي الوقت الذي يرى فيه الكويتيون أن ميناءهم ستكون له نتائج اقتصادية وإستراتيجية مهمة، يؤكد مسؤولون وخبراء عراقيون أن الميناء الكويتي سوف يقلل من أهمية الموانئ العراقية، ويقيد الملاحة البحرية في قناة خور عبد الله المؤدية إلى مينائي أم قصر وخور الزبير، ويجعل مشروع ميناء الفاو الكبير بلا قيمة.
وكانت لجنة خبراء برئاسة هيئة المستشارين في مكتب رئيس الوزراء أنهت زيارة إلى الكويت الأسبوع الماضي بعدما بحثت مع المسؤولين الكويتيين موضوع ميناء مبارك وتأثيراته المتوقعة على الموانئ العراقية، فيما كد أمين عام مجلس دعم العلاقات العراقية الكويتية عبد الرحيم الرفاعي، في 23 آب 2011، أن الكويت وقعت خلال الزيارة على وثيقة تلزمها ببناء ثلاث مراحل من الميناء وإهمال المرحلة الرابعة، مبيناً أن اللجنة العراقية وافقت على المراحل الثلاثة الأولى لكنها اعترضت على الرابعة مرجحة أن يكون لها تأثيرات سلبية على حركة الملاحة العراقية.
يذكر أن مدير الشركة العامة للموانئ العراقية صلاح خضير عبود أكد، في 25 من أيار الماضي، أن إنشاء ميناء مبارك الكويتي سيؤثر على حركة الملاحة كونه سيغلق القناة الملاحة المتجهة إلى الساحل العراقي، مبيناً أن منطقة شمال الخليج العربي تكثر فيها الأمواج المنكسرة فعندما تصطدم بالساحل ستحرك الرمال، وبالتالي سيغير شكل المنطقة الموجودة في خور عبد الله، مضيفا أن أي مشكلة تفتعل في المستقبل عند حاجز الأمواج بالنسبة للميناء الكويتي عند خط المنتصف ستؤثر بتوسع الحدود الكويتية مقابل تدني الحدود العراقية، لافتا في الوقت نفسه إلى أن بناء الميناء في أي موقع آخر لن يؤثر على العراق.

**********
بغداد تنفي رسميا انطلاق صواريخ باتجاه ميناء مبارك الكويتي

نفت بغداد رسميا أنباء انطلاق صواريخ من الأراضي العراقية باتجاه ميناء مبارك الكويتي.
وذكرت قناة العراقية شبه الرسمية الجمعة أن مكتب القائد العام للقوات المسلحة نفى الأنباء التي أشارت إلى إطلاق صواريخ على ميناء مبارك من مدينة البصرة.
وكانت الكويت قد نفت استدعاء سفيرها في بغداد من قبل وزارة الخارجية العراقية وتسلمه مذكرة احتجاج على خلفية ما وصف بالتجاوزات الكويتية على العراق، وفقا لوكالة الأنباء الكويتية.
وأعرب مصدر مسؤول في وزارة الخارجية الكويتية عن استغراب بلاده لمثل هذه الادعاءات، وأكد احترام الكويت لحدودها مع العراق انطلاقا من روابط حسن الجوار والتزامها المطلق بقرار مجلس الأمن الدولي رقم 833 وشدد على عدم وجود أية تجاوزات كويتية على الحدود العراقية.
وحول ما أثير بشأن ميناء مبارك الكبير أكد المصدر مجددا أن الميناء يقام على أراض كويتية وضمن المياه الإقليمية لدولة الكويت وأن الأمر يعالج في إطار الاتصالات واللقاءات الرسمية بين البلدين.
واختتم المصدر تصريحه بالتأكيد على حرص دولة الكويت على علاقاتها مع العراق وتعاونها البناء لكل ما من شأنه تعزيز أواصر الأخوة بين البلدين.
 
عودة
أعلى